الامم المتحدة

الأمم المتحدة: 3 آلاف موقع ومعلم حضاري مدمّر في الموصل


١٨ مايو ٢٠١٧ - ٠٢:٣٨ م بتوقيت جرينيتش

 رؤية

الموصل - أعلن عرفان علي، مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطات البشرية في العراق ،اليوم الخميس، إن 3 آلاف موقع ومعلم حضاري دمرّت في مدينة الموصل شمالي البلاد جراء سيطرة داعش على المدينة ومعارك التحرير.

وأكد البدء بوضع خطط خاصة للتخطيط العمراني للمدينة بهدف الشروع بعملية إعادة التأهيل والاعمار.وقال علي لوكالة "الأناضول" ، على هامش ندوة اقامتها الامم المتحدة في بغداد خاصة بالتخطيط العمراني لمدينة الموصل إن مكتبهم “رصد 3 الآف موقع ومعلم حضاري في الموصل مدمرة بسبب سيطرة التنظيم على المدينة، مشيرا إلى أن الجانب الغربي لمدينة الموصل شهد تدميرا اكبر من الجانب الشرقي للمدينة.

واضاف ان برنامج الامم المتحدة ركز على ضرورة وجود التخطيط العمراني لمدينة الموصل بهدف اعادة التعافي تمهيدا لاعادة الاعمار، كون التخطيط العمراني السابق انتهى قبل سنوات وهناك ضرورة لوضع تخطيط جديد للمدينة.

واوضح ان وضع تخطيط عمراني جديد واعادة التأهيل تواجهها تحديات كبيرة، ابرزها الموارد المالية اذ ان العملية تحتاج الى مبالغ مالية كبيرة واليات ومؤسسات تعمل على اعادة التأهيل.

واشار علي ان الامم المتحدة تبذل جهودا كبيرة في العراق لاعادة تأهيل المناطق المحررة ومنها مدينة الرمادي التي شهدت تدميرا واسعا والان نعمل على اعادة التأهيل والاستقرار والاعمار عبر وكالات الامم المتحدة.

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2016، تشن القوات العراقية، عملية عسكرية واسعة لطرد داعش من الموصل، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق. واستعادت هذه القوات النصف الشرقي من المدينة في يناير/كانون الثاني الماضي، وتقاتل منذ فبراير/شباط الماضي لانتزاع النصف الغربي الذي تمكنت من تحرير نحو 90% من مساحته.


اضف تعليق

التقارير و المقالات ذات صله