بعد "توت" الكان.. إليك أشهر تمائم مصر


٢١ مايو ٢٠١٩ - ٠٢:٢٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

كشف مدير بطولة الأمم الأفريقية 2019، محمد فضل، الأحد الماضي، عن التميمة الخاصة بالبطولة التي تسضيفها مصر، الشهر المقبل، والمقرر أن يشارك بها 24 منتخبًا لأول مرة، حيث اتخذت التميمة هيئة الملك المصري "توت عنخ آمون"، وكان القناع الذهبي هو المشهد الأبرز، وارتدت التميمة زيا فرعونيا مع قميص أحمر عليه خريطة القارة السمراء، في زي كامل يشبه ما يرتديه المنتخب المصري، وأطلق عليه اسم "توت".


التميمة أو التعويذة، -يطلق عليها باللغة الإنجليزية "mascot"- هو تقليد متوارث منذ كأس العالم في إنجلتراعام 1966، وهي عبارة عن مجسم أو دمية لشخص أو حيوان أو كائن يستخدم كشعار للبطولات الرياضية، وعادة ما تستخدم التمائم في البطولات الرياضية عموما لأغراض الترويج والتسويق وإضافة جو من المرح والبهجة بين الجماهير وتستخدم أيضا في مقاطع رسوم متحركة أو في العروض التلفزيونية، وتستخدم التمائم أيضا للقيام بجولات خيرية.

كانت أول تميمة لكأس العالم في عام 1966، حيث تم اختيار التميمة من قبل المسؤولين الإنجليز وأعضاء الفيفا، وهي "الأسد ويلي"، وفيما يخص مصر، فتحمل تاريخًا طويلًا في تصميم التمائم المختلفة، خلال تنظيم أو المشاركة في البطولات القارية أو العالمية، كونها واحدة من أهم الدول أفريقيا ومتسيدة خريطتها الرياضية، إضافة إلى ما تمتلكه من بنية تحيتة، وما تمتلكه من حضارة تاريخية تسهل استلهامها، أو طبيعة متفردة يخلدها نهر النيل.

وفي هذا التقرير نرصد لكم أشهر التمائم المصرية:

طائر العقاب.. دورة الألعاب الأفريقية 1991

في عام 1991 وقع الاختيار على طائر العقاب ليكون هو التميمة لدورة الألعاب الأفريقية.






كأس العالم للناشئين 1997

التميمة الرسمية لهذا الحدث العالمي، تمثلت في شاب مصري قديم يرتدي الزي الفرعوني ويسدد كرة قدم، أشبهه الكثيرين بتميمة بطولة الأمم الأفريقية 2019.




كأس العالم لكرة اليد 1999 

البطولة العالمية التى استضافتها مصر على مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة، اختارت خلال اللجنة المنظمة تمثال إيبس أبو قردان.





بطولة أمم أفريقيا 2006

تمساح النيل، كان العلامة الرسمية لكأس الأمم الأفريقية 2006 في مصر، وظهر باللون الأخضر في صدره علم مصر، وعلى رأسه تاج الملك مينا.




كأس العالم للشباب 2009

في كأس العالم للشباب عام 2009 وقع الاختيار على فرس النهر الذي حظي بمكانة رائعة لدى الفراعنة القدماء حيث عاش في نهر النيل بجنوب الوادي.


كأس أفريقيا لليد 2016

تمثال فرعوني ممسك بكرة اليد، واطلق عليه اسم "ميني" ليكون تميمة كأس أفريقيا لليد 2016 ، و"ميني" هو أشهر المدربين الرياضيين في العصور المصرية القديمة.




  تمساح نهر النيل.. مونديال روسيا

كذلك كانت التميمة الخاصة بمنتخب مصر، خلال مشاركته في نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، خلال يونيو الماضي، مستوحاه أيضًا من "تمساح نهر النيل"، مرتديًا تاجًا فرعونيًا.




الكلمات الدلالية تميمة كأس الأمم الأفريقية

اضف تعليق