الأحواز

الأحواز تذكر العالم بذكري احتلال إيران لأراضيها في مظاهرة حاشدة بلاهاي


١٨ أبريل ٢٠١٧ - ٠٥:١٦ ص بتوقيت جرينيتش
الأحواز

رؤية - سحر رمزي
لاهاي - تقيم فصائل منظمة حزم بهولندا، عدة فعاليات بمناسبة إحياء ذكري الاحتلال الإيراني، للأحواز العربية، حيث تنظم يوم الجمعة القادم مظاهرة حاشدة بالعاصمة السياسية الهولندية لاهاي، كما تعقد ندوة بمدينة ماستريخت الهولندية يوم السبت 22 أبريل القادم.

وقدمت الفصائل الأحوازية الدعوة للعرب والهولنديين للحضور، والمشاركة وإدانة الاحتلال الإيراني، وذكرت العالم بإيران التي تدعم الإرهاب بالمال والسلاح، وإنه لابد من محاسبة النظام الإيراني على أفعاله الإجرامية في حق الشعب الأحوازي. 

كما وجهت خطاب حماسي للشعب الأحوازي تطالبه فيه بضرورة الاستمرار في النضال ضد إيران، وتقول حزم: فلتكن أيادينا متشابكة وقبضتنا عالية وأصواتنا مدوية ضد هذا العدو المجرم من أجل ديمومة صلابة الإرادة الوطنية الفولاذية في المواجهة المستمرة حتى طرد الاحتلال من أرضنا، رغم استمرار تلكؤ أشقائنا المسؤولين في الأقطار العربية في دعم قضيتنا الأحوازية العربية الناهضة، لذلك فليس أمامنا سوى الاعتماد على الذات لمواصلة الكفاح وتقديم المزيد من العرق والجهد والدم على طريق بلورة أحواز حرة عربية مستقلة.

كما أصدرت حزم بيانا هاما بمناسبة إحياء ذكرى انتفاضة الشعب الأحوازي والتي كانت في 15 ابريل 2005، وقالت حزم -في البيان- لم تكن انتفاضة الشعب العربي الأحوازي نبتاً شيطانياً نما فجأة على قارعة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإنما كانت هذه الانتفاضة الإنسانية، نتاجاً طبيعياً لتفاعلات عوامل داخلية أحوازية عدة، أبرزها ذلك المسلسل الاستيطاني الفارسي الذي يتابع خطواته بالاستيلاء على الأرض العربية الأحوازية لصالح الاستيطان الفارسي.

 والعمل الأمني الإجرامي، ومما زاد في ذلك الخط العنصري للاستحواذ الفارسي على الأرض الوطنية الأحوازية.  كذلك تحريف مياه الأنهار العربية باتجاه اراض فارسية بعيدة في مدن : اصفهان وقم ورفسنجان وسيستان وغيرها، مما قطع سبل المعيشة لمئات الآلاف من الأحوازيين جرّاء التخطيط الاحتلالي الفارسي الممنهج،

  للاستحواذ على الأرض العربية الذي أجملته الوثيقة الفارسية المعروفة بـ(وثيقة أبطحي) الاستيطانية القذرة، وهو الموظف بمنصب نائب رئيس الجمهورية الايرانية حينها المدعو محمد خاتمي ذو اللسان الدبلوماسي المخاتل، ولكن كانت أيديه تقطر سمّاً ودماً وإعداماً ضد آلاف المواطنين الأحوازيين، والذي كللها بذات الإجراءات السياسة العنصرية ضد العرب الأحوازيين وأراضيهم ومياههم.

وأضافت حزم في بيانها، على خلفية تلك الإجراءات الإجرامية انتفض الشعب العربي الأحوازي ضد السلطة الاحتلالية الباغية في تظاهرات شعبية عارمة رافعاً صوته الاحتجاجي على تلك الإجراءات الباطشة، مطالبين بالتحرر من هيمنة هذه السياسة الإجرامية، وقد أثبت الفرس ونظام الاحتلال المتسلط بالقوة على أبناء الشعب الباسل، مرة أخرى أنه غارق في الفاشية والإجرام حتى أذنيه، فاستهل كل أجهزة القمع التي يمتلكها، وجرد أدواته المسلحة والمجرمة ضد حركة أبناء وبنات الاحواز إعداماً وقتلاً واعتقالا جائراً، فكانت ضحايا شعبنا قد بلغت العشرات.

 وأوضح انه تم شن حملة اعتقالات واسعة التي تجاوزت المئات، فتمكن مع كل إجراءاته الوقحة من قمع الحركة الشعبية الواسعة بالحديد والنار والدعوات العنصرية التي جرى بموجبها تجييش أنصاره الذي تمكن من استزراعهم في أراضينا، وهو ما جعل تكميم الأفواه وتقييد الأيدي هي المظهر الرئيس والعنوان الأساسي في لوحة الصراع بين الذات الوطنية الأحوازية، بمختلف عناوينها الاجتماعية : نساءً ورجالاً، من ناحية أولى، وأجهزة القمع المتعددة ـ من الحرس الثوري وأجهزة ما يسمى بالجيش والشرطة والأمن ـ من ناحية ثانية.

 ورغم أن "الهدوء الاضطراري الذي تمكن من نشره في صفوف شعبنا"، قد تمً فرضه بقوة النار والحديد على شعبنا العربي الأحوازي، فإن العمل الثوري العنيف والمنظم، استمر فاعلاً ومضطرداً، رغم إجراءات القمع الشرسة، منذ تلك اللحظة التاريخية الثورية التي شكلت منعطفاً أساسياً في تطورات الأحداث، فإنها قد تمازيت نوعياً عما سبقها من انتفاضات شعبية عارمة قارب عددها العشرين خلال مراحل الاحتلال الفارسي البغيض لأرضنا الأحوازية العربية، كونها امتلكت زمام قيادتها الصلبة فوق ربوع وطننا، وأبدت تطوراً شعباً عاماً ملفتاً، بعيداً عن التقوقع في منطقة أو مدينة او عشيرة أو قضاءً معيناً، كما كان يجري في مراحل سابقة، أو اتسامها بروح اجتماعية محددة وصغيرة، بل كانت هذه الانتفاضة الوطنية العارمة تحركاً شعبياً أحوازياً زاحفاً، شمل الأحواز كلها من أقصاها الى أقصاها، مما أثار رعب العدو، وفرض عليه تقديم بعض التنازلات التي حاول عبرها خداع الجماهير، ولكن هيهات هيهات تتوقف عجلة الانتفاضة الشعبية العارمة السائرة عاماً بعد عام الى أهدافها الوطنية والقومية والسياسية المحتومة، المتمثلة بالهدف السياسي المتكامل، وتحقيق الاستقلال الوطني وانجاز السيادة السياسية الوطنية الشاملة غير المنقوصة على أرضنا.

يا أبناء شعبنا العربي الأحوازي الباسل، يا جماهير أمتنا العربية المجيدة، إن ذكرى هذه الانتفاضة الشعبية الإنسانية الباسلة، التي تتزامن مع ذكريات الاحتلال الفارسي البغيض والعنصري لأرضنا العربية الأحوازية، التي تمثلت ايضا بالقبض الجائر الظالم على الرئيس الأحوازي الأمير الشهيد خزعل الكعبي عبر التعاون بين الإمبريالية البريطانية وسلطة الشاه العصوي الأسبق : رضا البهلوي، واغتياله في سجنه، الأمر الذي يشحذ همم الرجال والشباب والفتيات والنسوة من أجل اجتراح العمل الثوري المتواصل والمنظم بغية القضاء على هذا الاحتلال المجرم، الى الأمام أيها الأحوازيون المناضلون والمناضلات . . . الى سوح الكفاح الوطني الأحوازي الباسل ... الى تلقين الأعداء الضربات الموجعة التي ستجعلهم مجبرين للرحيل عن أرضنا.

المجد لشهداء الأحواز و شهداء أمتنا الأشاوس

المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز "حزم"

المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم).

. هيكليّة المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم)

الجبهة الديمقراطيّة الشعبيّة الأحوازيّة.

الحزب الوطني الأحوازي.

حركة التجمّع الوطني في الأحواز.

المقاومة الشعبيّة لتحرير الأحواز (عربستان).

حزب التكاتف الوطني الأحوازي.

مجموعة من المستقلّين والناشطين الأحوازيين، في الداخل وفي المنفى.


الأحواز

اضف تعليق