الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف

السيسي يدعو للمصالحة بالعراق.. والأزهر يبرئ مناهجه من التطرف في الصحف المصرية


١٩ أبريل ٢٠١٧ - ٠٦:٤٧ ص بتوقيت جرينيتش


إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم ودعوته للمصالحة الوطنية بالعراق، بالإضافة إلى بيان الأزهر الشريف ورده على الهجوم على مناهج جامعة الأزهر.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام
السيسي يدعو إلى المصالحة الوطنية بالعراق.. الحكيم: مصر ركيزة الأمن والاستقرار في العالم العربي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة تجاوز الخلافات بين الكتل السياسية في العراق وإطفاء محاولات الفتنة والانقسام المذهبي والطائفي، مؤكدا أهمية تكاتف جميع طوائف المجتمع العراقي، لتحقيق مصالحة وطنية، تقطع الطريق على دعوات الفرقة، جاء ذلك خلال استقباله، أمس، عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسي رحب بعمار الحكيم، مشيرا إلى العلاقات التاريخية بين البلدين، مبينا حرص مصر على الوقوف بجانب العراق وجيشه، ودعمها وحدته وسيادته على كامل أراضيه، ومساندتها جهود استعادة الاستقرار، ودحر التطرف والإرهاب بهذا البلد العربي الشقيق.

من جانبه، أعرب عمار الحكيم عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة للعراق، ومحورية دورها باعتبارها ركيزة أساسية للأمن، وداعمةً لوحدة الصف العربي. وقدم التعزية للرئيس في ضحايا تفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية، لافتا إلى إدانة بلاده جميع الأعمال الإرهابية ضد الأبرياء.

الرئيس: زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والتوسع في "الحماية الاجتماعية"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة مواصلة برنامج الإصلاح الاقتصادي والمتابعة المستمرة لنتائجه، مشددا على أهمية زيادة الإنفاق على قطاعات التنمية الاجتماعية خاصة الصحة والتعليم، ومواصلة التوسع في برامج الحماية الاجتماعية لتخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأقل دخلا والأكثر احتياجاً.

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحي وزير المالية، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، وعمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير المالية عرض خلال الاجتماع تطورات برنامج الإصلاح الاقتصادى الجاري تنفيذه، لاسيما ما يتعلق بالسياسات المالية، حيث أشار إلى أن الإجراءات الاقتصادية بدأت فى تحقيق العديد من الأهداف المرجوة وأهمها خفض العجز الأولى للموازنة العامة بنسبة 50% عن معدلات العام المالى الماضي، فضلاً عن انخفاض عجز الميزان التجاري، وتزايد معدلات الاستثمار الأجنبي سواء فى البورصة أو فى أدوات الدين الحكومي أو السندات الدولية، الأمر الذي يعكس تزايد ثقة دوائر الأعمال الدولية فى مستقبل الاقتصاد المصري.

قابيل خلال لقائه الأمير تركي: 4 مليارات جنيه استثمارات سعودية في مشروعات صناعية بمنتجات محلية الصنع

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إحدى المجموعات الاستثمارية السعودية الرائدة فى المجال الصناعي، تدرس حاليا ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية بقيمة 4 مليارات جنيه ، مشيراً إلى أنها تقوم حالياً بدراسة السوق المصرية وعمل دراسات جدوى لاختيار موقع الإنتاج والمنتجات التى ستقوم الشركة بتصنيعها.

وقال الوزير، خلال استقباله أمس الأمير تركى بن محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود لاستعرض المشروعات والحوافز الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية حاليا: إن مصر تمتلك حالياً فرصاً استثمارية ضخمة فى مجالات صناعة السيارات وتدوير المخلفات والصناعات الدوائية، وإنتاج السكر وصناعة الغزل والنسيج ، مؤكدا أهمية تركيز الاستثمارات الجديدة على المنتجات التى يحتاجها السوق المصرية ويتم استيرادها بالكامل من الخارج وذلك بهدف تعزيز منظومة إحلال الواردات التى تنفذها الوزارة حالياً من خلال تصنيع هذة المنتجات محلياً.

وأوضح أن الشركة أبدت رغبتها فى الدخول فى مجال صناعة الدواء والمنتجات الطبية التى تعد احد أهم الصناعات الحيوية التى تستهدف الوزارة تطويرها، مع أهمية التركيز على إنتاج أمصال علاج السرطان خاصة وأن مصر تستورد هذه الامصال من الخارج بقيمة تصل الى 1.4 مليار دولار سنوياً، بالإضافة الى الاهتمام بمشروعات إنتاج الطاقة من النفايات لتشغيل الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة وإنتاج الخشب المعالج من المخلفات الزراعية ، مشيراً إلى أن حزم الحوافز التى تتيحها الحكومة الحالية تركز على صناعات معينة تحتاجها السوق حالياً.

الجمهورية
خلال اجتماع مع إسماعيل والجارحي
الرئيس: تزايد ثقة دوائر الأعمال الدولية في الاقتصاد المصري
الاستثمارات الأجنبية ارتفعت .. وعجز الميزان التجاري انخفض

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً أمس مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعمرو الجاري وزير المالية بحضور الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة وعمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير المالية عرض خلال الاجتماع تطورات برنامج الاصلاح الاقتصادي الجاري تنفيذه. وخاصة ما يتعلق بالسياسات المالية. حيث أشار إلي ان الاجراءات الاقتصادية بدأت في تحقيق العديد من الأهداف المرجوة وأهمها خفض العجز الأولي للموازنة العامة بنسبة 50% عن معدلات العام المالي الماضي. فضلاً عن انخفاض عجز الميزان التجاري. وتزايد معدلات الاستثمار الأجنبي سواء في البورصة أو في أدوات الدين الحكومي أو السندات الدولية. الأمر الذي يعكس تزايد ثقة دوائر الأعمال الدولية في مستقبل الاقتصاد المصري.

كما أكد وزير المالية ان خفض العجز في الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2017/2018 لن يمس مخصصات برامج الحماية الاجتماعية. مشيراً إلي ارتفاع مخصصات برنامجي تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي من 10 مليارات جنيه للعام المالي الحالي 2016/2017 إلي 15 مليار جنيه العام المالي المقبل 2017/2018 بزيادة 50%. كما سترتفع مخصصات دعم السلع التموينية بنسبة 30%. كما تطرق الاجتماع إلي جهود تحديث وتطوير المنظومة المالية والضريبية. ورفع كفاءة الإدارة الضريبية. مما أدي إلي ارتفاع حصيلة الايرادات الضريبية بنسبة 27% في ضوء ما تم تنفيذه من اصلاحات.

البر الغربي.. يبوح بالمزيد من أسرار الفراعنة
اكتشاف مقبرة النبيل مستشار المدينة "أوسر حات" بالأقصر
العثور علي 1050 تمثالاً ومومياوتين و6 توابيت.. بحالة جيدة
قريباً الإعلان عن اكتشافات جديدة مهمة.. ومدينة جنائزية

أعلن د. خالد العناني وزير الآثار اكتشاف مقبرة مستشار المدينة "أوسر حات" علي أيدي بعثة مصرية والتي تعود للأسرة ال 18 بالدولة القديمة بمنطقة دراع أبوالنجا بالبر الغربي بالأقصر بحضور د. هشام الشريف وزير التنمية المحلية ود. محمد بدر محافظ الأقصر والسفير الفرنسي بالقاهرة أندريه باران ود. محمد عبدالعزيز مدير منطقة آثار الأقصر والقيادات الأثرية بالمنطقة.

وقال الوزير إنه أعطي إشارة البدء للعمل في المنطقة أوائل العام حيث أسفرت أعمال البعثة عن هذا الكشف الأثري المهم والذي يعود للأسرة الثامنة عشرة وتم خلال العمل رفع 450 متراً من الرديم الذي كان يغطي الموقع.

أشار إلي أن المقبرة الجديدة تضم فناء وصالة مستعرضة وأخري طولية تنتهي ببئر بعمق 7 أمتار وأنه تم استخدام هذه المقبرة في عصر الأسرة ال 21 التي اشتهرت بأنها فترة لصوص المقابر.

أضاف أنه تم العثور علي 6 توابيت ومومياوتين و1050 تمثال أوشابتي بعضها من التراكوتا في حالة جيدة جداً من الحفظ.

أوضح د. مصطفي وزيري مدير آثار الأقصر ورئيس البعثة المشرف علي أعمالها أن الكشف هام جداً والمقبرة تعود لأحد النبلاء بالدولة الحديثة وهو "أوسر حات" ولقب بمستشار المدينة وهو لقب نادر لم يطلق سوي علي شخصين في هذه المقبرة هو أحدهما.

أشار إلي أن البر الغربي يضم 6 جبانات أثرية منها جبانة أبوالنجا التي تم اكتشاف المقبرة بها وأن العمل بدأ بعد توقف 6 سنوات ومقتنيات المقبرة تشير إلى قيام أحد الكهنة بتجميع المومياوات والتوابيت في هذه المقبرة خوفاً عليها فيما يبدو من السرقة بعد إعادة استخدامها في الأسرة الـ 21.

شكري: نأمل تجاوز الخلافات.. وإعادة بناء الدولة العراقية
الحكيم: مصر تحظي بتقدير شعبنا.. وتربطنا علاقات خاصة

استقبل سامح شكري وزير الخارجية أمس مع عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني الشيعي بالبرلمان العراقي الذي يزور القاهرة في اطار تواصل مصر مع مختلف اطياف الشعب العراقي والقوي السياسية علي الساحة العراقية والداعم لكل جهد يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية في العراق.

اشار المستشار أحمد ابوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الي أن وزير الخارجية رحب في مستهل اللقاء برئيس التحالف الوطني في مصر منوها بحرص الجانب المصري علي ترتيب كافة اللقاءات التي طلبها عمار الحكيم مع المسئولين المصريين تأكيدا علي الاهتمام بتوفير كافة عوامل النجاح للزيارة.

شدد وزير الخارجية علي الموقف المصري الداعم لوحدة العراق وسيادته علي كامل اراضيه وعلي مساندة مصر لكل جهد مخلص يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية في العراق ووقف نزيف الدماء بين أبناء الشعب العراقي وتوحيد كل الجهود من اجل مكافحة الارهاب وإعادة بناء الدولة وعودة العراق الي ممارسة دوره في الدفاع عن الامن القومي العربي بما يعزز الاستقرار والسلام في المنطقة.

ومن جانبه اعرب عمار الحكيم عن امتنانه البالغ لاتمام زيارته الحالية الي مصر منوها بما حظي به من حفاوة الاستقبال ومن مناقشات عميقة مع المسئولين المصريين مؤكدا في ذات السياق علي التقدير الذي تحظي به مصر لدي الشعب العراقي وعلي ادراك العراقيين لخصوصية العلاقة التي تربط دولتهم بمصر كما قام بتسليم الوزير شكري نسخة من مبادرته حول التسوية السياسية في العراق مطلعا وزير الخارجية علي تقييم شامل للاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية في العراق.

المصري اليوم
مصر تبدأ "مرحلة التوازن الإقليمي"

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص مصر على الوقوف بجانب العراق، ودعمها لوحدته وسيادته على كامل أراضيه، ومساندتها لجميع الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار به.

وأشار الرئيس خلال استقباله، أمس، رئيس التحالف الوطني العراقي، عمار الحكيم، إلى أهمية تجاوز الخلافات بين مختلف الكتل السياسية العراقية، والحيلولة دون محاولات إشعال الفتنة والانقسام المذهبي والطائفي.

من جانبه، أعرب "الحكيم" عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة للعراق، مؤكداً محورية دورها باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى العالم العربى، وداعمةً لوحدة الصف والتضامن العربى، وأشار إلى أهمية بناء تحالف استراتيجى بين البلدين. وأكد مكتب الحكيم، فى بيان له أمس، أنه تم خلال اللقاء الحديث عن الأولويات العراقية الخاصة بوحدة العراق وعروبته.

وفي سياق موازٍ، قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن إحدى المجموعات الاستثمارية السعودية تدرس حاليا ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية بقيمة ٤ مليارات جنيه.

كبار العلماء: مناهج الأزهر خرّجت رواد النهضة

أكدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أنَّ ما وقَع من تفجيراتٍ آثِمةٍ استهدفت مُواطِنين أبرياءَ ودُورًا للعبادةِ أمرٌ خارجٌ عن كُلِّ تعاليمِ الإسلامِ وشريعتِه التى حَرَّمت الاعتداءَ على النَّفسِ الإنسانيَّةِ أيًّا كانت دِيانتُها أو كان اعتقادُها، وحرَّمت أشَدَّ التحريمِ استهدافَ دُورِ العبادةِ، وفرضت على المسلمين حِمايتَها، وأوجبت حُسنَ مُعامَلةِ غيرِ المسلمين ومودَّتَهم والبرَّ بهم.

وقالت الهيئة، فى بيان، أمس، إن الإسلام يحرم على المسلم تحريمًا قاطعًا تَفخِيخَ نفسِه وتفجيرَها فى وسَطِ الأبرياء، وجعَل جَزاءَه الخلودَ فى جهنَّم، وشددت الهيئة على أنَّ مناهجَ التعليمِ فى الأزهرِ الشريفِ فى القَدِيمِ والحديثِ هى- وحدَها- الكفيلةُ بتعليمِ الفكرِ الإسلامى الصحيح الذى يَنشُرُ السلامَ والاستقرارَ بينَ المسلمين أنفسهم، وبين المسلمين وغيرهم.

وأضافت: "تَشهَدُ على ذلك الملايين التى تخرَّجت فى الأزهر من مصرَ والعالم، وكانوا- ولا يزالون- دُعاةَ سلامٍ وأمنٍ وحُسن جوار، ومن التدليس الفاضح وتزييف وعى الناس وخيانة الموروث تشويه مناهج الأزهر واتهامها بأنها تفرخ الإرهابيين".

"عسيري" ينفي مشاركة قوات برية مصرية في اليمن

نفى المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية فى اليمن، اللواء أحمد عسيرى، مشاركة قوات برية من مصر فى الحرب باليمن.

وأوضح "عسيري" حقيقة عرض مصر إرسال نحو ٤٠ ألف جندى كقوة برية إلى اليمن، وقال إن "ذلك كان في ضوء ما طُرح سابقًا من قبل مصر خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة، الذى تمت مناقشته فى جامعة الدول العربية، والذى أتى من منطلق حرص الأشقاء فى مصر على أن أمن الأمة العربية كلٌ لا يتجزأ، وليست له علاقة بموضوع المشاركة فى اليمن".

ونفى المتحدث باسم قوات التحالف فى تصريحات لقناة "العربية"، مساء أمس الأول، مشاركة مصر بقوات برية فى اليمن، وقال: "كما تعلمون أن هناك عناصر من القوات المسلحة المصرية تقوم بمهام تأمينية لمنطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب، والتى تعد من المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية للأمن القومي المصري والعربي والإقليمي على حد سواء".

كان "عسيري" قال، في برنامج مع تركي الدخيل، إن مصر عرضت على الحكومة السعودية من ٣٠ إلى ٤٠ ألف جندي كقوات برية للمشاركة في اليمن، وإن منهجية العمل فى اليمن تتلخص في عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية، وشدد على أن "الجيش المصري يشارك بقوات جوية وبحرية"، وهو ما عاد ونفاه.


اضف تعليق