المرشح للرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون بين مؤيديه بعد التصويت

الانتخابات الفرنسية.. مؤشرات على فوز ماكرون بنسبة 64%


٠٧ مايو ٢٠١٧ - ٠١:٥٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

باريس - أشار أول استطلاع عند الخروج من مكاتب التصويت في فرنسا، إلى فوز إيمانويل ماكرون بتأييد ما بين 60 و64% من الناخبين الفرنسيين، على حساب مارين لوبان، وفق ما نقلت قناة "إر تي بي إف" البلجيكية على موقعها، مساء الأحد، استناداً إلى نتائج مؤقتة لاستطلاع نتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وحسب أبرز مراكز استطلاع الآراء، حقق ماكرون تقدماً ملحوظاً وفق ما نقلت القناة البلجيكية على موقعها، على حساب لوبان، رغم ارتفاع الأوراق البيضاء من جهة، وتراجع نسبة المشاركين في التصويت في منتصف نهار الأحد، مقارنة مع التوقيت نفسه في انتخابات 2012، بنزول النسبة من 30.6% إلى 28.2 في 2017.

وحصل ماكرون حسب نتائج مؤقتة، عند مغادرة مكاتب التصويت على ما بين 60 و64% من الأصوات، في مقابل ما بين 36 و 40% من الأصوات.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة لوسوار إن الفرنسيين في الخارج صوتوا بكثافة لصالح ماكرون، ضد منافسته لوبان، وبنسب متراوحة وصلت أحياناً إلى 95% في بعض المكاتب.

وحسب الصحيفة، فإن الفرنسيين في محافظات ومقاطعات ما وراء البحار، والولايات المتحدة، وكندا صوتوا بقوة لصالح ماكرون على حساب لوبان.

وفي جزيرة سانت بيار وميكلان في أمريكا الجنوبية فاز ماكرون بـ 63.3% من الأصوات، وفي جزيرة سانت بارت فاز بـ58.4%، وفي سانت مارتن حقق ماكرون 67.6%، و75.1% في غوادلوب، وتقدم ماكرون في المارتنيك بـ 77.5%، 65% في جزيرة غوايانا المجاورة للبرازيل.

وفي الولايات المتحدة حقق ماكرون 94.7% في نيويورك، و92% في شيكاغو، و95.7% في بوسطن.

أما في كندا، فحقق مرشح الوسط، 90% في مكتبي أوتاوا ومونتريال.     


اضف تعليق