ملخص كتاب لماذا تقتل يا زيد؟ لـ يورجن تودينهوفر


١٨ أبريل ٢٠١٧ - ٠١:٣٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية
عرض/ أحمد الباز – نرمين توفيق

كتاب (لماذا تقتل يا زيد) يتناول تفاصيل مهمة عن الاحتلال الأمريكى للعراق، ويسعى لتوضيح الفرق بين المقاومة العراقية المشروعة وبين الإرهاب، مؤلف الكتاب د.يورجن تودينهوفر، ألماني، حاصل على الدكتوراه في القانون من جامعة فرايبرغ، عمل في الإعلام، عضو بارز في البرلمان الألماني، ناطق باسم الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني، تجول في العديد من بلدان العالم. 
المؤلف ذهب للعراق لرصد كل تفاصيل كتابه الذي يحتوي على «378 صفحة» إلا أننا بدورنا قمنا بتلخيص هذا الكتاب المهم ليصبح الأمر يسيراً بشأن الاطلاع عليه.

حقق الكتاب انتشارا واسعا في أكثر من دولة غربية وعربية، وبقي لفترة على قائمة الكتب الأكثر مبيعا في المانيا، رسالة الكتاب الصادر في مارس 2008م هي أن حروب الغرب الاستعمارية والاستباقية ضد المنطقة جلبت الدمار للإنسانية وعرقلة الاندماج الثقافي بين الغرب والشرق، وزيد، الوارد اسمه في العنوان، هو شخصية يتحدث إليها المؤلف دائمًا، من أحد أفراد المقاومة العراقية، يبلغ 21 عامًا.
أهدى الكاتب كتابه بشكل خاص (إلى شعب العراق وإلى جميع المستضعفين في الأرض)، حيث ذهب المؤلف إلى العراق 2007، موضحا أنه أراد أن يتأكد هل تحول العراقيون فعلا إلى إرهابيين، وهل يناضل الغرب في العراق فعلا من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان؟.

تعمد المؤلف عدم زيارة أي قرية من القرى العراقية التي أعدها البنتاجون سلفًا لاستقبال الصحفيين بهدف خداعهم عن الوضع الحقيقي للعراقيين، خصوصًا أن الصحفيين لا يتحركون إلا بصحبة القوات الأمريكية التي لا تجعلهم يشاهدون إلا ما تريد أن يشاهدوا إياه، كما قام المؤلف بتغيير كل الأسماء والعناوين الواردة في الحقيقة لدواعي الأمن وحرصًا على حياتهم.
الكتاب ترجمة د. حارس فهمي سليم محمد أستاذ اللغة الألمانية في كلية اللغات والترجمة/ جامعة الأزهر بالقاهرة.

للاطلاع على عرض الكتاب كاملا .. اضغط هنا


الكلمات الدلالية كتاب "لماذا تقتل يا زيد؟"

اضف تعليق