المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق غداً السبت في الأردن


١٩ مايو ٢٠١٧ - ٠٣:١٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – علاء الدين فايق
 
عمّان - تنطلق ، غداً السبت، أعمال وفعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمنطقة البحر الميت في الأردن، بمشاركة رؤساء دول وأكثر من 1100 شخصية من رجال الأعمال والسياسيين من أكثر من 50 دولة.
 
ويفتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني فعاليات المنتدى تحت شعار "تمكين الأجيال نحو المستقبل"، وتشاركه قرينته الملكة رانيا.
 
ومن المقرر أن يلقي ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني كلمة الافتتاح الرئيسة بدلا من الملك، بحسب ما أعلنه الديوان الهاشمي في بيان له حصلت " رؤية " على نسخة منه الجمعة.
 
ويركز اجتماع المنتدى هذا العام، على محاور رئيسية تشمل: تحفيز الريادة والإبداع عبر التقنية الحديثة، وبناء اقتصادات تضمن مشاركة الجميع، وجهود الإغاثة والدبلوماسية الضرورية لمواجهة تحديات المنطقة.
 
ويشارك في هذا المؤتمر المعروف باسم " دافوس " ملوك ورؤساء دول عدة في مقدمتهم ملك إسبانيا فيليب السادس،  والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، إضافة إلى حضور وزاري على المستوى العربي والدولي.
 
وآخر مرة انعقد فيها المؤتمر في الأردن شاركت إسرائيل فيه، لكن لم يعلن بعد ما إذا كانت ستشارك هذه المرة أم لا.
 
وسيتم خلال المنتدى، إطلاق مبادرة لتسليط الضوء على الشركات الناشئة من خلال التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، لاختيار مائة شركة عربية ناشئة، تطور حلولا إبداعية في مجالاتها.
 
ولا تتغير النقاشات في دافوس الحالي، عما كانت في السابق، لكن الاتجاه لقياس تداعيات الحروب على اقتصاديات الدول يتنامى، وتحديدا في الأردن التي تأثرت بفعل الأزمات في دول الجوار سيما سوريا والعراق.
 
وأول منتدى اقتصادي عالمي، انطلق عام 1973، وانعقد العام الماضي في منتجع شرم الشيخ بمصر.
 
ودافوس منظمة دولية مستقلة سياسيا ولا تهدف للربح، تعنى بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية وكل القادة المجتمعيين، وأيضا الأجندات الإقليمية والصناعية.
 
ويسعى الأردن من خلال دافوس بنسخته الجديدة، لاطلاع المشاركون في المؤتمر على مناخ الاستثمار في المملكة، وما يمتلك من بنية تحتية سياحية متنوعة والأمن والاستقرار الذي يمكنه من ذلك.
 
وسيعُقدُ على هامش المنتدى، جلسات ولقاءات مرتبطة بعناوين محددة، وسيتخلله أيضا توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تخدم وتعزز قيمة الاقتصاد الأردني ولمختلف قطاعاته.



الكلمات الدلالية الأردن دافوس

اضف تعليق