ينقل 45 ألف راكب في الساعة.. تفاصيل مشروع القطار المعلق بمصر "مونوريل"


٠٧ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٧:١٣ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

أعلنت وزارة النقل المصرية، أنها تعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب، لتعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة، وذلك من خلال عقد تحالف ثلاثي بين شركات أوراسكوم للإنشاءات، وبومباردييه للنقل، والمقاولون العرب، مع الهيئة القومية للأنفاق، لتصميم وإنشاء خطين للمونوريل في مصر.

وقالت شركة أوراسكوم كونستراكشون: إن التحالف سيكون مسؤولا عن أعمال التشغيل والصيانة لكلا الخطين لمدة 30 عامًا، عند الانتهاء من مرحلة الإنشاء.

وأضافت، إن القيمة الإجمالية لعقد التصميم والبناء والتشغيل والصيانة تتجاوز 4.5 مليار دولار (4.1 مليار يورو)، وتتوزع إلى 2.85 مليار دولار حصة بومباردييه للنقل، و900 مليون دولار حصة أوراسكوم كونستراكشون.

وقال أسامة بشاي -الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشون، في بيان الشركة- "فخورون بكوننا جزء من هذا المشروع المرموق لبناء وسائل النقل الجماعي عبر القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة والجيزة ومدينة 6 أكتوبر".





ينقل 45 ألف راكب في الساعة

سيمتد الخط الأول للمونوريل بطول 54 كيلومترا من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويبلغ طول الخط الثاني 42 كيلومترا ويربط مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وسيكون الخطان قادرين على نقل 45 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه عند الوصول للسعة القصوى، بحسب البيان.

وستكون سرعة التشغيل 80 كيلومترا في الساعة، حيث تستغرق الرحلة إلى العاصمة الجديدة حوالي 60 دقيقة على الخط الأول، وحوالي 42 دقيقة لمدينة 6 أكتوبر على الخط الثاني.

يشار إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، وتوفر في استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.



مسار خط مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

يتكون خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة من 21 محطة، وهي "الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية.


مونوريل 6 أكتوبر

يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبي 42 كم وعدد (12) محطة، وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب/ ساعة/ اتجاه، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهرا اعتباراً من 1/ 1/ 2020.

يتكون خط قطار مونوريل السادس من اكتوبر من 12 محطة هي بولاق (جامعة الدول) – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية- الطريق الصحراوي (القاهرة/ الإسكندرية)- هايبر وان - جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية - الحصري – دار الفؤاد - المنطقة الصناعية - القطار السريع.


بدوره، أعرب وزير النقل عن سعادته بدخول المشروع حيز التنفيذ بعد أن ظلت الحكومة تعمل بكامل طاقتها بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى رأى هذا المشروع النور، لافتًا إلى أن مشروع إنشاء خطي المونوريل العاصمة الإدارية – السادس من أكتوبر يمثل نقلة متميزة وحضارية، والذي جاء نتيجة لمجهود هائل بين كل من وزارة النقل ووزارة الأسكان وهيئة الأنفاق وتحالف "بومباردييه - المقاولون العرب – أوراسكوم".

وأضاف الوزير: هذا المشروع حظي باهتمام ورعاية رئيس الجمهورية ومتابعة رئيس مجلس الوزراء، إذ يربط العاصمة الإدارية الجديدة، بالقاهرة وبكافة المحافظات المصرية فيما بعد، حيث إن المونوريل سيتقاطع مع كل وسائل النقل التي تخدم جميع محافظات الجمهورية.


34 شهرًا لتنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية و42 شهرًا لـ6 أكتوبر

فيما يتعلق بتوقيت تنفيذ المشروع، لفت وزير النقل إلى أنه تم الاتفاق مع التحالف المنفذ على تقليل فترة تنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية إلى 34 شهراً، وكانت الخطة المحددة من قبل الشركة تشير إلى أن فترة التنفيذ ستكون 48 شهراً لكن وزارتي النقل والإسكان نجحتا في تقليل هذه المدة إلى 36 شهراً، ثم بعد مفاوضات آخرى وعد فيها الجانب المصري بتقديم الدعم والمساندة للتحالف وإزالة كافة العقبات والتعارض في المرافق ووسائل المواصلات الأخرى ومسارات الطرق، تم الاتفاق على أن تكون مدة التنفيذ 34 شهراً فقط، بدأت مطلع أغسطس الجاري.

وأضاف الوزير: سيتم تقسيم هذه المدة إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالي، و24 شهراً لإنجاز أعمال التنفيذ والتوريد، إلى جانب 6 أشهر للتشغيل التجريبي بالركاب.

وبالنسبة لمشروع خط مونوريل السادس من أكتوبر ستبلغ مدة التنفيذ 42 شهراً، وسيتم العمل في المشروعين بالتوازي، لكن بسبب وجود بعض أعمال تحويلات المرافق في مشروع خط مونوريل مدينة السادس من أكتوبر سيتم العمل به في يناير المقبل.

 


اضف تعليق