"سمك صلاح" يشعل أزمة في البحر الأحمر


١٢ يونيو ٢٠١٩ - ٠٨:١٤ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

يقضي اللاعب الدولي محمد صلاح، المحترف في صفوف فريق ليفربول ولاعب منتخب مصر، إجازة استجمام في مدينة الجونة بالبحر الأحمر، عقب موسم طويل تُوج في نهايته ببطولة دوري أبطال أوروبا.

ونشر صلاح، عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من صورة خلال رحلته، كان أبرزها صورة يحمل فيها سمكة كبيرة بيده، وأخرى تحمل ألوانًا مختلفة، وسط حالة تفاعل كبيرة من جانب متابعيه، بين المزاح عن "السمكة التي أنقذها صلاح من الغرق" تارة، والإشادة بـ"الصيد الثمين" تارة أخرى.


من بين التعليقات، جاءت مطالبات لمحمد صلاح بضرورة التوقف عن صيد السمك في الجونة، لاسيما وأن هيئة الثروة السمكية أصدرت قرارًا بإيقاف الصيد في البحر الأحمر من أجل تحقيق التوزان البيولوجي، ومنح الفرصة لأمهات الأسماك بالبحر الأحمر للتفريخ لزيادة الإنتاج السمكي.



بحسب صحيفة "الوطن"، قال المهندس محمود سالم -رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل بهيئة تنمية الثروة السمكية- بالفعل هناك قرار من الهيئة بوقف الصيد منذ شهر أبريل الماضي وحتى شهر أكتوبر المقبل، سواء على مستوى الصيادين المحترفين من مستخدمي مراكب الصيد أو الهواة.

ودافع "سالم"، عن محمد صلاح، قائلًا: "أكيد ما يعرفش حاجة عن القرار، ولو يعرف مكنش عمل كدة، لأنه معودناش على فعل الخطأ.. وبعدين ده محمد صلاح".




في غضون ذلك، نشر حساب "دليل الجونة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، توضيحًا للأمر.

ونفى الحساب حظر الصيد في البحر الأحمر، مؤكدًا "الكلام دا مش صحيح تماما".

وتابع: "أولا: سمكة الحصان غير مهددة بالانقراض ومش ممنوع صيدها ولا في مصر ولا في أي دولة في العالم، ثانيًا: الصيد التجاري هو اللي اتمنع في البحر الأحمر و ليس الصيد للهواة"، مناشدًا بضرورة التأكد من صحة المعلومة قبل نشرها.


يشار إلى أن "صلاح" حصل على إذن من الجهاز الفني للمنتخب المصري، بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، من أجل قضاء إجازة قصيرة قبل بطولة كأس الأمم الأفريقية، الأمر الذي عرضه لبعض الانتقادات نظرًا لتزامن الإجازة مع معسكر المنتخب المقام ببرج العرب.

وكشف مصدر بجهاز منتخب مصر، عن أن محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي سينضم اليوم الأربعاء لمعسكر المنتخب المقام ببرج العرب بالإسكندرية في إطار الاستعداد لكأس الأمم الأفريقية 2019 التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو.
 


اضف تعليق