آخرهن ميلانيا.. زوجات رؤساء ومشاهير في السعودية بلا حجاب


٢٠ مايو ٢٠١٧ - ٠٩:١٤ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب

تعد المملكة العربية السعودية أحد البلدان القلائل التي تلزم المرأة على أراضيها بارتداء الحجاب، فهي بلاد الحرمين وبها الأراضي المقدسة، وشعبها بأكمله يدين بالإسلام، وعرف عنه التدين والحشمة.

 وجرت العادة بارتداء غير المحجبات للحجاب عندما يطئون أرض السعودية، أما زوجات الرؤساء والسياسيين فلاتقتضي بروتوكلات الزيارة إلزامهم بالحجاب وترك الأمر لحريتهم، فهناك من ارتدين الحجاب احتراما لبروتوكول البلاد، ومنهم من لم تهتم إلا أن الجميع التزمن باللباس الساتر المحتشم.
 


ميلانيا ترامب 2017
وصلت السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب برفقة زوجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صباح اليوم السبت إلى العاصمة السعودية الرياض، ولم ترتدي ميلانيا الحجاب إلا أنها ارتدت بنطالا وبلوزة أنيقة وقد يبدو الزي للوهلة الأولى أشبه بـ"العباية" أسود اللون يخلو من الزركشة والألوان احتراما لتقاليد البلد "المحتشمة"، بالرغم من أنها لم تغادر بلادها في ذات اليوم بنفس الملابس.

وغادرت ميلانيا أرض الولايات المتحدة الأمريكية في الساعات الأولى من صباح اليوم مرتدية تنورة برتقالية قصيرة وبلوزة بيضاء أنيقة.
 


ميشيل أوباما 2015
وصلت زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى العاصمة السعودية الرياض برفقة زوجها في مطلع عام 2015 لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، ولم ترتدِ ميشيل الحجاب أو تضع غطاءً على رأسها في تلك المناسبة، إلا أنها ارتدت ثوبًا أزرق اللون محتشما احترامًا لتقاليد البلد والمناسبة.


هيلاري كلينتون 2012
خلال تولي حقيبة وزارة الخارجية، حضرت هيلاري كلينتون اجتماعات مع وزراء خارجية بلدان الخليج والسعودية دون تغطية رأسها لمناقشة العديد من القضايا، ومن بينها إيران والسياسة النفطية وحرب أفغانستان. ولم تغطِ كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية خلال إدارة جورج بوش رأسها أيضاً، خلال زيارتها للسعودية.
 


كونداليزا رايس 2003
ولم تغطِ كوندوليزا رايس أيضًا وزيرة الخارجية الأميركية خلال إدارة جورج بوش رأسها أيضاً، خلال زيارتها للسعودية.


مادلين أولبرايت 1999
وزيرة الخارجية الأمريكية الأسبق، مادلين أولبرايت، لم ترتدِ أيضًا غطاء الرأس أثناء لقائها بالعاهل السعودي الأسبق، الملك فهد بن عبد العزيز عام 1999.


لورا بوش 2007
ركزت زيارة السيدة الأولى لورا بوش إلى المملكة العربية السعودية عام 2007 على التوعية بسرطان الثدي، الذي يصيب النساء السعوديات. ولم ترتد لورا بوش الحجاب لدى وصولها، ولكنها ارتدت لاحقاً وشاحاً منحها إياه طبيب سعودي خلال اجتماع لها مع الناجيات من الإصابة بمرض السرطان.


أنجيلا ميركل 2010
لم تغط المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رأسها وشعرها خلال عدة زيارات لها إلى السعودية، وآخرها نهاية الشهر الماضي التي حلت فيه ضيفة على الملك سلمان بن عبدالعزيز في إطار زيارة رسمية لتوطيد العلاقات بين برلين والرياض.


تيريزا ماي 2017
وفي زيارتها الأولى للمملكة العربية السعودية، فضلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عدم تغطية رأسها.
وقامت ماي  بزيارة المملكة العربية السعودية كجزء من جولتها بدول الخليج العربي للترويج للاتفاقيات التجارية في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


مارجريت تاتشر 1985
وكانت رئيسية الوزراء البريطانية الوحيدة التي التقت بالعاهل السعودي الملك فهد عام 1985 هي مارجريت تاتشر. وكانت ترتدي رداءً طويلاً وقبعة خلال زيارتها.


اضف تعليق