أعرض جسور العالم.. محور روض الفرج يدخل جينيس قريبًا


١٤ مايو ٢٠١٩ - ٠٩:١٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – هالة عبد الرحمن

ربما لم يكن الأطول في العالم ولكن عرض محور "محور روض الفرج" يؤهله لدخول موسوعة "جينيس"، حسبما أعلنت شركة المقاولون العرب، تقدمها رسميًا، بطلب تسجيل أحد أكبر المشروعات القومية المصرية، في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وهو محور روض الفرج، الذي يضم أعرض كوبري مُلجَّم.

الحد الأدنى الذي حددته غينيس للأرقام القياسية العالمية لتحطيم هذا الرقم هو 65.235 متر، بناء على مجموعة الشروط والقواعد التي تحكم هذا الرقم القياسي.


وقالت شركة "المقاولون العرب" عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك" ، أيام قليلة ويبدأ التشغيل التجريبي لمحور روض الفرج، والذى يحتوى على أعرض كوبري ملجم في العالم، وسيتم تسجيله فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية بمجرد الانتهاء بشكل كامل من المشروع بخاصة بعد تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمحور الشهر الماضي ووضع الجزء الأخير من الكوبري المعلق، استعدادًا لافتتاحه قريبًا.

يذكر أن "الكوبري الملجم" يعد أعرض كوبري معلق على مستوى العالم، من حيث الاتساع حيث يبلغ عرضه في المنتصف 66.8 متراً وهو بطول 540 متراً ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل يصل عرضها 300 متراً ويبلغ ارتفاعه 14 متراً أعلى سطح النيل لتيسير الحركة النيلية وعبور أكبر البواخر بسهولة هذا ويرتكز الكوبري علي 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية بارتفاع 94 متراً من سطح الماء تتدلى منهما كابلات ضخمة تصل أوزانها إلي 1500 طناً وهي ترتكز علي قاعدة تضم 80 خازوقاً بقطر 2 متر وبعمق 46 متراً، ويتحمل الكوبري أوزاناً تصل إلي 120 طناً.


ويمثل إنشاء المحور ملحمة وطنية سطرها 4 آلاف عامل ومهندس مصري، حيث يعتبر أول مشروع كوبري عملاق يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة، فقام بتصميم الكوبري مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويتضمن محور روض الفرج الكوبري الملجم، وسيصبح شريان حياة جديد يربط شرق القاهرة بغربها، ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة، وصولا إلى مرسى مطروح.


وتبدأ المرحلة الأولى من المحور، من الطريق الدائري حتى طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي بطول 30 كيلومتر.
وتعتمد فكرة إنشاء المشروع الرئيسية على تخفيف الضغط المروري على المحاور الرئيسية مثل "محور 26 يوليو، والطريق الدائري"، إلى جانب خلق مناطق تنموية جديدة، وشق طريق يمر فى عدد من المحافظات.

وتبلغ تكلفة مشروع محور روض الفرج، 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية منه تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، ويتكون من اتجاهين تضم 6 حارات مرورية بكل اتجاه، ويشمل 31 مطلعا ومنزلا.
 


وكان جسر سان فرانسيسكو - أوكلاند (شرق) في الولايات المتحدة، الجسر الأعرض في العالم والجسر الأكثر كلفة والجسر الأكبر من فئة الجسور المُعلَّقة المُثبَّتة على الأطراف، ولكنه تعرض لزلزال لوما بريتا، في عام 1989 والذي وصلت قوته إلى 7.1 درجة على سلم ريختر مما أدى إلى تدمير الامتداد الشرقي للجسر إذ انهار الطابق العلوي على الطابق السفلي.

اعتبر جسر الخليج سان فرانسيسكو الذي بلغ طوله 13 كلم في ذلك الوقت من أطول الجسور وأعلاها. ويُعتبر اليوم أحد أطول الجسور المُعلَّقة في العالم.


وفي 26 أغسطس 2016، احتفلت تركيا بافتتاح جسر "السلطان ياووز سليم" (سليم الأول) كأعرض جسر معلق في العالم، الذي يربط شطري مدينة إسطنبول الأوروبي والأسيوي. وقد افتتح الرئيس، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم، بحضور عدد من ممثلي الدول الأجنبية، الجسر الذي يعد ثالث جسر معلق على مضيق البوسفور، يربط بين القارتين الأوروبية والأسيوية.

يبلغ عرض الجسر 59 مترًا وعمل فيه ألف و460 عاملًا ومهندسًا، وطوله 1408 أمتار فوق مضيق البوسفور، كما يضم 10 ممرات 8 منها للسيارات و2 أخريين للسكة الحديد. ويبلغ إجمالي طول الجسر ألفين و164 مترًا.


اضف تعليق