محمد شاكر

الحكومة تعلن تعريفة الكهرباء الجديدة في صدارة الصحف المصرية


٠٧ يوليه ٢٠١٧ - ٠٦:٥٣ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها إعلان وزير الكهرباء الأسعار الجديدة بعد إقرار الزيادة عليها.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

وزير الري: نعانى عجزا مائيا ١٠٠٪.. و٩٧٪ من مياهنا مصدرها الخارج.. دعوات لتوحيد الجهود العربية لمواجهة تحديات الأمن المائي


طالبت مصر بتكثيف التعاون العربى فى مجال تحلية مياه البحر وإجراء بحوث مشتركة لحل مشكلات المياه فى العالم العربي، جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أمام الدورة التاسعة للمجلس الوزارى العربى للمياه بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية التى عقدت أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة.

ودعا الى إنتاج عربى لمحطات تحلية مياه البحر و إجراء بحوث مشتركة لحل مشاكل المياه والتعاون العربى فى استيراد المحاصيل والزراعة خارج الحدود، موضحا أن ذلك من شأنه أن يقلل التكلفة من خلال وضع استراتيجية عربية واحدة لتعظيم الفائدة فى هذه المجالات.


وأعرب عبد العاطى عن أمله فى أن تتضافر الجهود العربية خلال المرحلة المقبلة لمواجهة التحديات التى تواجه الدول العربية فى مجالات المياه، مشيرا الى أن 97.3 % من المياه فى مصر تأتى من خارج الحدود، كما أن مصر لديها عجز مائى يصل إلى حوالى 100 % فيما هو متاح من المياه يتم تعويضه عن طريق "المياه الافتراضية" من خلال استيراد محاصيل زراعية من الخارج توفر 34 مليار متر مكعب من المياه كما أن الجزء الآخر والذى يمثل 25 % من احتياجاتنا واستخداماتنا المائية نعيد استخدامها.

"الأهرام" شاهدة على معارك الساعات الأخيرة

ليبيا تبدأ فصلا جديدا بعد تحرير بنغازي

الجيش الليبى حقق انتصارات في حيي "الصابري" و"سوق الحوت" قبل التحرير بـ 24 ساعة

قائد محور البحر: استهدفنا عشرات السفن وكبدنا الإرهابيين خسائر فادحة

 أنهى خطاب المشير خليفة حفتر بإعلان الانتصار وتحرير مدينة بنغازى فصلا صعبا فى تاريخ ليبيا، بدأه الجيش بمعركة الكرامة بقوام 300 ضابط وضابط صف وجندى على أطراف بنغازى ليحقق النصر بعد ثلاث سنوات من مواجهات عسكرية شرسة مع أعتى التنظيمات الإرهابية على رأسها تنظيمات داعش والقاعدة وأنصار الشريعة المدعومة من حكومات وأنظمة،بدأ الكشف عنها وأولها دولة قطر، واستطاع القائد العسكرى المحنك أن يبنى جيشا قويا خلال المعركة، وانضم لصفوفه آلاف العسكريين وشباب المناطق فى التفاف شعبى ضخم حول قواته المسلحة.

واستطاع الجيش الليبى برغم قرار حظر التسليح دحر الإرهاب والانتصار عليه، وبسط سيطرته على أكثر من 80% من مساحة ليبيا، وكان الثمن فادحا من دماء الليبيين الذين تكبدوا أكثر من 6 آلاف شهيد، و12 ألف مصاب خلال 3 سنوات.

"الأهرام" على مدى العامين الماضيين كانت حاضرة خلال معركة الجيش الليبى ضد الإرهاب ترصد وتسجل وتنقل حقيقة ما يحدث داخل محاور القتال، بدءا من معركة تحرير أحياء الليثى وبوعطنى عام 2015، مرورا بمعركة تحرير حى القوارشة، ثم حى "قنفودة".

رئيس الوزراء يشهد إطلاق الاستراتيجية القومية لإدارة الأزمات والكوارث

أكد المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء فى الاجتماع الاول للجنة القومية لادارة الازمات والكوارث والحد من المخاطر الدور الهام للجنة فى الحد من المخاطر فى دعم التعاون والتنسيق بين كل الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية بإدارة الازمات والكوارث وذلك فى إطار متطلبات الاستراتيجية القومية للحد من أخطار الكوارث، وبناء وتطوير منظومة وطنية للتعامل فى الصدد ترتكز على إطار مؤسسى متكامل، فضلاً عن دورها فى العمل على تنمية ورفع الوعى المجتمعى وبناء ثقافة سليمة للتعامل مع الازمات.

واضاف رئيس مركز المعلومات فى مؤتمر صحفى ان الاجتماع ناقش استعداد وجاهزية المحافظات للتعامل مع الاستراتيجية القومية لإدارة الأزمات.

واوضح المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء ان الحكومة كانت حريصة على الاستعداد الجيد لمواجهة اى كوارث او أزمات متوقعة مؤكدا ان هناك ١٠ آلاف شاب تلقوا تدريبا على مواجهة الأزمات منهم طلبة المدارس وفِى مراكز الشباب.

ومن جانبها قالت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى خلال المؤتمر الصحفى ان الوزارة صرفت ٦٧ مليون جنيه كتعويضات فى العام المالى المنتهى فى ٣٠ يونيو الماضى من الكوارث والازمات التى حدثت خلال العام الماضي.


رؤساء البنوك العامة لـ"الأهرام"

415 مليون دولار حصيلة تنازلات الأفراد من الدولار للبنوك الحكومية فى 3 أيام

واصل الدولار تراجعه بشكل قوى لليوم الثالث على التوالى، وسط إقبال كبير من جانب الأفراد على التخلص منه، وشهدت حركة تنازلات الأفراد بفروع البنوك الحكومية نشاطاً كبيراً، حيث سجلت حصيلة التنازلات نحو 415 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى إن حصيلة تنازلات العملاء قاربت على نحو 200 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، كما أن نصف هذا المبلغ تقريباً من خلال عمليات بيع عملة أجنبية على الشباك فى البنك، أى ليس من خلال أرصدة حسابات العملاء داخل البنك، بالإضافة إلى الحصائل الإضافية من عمليات تنازل من مستثمرين أجانب، وكذلك حصيلة البنك من الشراء من سوق العملات الأجنبية ما بين البنوك المحلية والمعروفة بـ"الإنتربنك".

 وأضاف أن هناك زيادة كبيرة فى تحويلات المصريين فى الخارج وتنازلهم عن العملة الأجنبية بالبنوك فى ضوء تركز حركة تبادل العملات داخل الجهاز المصرفى مع تنفيذ آلية تحرير سعر الصرف، وكذلك قرار البنك المركزى برفع القيود عن حركة الأموال، والتى كان آخرها تلك القرارات الخاصة بإلغاء سقف التحويلات للخارج، والذى عزز من الثقة فى حرية حركة العملات الأجنبية.

وقال محمد الأتربى رئيس بنك مصر إن إجمالى حصيلة البنك خلال الأيام الثلاثة الماضية تجاوزت حاجز 170 مليون دولار، فى مؤشر قوى على مزيد من الارتفاع للجنيه أمام الدولار خلال الفترة المقبلة.

الكهرباء : قرشان زيادة للشريحة الأولى وثلاثة للثانية وخمسة ونصف للثالثة

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أمس عن تعريفة شرائح الكهرباء الجديدة، التى سيتم تطبيقها بدءا من الأول من يوليو الحالي، لافتا إلى أن أساس حساب التعريفة يتأثر بسعر الصرف وأسعار المواد البترولية والغاز اللازمة لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء.

مؤكدا أن هناك مراجعة دائمة للتعريفة لأخذ مختلف التغييرات فى الاعتبار، مؤكدا وصول تكلفة انتاج الكيلووات من الكهرباء إلى 102.2 قرش للاستهلاك المنزلى وزيادة سنوات الدعم حتى عام 2022 بدلا من الغاء الدعم فى 2019.


وقال وزير الكهرباء ان الدعم المطلوب لقطاع الكهرباء 52.7 مليار جنيه، وكان مخططا فى السابق الوصول بقيمة الدعم إلى 4 مليارات جنيه طبقا لبرنامج إعادة هيكلة شرائح الكهرباء الذى بدأ عام 2014.

وقال وزير الكهرباء خلال المؤتمر الصحفى لإعلان الأسعار الجديدة لشرائح استهلاك الكهرباء الجديدة انه طبقا لخطة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء سيكون سعر الكيلو وات للشريحة الاولى لمن يستهلك 50 كيلو وات 13 قرشا بعد أن كانت 11 قرشا، وللثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 22 قرشا بدلا من 19 قرشا، وللشريحة الثالثة من صفر إلى 200 كيلو وات ستكون 27 قرشا بدلا 21.5 ، وللشريحة الرابعة من 201 وحتى 350 كيلو وات 55 قرشا بدلا من 42 قرشا، وللخامسة من 351 إلي650 كيلو وات 75 قرشا بعد ان كانت 55 قرشا، والشريحة السادسة من 651 الى 1000 كيلو وات 125 قرشا بعد ان كانت 95 قرشا، ولمن يزيد استهلاكه على 1000 كيلو وات سيكون سعر الكيلو وات بـ 135 قرشا.

الجمهورية

الحكومة تتحرك بسرعة لـ "ترشيد الدعم"

إعلان الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء .. والدعم مستمر حتي 2022 بدلاً من 2019

"شاكر": التحريك "طفيف" ولا يمس محدودي الدخل .. و17 مليون مستفيد بالدعم في أول ثلاث شرائح

تغليظ العقوبات علي المتلاعبين بسلع التموين .. واستراتيجية جديدة لإدارة الأزمات

أكد المهندس شريف إسماعيل. رئيس الوزراء. أهمية دور اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر في دعم التعاون والتنسيق بين كافة الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية في اطار متطلبات الاستراتيجية القومية للحد من أخطار الكوارث. وبناء وتطوير منظومة وطنية للتعامل مع أي أزمة والحد من آثارها السلبية.

وأشار عقب اطلاقه الاستراتيجية الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث. خلال ترأسه الاجتماع الأول للجنة القومية لادارة الأزمات بحضور عدد من الوزراء والمحافظين إلي أهمية دور الإعلام في توعية المواطنين ومساعدتهم علي التعامل مع تداعيات أي حادث أو أزمة بالشكل السليم.

واستعرض استحداث أنظمة لتعزيز ودعم جهود التنبؤ والانذار المبكر. فضلا عن تطوير آليات تبادل البيانات ونقل التكنولوجيا والمعلومات. وكذا مراجعة القوانين والتشريعات بما يعزز الحد من مخاطر الكوارث.

من جانبه أعلن الدكتور محمد شاكر. وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. تمديد فترة دعم الكهرباء إلي عام 2022 بدلاً من 2019 كما كان مخططا في خطة رفع الدعم التي وافق عليها مجلس الوزراء عام 2014. لاستيعاب المتغيرات الجديدة. ومنها تغيير سعر صرف الدولار.



بإجمالي استثمارات 646 مليار جنيه

السعيد: الخطة الاقتصادية والاجتماعية للعام الجديد تدخل حيز التنفيذ

5% معدل النمو المستهدف وتراجع البطالة إلي 11%.. و22 مليار دولار صادرات سلعية

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط بدء تنفيذ الوزارات والهيئات وجهات الاسناد بعد أن وافق مجلس النواب علي خطة التنمية المستدامة للعام المالي 2017/2018 واعتماد قانون الخطة والموازنة من الرئيس ونشره في الجريدة الرسمية وقيام الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي لتوفير المخصصات المالية وفقاً للجدول الزمني لتمويل المشروعات الاستثمارية للإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات الخدمية التي ترتبط بحياة المواطنين اليومية وتساهم في تحسين مستوي معيشتهم.

أضافت السعيد ان مستهدفات الخطة تتوافق مع الاستحقاقات الدستورية وبرنامج عمل الحكومة حتي يونيو 2018 واستراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030 كما تمثل توفير دفعة كبيرة للمشروعات القومية الكبري باعتبارها قاطرة التنمية بإجمالي الاستثمارات العامة والخاصة المستهدفة 646 مليار جنيه موزعة علي القطاعات والأقاليم الاقتصادية وتستهدف استمرار الاتجاه الصعودي لمعدلات النمو الاقتصادي لتبلغ نحو 5% عام 17/2018 وتستمر في التزايد لنحو 6% عام 19/.2020

كما تعمل الخطة علي زيادة مساهمة الاستثمار في النمو ليبلغ معدل حوالي 16-17% حتي نهاية عام 17/2018 بالإضافة إلي ارتفاع مساهمة صافي الصادرات في النمو الاقتصادي خفض معدل البطالة ليصل إلي 11% عام 17/2018 ويستمر في التراجع ليصل 19/2020 نحو 8.4% من خلال توفير فرص عمل لائق ومنتج خاصة للشباب والمرأة في جميع المحافظات وتشجيع ريادة الأعمال والعمل الحر.

65 ألف مشروع لشباب "مشروعك" بالمحافظات

التنمية المحلية تدرس إنشاء " القابضة للقمامة"

وتستكمل الصرف الصحي في 138 قرية نموذجية

نجحت وزارة التنمية المحلية في تنفيذ 65 ألف مشروع من خلال مبادرة مشروعك بتمويل 3.3 مليار جنيه لتطوير المحافظات والقري والانتهاء من إعداد قانون الإدارة المحلية وبلغ المستفيدون من مشروعك أكثر من 275 ألف شخص بالمحافظات.

كما أعلنت غرفة عمليات التنمية المحلية إزالة ما يقرب من 85 ألف حالة تعد علي أراضي الدولة وتقنين حالات أخري بمساحات تصل إلي 700 ألف فدان.

قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون لتنفيذ وصلات الصرف الصحي للقري الأكثر احتياجاً بعد موافقة مجلس الوزراء علي تخصيص 250 مليون جنيه كشريحة أولي ضمن مبلغ 500 مليون جنيه للانتهاء من وصلات الصرف الصحي وتنفيذ 211641 ألف وصلة في 138 قرية بالمحافظات لخدمة مليون مواطن من الأسر الأولي بالرعاية.

انتهت وزارة التنمية المحلية من تنفيذ 85% من أعمال تطوير 78 قرية نموذجية بواقع 3 قري في كل محافظة وتم تخصيص مليار و282 مليون جنيه لأعمال التطوير والتركيز علي دعم البنية الأساسية في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي وإنارة الشوارع وتمهيد الطرق وتحسين الخدمات التعليمية والصحة والشبابية وتوفير فرص عمل.

"شاكر" يعلن الأسعار الجديدة لـ "شرائح الاستهلاك"

الوزير: الحكومة ليست سعيدة بتطبيق الزيادة.. وتكاليف الإنتاج وسعر الصرف وارتفاع الأجور أجبرنا على ذلك

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أسعار شرائح الاستهلاك الجديدة بعد أن أقرها مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الأول "الأربعاء" ويبدأ العمل بها من الشهر الحالي وتحصيلها مع فاتورة أغسطس بهدف خفض الدعم المقدم لأسعار الكهرباء من 82 ملياراً و180 مليون جنيه إلي 52 ملياراً و300 مليون جنيه روعي في شرائح الزيادة عدم التأثير علي محدودي الدخل أن يكون تحريك الأسعار طفيفاً.

أوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي أمس بحضور نائبه المهندس أسامة عسران ورئيس القابضة المهندس جابر الدسوقي وقيادات القطاع تحريك أسعار الكيلووات للشرائح الثلاثة الخاصة بمحدودي الدخل بما لا يؤثر علي هذه الفئات ليصح سعر الكيلووات للشريحة الأولي من صفر إلي 50 كيلووات 13 قرشاً وتضم 4.2% من المشتركين ويدفع المواطن 7 جنيهات ويحصل علي دعم يبلغ 55 جنيهاً من الدولة بنسبة 581% والشريحة الثانية من 51 إلي 100 كيلووات 22 قرشاً وتضم 5.4% من المشتركين وتحصل علي دعم 424% والشريحة الثالثة من صفر حتي 200 كيلووات بسعر 27 قرشاً وتضم 5.21% من المشتركين وتحصل علي دعم 240%.

ويبلغ اجمالي عدد المستفيدين من الشرائح الثلاثة الأولي حوالي 17 مليون مشترك من اجمالي 28 مليوناً و900 ألف مشترك منزلي يحصلون علي دعم من الدولة لأسعار الكهرباء يبلغ 17 ملياراً و500 مليون جنيه بعد الزيادة الجديدة والتي روعي فيها عدم تحميل هذه الشرائح لأعباء كبيرة حيث تم تحريك الأسعار بما يتناسب وقدرات هذه الفئة رغم كونها تتزايد سنوياً نتيجة تطبيق المواطنين لبرامج الترشيد.

أكد شاكر أن الحكومة ليست سعيدة بتطبيق الزيادة الجديدة لأسعار الكهرباء وأن هناك عوامل أجبرت الدولة علي ذلك أهمها ارتفاع سعر الصرف للعملات الأجنبية وارتفاع الأجور وتكاليف الانتاج والصيانة مما جعل تعديل الأسعار أمراً لابد منه في إطار حركة الاصلاح التي تقوم بها القيادة السياسية. لافتاً إلي أن عدم تعديل أسعار الكهرباء كان سيرفع الدعم لأسعار الكهرباء إلي 82 مليار جنيه بعد ارتفاع تكاليف انتاج الكيلووات إلي 102 قرش مؤكداً أنه في حالة انخفاض سعر الصرف للعملات الأجنبية سيتم خفض أسعار بيع الكيلووات من الكهرباء للمواطنين مباشرة. أن خطة رفع الدعم تدريجياً لا تعني رفعه نهائياً. وإنما سيظل هناك دعم تبادلي بما يحقق حصول محدودي الدخل والفئات الأقل دخلا علي رعاية من الفئات الأكثر استهلاكاً للكهرباء.


قطر تتجرع من "كأس الفوضي"

تصاعد الدعوات للتظاهر لإسقاط نظام تميم و"أحرار قطر" تجهز ل "جمعة الغضب"

كانت قطر ومازالت محرضا وعاملا قويا. في الخفاء والعلن فيما يعرف بثورات الربيع العربي. التي دعمتها ماديا وإعلاميا. واستخدمت العناصر الفردية والجماعات المختلفة في مختلف بلدان هذا الربيع لتنفيذ اجندتها الخاصة التي تخدم المخطط الصهيوأمريكي الهادف الي تفتيت دول الوطن العربي إلي دويلات طائفية ومذهبية متصارعة ومنقسمة علي نفسها وهو ما عرف إعلاميا بمخطط الشرق الأوسط الجديد..

وقد أثرت الدوحة مستخدمة المال والإعلام علي عقول خاملة. وحفزت بأموالها بعض هؤلاء المؤثرين بسلوكهم وأساليبهم لتنشيط الأعمال التخريبية. حيث ثبت تورطها بدعم الأعمال الإرهابية لزعزعة الاستقرار في مختلف الدول العربية. لا دفاعا منها عن حقوق الإنسان والمجتمع ضد البطش والطغيان وإنما بحثا عن دور مشبوه ومصالح سيئة السمعة. فحولت الثورات لمؤامرات تُدمر شعوب الأمم الراغبة في الإصلاح .. إلا أن الايام تمر سريعا وتشرب قطر من نفس الكأس .. فقد تصاعدت الدعوات الي التظاهر لإسقاط نظام تميم بن حمد. وبدأ الحديث عن إندلاع مظاهرات في سبيلها إلي الاتساع في الدوحة تطالب بإسقاط النظام.

تتجرع قطر من نفس الكأس بعد أمد ليس بطويل. منذ اندلاع ثورات الربيع العربي في 2011. الكأس التي أذاقت منها شعوب أشقائها العرب.

مُفضلة هؤلاء الشياطين "الحلف الصهيوأمريكي واذنابه" علي مصالح الأمة. وتحالفت معهم ووضع يدها بأيديهم أمام الجميع حتي لو تسبب ذلك في قتل ملايين الابرياء وتشريد غيرهم. وإغراق المنطقة في بحور من الدماء. وصراع لا نهاية له. والغريب أن الدوحة مازالت تخادع وتكابر. وتحاول إسقاط تلك التهم عنها ونفيها جميعا. في إصرار منها علي براءتها وحلفائها مما هو منسوب إليهم من اتهامات دموية.

المصري اليوم

الحكومة ترفع أسعار الكهرباء

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن تعريفة شرائح الكهرباء الجديدة، حيث زادت الأسعار بمتوسط ٣٣% لجميع الشرائح، وسيتم تطبيقها من فاتورة يوليو الجارى، بينما سيتم مد فترة إعادة هيكلة أسعار الكهرباء لعام ٢٠٢٢ (إلغاء الدعم)، وذلك بعد رفع قيمة الدعم إلى ٨٢ مليار جنيه، بسبب تعويم سعر صرف الجنيه.

وقال "شاكر"، خلال المؤتمر الصحفى لإعلان الأسعار الجديدة لشرائح استهلاك الكهرباء، أمس، إن أساس حساب التعريفة يتأثر بسعر الصرف وأسعار المواد البترولية والغاز اللازمة لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء والاستثمارات التى يتم ضخها لتوليدها، مؤكدا أن هناك مراجعة دائمة للتعريفة لأخذ مختلف التغييرات فى الاعتبار، ووصول تكلفة إنتاج الكيلو وات من الكهرباء إلى ١٠٢.٢ قرش للاستهلاك المنزلى.

وأضاف، أنه طبقا لخطة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء سيكون سعر الكيلو وات للشريحة الأولى لمن يستهلك ٥٠ كيلو وات ١٣ قرشا، وللثانية من ٥١ إلى ١٠٠ كيلو وات ٢٢ قرشا، و"الثالثة" من صفر إلى ٢٠٠ كيلو وات ٢٧ قرشا، و"الرابعة" من ٢٠١ وحتى ٣٥٠ كيلو وات ٥٥ قرشا و"الخامسة" من ٣٥١ إلى٦٥٠ كيلو وات ٦٥ قرشا، والشريحة السادسة من ٦٥١ إلى ١٠٠٠ كيلو وات ١٢٥ قرشا، ولمن يزيد استهلاكه عن ١٠٠٠ كيلو وات سيكون الكيلو وات بـ ١٣٥ قرشا.


قطر تعاند: الإخوان ليسوا إرهابيين.. ولن نغلق "الجزيرة"

واصلت قطر تعنتها تجاه المطالب الـ١٣ التى اشترطتها مصر والسعودية والإمارات والبحرين، لإنهاء مقاطعتها لـ"الدوحة"، وأكدت أنها لن تغلق قناة "الجزيرة"، وأن جماعة الإخوان ليست إرهابية.

وزعم وزير الخارجية القطرى محمد بن عبدالرحمن آل ثانى أن الدول المقاطعة طالبت بتغيير النظام فى بلاده، وأرادت إحداث انقلاب فيها.

وقال آل ثانى، لشبكة "سى. إن. إن" الأمريكية، إن بلاده لن تناقش أيا من الأمور التى "تمس استقلالية الدول"، وأن الإخوان ليسوا إرهابيين ولن يتم إغلاق (الجزيرة).

وكشفت مصادر دبلوماسية غربية أن الدول الـ٤ بحثت فى اجتماع وزراء خارجيتها بالقاهرة، أمس الأول، فرض حزمة من القرارات والعقوبات الاقتصادية القاسية ضد الدوحة، لدعمها الإرهاب والتطرف فى المنطقة، فضلا عن تنسيق المواقف بين الدول الأربع بشأن الخطوات المستقبلية للتعامل مع قطر فى حال عدم انصياعها للمطالب الشرعية.

وأضافت المصادر، لصحيفة "عكاظ" السعودية، أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب أعدت استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع التعنت القطرى وفرض مزيد من العزلة واحتمال تجميد مقعد قطر فى مجلس التعاون الخليجى، واعتبر مراقبون أن مرحلة "كسر العظام" مع قطر بدأت بعد تقليم أظافرها.

فى المقابل، قال وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، إن قطر ستواجه "عزلة أكبر وإجراءات تدريجية وإضرارا بسمعتها" ما لم تستجب للمطالب العربية، وموقعها سيكون مع إيران والعديد من المنظمات الإرهابية المارقة.

 


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق