السيسي خلال لقائه وزير الدفاع الأمريكي

ميثاق إعلامي بين مصر والسودان وتطوير العلاقات المصرية الأمريكية في صحف القاهرة


٢١ أبريل ٢٠١٧ - ٠٨:٣٦ ص بتوقيت جرينيتش


إعداد – سهام عيد

القاهرة- سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقاءه وزير الدفاع الأمريكي، وإعلان ميثاق شرف إعلامي بين مصر والسودان.
وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب

الرئيس: يشيد بصمود العلاقات المصرية ــ الأمريكية أمام التحديات الصعبة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وتوجيه رسالة حاسمة إلى الدول التى تدعمه، عبر إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية أو مدها بالسلاح والمقاتلين، جاء ذلك خلال استقباله أمس جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي، بحضور الفريق أول صدقى صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ودينا باول نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي للشئون الإستراتيجية، وستيفن بيكروفت السفير الأمريكي بالقاهرة.

كما أكّد الرئيس قوة العلاقات المصرية - الأمريكية وما تتميز به من طابع إستراتيجي، وصمودها أمام الكثير من التحديات الصعبة، خلال السنوات الماضية، وشدّد على حرص مصر على أن تشهد العلاقات انطلاقة قوية فى ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.

وقد تطرق اللقاء إلى أوجه التعاون العسكري والأمني بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره خلال الفترة المقبلة، لاسيما على ضوء الوضع الإقليمى المتأزم الذي يتطلب تضافر الجهود الدولية من أجل استعادة الأمن والاستقرار.
كما تم بحث التحديات الإقليمية والدولية، وخاصة مكافحة الإرهاب، حيث تم تناول ظاهرة الإرهاب من جوانبها المختلفة سواء العسكرية أو الأيديولوجية.


السيسي للبشير: أمن مصر والسودان واحد

الجانبان المصري والسوداني خلال مشاروتهما بالخرطوم أمس

شكري ينقل رسالة من السيسي إلى البشير

الرئيس السوداني يؤكد أهمية العلاقة الإستراتيجية بين القاهرة والخرطوم

تنسيق مستمر لمعالجة المشكلات.. وبحث ميثاق شرف إعلامي

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، خلال زيارة الوزير الحالية الى الخرطوم، لرئاسة وفد مصر فى لجنة المشاورات السياسية مع السودان.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية، بأن شكرى نقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى شقيقه الرئيس عمر حسن البشير أكدت عمق وإستراتيجية العلاقات بين البلدين، وأهمية الحفاظ عليها وتطويرها فى جميع المجالات فضلا عن التأكيد على أن أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار السودان والعكس وأهمية الحفاظ على التواصل الدائم بين البلدين.

وأوضح المتحدث، أن وزير الخارجية أطلع الرئيس البشير على نتائج مباحثات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين وما اتسمت به من شفافية وحرص متبادل على توثيق العلاقة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون، فضلا عن أهمية حماية العلاقات الثنائية من الأطراف المغرضة التى تستهدف النيل منها.


مصر تدعم إعادة الإعمار وتوسيع مجالات التعاون مع العراق

استقبل المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس، عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي الذي أعرب عن سعادته بوجوده في مصر ولقاءاته مع القيادات المصرية،في إطار الحرص علي تنمية العلاقات بين البلدين، مشيرا إلي العلاقات التاريخية المتميزة والروابط الوثيقة التي تربط مصر والعراق، ومؤكداً أن بلاده لديها رغبة أكيدة في دفع علاقات التعاون الثنائي بين البلدين إلي آفاق أرحب وبناء شراكة استراتيجية حقيقية.

واستعرض الحكيم صورة الداخل العراقي، مشيرا إلي ما تم تحقيقه من نجاحات في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، وما يتم من محاولات للم الشمل وإعادة توحيد الصف للحفاظ علي وحدة واستقرار العراق، مؤكداً العزم علي استكمال مسيرة تطهير العراق من عناصر الإرهاب والتطرف، و دفع جهود التنمية في كل ربوع العراق .

وأشار الحكيم إلي تقدير العراق للدور الذي تقوم به مصر في تحقيق التوازن والاستقرار في المنطقة ومواجهة الإرهاب، معرباً عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات الثنائية معها، مقترحاً انشاء مركز تجاري مصري يسهم في التعريف بالمنتجات المصرية في العراق وزيادة التبادل التجاري في ضوء ما تحظي به هذه المنتجات من اقبال واسع من قبل المواطنين العراقيين، داعياً الشركات المصرية لبحث الفرص الاستثمارية الواعدة في العراق.

خلال استقباله وفد لجنة حقوق الإنسان بـ �النواب�:

وزير الداخلية: مصرون على كسر شوكة الإرهاب والأمن بسيناء يتحسن

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية وفدا من أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد رئيس اللجنة وذلك في إطار تعزيز مسارات التعاون بين مجلس النواب وجميع قطاعات وزارة الداخلية خاصةً فيما يتعلق بقضايا وموضوعات حقوق الإنسان وكفالة الحريات العامة.

وأكد وزير الداخلية أن المؤامرة الحقيقية للإرهاب تستهدف نسيج الدولة بشكل مخطط ومنظم ورغم النجاحات الضخمة التى حققتها قوات الشرطة والجيش فى مواجهة تلك المخططات، فإن المعركة لم تنتهى وأن وزارة الداخلية مصرة كل الإصرار على كسر شوكة الإرهاب والوقوف بصلابة ضد الموجة الإرهابية الشرسة التى أصبحت آفة دولية، مشيراً إلى انه لا توجد دولة فى العالم يمكنها أن تحمى نفسها بمفردها من الإرهاب وهو ما يتطلب جهدا ممنهجا إقليميا ودوليا لمواجهة هذه الظاهرة .

وشدد على ضرورة أن يعى الجميع طبيعة المرحلة وتحدياتها، مشيراً إلى الدور المحورى الذى يضطلع به النواب فى تبصير الشعب المصرى بحجم المخاطر المحدقة بالوطن للتلاحم والتكاتف مع مؤسسات الدولة لحماية الوطن وأمنه واستقراره.

الجمهورية

خلال اجتماع مشاكل الإغراق واستيراد الخردة

رئيس الوزراء: لا زيادة في أسعار الطاقة لمصانع الحديد والصلب


أكد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن لقاءه مع منتجي الحديد والصلب تطرق إلي الاتفاق علي بدء حل مشاكل الحديد في الموانئ واستقبال الحديد الخردة بالإضافة إلي الاتفاق علي مراجعة إجراءات الإغراق المتعلقة بالحديد موضحا أنه لا يوجد تغيير في أسعار الطاقة المطبقة في مصانع الحديد والصلب حيث إن الأسعار كما هي ولا تغيير بها.

أكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بملف الصناعة ودراسة سبل تطويرها في مختلف القطاعات باعتبارها من أهم العناصر التي تسهم في تحقيق النمو الاقتصادي مشيرا إلي أن قطاع الحديد والصلب يأتي ضمن القطاعات الصناعية المهمة لما له من دور كبير في توفير احتياجات المشروعات التنموية والخدمية وهو ما يدعم تنفيذ أهداف خطط التنمية المستدامة وخلال الاجتماع تم الاتفاق علي اتخاذ مجموعة من الإجراءات لحل مشكلات مصنعي الحديد بالموانئ بما يسهم في تقديم التيسيرات الخاصة لتوفير لوازم تصنيع الحديد ويعمل علي خفض فترات الانتظار داخل تلك الموانئ وزيادة حجم الانتاج بما يلبي متطلبات السوق المحلي هذا بالإضافة إلي اتخاذ الاجراءات اللازمة لتشجيع ودعم الصناعة المحلية.


السيسي يلتقي إسماعيل ووزير البترول

تنمية اكتشافات الغاز وإزالة العوائق أمام "التكرير"

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن وزير البترول استعرض خلال الاجتماع الجهود التي تقوم بها الوزارة لتطوير وتحديث قطاع البترول والثروة المعدنية. مشيراً إلي اتخاذ خطوات تنفيذية لتحسين كفاءة الأداء في مختلف أنشطة القطاع وتطوير عمليات البحث والاستكشاف والانتاج بهدف رفع انتاجية الحقول والتوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة.

أوضح الوزير انه من المخطط حفر حوالي 230 بئرا استكشافية بتكلفة استثمارية 2 مليار دولار حتي نهاية عام 2018 بالإضافة إلي حرص الوزارة علي الاستفادة من كوادرها البشرية علي النحو الأمثل بما يواكب آخر التطورات العالمية في هذا المجال ويعزز من قوة الدفع في تنمية ثروات مصر البترولية والمعدنية.

أشار المهندس الملا إلي استمرار قطاع البترول في تنفيذ مشروعات التكرير والبتروكيماويات بهدف تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لموارد مصر من الثروة البترولية خاصة الغاز الطبيعي في ضوء الاكتشافات الأخيرة في هذا المجال مؤكداً انه جار تنمية هذه الاكتشافات ووضعها علي خريطة الانتاج وذلك بهدف تحقيق أعلي قيمة مضافة من خلال توظيف تلك الموارد في انتاج المواد البتروكيماوية التي تدخل في العديد من الصناعات التكميلية والمنتجات النهائية.

في ختام لجنة المشاورات السياسية بالخرطوم

مصر والسودان تتفقان علي تعزيز التنسيق في المحافل الدولية

أكدت مصر والسودان أمس علي ضرورة تعزيز التنسيق المستمر بين وزارتي الخارجية في البلدين والأجهزة والمؤسسات المختلفة فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية.. واتفقت الدولتان في ختام اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين التي عقدت في الخرطوم أمس علي استمرار تبادل الدعم والاسناد في جميع المحافل الدولية والاقليمية وفي جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك كما اتفقتا علي عقد اجتماع متابعة دوري يجمع الوزيرين بالتناوب بين الوزارتين.

دعت الدولتان وسائل الصحافة والإعلام في البلدين توخي الحذر والدقة في نقل الأخبار المتعلقة بين البلدين والعمل علي تعظيم المشتركات بما يخدم أواصر الاخوة والمصالح المشتركة وبما يعود بالنفع علي شعبي البلدين لما يربط بينهما من صلات ومصير مشترك واتفق الطرفان علي قيام المؤسسات المعنية بالإعلام في البلدين بالتنسيق من أجل التوقيع علي ميثاق شرف إعلامي لضمان الحفاظ علي هذه المصالح السامية بين الشعبين الشقيقين.

كان سامح شكري وزير الخارجية قد ترأس أمس وفد مصر في اجتماعات لجنة المشاورات السياسية حيث تعد إحدي اللجان المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين علي المستوي الرئاسي والتي عقدت لأول مرة في القاهرة في 5 أكتوبر 2016 بينما ترأس الجانب السوداني البروفيسور ابراهيم غندور وزير خارجية السودان.

لليوم الرابع علي التوالي

تأخر إقلاع رحلات المعتمرين علي الخطوط السعودية

لليوم الرابع علي التوالي مازالت مأساة المعتمرين المصريين بمطار القاهرة الدولي مستمرة. بسبب تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلي جدة والمدينة المنورة. لأكثر من 8 ساعات وترحيل رحلات بسبب تأخر وصول الطائرات من المطارات السعودية. كما قامت الخطوط السعودية بمضاعفة الأزمة بإلغاء عدد من الرحلات. مما أدي لتزايد أعداد المعتمرين داخل الصالات بالمطار.

قالت الخطوط السعودية في بيان لها أنها سوف تدفع بعدد من الموظفين لسرعة إنهاء الإجراءات للمعتمرين. كما أكدت انتظام جدول تشغيل الرحلات والذي يضم 25 رحلة يومياً بالقاهرة خلال ساعات.

من جانبها أفادت مصادر بشركة ميناء القاهرة الجوي أن مأساة المعتمرين مازالت مستمرة. وتقرر نقل رحلات الخطوط السعودية الإضافية لمبني الركاب رقم "1" المعروف بالمطار القديم. وأشارت المصادر إلي استمرار الرحلات الأساسية بمبني الركاب "2" الجديد.

قالت المصادر أنه تم اللجوء لهذا القرار لتخفيف المعاناة وحجم المأساة في مبني "2". الذي يشهد كثافة تشغيل من رحلات شركات الطيران الأخري العاملة هناك. والتي تضم حوالي 13 شركة.

من جهة أخري وبسبب قرار نقل الرحلات الإضافية إلي مبني الركاب "1" المعروف بالمطار القديم. خلقت أزمة ثانية بسبب عدم توافر وسائل لنقل المعتمرين إلي المبني القديم. بالإضافة إلي أنهم جميعاً يصلون إلي مبني "2" كما هو مدون علي تذاكر السفر. ليجدوا أنه تم نقلهم إلي مبني "1" مما يصعب الظروف عليهم خاصة أن أغلبهم يصل مع أسرته ومودعيه.


المصري اليوم

الرئيس لوزير الدفاع الأمريكي: علاقتنا صمدت أمام الصعوبات


أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي قوة العلاقات المصرية- الأمريكية وما تتميز به من طابع استراتيجى، جعلها تصمد أمام التحديات الصعبة خلال السنوات الماضية، وقال إن مصر تحرص على أن تشهد العلاقات الثنائية انطلاقة قوية فى ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.

وأعرب الرئيس، خلال لقائه وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أمس، بحضور الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ونائبة مستشار الأمن القومى الأمريكى للشؤون الاستراتيجية، دينا باول، والسفير الأمريكى بالقاهرة، ستيفن بيكروفت، عن تطلعه لاستكمال التباحث حول سبل تعزيز التعاون العسكرى بين البلدين.

ودعا السيسى إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وتوجيه رسالة حاسمة إلى الدول التى تدعمه بضرورة إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، إن الوزير الأمريكى، الذى يجرى أول زيارة إلى القاهرة منذ توليه منصبه، بحث مع السيسى عدداً من الموضوعات، من بينها التحديات الإقليمية والدولية، خاصة مكافحة الإرهاب، وأكد تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر.


�شكري� لـ�البشير� بالخرطوم: يجب حماية علاقاتنا من الأطراف �المغرضة�

نقل سامح شكري، وزير الخارجية، رسالة شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الرئيس السودانى عمر البشير، أكدت تقدير السيسى للسودان، قيادةً وحكومةً وشعباً، وحرصه الدائم على تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، متمنياً للسودان دوام التقدم والنمو والازدهار والأمن والاستقرار.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية بالرئيس السودانى، أمس، فى بيت الضيافة بالخرطوم، على هامش اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين مصر والسودان.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، إن �شكرى� أطلع الرئيس البشير على نتائج مباحثات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين وما اتسمت به من شفافية وحرص متبادل على توثيق العلاقة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون، فضلا عن أهمية حماية العلاقات الثنائية من الأطراف �المغرضة� التى تستهدف النيل منها.

فى سياق متصل، قال �شكرى�، خلال كلمته فى مستهل اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين مصر والسودان، أمس، بوزارة الخارجية فى الخرطوم، برئاسة وزير الخارجية السودانى، الدكتور إبراهيم غندور، إن الاجتماعات تمثل فرصة جديدة للتشاور والتباحث بشأن مجالات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي العقيد أحمد المسماري لـ�المصري اليوم�: الإخوان متحالفون مع �القاعدة� و�داعش� ضد الجيش

أكد الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الوطنى الليبى، العقيد أحمد المسمارى، أن المعركة التى يخوضها الجيش الوطنى هى معركة جيش ضد ميليشيات مسلحة، وقال إنها معركة حماية الوطن من إرهاب تنظيم �داعش� و�القاعدة� والإخوان، وأضاف، فى حواره مع �المصرى اليوم�، أن الجيش ليس طرفا فى التناحر السياسى، وأن أعضاء المجلس الرئاسى الليبى، برئاسة فايز السراج، لديهم توجهات متطرفة، مشددا على أهمية الدور المصري �الصادق� تجاه الأزمة الليبية، مطالبا القاهرة بتسليط الضوء في المحافل الدولية على أهمية رفع حظر السلاح على الجيش الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر، والذي ليس لديه أي أطماع سياسية.

 


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق