كنائس - أرشيفية

هوية منفذي تفجيري "المرقسية – مارجرجس" تتصدر عناوين الصحف المصرية


١٣ أبريل ٢٠١٧ - ٠٦:٣٠ ص بتوقيت جرينيتش


إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الخميس، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية أبرزها كشف أسماء العناصر المتورطة في حادثي تفجير كنيستي "المرقسية بالإسكندرية – مارجرجس بالغربية".
وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام
الرئيس: تعزيز التعاون مع قبرص يحقق أمن واستقرار المنطقة
فوكايدس: آفاق جديدة للتعاون بين البلدين لمصلحة الشعبين

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعلاقات التاريخية المتميزة بين مصر وقبرص فى مختلف المجالات، وما شهدته خلال الآونة الأخيرة من تطور كبير سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، التي تعد نموذجا للتعاون الإيجابى والبناء فى منطقة المتوسط.
جاءت تصريحات الرئيس السيسى خلال استقباله أمس كريستوفوروس فوكايدس، وزير الدفاع القبرصي، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بالإضافة إلى سفير قبرص بالقاهرة.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس أعرب عن التطلع إلى مواصلة تطوير التعاون العسكرى بين البلدين وتعزيزه بما يسهم فى ترسيخ الأمن والاستقرار فى منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط، خاصة فى ضوء ما يواجه المنطقة والعالم من تحديات غير مسبوقة، على رأسها الإرهاب.
كما ثمن الوزير القبرصى جهود مصر فى مجال مكافحة الإرهاب على كل المستويات، مشيرا إلى الخطورة التى بات يمثلها الإرهاب على العالم بأسره، ومؤكدا أهمية دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط كدعامة رئيسية للأمن والاستقرار.

إيقاف بطاقات التموين غير المحدثة بعد ٣٠ يونيو
رئيس الوزراء يشهد توقيع بروتوكولي تعاون استعدادا لتطبيق قانون الخدمة المدنية

شدد مجلس الوزراء، على المواطنيين ضرورة الااسراع فى تحديث بياناتهم الخاصة بالبطاقات التموينية قبل المهلة المحددة بـ30 يونيو، حيث سيتم ايقاف البطاقات غير المحدثة بعد هذا التاريخ فى اطار مساعى الحكومة لضبط منظومة الدعم والتأكد من وصوله لمستحقيه.
كان رئيس الوزراء شريف اسماعيل، قد عقد اجتماعا مع اللجنة التنفيذية لتنقية بيانات التموين، أمس لمتابعة التقدم فى استكمال قواعد البيانات الخاصة بالبطاقات التموينية.
وقال خالد العطار، رئيس اللجنة ورئيس قطاع البنية المعلوماتية بوزارة الاتصالات، فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء إن هناك ١٩ مليون بطاقة رقم قومى تحتاج إلى تعديل بياناتها ، مشيراً إلى أنه أنه تم تحديث بيانات ٣٥٠٠ مستفيد منذ إطلاق الموقع ، وتم استقبال١٨ الف مظروف من خلال البريد، موضحاً أنه سيتم اطلاق الحملة الاعلامية الخاصة بتحديث البيانات في٢٥ أبريل.

الداخلية: عامل بإحدى شركات البترول نفذ حادث الكنيسة المرقسية بالإسكندرية
المتهم عضو فى خلايا تعتنق الأفكار التكفيرية لاستهداف منشآت الدولة ودور العبادة
الإرهابيون شاركوا فى حادث تفجير البطرسية والهجوم على كمين النقب

أعلنت وزارة الداخلية فى بيان لها أنه فى إطار جهود الوزارة لملاحقة العناصر المتورطة فى إرتكاب حادثى تفجير كنيستى المرقسية بالإسكندرية – مارجرجس بالغربية) فقد تم فحص وتفريغ كاميرات المراقبة بموقع الحادثين، وجمع التحريات، و تتبع خطوط سير العنصرين الإنتحاريين منفذى الحادثين باستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة، وفحص مقاطع الفيديو الخاصة بالحادثين ومضاهاة البصمة الوراثية لأشلاء الإنتحاريين التى عُثر عليها بمسرح الحادثين مع البصمة الوراثية لأهلية العناصر الهاربة من التحركات السابقة والمشتبه فيهم أمكن التوصل من خلال فريق بحث باشراف اللواء محمود شعراوى مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الوطنى واللواء جمال عبد البارى مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام لتحديد منفذ حادث التعدى على الكنيسة المرقسية بالإسكندرية وتبين أنه محمود حسن مبارك عبدالله (مواليد 28/9/1986 بقنا يقيم بحى السلام بمنطقة فيصل بمحافظة السويس ( عامل بإحدى شركات البترول) والمطلوب ضبطه وإحضاره فى القضية رقم 1040/2016 حصر أمن دولة، وتبين ارتباطه بإحدى البؤر الإرهابية التى يتولى مسئوليتها الهارب عمرو سعد عباس إبراهيم (مواليد 18/11/1985 بقنا ويقيم بالأشراف البحرية – حاصل على دبلوم فنى صناعى- زوج شقيقة الإنتحارى منفذ العملية) الذى إضطلع بتكوين عدة خلايا عنقودية يعتنق عناصرها الأفكار التكفيرية الإرهابية.. فضلاً عن اقتناع بعضهم بالأسلوب الإنتحارى لإستهداف مقومات الدولة ومنشآتها وأجهزتها الأمنية ودور العبادة المسيحية.وقد سبق لإحدى خلايا هذه البؤرة إرتكاب حادث تفجير الكنيسة البطرسية الأرثوذكسية بالعباسية بواسطة انتحارى ونجحت الجهود الأمنية فى ضبط المتورطين بالحادث، بينما إضطلعت خلية أخرى بالهجوم على كمين النقب بالوادى الجديد واستشهاد عدد من أفراد الكمين وأمكن تحديد المتورطين وضبط بعضهم ، ومصرع اثنين منهم حال مقاومتهما أثناء عملية ضبطهما ، كما تم توجيه ضربة أمنية مؤخراً لخلية ثالثة تابعة لذات البؤرة أسفرت عن مصرع سبعة من أبرز كوادرها أثناء ملاحقتهم بنطاق الجبل الشرقى بمحافظة أسيوط بتاريخ أول أمس الإثنين .

الجمهورية
السيسي خلال استقبال وزير الدفاع القبرصي:
مصر وقبرص واليونان.. نموذج للعلاقات الإيجابية البناءة في المتوسط
فوكايدس: القاهرة.. دعامة رئيسية للأمن والاستقرار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي تطلعه إلي مواصلة تطوير التعاون العسكري بين مصر وقبرص وتعزيزه بما يساهم في ترسيخ الأمن والاستقرار بمنطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط. خاصة في ضوء ما يواجه المنطقة والعالم من تحديات غير مسبوقة. وعلي رأسها الإرهاب. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس لكريستوفورس فوكايدس وزير الدفاع القبرصي. وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي. بالإضافة إلي سفير قبرص بالقاهرة.
صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أعرب عن شكره وتقديره لمواساة الرئيس القبرصي في ضحايا الحادثين الإرهابيين. اللذين استهدفا كنيسة مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية. مشيدا بالعلاقات التاريخية المتميزة بين مصر وقبرص في مختلف المجالات. وما شهدته خلال الآونة الأخيرة من تطور كبير سواء علي المستوي الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان. والتي تعد نموذجا للتعاون الإيجابي والبناء في منطقة المتوسط.
أضاف السفير علاء يوسف أن وزير الدفاع القبرصي استهل اللقاء بنقل تعازي رئيس قبرص في ضحايا الحادثين الإرهابيين. مؤكدا وقوف قبرص بجانب مصر وشعبها في مواجهة الإرهاب. كما ثمن وزير الدفاع القبرصي جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب علي كافة المستويات. لافتا إلي الخطورة التي بات يمثلها الإرهاب علي العالم بأسره. مؤكدا أهمية دور مصر المحوري في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط كدعامة رئيسية للأمن والاستقرار.


بالمستندات.. "الجمهورية الأسبوعي" تكشف محاولات المستثمرين تحويل التعليم إلي "بيزنس"
جامعات "التجارة شطارة"!
مستثمرون أجانب يعرضون تأسيس شركات.. والهدف إنشاء جامعات خاصة وأهلية

أثار تقدم بعض المستثمرين بطلب تأسيس شركات وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بغرض إنشاء جامعات خاصة جدلاً واسعاً بسبب مخالفته لقانون إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لسنة 2009 الذي ينص علي أن الجامعات الخاصة والأهلية لا تهدف إلي الربح. ويمنع القانون الشركات من مزاولة نشاط الجامعات الخاصة لأنها تقع في نطاق "التاجر" في حين أن الجامعة ليس غرضها الأساسي هو تحقيق الربح. أيضا يريد بعض المستثمرين الأجانب التحايل علي القوانين المصرية لإنشاء الجامعات الخاصة. وهذه كارثة بكل المقاييس لأنه في حالة الشركات يمكن طرحها في البورصة ويمكن لأي شخص غير معروفة هويته وأهدافه شراء الأسهم.
حصلت "الجمهورية الأسبوعي" علي مستندات تؤكد أن هناك بعض المستثمرين تقدموا بطلبات إلي وزارة الاستثمار لتأسيس شركات بغرض إنشاء جامعات خاصة. وهذا لا يصلح مع الكيانات التعليمية لأنها تتعامل مع مستقبل طلابنا.
كشف خطاب الدكتور صلاح فوزي المستشار القانوني لوزير التعليم العالي الموجه لوزير التعليم أنه في 27/7/2015 قام الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بوزارة الاستثمار بعرض مذكرة علي وزير الاستثمار بشأن ورود العديد من الاستفسارات والطلبات من بعض المستثمرين لإنشاء شركات الغرض منها تأسيس جامعات خاصة متضمنة بأنه نظرا لما جري عليه بالهيئة من رفض تأسيس مثل هذه الشركات استناداً إلي أن يلزم صدور قرار من رئيس الجمهورية بالموافقة علي انشاء الجامعة بعد موافقة مجلس الوزراء بناء علي عرض وزير التعليم العالي وبالتالي لا يجوز تأسيس شركات تمارس هذا النشاط. وحسماً لهذا الخلاف فقد رأينا عرض الأمر علي اللجنة الدائمة لشئون الاستثمار التي رأت أن هناك اتجاهين.. الاتجاه الأول: يري أنصار هذا الاتجاه رفض تأسيس شركات وفقاً لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 بغرض إنشاء جامعات خاصة استنادا إلي ممارسة هذا النشاط يخالف ما تضمنته أحكام القانون رقم 12 لسنة 2009 بشأن الجامعات الخاصة والأهلية ويؤيد هذا الاتجاه فتوي الجمعية العمومية للفتوي والتشريع رقم 784 بتاريخ 1/9/1987 ملف "12/1/120" والمنتهية إلي قيام الشركة المزمع تأسيسها بإنشاء وإدارة جميع المؤسسات التعليمية بمختلف أنواعه ومستوياتها ومراحلها. ما يفهم منه قيامها بإنشاء مؤسسات للتعليم العالي والجامعي تعتبر مخالفة للنظام العام.

العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وشرق بورسعيد والإسكان الاجتماعي.. في المقدمة
"الإسكان" تبني "الأمل" بـ37 مليار جنيه

مجتمعات عمرانية جديدة في 22 مدينة.. و"نظام الايجار" في "الإسكان الاجتماعي" لأول مرة
تعكف وزارة الإسكان جاهدة علي تنفيذ عدد من المشروعات القومية من خلال أكبر خطة استثمارية للمشروعات بالمدن الجديدة باستثمارات تبلغ 37 مليار جنيه تتضمن كبري المشروعات التي تنفذها الدولة حاليا والتي تستهدف جذب الاستثمارات المحلية والعالمية الي جانب تحسين حياة المصريين وعلي رأسها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة و شرق بورسعيد و الإسكان الاجتماعي والإسكان الاجتماعي المميز.
ويعد مشروع الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة أحد أهم هذه المشروعات حيث قامت هيئة المجتمعات العمرانية بطرح المشروع في 22 مدينة جديدة بالإضافة إلي عدد من المحافظات وفقا لما يؤكده الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمساحات تصل إلي 90م2 للوحدة ويشتمل المشروع خلال الخطة علي 490 ألف وحدة بمعدل 97 الف وحدة سنوية ومخطط الانتهاء من 296 الف وحدة يجري تنفيذها خلال العام حيث تم طرح 82 الف وحدة من ضمنها 34 الف وحدة في المدن الجديدة و48 الف وحدة في المحافظات منها 20الف وحدة في جنوب بورسعيد بمنطقة الرسوة.
وتتضمن مشروعات الإسكان الإجتماعي برامج تم إدخالها حديثا حيث محور الإيجار للدخول الشهرية التي تقل عن 1500 جنيه ويضم 6 آلاف وحدة كمرحلة أولي و28 الف وحدة كمرحلة ثانية وقد تم تسليم أول مجموعة منذ أيام بمحافظة سوهاج كذلك محور النقابات والذي يضم 20 ألف وحدة كمرحلة اولي تشمل 21 نقابة ومحور التمليك حيث يصل بدخل الأسرة لا آلاف والاعزب 4 آلاف.
وفيما يتعلق بموقف طرح تنفيذ الوحدات السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي المتميز أوضح مدبولي أن هناك 24744 وحدة في مراحل الطرح موزعة كالتالي 6744 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة و2808 وحدات بمدينة 6 أكتوبر و9456 وحدة بمدينة بدر و3120 وحدة بمدينة العبور و1464 وحدة بمدينة دمياط الجديدة و1152 وحدة بمدينة المنيا الجديدة.

ليست المرة الأولي
إسقاط "هليكوبتر قطرية"..
تحمل أسلحة لداعش في طرابلس!

أفادت مصادر أمنية مطلعة أن طيراناً مجهولاً أسقط فجر أمس طائرة عسكرية قطرية كانت في طريقها لمطار معيتيقة العسكري في مدينة طرابلس الذي تسيطر عليه الميليشيات الإرهابية في ليبيا.
وأضافت المصادر أن الطائرة كانت قادمة لدعم ميليشيا داعش في سبها ومصراتة ودرنة وطرابلس بالأسلحة المتطورة لإنهاك القوات المسلحة العربية الليبية بقيادة المشير خليفة حفتر. وأن هذه ليست المرة الأولي التي تسقط فيها طائرات قطرية. أو سفن حربية علي سواحل ليبيا.



اضف تعليق