تميم

فشل واشنطن في حل أزمة قطر يتصدر الصحف المصرية


١٤ يوليه ٢٠١٧ - ٠٥:٤٢ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها فشل واشنطن في حل أزمة قطر.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

واشـنطن تفشـل في حل أزمـة قطـر

عبدالله بن زايد للدوحة: إما معنا أو مع الإرهاب


اختتم ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكية في الدوحة أمس مهمته الخليجية الهادفة إلى إنهاء الخلاف بين قطر وجاراتها، لكن دون أن ينجح على ما يبدو فى تحقيق اختراق فعلى في جدار أكبر أزمة دبلوماسية يشهدها الخليج منذ سنوات.

وبعد أربعة أيام من الرحلات المكوكية بين الكويت التي تتوسط لحل الأزمة، وقطر والمملكة العربية السعودية الطرفين الرئيسيين في الخلاف، عاد تيلرسون إلى الدوحة ليلتقي أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للمرة الثانية فى غضون 48 ساعة.

وتفادى الوزير الأمريكي ومسؤولون قطريون بعد اللقاء الإجابة عن أسئلة الصحفيين حول ما إذا تحقق تقدم على مسار حل الأزمة، وقال الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر، لتيلرسون "نأمل أن نراك مجددًا هنا إنما في ظروف أفضل".


وأبلغ الصحفيون بإمكانية عقد مؤتمر صحفى يشارك فيه تيلرسون، إلا أن الوزير الأمريكي غادر قطر بعد اللقاء مع الأمير من دون أن يدلي بتصريحات صحفية.

وقبيل توجهه إلى الدوحة أمس أجرى "ريكس تيلرسون وزير الخارجية الكويتي مباحثات مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد في قصر بيان أمس تركزت على الجهود المبذولة لحل الخلاف الخليجى ونتائج الجولة التى يقوم بها وزير الخارجية الأمريكى فى المنطقة والتى اشتملت على عقد لقاء مع وزراء خارجية الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب وهى مصر والسعودية والإمارات والبحرين" .

100 ألف طالب بالمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات

يبدأ الموقع الالكترونى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فى استقبال طلاب المرحلة الأولى من الناجحين فى الثانوية العامة اعتبارا من الاثنين القادم ولمدة 5 ايام، حيث يقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات وفقا لخمس شرائح، كما ستعلن الوزارة الاحد القادم الحد الأدنى لبداية المرحلة الأولى للشعب العلمية والأدبية وعدد الطلاب المقرر قبولهم بالمرحلة.

وصرح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق بأنه سيتم فتح الموقع للطلاب لتسجيل رغباتهم طوال ايام المرحلة من خلال معامل الحاسب الالى المنتشرة بالجامعات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا و من خلال حواسبهم الشخصية طوال الـ 24 ساعة.

ووفقا لنتائج الثانوية العامة من المتوقع قبول 100 الف طالب بالمرحلة الاولى بحد أدنى للحاصلين على 394 درجة بنسبة 96% لشعبة العلمى علوم و 375 درجة بنسبة 91,4 % لشعبة العلمى رياضة و330 درجة بنسبة 80,4 % للادبية.

الرقابة الإدارية تختتم تدريب المتميزين لشغل المناصب القيادية

عرفان : المصريون واجهوا التحديات والرئيس السيسي حقق نهضة اقتصادية

اختتمت هيئة الرقابة الإدارية أمس البرنامج التدريبى الرابع لتعزيز القدرات القيادية للمتميزين فى القطاعين العام والخاص، وذلك بحضور 9 وزراء وعدد من المسئولين وكبار الإعلاميين.

وضم البرنامج التدريبى 40 من الكوادر المتميزة والكفاءات الفنية والإدارية فى كافة المجالات بالقطاعين العام والخاص بينهم بعض الإعلاميين والأطباء والمهندسين وأعضاء هيئة تدريس ورجال أعمال وموظفين بالدولة، حيث تمت مراعاة اختيار قيادات أغلبها من الشباب، واستمر البرنامج 40 ساعة على مدار 5 أيام، وخلال الدورة تم تدريبهم على عدة مجالات بينها الوقاية من الفساد ومكافحته، والإطار القانونى لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وإدارة الأزمات والإطار العام لموازنة الدولة، بالإضافة إلى آليات القيادة وإدارة فريق العمل والانضباط الذاتى والولاء الوظيفى والتخطيط الاستراتيجى .

وفى ختام البرنامج التدريبى قام الوزير "محمد عرفان" رئيس هيئة الرقابة الإدارية بتسليم شهادات التخرج للخريجين، وأكد فى كلمته أن هذه البرامج التدريبية تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى باختيار الكوادر الشابة التى تؤهل لشغل المناصب القيادية بالدولة، وأوضح أن الشعب قبل 30 يونيو كان حريصا على ألا تضيع طموحاته وآماله هباء، وجاء اختياره للرئيس السيسى الذى لبى النداء ووقف إلى جانبه فى مواجهة الإرهاب والتطرف والتحديات الجسيمة التى واجهها الوطن خلال الفترة الماضية .

قمة أمريكية - فرنسية عشية "يوم الباستيل".. وماكرون وميركل يتحدان لإصلاح "اليورو"

وسط إجراءات أمنية مشددة، شهدت فرنسا أمس نشاطًا دبلوماسيًا حافلًا عشية احتفالاتها الوطنية بيوم الباستيل اليوم ــ الجمعة حيث عقد الرئيس الفرنسي أيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكي دونالد ترامب قمة ثنائية أمس أكد خلالها الأول أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لم يعد شرطا للتوصل إلى حل سياسي بشأن الأزمة السورية المستمرة منذ نحو ٧ سنوات.

وأوضح ماكرون، في مؤتمر صحفي مشترك أمس مع نظيره الأمريكي في الإليزيه، أنه "توصل مع ترامب إلى حتمية استمرار العمل بشأن سوريا والعراق وتشكيل مجموعة اتصال في هذا الشأن"، مشيراً إلى أنه يريد أن يتم إعداد مبادرة ملموسة بشأن سوريا في الأسابيع المقبلة.

وأكد ماكرون أن "السلاح الكيميائي في سوريا خط أحمر"، وأضاف قائلا :"سنتدخل في حالة استخدامه مرة أخرى".

وأشار إلى أن بلاده لديها خلافات مع الولايات المتحدة الأمريكية حول مسألة المناخ، وأنه"يحترم" قرار الرئيس الأمريكي بشأن انسحاب واشنطن من اتفاق باريس للمناخ، لكنه يبقى "متمسكا" به.

المصري اليوم

التنقيب عن بترول البحر الأحمر بعد تنفيذ "ترسيم الحدود"

قررت الحكومة طرح مزايدات للتنقيب عن الزيت الخام والغاز، بعد تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتى انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إنه تمت ترسية أعمال البحث الثنائى والثلاثى السيزمية والجيولوجية لشركات عالمية متخصصة، ومن المنتظر التعاقد مع الشركات المتخصصة فى البحث الجيولوجى، خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأضاف، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، عقب اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس المجلس، أمس: "آخر مناطق سيتم طرحها عقب الانتهاء من تنفيذ الاتفاقية فى البحر الأحمر لطرح مزايدات، وآخر مزايدة أجرتها هيئة البترول تمت الترسية على ٥ شركات لطرح مزايدة جديدة للهيئة للبحث عن الزيت الخام والغاز، وهذه المزايدات تمت الموافقة عليها من جانب البرلمان، ونحن بصدد الإعداد لطرح مزايدة أخرى للهيئة العامة للبترول لاستكشاف الزيت الخام".

ومن جهة أخرى، علمت "المصري اليوم" من مصدر حكومى رفيع المستوى، أمس، أن البنك المركزى سيتسلم الاثنين المقبل، الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة ١.٢٥ مليار دولار، عقب موافقة المجلس التنفيذى للصندوق على صرفها خلال انعقاده مساء أمس بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

استنفار أمني بالصعيد استعداداً لـ"مولد العذراء"

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى للحالة "ج" فى عدد من محافظات وسط وجنوب الصعيد، خاصة فى محيط الأديرة والكنائس الواقعة فى المناطق الجبلية بنطاق محافظتى المنيا وأسيوط، والتى تستعد للاحتفال بمولد السيدة العذراء، فيما قررت الكنائس استمرار وقف استقبال وفود الرحلات حتى نهاية يوليو الجارى.

وأضافت أن مجموعة من قيادات أجهزة الأمن وأجهزة سيادية التقت، منذ يومين، عدداً من أساقفة ورؤساء الطوائف المسيحية الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية، ومسؤولى الأديرة، وأبلغتهم بأنه من المقرر تعزيز الإجراءات الأمنية حول الأديرة والكنائس، بمشاركة عناصر من القوات المسلحة خاصة فى الأديرة التى تشهد احتفالات كبرى.

وأفادت المصادر بأن هذه الإجراءات جاءت بعد ورود معلومات تفيد بتخطيط مجموعات إرهابية لاستهداف أديرة ومنشآت شرطية وكنائس فى عدد من محافظات الصعيد، خاصة من الناحية المتاخمة للجبل الغربى.


وزير البترول: مزايدات لـ"التنقيب" بالبحر الأحمر بعد انتهاء ترسيم الحدود مع السعودية

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول، أن اجتماعه، أمس، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تضمن مناقشة عدد من الموضوعات، أهمها الاتفاقيات والمزايدات التى سيتم طرحها لعمليات التنقيب لزيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز.

وقال وزير البترول، خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء "إن آخر مناطق سيتم طرحها للتنقيب سيكون عقب الانتهاء من ترسيم الحدود مع السعودية فى البحر الأحمر، وأنه تم ترسية أعمال البحث الثنائى والثلاثى السيزمية والجيولوجية لشركات عالمية متخصصة"، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى تتضمن شركات الأعمال المتخصصة التى بموجبها يتم تحليل النتائج عند طرح المزايدات العالمية، وفعلاً تم التعاقد مع الشركات العالمية، وأن الربع الأول من العام المقبل سيتم خلاله التعاقد مع الشركات المتخصصة فى البحث الجيولوجى.

وأشار إلى أن آخر مزايدة لهيئة البترول شهدت الترسية على ٥ شركات لطرح مزايدة جديدة للهيئة للبحث عن الزيت الخام والغاز، لافتاً إلى أن هذه المزايدات تم الموافقة عليها من البرلمان، والوزارة بصدد الإعداد لطرح مزايدة أخرى للهيئة العامة للبترول لاستكشاف الزيت الخام.

مصادر: "دحلان" يبحث "ملفات غزة" مع مسؤولين مصريين

قالت مصادر مطلعة إن القيادى المفصول من حركة "فتح" الفلسطينية، محمد دحلان، الذى وصل القاهرة قادماً من أبوظبى، مساء الثلاثاء الماضى، التقى مسؤولين أمنيين مصريين لبحث إمكانية تطبيق التفاهمات الأخيرة، التى تمت بين الجانب المصرى وتيار "دحلان" وحركة "حماس".

وأضافت المصادر أنه لم يتم الاتفاق بشكل نهائى على تقسيم الملفات، سواء بشأن غزة أو فى إدارة معبر رفح، وأن ما تم مجرد تفاهمات حتى الآن لم تُسجل فى وثائق رسمية.

وتابعت أنه تم الاتفاق على تشكيل قوة أمنية مشتركة من الجهات الثلاث لمباشرة الإدارة الأمنية للمعبر، وأنه لن يتم تشكيل حكومة مستقلة فى غزة، وسيتم التنسيق بين حماس ودحلان بشأن الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وقالت المصادر إن الجانب المصرى رصد زيادة نسبة تطرف الشباب فى غزة فى ظل أوضاع إنسانية متردية وازدياد البطالة والفقر، ما يدفع الكثير من الشباب الفلسطينى للانضمام إلى المنظمات المتطرفة فى القطاع، ما يمثل تهديداً للأمن فى غزة وسيناء، وهو ما دفع الجانب المصرى لإعادة الاهتمام بغزة وتأمين فتح المعبر بشكل دائم.

وأضافت: "التنسيق الأمنى والمعلوماتى بين السلطات المصرية و(حماس) حالياً على أعلى مستوى، والحركة شنت عملية اعتقال واسعة فى قطاع غزة للوقوف على اشتراك عناصر من هناك فى العملية الإرهابية التى تمت فى رفح مؤخراً من عدمه، إضافة إلى وجود تنسيق مصرى- إماراتى بشأن تحجيم التدخل القطرى فى غزة".


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق