عمان عاصمة الثقافة الإسلامية

انطلاق فعاليات احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية


١٩ مايو ٢٠١٧ - ٠٨:٥٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية
عمان- انطلقت في العاصمة الأردنية، أول أمس الأربعاء، فعاليات احتفالية "عمان عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017" وهي تفعيل لقرار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" ترجمة لمكانة المدينة في تاريخ الحضارة الإنسانية والإسلامية.

وإلى جانب العاصمة الأردنية اختارت الإيسيسكو مدينة سنار السودانية ومشهد في إيران شريكتين في مشروع عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 . وانطلقت فعاليات مدينة سنار في 24 مارس/آذار الماضي وستستمر حتى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكد وزير الثقافة الأردني نبيه شقم خلال الاحتفال أن اختيار عمان عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام هو تقدير لمكانتها في العالم الإسلامي وإسهاماتها الكبيرة في الحضارة والتنوير، خصوصا في هذا الظرف الذي تقف فيه الأمة أمام سؤال الحضارة والمصير.

وأعرب المسؤول الأردني عن تقديره لقرار الإيسيسكو ترشيح مدينة عمان لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام، والذي جاء ترجمة لمكانة عمان الإسلامية والتي ستبقى كما كانت دوما جامعة حانية بالرغم من كل الظروف.

من جهته، أكد عبد العزيز التويجري المدير العام  للإيسيسكو خلال الاحتفال أن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية يعكس الرؤية الحضارية المستنيرة للعمل الثقافي الإسلامي المشترك.

وقال التويجري إن اختيار هذه العواصم يكون بناء على معايير دقيقة يراعى فيها أن تكون العاصمة الثقافية ذات عراقة تاريخية وتميز ثقافي تبوأت من خلالهما مكانة بارزة في الدولة وفي الإقليم، وأن تكون لها مساهمة متميزة في إثراء الثقافة الإسلامية.

وأكد أن هذه المعايير جميعها تتوفر في عمان هذه المدينة العريقة المزدهرة التي لها مكانتها في تاريخ الحضارة الإنسانية والإسلامية، وأشار إلى أن الإيسيسكو ستدعم البرنامج العام للاحتفالية من خلال تنفيذ أنشطة تربوية وعلمية وثقافية وإعلامية على مدار العام.


اضف تعليق