السيسي في مؤتمر الشباب

تصريحات السيسي في مؤتمر الشباب تتصدر عناوين الصحف المصرية


٢٥ يوليه ٢٠١٧ - ٠٦:٥٦ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح المؤتمر العام للشباب.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

السيسي: الإرهاب والزيادة السكانية أخطر ما يواجه مصر

- الرئيس يؤكد في افتتاح مؤتمر الشباب أن الخروج من دائرة العوز بالكفاح والصبر وليس اليأس

- مصر ستحيا بقوة شبابها.. والدولة تؤمن بالحوار وتبادل الرؤى

-  سيكون لدينا نظام تعليمي يليق بنا.. و١٨٠ مليار جنيه تكلفة تعليم 18 مليون طالب

- إدخال الصرف الصحي إلى 40٪ من القرى.. ومصممون على عبور التحديات


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب بالإسكندرية، بمشاركة 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات. وقال الرئيس في كلمته في افتتاح المؤتمر: "من أقصى شمال مصر، من ساحلها الممتد على البحر المتوسط، والذي ظل دائماً نقطة التلاقي بين الشمال والجنوب، من أرض مدينة الإسكندرية عروس الماء وجميلة الحكماء، وبثقتي في شباب مصر الواعد، الطامح لبناء المستقبل، وبيقيني في قدرته على صياغة الحاضر والمستقبل، وإيماناً من الدولة المصرية بأن الحوار وتبادل الرؤى، هو سبيلنا لبناء وطن كما نحلم به"، واختتم كلمة الافتتاح بقوله: "وبقوة شبابها ستحيا مصر ..  تحيا مصر .. تحيا مصر".

وقد ركز الرئيس خلال المؤتمر، على أن أكبر خطرين يواجهان مصر هما الإرهاب والزيادة السكانية، ودعا إلى ضرورة أن تفكر الأسر جيدا قبل الإنجاب حتى لا تظلم أولادها، لأن هذه مسؤولية أمام الوطن، ومن المنظور الديني أيضًا، وشدد السيسي على أن مواجهة النمو السكاني مهمة لتوفير فرص عمل وتعليم جيد وصحة جيدة، مشيرًا إلى أن عدد سكان بعض الدول الأوروبية كما هو منذ 30 سنة.

رؤية مصر 2030..

- إسماعيل: المرحلة الحالية صعبة وقطعنا شوطا طويلا في الإصلاح..

- تحسن في مؤشرات تراجع البطالة وعجز الموازنة

- مجمعات صناعية جديدة تغطى جميع أنحاء البلاد


- التوسع في برامج الإسكان الاجتماعي والقضاء على العشوائيات

- مضاعفة المساحات الزراعية وتوفير الاحتياجات من الغذاء

 

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تواجه المشكلات والتحديات الحالية بكل جدية، مؤكداً أن توجيهات القيادة السياسية مواجهة المشاكل التى تواجه مصر.

وأضاف، خلال مداخلته فى جلسة رؤية مصر 2030، أن المرحلة صعبة والقرارات صعبة والقدرة على المناورة والمرونة فى اتخاذ القرار وتأجيله صعبة جداً وشبه مستحيلة.

وقال إن السمة العامة للمرحلة صعبة وهناك مشاكل اقتصادية مزمنة مثل عجز الموازنة والإنفاق على الخدمات، مؤكداً أهمية الكادر الفنى وتأهيله وتدريبه ورفع كفاءته وتوفير حياة كريمة له.

وأضاف: هناك العديد من التحديات الأخرى مثل تحسين الخدمات، والبنية الاساسية والتوسعات والاستثمار والمشروعات الجديدة ومشاكل العشوائيات، وظاهرة التعدى على أراضى الدولة وخاصة الأراضى الزراعية ومخالفات البناء، وتحدى وصول الدعم لمستحقيه، وكل هذه التحديات تأكل من الموازنة العامة للدولة.

استشهاد 7 مواطنين..

القوات المسلحة تحبط هجومًا إرهابيًا ضخما جنوب العريش

استمرارًا لجهود قوات إنفاذ القانون لإحباط المخططات الإرهابية بمحافظة شمال سيناء، قال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي أن إحدى الدوريات التابعة للقوات المسلحة تمكنت من إحباط عملية إرهابية كبرى كانت تستهدف أحد كمائن القوات المسلحة جنوب مدينة العريش والتي كان سينتج عنها خسائر جسيمة في الأرواح قد تصل إلى استشهاد ما يقرب من (50 :60) فرداً من المدنيين والعسكريين.

فقد حاولت إحدى عربات الدفع الرباعي المفخخة اقتحام حواجز الكمين لاستهدافه إلا أنها فوجئت بتمركز إحدى الدبابات أمام الكمين بمسافة حوالى 200 متر مما أجبر العنصر التكفيري سائق العربة المفخخة على استيقاف عربته أمام الدبابة مباشرة بهدف تفجير الدبابة وإحداث أكبر خسائر فى صفوف العسكريين وكذا المدنيين الموجودين بجوار و أمام الكمين وقد استدعى انتباه سائق الدبابة تواجد (4) عناصر تكفيرية بالسيارة مسلحين بالبنادق الآلية والرشاشات ويستعدون لمغادرتها لاستهداف عناصر الكمين في ظل وجود العشرات من المدنيين الأمر الذي لم يكن في مقدور سائق الدبابة إلا تلبية نداء واجبه المقدس فقام بالإسراع باعتراض السيارة والتصدي لها والاصطدام بها بدافع وطني وبشرف العسكرية المصرية، وذلك بهدف تلقى الموجة التفجيرية في جسم الدبابة بما يجنب المدنيين وكذا أقرانه العسكريين أي إصابات إلا أن السيارة انفجرت عقب عملية التصدي لها وكان الانفجار كبيرًا مما يشير إلى إنها كانت تحمل حوالي (100 كجم) من المواد المتفجرة شديدة الانفجار.

وأوضح المتحدث العسكري أنه قد نتج عن الانفجار استشهاد (7) من أهالي سيناء الشرفاء (ثلاث رجال وسيدتان وطفلان) تصادف تواجدهم بالمنطقة أمام الكمين أثناء وقوع الانفجار.

السيسي في افتتاح أعمال مؤتمرهم الرابع بالإسكندرية: مصر تحيـا.. بقوة شبابها

- يقيني في قدرة الشباب على صياغة الحاضر والمستقبل.. ونؤمن بأن الحوار وتبادل الرؤى سبيلنا لبناء الوطن


 - الرئيس يشيد بجهد "ياسين الزغبي" في توصيل صوت الشباب والمواطنين.. ويؤكد الاستجابة للمطالب وحل الشكاوى

 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس أعمال المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب، والمنعقد بمدينة الإسكندرية، لمدة يومين بمشاركة 1500 شاب من مختلف محافظات غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

كما يشارك في المؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة من المنتمين لمحافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلو شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب في الأحزاب السياسية، ومجموعة من العاملين في الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي.

وافتتح الرئيس المؤتمر قائلا: "من أقصى شمال مصر، من ساحلها الممتد على البحر المتوسط، كان دائما نقطة تلاق بين الشمال والجنوب.. من مدينة الإسكندرية عروس الماء وجميلة الحكماء، وبثقتي في شباب مصر الواعى الطامح لبناء المستقبل، وبيقيني في قدرته على صياغة الحاضر والمستقبل وإيمانا من الدولة المصرية بأن الحوار وتبادل الرؤى هو سبيلنا لبناء وطن كما نحلم به".

 
الجمهورية

ثانية تنسيق .. تبدأ اليوم

أصحاب أعلى المجاميع بالمرحلة .. يتنافسون على الهندسة والإعلام والاقتصاد والبيطري والألسن

يبدأ اليوم طلاب المرحلة الثانية للتنسيق تسجيل رغباتهم علي موقع التنسيق بحد أدنى 79.2% لطلاب الشعبة العلمية. و70.73% لطلاب الشعبة الأدبية.

تستقبل المرحلة الثانية 53 ألفاً و227 طالباً وطالبة.

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي ان هناك 4 كليات هندسة بها أماكن خالية لطلاب الشعبة الهندسية بالمرحلة الثانية من التنسيق هي: هندسة الطاقة بأسوان. وهندسة المنيا. الهندسة الالكترونية منوف بجامعة المنوفية. وهندسة أسيوط و12 حاسبات و4 إعلام واقتصاد و10 بيطري و8 ألسن و5 فنون "عمارة" للشعبة العلمية و30 كلية آداب و28 حقوق و31 تجارة "انتظام وانتساب".

بدأ تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للشريحة الأولي والشريحة الثانية 31 يوليو. والثالثة 7 أغسطس.

من المقرر بدء التحويلات لتقليل الاغتراب عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية حيث يسمح للطالب التحويل لكلية غير مناظرة لمنطقته الجغرافية بشرط الحصول علي الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها "انتظام - انتساب".


بثقته في شباب مصر الواعد.. وقدرته على صياغة الحاضر والمستقبل

الرئيس يواجه تحديات المستقبل في مؤتمر الشباب

شاب يجوب بدراجته محافظات غرب الدلتا لجمع شكاوي أبنائها وحلولها المقترحة.. والرئيس يعد بالعمل على حلها.. ولو كانت صعبة

"السيسي" يوافق علي اقتراح "منتدى شباب العالم" بشرم الشيخ.. نوفمبر القادم

إطلاق موقع إليكتروني للمنتدى.. للتواصل والتفاعل بين الشباب حول العالم

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح أمس الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني للشباب في دورته الرابعة بقاعة المؤتمرات الكبري بمكتبة الإسكندرية.. يناقش المؤتمر علي مدي يومين مجموعة من القضايا الحيوية الوطنية والجماهيرية بمشاركة مجموعات متنوعة من الشباب والوزراء وكبار المسؤولين وأعضاء من مجلس النواب والخبراء في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة ورؤساء الأحزاب السياسية ورؤساء النقابات المهنية ورؤساء الجامعات والمثقفين والصحفيين والإعلاميين وممثلي المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

يشارك في المؤتمر ما يقرب من 1300 شاب يمثلون محافظات إقليم غرب الدلتا وهي الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ وجامعات محافظات الإقليم فضلاً عن شباب تقدموا بطلب حضور المؤتمر علي الموقع الاليكتروني وشباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي ممن ينتمون إلي محافظات إقليم غرب الدلتا وممثلي شباب جمعيات رجال الأعمال وأمناء الشباب في الأحزاب السياسية ومجموعة من الشباب العاملين في الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي حيث تخضع معايير اختيار الشباب الحضور لمبدأ أن يكون 60% علي الأقل من الحاضرين يشاركون في المؤتمر لأول مرة.

 
مقال

رئيس التحرير
   
الرئيس: الإرهاب والزيادة السكانية أكبر خطرين يواجهان مصر

وزير الصحة: ضرورة وضع استراتيجية لمواجهة التضخم السكاني.. والزيادة تأكل كل "ثمار" التنمية

أكد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد ضرورة وضع استراتيجية لمواجهة تضخم النمو السكاني.

واستعرض عماد في الجلسة الأولي من مؤتمر الشباب الرابع في الاسكندرية "قضية النمو السكاني وما يترتب عليها من تبعات علي مصر" أمس قائلا انه في حال تم بناء 100 وحدة سكنية في العام وفي نفس العام حدثت زيادة في النمو السكاني بما يعادل 100 فرد فهذا يعني استهلاك كل ما تم تشييده واضاف انه في حال تم بناء وحدة سكنية ومعدل المواليد 200 في هذا العام فهذا يعني وجود عجز بنسبة 50% لافتا إلي أن الزيادة السكانية تأكل كل ثمار التنمية ويجب أن تكون هناك وقفة أمام هذه الزيادة.

واشار إلي أن أفضل فترات معدل الزيادة الطبيعية في مصر هي في الفترة من 2005 إلي 2007 فيما كانت أسوأ فترة من العام 2011 إلي 2014 لافتا إلي أن معدل الانجاب في العام 1988 كان حوالي 4 أطفال وأفضل الفترات كانت في الفترة من 2005 حتي 2007 أما أسوأ فترة فكانت ما بين 2011 إلي .2014

وقال وزير الصحة انه خلال عام 1996 كان عددنا 59 مليون نسمة وفي عام 2016 وصلنا إلي 91 مليونا بما يعني زيادة عدد السكان بنحو 30 مليونا ولكن خلال الفترة ما بين 1996 إلي 2006 زدنا 10 ملايين فقط ومن عام 2006 إلي 2016 زدنا 20 مليونا بما يعني ان العملية ساءت خلال فترة من 2011 إلي .2014

وأرجع أسباب الانتكاسة خلال الفترة من 2011 إلي 2014 إلي تراجع وسائل استخدام تنظيم الأسرة وتناقص عدد الذين يقدمون الخدمة وصعوبة الوصول إلي الأماكن النائية وزيادة معدلات الزواج المبكر كما ظهرت معتقدات مغلوطة مع تأثير تيارات دينية كل هذا أدي إلي زيادة معدل الانجاب في الفترة المذكورة رغم تردي الوضع الاقتصادي.

 
مجلس الوزراء: 14% قيمة مضافة علي الإنترنت

رقابة مشددة لقوات إنفاذ القانون لمنع الهجرة غير الشرعية لليبيا

أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة علي الإنترنت. بمعدل 14% بجميع الشركات مقدمة الخدمة.. ستسري اعتباراً من يوليو الحالي.. تزيد سرعة 1 ميجا بتحميل 10 جيجابايت إلي 57 جنيهاً. وتحميل 100 جيجابايت إلي 108 جنيهات.. وبسرعة 512 جيجا بايت 114 جنيهاً أما سرعة الـ2 ميجا بتحميل 150 جيجابايت ستكون 160 جنيهاً.. و4 ميجا 250 جنيهاً و8 ميجا 400 جنيه.

أكد تقرير أمس أن الحكومة تبذل جهوداً إيجابية للسيطرة علي مشكلة الهجرة غير الشرعية. حيث فرضت قوات إنفاذ القانون رقابة شديدة علي الشواطئ الشمالية. نجحت في توقف الهجرة غير الشرعية من المنافذ المعتادة.. بينما لجأ السماسرة إلي صحراء وسواحل ليبيا.
موضحاً حرص الدولة علي الإعلان عن هوية وأسماء الضحايا الذين يعثر علي جثامينهم.. وتسهل إجراءات عودتها إلي أرض الوطن.. ولكن لا يوجد حصر نهائي بأعدادها.. نظراً لأن أعدادهم غير قليلة.. وكلهم يسلكون طرقاً ودروباً صحراوية.. يحاول الهلال الأحمر انتشال جثث من ابتلعتهم رمال الصحراء.. بالإضافة إلي أن الأوضاع السياسية والأمنية غير المستقرة في ليبيا تؤثر علي سهولة التنسيق.

المصري اليوم

السيسي: "يا نكافح ونصبر.. يا نقول مفيش فايدة ونركن"


قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن هناك خيارين للخروج من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر حالياً، وهما إما أن نكافح أو نقول "مفيش فايدة ونركن".

وأضاف الرئيس: "قدرتنا الاقتصادية مش جيدة، ونيجى نحلها إنت تتألم وتقول لى الدنيا غالية وكده إنت بتضغط علينا، فأنا أخرج من دايرة العوز دى إزاي.. أنا بقولها على الملأ قدامنا خيارين يا نصبر ونوصل بفضل الله سبحانه وتعالى أو نعمل إيدنا كده والناس ما بتشحّتش خلاص".

وتابع السيسى، خلال افتتاحه مؤتمر الشباب بالإسكندرية، بمشاركة ١٥٠٠ شاب، أمس، أن التحديات التى تواجه الدولة، ومن بينها الزيادة السكانية وتطوير التعليم، مسؤولية مشتركة بين الدولة والشعب، وطالب بأن يؤدى كل فرد دوره حتى تتقدم الدولة.

وقال إن معدلات الزيادة السكانية الكبيرة ستشكل عبئاً كبيراً على الدولة إذا استمرت، وإن زيادة السكان والإرهاب أكبر خطرين على مصر، وإذا لم يتم ضبط معدلات السكان المرتفعة فلن نرى الآثار الإيجابية لكل ما يتم إنجازه. وأضاف الرئيس: "حينما أرى مواطناً لديه عدة أطفال ولا يستطيع أن يعولهم أقول له انتبه لأنك مسؤول أمام الله عن هؤلاء الأطفال".

وتساءل: "هل لديك القدرات المالية التى تتيح لك أن تنفق عليهم إنفاقاً مناسباً؟.. فى حال عدم استطاعتك فإنك بذلك تظلم هؤلاء الأطفال وتضيع أولادك لأنك لست قادراً على الإنفاق عليهم، ومن الضرورى أن يكون تنظيم الإنجاب يتناسب مع إمكانياتنا".

"الدكروري" لـ"السيسي": تجاوز قاعدة الأقدمية يؤثر على حسن سير العدالة

أرسل المستشار يحيى الدكرورى، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، الذى رشحته الجمعية العمومية للمجلس لرئاسته، وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قراراً جمهورياً، الخميس الماضى، بتعيين المستشار أحمد أبوالعزم رئيساً للمجلس بدلاً منه، تظلماً إلى الرئيس، أكد فيه أحقيته برئاسة المجلس باعتباره أقدم أعضائه.

وقال "الدكروري"، فى تظلمه، إن تخطى قاعدة الأقدمية فى تعيين رئيس المجلس سابقة لم تحدث منذ ما يزيد على ٧٠ عاماً، وإن تجاوز الأقدمية التى استقام عليها التنظيم القضائى وهدمها يؤثر على حسن سير العدالة.

وأضاف أن القاضى ينظر إلى مقام الرئاسة بمعاييره التى لا تهتز، وأنه ما أصعب على النفس أن يشعر القاضى بالظلم، لأن مناط مسؤولياته أن يرفع الظلم عن الشعب. وتابع "الدكروري" أن تظلمه ليس شخصياً بل من أجل منظومة العدالة، وأن شيوخ القضاة يأتون بالأقدمية المطلقة، وأن المنصب ليس منحة من أحد، وأن الدستور نص على قاعدة الأقدمية كمعيار وحيد فى القضاء.

وقال إن مخالفة قاعدة الأقدمية تجعل القرار مخالفاً للدستور والقانون، وأن السلطة المنوط بها الاختيار مقيدة عند التساوى فى درجة الكفاية باختيار الأقدم، وإلا أصبحت سلطة الاختيار عرضة للتحكم والأهواء.

تفاهمات مصرية مع "حماس" لإدارة وفتح معبر رفح


أعلنت مصادر مصرية وفلسطينية أن القاهرة توصلت إلى تفاهمات خاصة مع حركة "حماس" الفلسطينية، حول معبر رفح وإعادة فتحه بشكل تدريجي وآلية إدارته في المستقبل لضبط الحدود بين القطاع والأراضي المصرية، بينما أكد القيادي المفصول من حركة فتح، رئيس جهاز الأمن الوقائي السابق في قطاع غزة، محمد دحلان لأول مرة، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع حماس لتقاسم السلطة في القطاع.

وقالت المصادر، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي"، مساء أمس الأول، إنه من المتوقع فتح معبر رفح قبيل عيد الأضحى المقبل، وهو ما أبلغه الجانب المصري للوفود الفلسطينية التي زارت القاهرة مؤخرا، وأوضحت أن هناك آلية جديدة يجري العمل عليها لفتح المعبر بشكل منتظم أمام الحركة التجارية والأفراد، وقال مصدر فلسطيني وآخر مصري لـ"بي. بي. سي" إنه من المتوقع أن يعمل المعبر بشكل جزئي في البداية في أيام محددة وساعات معينة، حتى يعود إلى العمل بشكل طبيعي كما كان عليه في السابق، وأوضح المصدران أنه يجري العمل حاليًا على تهيئة البنية التحتية لتجهيز المعبر ليكون ملائما لعبور الأفراد والبضائع بشكل أكبر، فضلا عن وجود طريق آمن بين القاهرة ومدينة رفح.

وأوضحت المصادر أن تأمين المعبر ربما يكون مسؤولية مشتركة للفصائل في قطاع غزة، موضحة أن هذا الأمر لم يحسم بعد.

وكانت وزارة الداخلية التابعة لـ"حماس" شرعت الشهر الماضي، في إقامة منطقة أمنية عازلة على الحدود مع مصر عرضها ١٠٠ متر، في إطار إجراءاتها الأمنية لضبط الأمن على الحدود.




الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق