الصحف المصرية

حصاد زيارة واشنطن والدفعة الثالثة من «الرافال» في الصحف المصرية


٠٦ أبريل ٢٠١٧ - ٠٧:٤٤ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد
القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الخميس، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها حصاد زيارة السيسي في واشنطن واستلام مصر الدفعة الثالثة من مقاتلات "الرافال".
وجاءت الأخبار على النحو التالي:
الأهرام
الرئيس: نراعي التوازن بين الإصلاح والتصدي للإرهاب
لابد من قيام أمريكا بدور فاعل في التوصل إلى تسويات سياسية لأزمات المنطقة
الرئيس السيسي خلال لقائه مجموعة من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر بلغت درجة كبيرة من الاستقرار والأمن بعد عدة سنوات من التقلبات السياسية، مشددا على استمرار العمل بشكل منظم ومنهجى لتحقيق المزيد من التطور فى جميع المجالات والإصلاح على المستويات كافة.
كما أكد ـ خلال لقائه بمقر إقامته بواشنطن أمس مجموعة من الشخصيات المؤثرة فى المجتمع الأمريكى ـ أن مصر تستكمل برامج الإصلاح المختلفة، فى الوقت الذى تدرك فيه التحديات الكبيرة التى تواجهها وتواجه المنطقة، لاسيما قوى الإرهاب الراغبة فى هدم الدولة الوطنية، ولذلك تراعى مصر تحقيق التوازن بين المزيد من التطوير والإصلاح من جهة، والتصدى لتلك المنظمات الإرهابية وعدم السماح لها بإعاقة خطط التنمية، معربا عن ثقته فى أن المجتمع الامريكى يدرك الحجم الحقيقى للتحديات القائمة.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى أكد فى مستهل اللقاء أن العلاقات مع الولايات المتحدة هى شراكة استراتيجية ذات فائدة كبيرة للبلدين وللشعبين المصرى والأمريكي، معربا عن تطلعه لدفع هذه الشراكة نحو آفاق أوسع على أسس من التعاون والاحترام المتبادل، وبما يسهم بفعَالية فى تحقيق الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط.
وزيرة الاستثمار تلتقي نائب رئيس البنك الدولي
بحث تطوير التعاون ودعم جهود التنمية في مصر
عدد من مسئولي البنك يزورون القاهرة خلال الأسابيع المقبلة
عقدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى اجتماعا فى العاصمة الامريكية "واشنطن" مع الدكتور حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولى لشئون الشرق الأوسط، بحضور الدكتور ميرزا حسن، المدير التنفيذى لمصر بالبنك، والسفير راجى الأتربي، المدير التنفيذى المناوب، وذلك على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، واشنطن.
وبحثت الوزيرة مع قيادات البنك الدولي، تفعيل الاتفاق الذى جرى خلال اجتماع الرئيس السيسى مع الدكتور جيم يونج كيم، رئيس مجموعة البنك الدولي، بشأن دفع وتطوير التعاون بين الجانبين على مختلف الأصعدة، وتعزيز دور القطاع الخاص، ودعم جهود مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.
واتفقت الوزيرة، مع قيادات البنك على قيام البنك، بتقديم الدعم اللازم للمساعدة فى دفع دور القطاع الخاص فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، فضلاً عن تعزيز دور البنك فى الجهود المبذولة لتحسين المناخ الجاذب للقطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية، وبما يضمن استدامة المسيرة التنموية الوطنية.
رئيس الوزراء يبحث بدء تنفيذ "المثلث الذهبي" باستثمارات 16.5 مليار دولار
ناقش رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل التفاصيل النهائية لمشروع المثلث الذهبي، والذى يتضمن 3 محاور منها الثروة المعدنية واستغلالها على الشكل الأمثل والصناعات المطلوبة والمحور الثانى الزراعى
حيث تمت دراسات تفصيلية واستغلالها 36 الف فدان من المياه الجوفية فضلا عن تطوير نظام الري، والمحور الثالث السياحة والتى تهدف الاعتماد على تجانس السائح مع المجتمع وزيارة المحميات الطبيعية والآثار واستغلال الشاطيء على البحر الأحمر.
أعلن ذلك ياسر المغربى مستشار وزير الصناعة ورئيس لجنة المثلث الذهبى فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، عقب اجتماع رئيس الوزراء بلجنة تنمية المثلث الذهبي.
وكشف عن صدور قرار إنشاء الهيئة الاقتصادية المستقلة لإدارة المشروعات فى منطقة المثلث الذهبى نهاية مايو المقبل على أن يكون المقر الإدارى المؤقت لها بمحافظة قنا.
وينفذ المشروع على 6 مراحل على مدار 30 عاما، حيث يشمل المشروع 4 مدن ساحلية وتم عمل دراسة تفصيلية لها من خلال دراسة الجدوي، والتى تتضمن كافة المشروعات التى يمكن إقامتها.
مصر تتسلم الدفعة الثالثة من "الرافال"
احتفلت القوات المسلحة بانضمام ثلاث طائرات متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع طراز "رافال" إلي تشكيلات القوات الجوية، والتي تمثل الدفعة الثالثة من هذا الطراز التي تتسلمها مصر فى إطار اتفاق الشراكة الإستراتيجية مع فرنسا الذى يشمل التعاون فى مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة .
وتعد طائرات الرافال الجديدة بمثابة إضافة قوية لقدرات القوات الجوية بما تملكه من خصائص فنية وأنظمة قتالية ونيرانية عالية تمكنها من تنفيذ المهام بمديات كبيرة علي الاتجاهات الإستراتيجية المختلفة ، التى تتيح لها التعامل مع جميع التهديدات الجوية والأرضية بكفاءة عالية .وتتميز بالقدرة على تعقب العديد من الأهداف الجوية والتعامل مع أكثر من هدف فى توقيت واحد، وكذلك تنفيذ مهام السيطرة الجوية وصد الهجمات المعادية والتعامل مع الأهداف ذات المدى البعيد من مختلف أوضاع الاستعداد الجوى فى أصعب الظروف لمسارح العمليات المختلفة.
وقد حلقت الطائرات الثلاث في سماء القاهرة بعد رحلة منفردة بقيادة الطيارين المصريين ، استغرقت أكثر من 3 ساعات ونصف بعد إقلاعها من إحدى القواعد الفرنسية وصولا إلى مصر بما يعكس قدرة وكفاءة الطيارين المصريين والأطقم الجوية علي التعامل مع المقاتلات الحديثة وفي توقيت قياسى.

المصري اليوم
حصاد زيارة واشنطن: قمة خماسية لإحياء السلام في يوليو

يغادر الرئيس عبدالفتاح السيسى العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم، عائداً إلى القاهرة، بعد زيارة استغرقت ٦ أيام، بدأها السبت الماضى، بصحبة وفد وزارى وإعلامى ضخم، ضم ثلاثة وزراء، ورئيس جهاز المخابرات، وعقد خلالها مجموعة من اللقاءات، فى مقدمتها لقاؤه بنظيره الأمريكى دونالد ترامب. والتقى الرئيس، أمس، بوزير الدفاع، بمقر البنتاجون، كما التقى رئيس هيئة الاستخبارات الأمريكية، ثم مجموعة من مسؤولى أهم مراكز الأبحاث، ودوائر الفكر وسياسيين وعسكريين سابقين وقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية، وبعدها مدير صندوق النقد الدولى، كريستين لاجارد. فى سياق متصل، قالت مصادر دبلوماسية إن البيت الأبيض سيشهد قمة عربية أمريكية إسرائيلية، لبحث عملية سلام جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فى يوليو المقبل، يحضرها السيسى وترامب والرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبومازن"، والعاهل الأردنى الملك عبدالله، ورئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى حصول الملك عبدالله على موافقة القادة العرب، بصفته رئيس الدورة الحالية للقمة العربية، على المضى قدماً فى عقد اتفاق مصالحة جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يقضى بوقف تل أبيب الانتهاكات الصارخة فى حق الشعب الفلسطينى ووقف بناء المستوطنات فى الضفة.
مصر تودع سمير فريد عميد النقاد السينمائيين العرب
شيعت جنازة الناقد السينمائى الراحل، سمير فريد، أمس، من مسجد مصطفى محمود، بالمهندسين، حيث كان فى وداعه عدد من النقاد والصحفيين والفنانين، فى مقدمتهم نجله، محمد سمير، رئيس التحرير التنفيذى السابق لـ"المصرى اليوم"، ورجل الأعمال نجيب ساويرس.
وسيطرت حالة من الحزن والبكاء الشديد على أصدقاء الكاتب الكبير، خاصة النقاد يوسف شريف رزق الله وكمال رمزى وعلى أبوشادى، وتوجه محبو الراحل وأصدقاؤه لدفن الجثمان بمقابر العائلة بالإمام الشافعى، حسب وصيته، وتحدد أن يكون العزاء بعد غد السبتٍ بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير.
السيسي لـ "فوكس نيوز": ترامب لديه فهم حقيقى بأوضاع المنطقة أفضل من أوباما
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لديه "فهم حقيقى" بالأوضاع فى المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بالإرهاب مقارنة بالرئيس السابق باراك أوباما، مضيفًا أن "العالم يحتاج إلى التحدث بلغة واحدة عند مواجهة الإرهاب".
وقال السيسى، فى حوار لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية، المقرر إذاعته اليوم، ردا على سؤال بشأن التدخل الروسى فى سوريا: "إن روسيا لديها مصالح فى سوريا والمنطقة، وأنا أعتقد أنها تدافع عن مصالحها". وشدد السيسى على وجود جدية وإجراءات تتبع لمواجهة التطرف والإرهاب فى المنطقة، قائلا: "ليس هناك شىء أفضل من محاربة قوى الشر".
وأوضح السيسى أن العديد من الأشياء حدثت خلال السنوات الأربع الماضية وتسببت فى حدوث العديد من المشاكل، مضيفًا: "هذه حقيقة تدفع المنطقة ثمناً باهظًا لها وليس سوريا فقط.. المنطقة برمتها تدفع الثمن". ووفقًا لموقع "إنسيدر فوكس نيوز" الأمريكى تحدث السيسى عن التدخل الروسى فى سوريا وعلاقات المصالح فى الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه ألمح إلى أن الفراغ الذى تركه أوباما مكّن روسيا من امتلاك موطئ قدم كبير فى المنطقة.
السيسي للكونجرس: نقف ضد الإرهاب
زار الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، مقر الكونجرس الأمريكى فى واشنطن، حيث عقد عدة اجتماعات مع قيادات وأعضاء ولجان مجلسى الشيوخ والنواب بالكونجرس، وأطلعهم الرئيس على تطورات الوضع الاقتصادى فى مصر، واستعرض التقدم الجارى فى تنفيذ بنود الاتفاق مع صندوق النقد الدولى وما تضمنه من إجراءات اقتصادية ومالية، تطلبت اتخاذ قرارات صعبة لم تُتخذ من قبل، ما أثمر مؤشرات إيجابية لتعافى الاقتصاد المصرى.
وأشار الرئيس إلى ما أنجزته الحكومة من مشروعات اقتصادية كبرى فى فترة وجيزة، وما سيُثمر عن تلك المشروعات من نهضة تنموية، خاصة أن معظم تلك المشروعات تتعلق بالبنية التحتية، التى تشهد طفرة حقيقية وملموسة ستخدم أغراض التنمية الشاملة فى مصر.
والتقى الرئيس السيسى برئيس مجلس النواب، بول ريان، الذى أكد أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.
من جانبه، أعرب الرئيس عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن ودفعها نحو آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة على جميع الأصعدة، خاصة على الصعيد البرلمانى، باعتباره إحدى أهم وسائل تعزيز العلاقات على المستويين الرسمى والشعبى.

الجمهورية
رئيس الوزراء .. في 3 اجتماعات وزارية :
اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأسعار.. ومنع محاولات الاحتكار
إسماعيل: "المثلث الذهبي" يساهم في تحقيق التنمية المستدامة بالصعيد
علي المحافظين متابعة التزام الشركات بتنفيذ المشروعات الجديدة
بحث المهندس شريف إسماعيل. رئيس مجلس الوزراء. في 3 اجتماعات وزارية أمس. إجراءات توفير سلع رمضان ومتابعة مشروع المثلث الذهبي وتطوير بحيرة البرلس.. وناقش. مع وزيري التموين والتجارة الداخلية. والزراعة واستصلاح الأراضي. الإجراءات الخاصة بالتعاقد علي استيراد كميات إضافية من اللحوم والدواجن. والتأكد من سيرها بصورة منتظمة ووفق التوقيات المحددة. علي النحو الذي يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من هذه السلع الضرورية خلال الفترة المقبلة. خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المعظم.
أكد إسماعيل التزام الحكومة بتوفير جميع احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والحفاظ علي أرصدة استراتيجية منها. وضخ الكميات اللازمة من هذه السلع في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية بمختلف المحافظات. واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ علي الأسعار ومنع محاولات الاحتكار.
وأعلن ياسر المغربي مستشار وزير الصناعة ورئيس لجنة المثلث الذهبي أنه تم خلال الاجتماع. مع رئيس الوزراء. الاتفاق علي دراسة التفاصيل النهائية لمشروع المثلث الذهبي والموافقة علي بدء إنشاء هيئة اقتصادية مستقلة لإدارة المشروعات في منطقة المثلث الذهبي علي أن يتم صدور قرار إنشاء الهيئة نهاية مايو القادم. وأن يكون المقر الإداري المؤقت لها بمحافظة قنا.
وأكد إسماعيل. الدور المحوري للمشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالصعيد. وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للاستفادة من الثروات الطبيعية الهائلة بالمنطقة وإقامة مشروعات متنوعة في التعدين والسياحة والزراعة مما يسهم في إقامة مجتمعات تنموية جديدة توفر فرص العمل الحقيقية للشباب.
وأوضح المغربي في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء. أن الغرض من إنشاء المثلث الذهبي هو التنمية السكانية حيث يقسم المشروع علي 6 مراحل علي مدار 30 عاماً ويتضمن 3 محاور رئيسية ويشمل الأول تنمية واستغلال الثروة المعدنية.









 


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق