احتفالات شم النسيم - أرشيفية

احتفالات الربيع تتصدر عناوين الصحف المصرية


١٨ أبريل ٢٠١٧ - ٠٥:٣٤ ص بتوقيت جرينيتش


إعداد - سهام عيد

القاهرة - سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها احتفالات المصريين بعيد الربيع، وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام
الملايين يستقبلون الربيع في الشواطئ والحدائق..
فنادق السخنة ترفع لافتة "كامل العدد" وحفلات مسائية في شرم الشيخ والغردقة

تحدى المصريون العمليات الإرهابية الأخيرة، وتجاوزوا أحزانهم سريعا، وخرجوا يستمتعون بالربيع وأجوائه المعتدلة في الشواطئ والمتنزهات، مصطحبين طقوس الربيع وشم النسيم من مأكولات وغيرها، والتفت الأسر حول بعضهم ا لبعض في أجواء من المرح والسعادة.

فقد لاقت جميع الحدائق والمتنزهات في كل المحافظات إقبالا كبيرا من المواطنين، وتجاوز عدد زوار حديقة الحيوان بالجيزة مائة ألف زائر، كما شهدت حدائق الأورمان وغيرها من حدائق الجيزة زيادة في عدد الزوار. واستقبلت القناطر الخيرية زوارها في شم النسيم بافتتاح معرض زهور الربيع، بجانب عروض فرق الفنون الشعبية والموسيقية التي قدمت عروضها الفنية، مما أضفى البهجة والسعادة في نفوس آلاف الزوار الذين جاءوا من كل مكان للاستمتاع بالمسطحات الخضراء الممتدة على مساحة أكثر من 500 فدان.

كما استقبلت الشواطئ المصرية سياحا عربا وأجانب بخلاف آلاف الأسر المصرية، وتميزت العين السخنة التي تضم 47 قرية وفندقا سياحيا برفع لافتة "كامل العدد"، بينما أقامت مدينة شرم الشيخ عددا من الحفلات الغنائية للمطربين المصريين واللبنانيين، وسط حشود كبيرة من الجماهير العربية والمصرية، وامتدت الحفلات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، بينما شهدت فنادق المدينة تحسنا ملحوظا، حيث تجاوزت نسبة الإشغالات 55%، وبلغت النسبة في مدينة دهب 85%.


إحباط 12 عملية إرهابية لاستهداف الكنائس والشخصيات العامة.. "مزارع الموت" أحدث خطط الإخوان

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية وقطاع الأمن الوطني في مداهمة مزرعتين مفخختين بكمية كبيرة من المواد المتفجرة والأسلحة النارية الهائلة، وكميات من الذخيرة الحية والمختلفة الأعيرة فى محافظتى البحيرة والإسكندرية.

وكشفت التحقيقات الأولية أن المزرعتين يمتلكهما القياديان شكري نصر محمد البر، رجب عبده عبده مغربي -مسئولا التنظيم بمحافظة كفر الشيخ- وقد تم العثور على العديد من المخابئ السرية تحت الأرض يتم استخدامهما كأوكار لتصنيع العبوات المتفجرة وتخزين الأسلحة والذخائر بمختلف أنواعها لحين تسليمها للعناصر المنفذة للحوادث الإرهابية.

وعلمت "الأهرام" أن عدة معلومات وصلت إلى الأجهزة الأمنية، عن قيام قيادات إخوانية بشراء عدة مزارع في بعض المحافظات، ومنها البحيرة، للتخفي عن عين الأمن وكنوع من التموية، خاصة أن تلك المحافظة لم تحدث بها أي عمليات إرهابية، إلى جانب اختيار العناصر الإرهابية للمناطق الصالحة للزراعة والعالية الجودة والتي لها ظهير صحراوي، ويتم تدريب عناصرها فيها من خلال الإعداد والتأهيل وتصنيع المتفجرات.

وأضافت مصادر أمنية، أن بعض الأهالي أخبروا عن المزرعتين، واللذين يملكهما القياديان الإخوانيان، بعد تلقيهما أموالا طائلة من الخارج لشراء تلك المزارع، التي أطلق عليها "مزارع الموت"، خاصة ان كمية المتفجرات التي عثر عليها كانت هائلة.


الجمهورية
حدائق "الغلابة".. كاملة العدد
المواطنون: رسوم الدخول مناسبة.. والخضرة تكفي

شهدت الحدائق العامة إقبالا هائلا من المواطنين للاستمتاع بشم النسيم منذ الصباح الباكر حيث اصطحبوا أطفالهم وحملوا الفسيخ والرنجة وزجاجات المياه المعدنية والغازية لقضاء أوقات سعيدة وسط المناطق الخضراء.

عبر أحمد محمود عن فرحته بقضاء إجازة شم النسيم وسط أسرته في الهواء الطلق بعيدا عن جو العمل الذي حول حياته إلي روتين خانق وأهدر حق أسرته في الفسح الأسبوعية.

ويؤكد عادل ملاك، موظف، حرصه علي الخروج بالأسرة في شم النسيم لإدخال البهجة والسرور علي نفوسهم مع كسر حالة الملل التي يعاني منها الأولاد نظرا لبدء موسم الامتحانات ولتحفيزهم للعودة لتحصيل الدروس والمذاكرة.

ويقول عادل محمد، سائق، أحرص علي الخروج مع أبنائي وأشقائي في موسم شم النسيم ونفضل جميعا زيارة حديقة الأسرة للاستمتاع بالطبيعة والجو الجميل خاصة أنها تتميز بانخفاض سعر التذكرة بالمقارنة بإمكانيات الحديقة وجمالها فسعر التذكرة 5 جنيهات فقط مما يعتبر مناسبا لمحدودي الدخل من المواطنين.

بينما يشكو محمد حامد من وصول سعر التذكرة إلي 5 جنيهات بعد أن كانت جنيها واحدا مع إصرار مسئولي الحديقة على قطع التذاكر للأطفال من سن 4 سنوات مشيرا لاضطراره لدفع 60 جنيها للتذاكر فقط بخلاف المصروفات الأخري التي تكبدها لقضاء اليوم من أطعمة ومواصلات وألعاب الأطفال داخل مدينة ملاهي الحديقة.. مطالبا بإعادة النظر في سعر التذكرة خاصة أنها من المفترض حدائق مخصصة للغلابة.

ويؤكد أحمد محمود، محاسب، أنه فضل الخروج للتنزه بالحدائق بدلا من السفر للشواطئ هذا العام نظرا لضغط العمل مؤكدا أن الحدائق هذا العام تشهد تواجدا أمنيا يبعث علي الاطمئنان ويضيف أن الحدائق هذا العام أفضل من الأعوام الماضية حيث تشهد تنظيم وتجميل يختلف عن كل مرة.

10 آلاف زائر بحديقة الأزهر .. و30 ألفاً في الفسطاط
بوابة خاصة لأهالي الدرب الأحمر والجمالية بأسعار مخفضة
تنورة ومزمار والساحر والعرائس.. ومسرح للطفل وجولات للطفطف

شهدت حديقتا الأزهر والفسطاط إقبالا هائلا في الساعات الأولي من الصباح حيث تدفقت الأسر للاستمتاع بالمساحات الخضراء والنافورات والبرامج الترفيهية وقد شهدت الحديقتان تكثيفا أمنيا شديدا ومحاولات مستمرة لضبط نظام الأسر في التعامل مع المرافق.

محمد سعداوي - من عابدين اعتاد قضاء يوم شم النسيم في حديقة الأزهر - مشيرا إلي أنها تمتاز بالنظافة والتأمين اللذان يجعلاني أقضي يوما ممتعا أنا وأحفادي وجميع أفراد الأسرة دون خوف عليهم أو تعرضهم لأذي من أي شخص.

ويشير عبدالعال محمد - موظف - أن إجازة شم النسيم ننتظرها أنا وأسرتي بفروغ صبر فأنا أعمل ليل نهار وأحضر وجبة الغذاء من الفسيخ والرنجة والبيض الملون لأطفالي والاستمتاع بفرحة عيد الربيع.

هشام صلاح - مهندس من العاشر من رمضان - يحضر سنويا لحديقة الأزهر بالرغم من أن سعر التذكرة مرتفع قليلا إلا أنه شامل كافة الخدمات الموجودة بداخل الحديقة من أمن ونظافة وتنظيم يكفي حضورنا لمشاركة الأخوة المسيحيين عيدهم ولكي يشعروا بأننا شعب واحد ويد واحدة ضد أي إرهاب.

وتضيف مروة بكري - ربة منزل - جئت من الزقازيق مع أفراد أسرتي للاحتفال بشم النسيم في حديقة الأزهر للاستمتاع بالعروض كالمزمار والفلكلور الشعبي والتنورة مع حفلات الأطفال المتنوعة والتي تشمل الأراجوز والساحر.

المصري اليوم
غسل الأموال والصكوك وبورصة العقود في اجتماع الحكومة غداً

علمت "المصرى اليوم" أن مجلس الوزراء يبحث فى اجتماعه الأسبوعى، غداً، تعديلات قانون سوق المال المعمول به منذ ٢٥ سنة، بهدف تغليظ عقوبات الفساد المالى والمعلوماتى، وطرح كميات ضخمة من السلع لمواجهة ارتفاع الأسعار، والتوسع فى حماية الفقراء.

وقالت مصادر مسؤولة إن تعديلات قانون سوق المال وافقت عليها المجموعة الوزارية الاقتصادية، وتتضمن تغليظ عقوبات الغرامة المالية من التعامل بناء على معلومات داخلية غير متاحة للكافة، وحماية حقوق الأقلية من المساهمين فى حالات الاستحواذ.

وأضافت أن التعديلات تتضمن تنظيم قواعد الطرح الخاص بالأوراق المالية، وخفض تكلفة النشر على الشركات والجهات المصدرة للطرح فى اكتتاب عام، ومعاقبة من تعمد عدم تنفيذ تعهداته الخاصة بحقوق صغار المساهمين، خاصة فى حالات الاستحواذ أو الإضرار بحقوق حملة الصكوك.

"شم النسيم": حضر الأمن.. وغاب التسمم

احتفل آلاف المصريين، أمس، بـ"شم النسيم"، في حدائق ومتنزهات القاهرة والمحافظات، وسط إجراءات أمنية مشددة، شاركت فيها الفرق القتالية وعناصر من الشرطة النسائية.

في القاهرة شهدت الاحتفالات إقبالاً ضعيفاً فى منطقة وسط البلد وميدان التحرير، وسط إجراءات أمنية مشددة، وانتشار عناصر الشرطة النسائية والمجموعات القتالية، لتأمين المحتفلين، فيما شهد كورنيش النيل إقبالاً كثيفاً من المحتفلين.

وزار المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، الحديقة الدولية للاطمئنان على استعداداتها وتفقد حديقة الحيوان الجديدة داخل الحديقة، التى تضم ٣٠٠ من أصناف الحيوانات والطيور المختلفة.

وتفقد المحافظ مرسى الأتوبيس النهرى بحى بولاق، واطمأن على توافر جميع احتياطات الأمن بجميع المراسى التابعة للهيئة، ووجه بتوفير وسائل النجاة داخل كل الوحدات مع وسائل الإطفاء وتطبيق اشتراطات الحماية المدنية والالتزام الكامل بالحمولات المقررة.

الإصلاح والقروض يتصدران اجتماعات "الرباط" و"الربيع"

يتصدر الملف الاقتصادي وعلاقات مصر مع مؤسسات التمويل العربية، والإقليمية، والدولية، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، أجندة عمل وزراء المجموعة الاقتصادية، ومحافظ البنك المركزي، على مدار الأسبوع المقبل، في الرباط وواشنطن، إذ تشارك مصر بوفد من وزارات الاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، والتخطيط، والبنك المركزى فى اجتماعات مؤسسات وصناديق التمويل العربية، التى تبدأ اليوم وحتى الأحد المقبل، فى العاصمة المغربية الرباط، كما تشارك فى اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، التى تعقد فى واشنطن، وتبدأ وتنتهى فى التوقيت نفسه.

وأصدرت وزارات الاستثمار والتعاون الدولى، والمالية، والتخطيط، أمس، بيانات تؤكد مشاركة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، وعمرو الجارحى، وزير المالية، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط، فى اجتماعات المؤسسات والصناديق العربية التى تضم مجالس محافظى ومساهمى الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار، والمصرف العربى للتنمية الاقتصادية، وصندوق النقد العربى، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

السفير السويسري بالقاهرة ماركوس لايتنر في حوار لـ"المصري اليوم": أموال مبارك بسويسرا لا ترتبط ببراءته.. والتصالح يسهل إعادتها

قال السفير السويسرى فى القاهرة، ماركوس لايتنر، إن موقف أموال الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى سويسرا لا يتعلق ببراءته، وإن هناك ثلاث إمكانيات مختلفة لعودة الأموال، منها التصالح مع نظام مبارك الذي أكد أنه سيسهل إعادة الأموال. وأضاف لايتنر، خلال حواره لـ"المصري اليوم"، أنه متفائل بأن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الحكومة المصرية، والتى وصفها بالمؤلمة، ستقود مصر إلى الانتعاش الاقتصادى، مشيرا إلى أن الدولة ستتخذ قرارات أكثر جرأة خلال الفترة المقبلة. وحول الشأن السورى أكد السفير السويسرى أن استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا جريمة حرب أدانتها سويسرا بأقوى العبارات، مؤكدا أنها دعت مجلس الأمن للعمل على تجنب التصعيد العسكرى بعد التطورات الأخيرة.



اضف تعليق