ما بين "الإبهار" و"القلق".. تعرف على ظاهرة "الغروب الدامي" المثيرة


٠٦ أغسطس ٢٠١٩ - ٠١:٤٣ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

مع حلول، مساء أمسٍ الإثنين، تفاجأ المواطنون في العاصمة المصرية القاهرة، بتحول لون السماء إلى اللون الأحمر، بشكل أثار الدهشة والإعجاب، ممزوجة بالريبة والقلق، وربما أدخل البعض في رسائل بعينها كاستحضار "يوم القيامة"، أو ربما "عقاب رباني" لأهل الأرض، فيما كان لأهل العلم تفسيرات أخرى، أوضحت تفاصيل الظاهرة، وأزالت الكثير من الشبهات حولها.

غبار جوي


كشف د. أشرف تادروس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، تفاصيل ظاهرة "الغروب الدامي" التي شهدتها سماء القاهرة مساء الإثنين، مؤكدًا أن الشمس عند شروقها وغروبها تمر بأكبر سُمك للغلاف الجوي الذي يعمل كالعدسة، فنجد أن قرص الشمس كبير ولونه يميل إلى الاحمرار.

وأضاف "تادروس"، في تصريحات أوردتها صحيفة"أخبار اليوم"، أن هذه الظاهرة نراها كل يوم، أما إذا تغير لون الأفق بهذا الشكل عند الشروق "الشفق الصباحي" أو عند الغروب "الغسق المسائي"، فهذا يرتبط بطبقات الجو العليا للغلاف الجوي، لافتا إلى أنها ظاهرة جوية وليست فلكية، فغالبًا ما يكون نتيجة وجود سحب من نوع معين أو تراب وغبار عالق في الجو أو شيء من هذا القبيل.

رواية متباينة


وفيما يشبه الهدم للتفسير الأولى لظاهرة "الغروب الدامي"، كشف الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، تفاصيل ظاهرة "الغروب الدامي" التي شهدتها سماء القاهرة مساء الإثنين، مؤكدًا أنها ليست ظاهرة جوية.

وتابع أن الهيئة ترصد الطقس والجو كل ساعة، وجميع الرصدات تؤكد عدم وجود ظاهرة جوية يكون لها أي تأثير ملحوظ. 

وأضاف "شاهين"، في تصريحات نقلتها "بوابة أخبار اليوم"، أن ربط الظاهرة التي حدثت اليوم بوجود  تراب أو غبار عالق في الجو أو شيء من هذا القبيل غير صحيح، موضحا أن هيئة الأرصاد الجوية لم ترصد في أي منطقة وجود غبار نهائيا.

وتابع أنه إذا كانت هناك ظاهرة جوية، فإن دور هيئة الأرصاد يتمحور حول معرفة السبب وراء الظاهرة عن طريق رصدها أولا، ثم تحديد أسبابها، لكن اليوم لم نرصد وجود غبار على القاهرة بحيث يؤثر التراب على موعد الغروب أو شكل الغروب.

ردود أفعال متعددة


وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعل النشطاء مع ظاهرة "الغروب الدامي"، حيث أبدى بعضهم سعادته وإنبهاره بالظاهرة، فيما رأى فيه آخرون شيئًا يدعو إلى الحذر والقلق.









بلاد أخرى شهدت الظاهرة


وبخلاف العاصمة المصرية القاهرة، فقد شهدت مدن ومناطق أخرى ظاهرة مشابهة، مع حلول المساء وفي ساعات الصباح الأولى، حيث عبر عنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيما يلي:




اضف تعليق