مقاتلين إيرانيين في سوريا

مجلة أمريكية: الهدنة السورية تمنع اقتراب الإيرانيين من حدود إسرائيل


١٢ يوليه ٢٠١٧ - ٠١:٥٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤيـة

واشنطن - نقلت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، عن 3 مصادر دبلوماسية إن اتفاقا سريا بين الولايات المتحدة وروسيا لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، والذي بدأ تنفيذه الأحد الماضي، ينص على منع المقاتلين الأجانب، المدعومين من إيران، الموجودين في الحدود السورية من الاقتراب من حدود إسرائيل والأردن.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد رحب بالاتفاق مشيرا إلى أنه سينقذ الأرواح. الا أنه لم يتم الإعلان سوى عن تفاصيل قليلة حول هذا الاتفاق، كما يبدو أن مسئولى وزارة الدفاع الأمريكية لا يعرفون الكثير حول طبيعة الاتفاق، حسب تقرير المجلة على موقعها الإلكترونى الأربعاء.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تلبية مطالب إسرائيل والأردن – فضلا عن أن الأخيرة طرف فى الاتفاق – بعدم السماح للقوات الإيرانية ووكلائها، بما فى ذلك حزب الله، بالاقتراب من مرتفعات الجولان التى تحتلها إسرائيل والتى تفصلها عن سوريا، أو الاقتراب من الحدود الأردنية.

لكن الدبلوماسيين والمراقبين الأمريكيين السابقين شككوا فى إمكانية تنفيذ الاتفاق، معربين عن شكوكهم فى أن روسيا يمكن أن تعمل كضامن موثوق به لوقف إطلاق النار الذى يشمل النظام السورى وإيران ووكلائها.



اضف تعليق