رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل

استرداد أراضي الدولة المنهوبة في الصحف المصرية


١٦ مايو ٢٠١٧ - ٠٧:٤٤ ص بتوقيت جرينيتش


إعداد – سهام عيد

القاهرة - سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها انطلاق حملة الحكومة لاسترداد أراضي الدولة، واستثمارات الصين بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

الدولة لن تفرط في حقوقها..

إسماعيل: منافذ إضافية للسلع الغذائية في رمضان

شدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على أن الدولة لن تفرط فى حقوقها، ولن تسمح بالتعدي على أراضي المصريين وستقف بشدة ضد الخارجين على القانون. وأكد خلال ترؤسه اجتماع مجلس المحافظين أمس، أن الدولة مستعدة للتعامل مع كل من يسعى لتوفيق أوضاعه، وأنها تحترم كل الجادين في البناء والتنمية والزراعة.

وأعلن الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، أن الاجتماع استعرض مبدأ ترسيخ العدالة الاجتماعية، ومخططات الإسراع بالتنمية الاجتماعية، كما تطرق إلى قضية التعدي على أراضي الدولة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تبنى إصلاح تشريعى شامل للتعامل مع أراضى الدولة، كما أشار الى أن هناك خطة قومية لإنشاء مناطق لوجيستية فى جميع المحافظات.

وحول الاستعدادات لشهر رمضان، قال الشريف إن رئيس الوزراء وجه بضرورة وصول السلع الغذائية بأسعار مناسبة لكل مواطن، وفتح مزيد من المنافذ فى جميع المحافظات لبيع السلع الغذائية.

٢٠ مليار دولار استثمارات صينية جديدة بالعاصمة الإدارية..

مصر ضيف شرف معرض الصين في 6 سبتمبر المقبل

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن القاهرة ستستضيف خلال النصف الثانى من العام الحالى اجتماعات الدورة السابعة للجنة التجارية المصرية الصينية المشتركة والتى تستهدف تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين خاصة بعد إعلان الصين عن ضخ 150 مليار دولار استثمارات جديدة فى الدول الواقعة على طريق الحرير.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزير مع كيان كيمنج نائب وزير التجارة الصينى على هامش مشاركته بفعاليات منتدى الحزام والطريق المنعقد حالياً بالعاصمة الصينية.واشار الوزير الى اهمية تنسيق الجهود بين الجانبين لإنجاح المشاركة المصرية كدولة ضيف شرف بمعرض الصين والدول العربية المزمع اقامته خلال الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر المقبل بمدينة نينشيا الصينية ،مشيرا الى ضرورة تكثيف الجهود المتعلقة بإقامة المركز التجارى والثقافى المصرى الدائم بالصين والذى من المنتظر افتتاحه على هامش فعاليات المعرض .


حسام البدري في تصريحات خاصة لـ "الأهرام": لن أرحل عن الأهلي.. وهدفي إسعاد الجماهير بدوري الأبطال ومونديال الأندية

أكد حسام البدري المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى أنه مستمر ولن يرحل نهائياً عن القلعة الحمراء حتى تحقيق حلم الجماهير الكبيرة بحصد لقب دورى الأبطال الأفريقى واللعب فى كأس العالم للأندية المقبلة.

وقال البدرى إنه مستمر مع فريقه ولن يترك لاعبيه نهائياً لتحقيق الحلم الأفريقى بعد الاقتراب من حسم بطولة الدوري، واضاف أن ما يحدث حالياً لا يتخطى "سحابة صيف" وستزول سريعاً بعد تحقيق الفوز فى المباريات المقبلة. وكان البدرى قد تلقى اتصالا هاتفيا من محمود طاهر رئيس النادى المتواجد فى لندن حاليا للإطمئنان على أحوال الفريق فى الفترة الأخيرة عقب مواجهة زاناكو الزامبى التى انتهت بالتعادل السلبى فى أولى مواجهات الفريق بالمجموعة الرابعة بدورى الأبطال الأفريقي.

وناقش الثنائى دعم الفريق فى الفترة المقبلة وتأكيد رئيس النادى للمدير الفنى حسم السفر إلى جاروا عبر طائرة خاصة كما طلب بهدف توفير كل الأجواء التى تمنحهم تقديم مستويات جيدة وان مجلس الإدارة يدعم فريق الكرة والجهاز الفنى فى مشواره القاري.

وأكد البدرى لرئيس النادى خلال الاتصال أن ما يتردد عن رحيله غير صحيح على الإطلاق وهو مستمر فى علمه ويركز بشكل جيد لتطوير الأداء وتلافى الاخطاء التى حدثت فى الفترة الماضية، وقال انه لا يدرى السبب وراء ما يحدث حالياً فلم يخسر الفريق مباراة واحدة حتى الان ولكن بمجرد ان يتعرض لكبوة التعادل يثور البعض ويهاجم الجهاز الفنى واللاعبين.


الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ ٦٩ للنكبة..

إغلاق طرق رئيسية في رام الله دعما لإضراب الأسرى


في الوقت الذي أحيا فيه الفلسطينيون أمس الذكرى الـ٦٩ لنكبة فلسطين، أغلق شبان فلسطينيون أمس عدة طرق رئيسية مؤدية إلى مدينة رام الله فى الضفة الغربية دعما لإضراب الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل.

وذكرت مصادر فلسطينية أن المحتجين أغلقوا طريق (سردا- رام الله) بشكل كامل بالإطارات المشتعلة وحاويات القمامة، واندلعت مواجهات مع أجهزة الأمن التى حاولت إعادة فتح الطريق.

كما أغلق الشبان طريق نابلس رام الله بالإطارات المشتعلة وحاويات القمامة بالقرب من مخيم الجلزون شمال رام الله، ومنعوا الحركة عبر الشارع، وعدة طرق أخرى رئيسية.

وكانت مجموعات شبابية أغلقت أمس الأول طرقا فرعية مؤدية إلى رام الله في إطار ما تقول إنه احتجاجات على عدم تلبية مطالب الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

ويواصل نحو ١٦٠٠ أسير في سجون الاحتلال، إضرابهم المفتوح عن الطعام فيما يعرف إعلاميا بـ"معركة الحرية والكرامة"، لليوم الـ٢٩ على التوالي.
الجمهورية

لضبط الأسعار.. وتوفير السلع قبل رمضان

الرقابة الإدارية تشن حملات موسعة علي المجمعات والسوبر ماركت والتجار

شنت هيئة الرقابة الإدارية أمس حملة موسعة علي منافذ بيع السلع الغذائية من جمعيات والمحلات التموينية ومحلات السوبر ماركت الخاصة والحكومية علي مستوي المحافظات للتأكد من مدي جاهزيتها لاستقبال شهر رمضان الكريم..تعمل الحملة خلال جولاتها علي التأكد من مدي جاهزية المنافذ لشهر رمضان الكريم ورصد كل المخالفات والكشف عن السلع الغذائية الناقصة في الأسواق ومدي صلاحية المواد الغذائية وأوزان السلع وكمية اللحوم والدواجن المجمدة التي توفرها الدولة..شملت حملات الرقابة الإدارية علي وضع خطة للمرور علي 76 منفذاً في محافظتي القاهرة والجيزة و100 منفذ آخر علي مستوي المحافظات المختلفة علي أن تفتش كل حملة علي 4 أماكن.تضم كل حملة من حملات هيئة الرقابة الإدارية علي منافذ بيع السلع الغذائية بالقاهرة والمحافظات عضواً من هيئة الرقابة الإدارية ومفتشاً من وزارة التموين ومفتشاً من وزارة الصحة وطبيباً من مديرية الطب البيطري.

بمطروح قامت حملة علي جميع الجمعيات الاستهلاكية والسوبرماركت الشهيرة وأفرع جمعيتي وتجار التموين علي مستوي المدن والقري وبدأت بمجمع مرسي مطروح الكبير حيث تم التأكيد علي توفير السلع الرمضانية وقام أعضاء هيئة الرقابة الإدارية برئاسة المقدم عبدالغفار الدويك بالتأكد من توافر السلع الرمضانية بجميع أنواعها ومدي صلاحيتها.

في مجمع العوام بمدينة مرسي مطروح قامت اللجنة بضبط كمية من اللحوم المفرومة غير صالحة للاستخدام الآدمي بسبب سوء التخزين وتم إعدام الكمية المضبوطة تحت إشراف رئيس لجنة الرقابة الإدارية وأحال مدير الفرع للتحقيق بسبب عدم النظافة.


منتدى الاستثمار المصري - الصيني.. "قناة السويس بوابة طريق الحرير":

وزير التجارة والصناعة يستعرض أهم محاور خطة الإصلاح للاقتصاد المصري

افتتح المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والسفير أسامة المجدوب السفير المصري بالصين واللواء عبدالقادر درويش نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منتدي الاستثمار المصري - الصيني.

"قناة السويس بوابة طريق الحرير" علي هامش فاعليات منتدي الحزام والطريق والذي افتتحه الرئيس الصيني شي جين بينغ بيكين الأحد الماضي بحضور 1200 شخصية عالمية منهم 29 دولة وحكومة.

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية علي تشجيع كافة مجالات التعاون التجاري والاستثماري المشترك مع جمهورية الصين الشعبية باعتبارها حليفاً استراتيجياً واقتصادياً قوياً لمصر وتقديم كافة سبل الدعم للمستثمرين الصينيين والعمل علي تذليل العقبات والمشكلات التي قد تواجه الاستثمارات الصينية في مصر. قائلا إن مصر تفتح ذراعيها لاستقبال المزيد من الاستثمارات الصينية في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقاها الوزير أمام منتدي الاستثمار المصري - الصيني والذي عقد تحت شعار "قناة السويس.. بوابة طريق الحرير" ونظمته السفارة المصرية والمكتب التجاري المصري ببكين بحضور 200 من ممثلي الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصري.

وأضاف الوزير أن الفترة الحالية تشهد ازدهارا في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين وصل إلي مستوي الشراكة الاستراتيجية الشاملة. مشيرا إلي أهمية اللقاءات الثنائية بين مجتمعي الأعمال بالبلدين والوفود التجارية المتبادلة في دفع وتيرة التعاون الاقتصادي وزيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين.

وقال الوزير إن زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر والصين يأتي علي رأس ملف التعاون المشترك بين البلدين خاصة أن الصين تعد أكبر شريك تجاري لمصر وفي المقابل تأتي مصر في الترتيب الثالث كأكبر شريك تجاري للصين في القارة الأفريقية. لافتا إلي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي ما يقرب من 11 مليار دولار وأن الميزان التجاري يميل بشكل كبير لصالح الجانب الصيني. مؤكدا ضرورة تضافر الجهود المشتركة لتحقيق التوازن التجاري بين البلدين.



مجلس المحافظين برئاسة إسماعيل

البدء فوراً في حصر التعديات علي أراضي الدولة

مراجعة التشريعات.. التصدي بحسم للمخالفين.. تقنين أوضاع الجادين

الشريف: أولوية للارتقاء بحياة المواطن.. والحماية الاجتماعية للجميع

ناقش اجتماع مجلس المحافظين التاسع أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وبحضور الوزراء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي لإطلاق حملة التصدي للتعديات علي أراضي الدولة.. ومتابعة تنفيذ القرارات السابقة لمجالس المحافظين السابقة.

صرح د.هشام الشريف وزير التنمية المحلية في مؤتمر صحفي أمس بوزارة الاستثمار أن رئيس الوزراء وجه المحافظين بأهمية العمل علي الارتقاء بالحياة الاجتماعية للمواطنين والإسراع في مخططات التنمية الاقتصادية وتوفير سبل الحماية الاجتماعية والحياة الكريمة من خلال الإجراءات الحكومية دعم المشروعات المقامة بالمحافظات.

كما وجه المحافظين بالإسراع في إجراءات حصر الأراضي المتعدي عليها في كل محافظة والتأكيد علي أنه لن يتعدي من الآن فصاعداً أي شخص علي أراضي المصريين.. وتوفير مناخ الاحترام لكل ما يصب بجدية في بناء وتنمية المحافظات وتقنين أوضاع الجادين الذين يحترمون حقوق الدولة وحقوق الأفراد وفي نفس الوقت الوقوف بحزم تجاه المعتدين والمخالفين للقانون والتنسيق مع لجنة استرداد أملاك الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية لبناء دولة تحترم المواطن.. وحماية حقوق الدولة.. وتحديد حالات التعدي كما بحث المجلس إجراءات توفير السلع الأساسية بالأسعار المناسبة في كافة المحافظات خلال شهر رمضان المبارك وتوفير المنافذ بكثرة بجميع القري والمناطق والتأكيد علي متابعة الأسعار وتخفيضها خلال 3 شهور تمشياً مع الخطط اللوجستية التي تضعها الدولة والتنسيق المستمر بين وزارتي التموين والتنمية المحلية وأجهزة الدولة المعنية والمحافظين وتابع المجلس موقف الانتهاء من المشروعات بالمحافظات خاصة ما يهدف الارتقاء بحياة الناس.



المصري اليوم

انطلاق مشوار استرداد أراضي الدولة

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تعليمات مشددة للمحافظين، ببدء سحب أراضى الدولة الخاضعة لوضع اليد، قبل نهاية مايو الجارى، طبقاً لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال زيارته محافظة قنا، أمس الأول. ووجه إسماعيل، خلال اجتماعه بمجلس المحافظين، أمس، لمناقشة تكليفات الرئيس، بترسيخ مبدأ أنه لا تعدىَ على أراضى الدولة بعد الآن، واحترام الجادين فى البناء والتنمية.

وقال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، فى مؤتمر صحفى، بمقر مجلس الوزراء، إن الحكومة أكدت وقوفها بحزم ضد المعتدين على أراضى الدولة، مشيراً إلى أن اللجان المشكلة مسبقاً لحصر أراضى الدولة ستقوم بعملها، حيث وجه رئيس الحكومة بحصر المساحات المتعدّى عليها. فى السياق نفسه، تبدأ الحكومة، خلال أيام، تطبيق أول برنامج حكومى للتصوير الجوى للأراضى التابعة لوزارات الزراعة، والإسكان، والسياحة، والتنمية المحلية، لمتابعة أى تعديات عليها، على أن يتم تحديث صور الأقمار الصناعية كل ٣ أيام.

وقرر الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، تشكيل لجنة فنية للإشراف على عمليات تقنين أوضاع اليد للأراضى التابعة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، فيما يبحث مجلس إدارة الهيئة، خلال اجتماعه، الأسبوع المقبل، طلباً للوزير بوضع جدول زمنى للبدء فى تقنين الزراعات الفعلية والجادة، وسحب الأراضى فوراً من غير الجادين.


"الداخلية" تخطر النيابة رسمياً: هروب حبيب العادلى من منزله والبحث جار عنه


تسلمت النيابة العامة بوسط القاهرة، أمس، خطاباً رسمياً من وزارة الداخلية يفيد بعدم وجود اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، فى منزله بمدينة أكتوبر لتنفيذ الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات القاهرة بسجنه ٧ سنوات فى قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية بالاشتراك مع آخرين.

وأشار الخطاب إلى أنه تم توجيه مأمورية إلى منزل "العادلي" لضبطه ولم تجده، وجارٍ البحث عنه، وهو ما يؤكد هروب الوزير السابق وانفردت به "المصري اليوم" الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر قضائية إن الخطابات الرسمية تؤكد عدم وجود "العادلي" في مسكنه بالجيزة، وحول طاقم الحراسة الذى يرافق العادلى قال المصدر إن العادلى يستعين بطاقم حراسة خاصة وليست تابعة لوزارة الداخلية، مشيراً إلى أنه بعد صدور الحكم بسجنه ٧ سنوات فى قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية انتهت فترة الإقامة الجبرية عليه.

وأضافت المصادر أن النيابة العامة خاطبت وزارة الداخلية مرتين لسرعة ضبط وإحضار العادلى لتنفيذ الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد ٧ سنوات.


قابيل: الصين تدعو الرئيس لزيارتها ديسمبر المقبل


أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن القاهرة ستستضيف اجتماعات الدورة السابعة للجنة التجارية المصرية الصينية المشتركة خلال النصف الثانى من العام الجارى، والتى تستهدف تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى بين البلدين، خاصة بعد إعلان الصين ضخ ١٥٠ مليار دولار استثمارات جديدة فى الدول الواقعة على طريق الحرير، لافتاً إلى أهمية استحواذ مصر على حصة مناسبة من هذه الاستثمارات، خاصة أنها تمثل أحد أهم الدول المحورية فى هذا الطريق.

وقال "قابيل" إن الحكومة الصينية وجهت دعوة للرئيس عبدالفتاح السيسى لزيارة الصين خلال ديسمبر المقبل للمشاركة فى فعاليات الحوار الاستراتيجى لتنمية الأسواق الناشئة والدول النامية.

ولفت الوزير إلى ضرورة توفير التسهيلات اللازمة لتنظيم معارض مصرية بالصين وتكثيف الجهود المشتركة للتغلب على الشكاوى التجارية وعمليات الغش التجارى وإنشاء آلية لحل المنازعات التجارية، وتفعيل دور مجلس الأعمال المشترك فى تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بتنمية الصادرات المصرية للسوق الصينية وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية.

وشدد "قابيل" على أهمية تشجيع الحكومة الصينية لمجتمع الأعمال الصينى لزيادة استثماراته فى مصر خلال المرحلة المقبلة، خاصة فى ظل تهيئة المناخ الاستثمارى المناسب لجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية للعمل بالسوق المصرية، مشيراً إلى حرص الحكومة على تذليل كل المشاكل والعقبات التى تواجه الشركات الصينية العاملة في مصر.



الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق