أرشيفية

رفع العلم المصري على الغواصة الألمانية الثانية يتصدر صحف القاهرة


٠٨ أغسطس ٢٠١٧ - ٠٦:٢٨ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد - سهام عيد

القاهرة - سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير المستشفيات والمراكز الطبية، ورفع العلم المصري على الغواصة الألمانية الثانية، فضلا عن تسليم السيسي رسالة خطية من أمير الكويت بشأن أزمة قطر.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

الرئيس يوجه بتطوير المستشفيات والمراكز الطبية..

محافظ البنك المركزي: الاحتياطي النقدي الأجنبي يحقق أفضل مستويات له منذ 7 سنوات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، أهمية مواصلة جهود تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والمراكز الطبية القائمة، وإنشاء مستشفيات جديدة بمختلف أنحاء الجمهورية.

كما وجه الرئيس باستمرار عمل اللجنة الوطنية المعنية بالشراء المجمع للأجهزة والمستلزمات الطبية للقيام بدورها فى توفير الاحتياجات الطبية اللازمة للقطاع الصحي وفقاً لأفضل الأسعار.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والصحة، والعدل، والطيران المدني، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات منها جهود الحكومة في تطوير منظومة الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول كذلك آخر المستجدات الخاصة بإجراءات تأمين المطارات المصرية، حيث أوضح وزير الطيران المدنى أن التأمين داخل المطارات المصرية وصل إلى أعلى المعايير الدولية، مشيراً إلى الحرص المستمر على تحسين مستوى الإجراءات الأمنية من خلال تدريب العاملين بالمطارات وشراء أحدث أجهزة التأمين وكاميرات المراقبة، وفقاً للإمكانات المتاحة، مؤكداً أن تلك الإجراءات ستسهم فى تعزيز مكانة المطارات المصرية على الصعيد الدولي.

خلال استقباله وزيري الخارجية والدولة الكويتيين..

الرئيس يشدد على ضرورة تجاوب قطر مع شواغل مصر والدول الخليجية الثلاث

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، وذلك بحضور الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة، بالإضافة إلى سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح سلّم الرئيس رسالة خطية من أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تتعلق بالجهود التي تقوم بها دولة الكويت فى التعامل مع أزمة قطر.

كما استعرض وزير الخارجية الكويتي المساعي التي تبذلها بلاده في سبيل تعزيز وحدة الصف والتكاتف بين الدول العربية في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الأمة العربية، مؤكداً محورية دور مصر على صعيد العمل العربي المشترك باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس رحب بوزير الخارجية الكويتي، وطلب نقل تحياته لأمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، معرباً عن تقديره للجهود التي يقوم بها أمير دولة الكويت على الساحة العربية وحرصه على تعزيز التضامن والتوافق العربي، ومشيداً بالمواقف المُقدّرة لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إزاء مصر، والتي لن ينساها الشعب المصري.

اليوم رفع العلم المصري على الغواصة الألمانية الثانية

تتسلم مصر اليوم الغواصة الحربية الثانية الالمانية الصنع طراز (42/209) بمدينة "كييل" الألمانية، لتنضم الى أسطول البحرية المصرية حيث تُقام مراسم التسليم ورفع العلم المصرى عليها، وسط حضور كبير من قيادات رفيعة المستوى على الجانبين المصرى والألمانى تمهيدا لسفرها للمياه الاقليمية المصرية لتدخل الخدمة، فى وقت قريب.

يأتى ذلك فى إطار العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية المصرية والألمانية والتعاون الوثيق بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

والغواصة الجديدة هى الثانية التى يتم تسلمها، فى إطار الصفقة التى تعاقدت عليها مصر مع ألمانيا فى عام 2011، وتتضمن 4 غواصات حديثة، حيث احتفلت القوات المسلحة، فى 14 أبريل الماضي، بوصول الغواصة الألمانية الأولى التى انضمت مؤخرا إلى الأسطول المصرى الذى تم تحديثه بانضمام حاملتى طائرات ومدمرات ولنشات صواريخ.

كما يأتى حرصا من مصر على تأمين مصالحها الاقتصادية وحدودها البحرية، وضمان حرية الملاحة الآمنة، ودعم قناة السويس كشريان مهم للتجارة العالمية، ولتكون قوة ردع لتحقيق السلام، في ظل التحديات والتهديدات التى تشهدها المنطقة.

عــــــــــودة عصــــــــــر الفتــــــــــوات..

الإيقاف والشطب وحجب الجائزة المالية.. عقوبات تنتظر الفيصلي


تتجه النية داخل الاتحاد العربي لكرة القدم إلى تحويل ازمة مباراة الترجي التونسي والفيصلي الأردني في نهائي البطولة العربية إلى لجنة الانضباط وذلك بعد اجتماعه أمس, لاتخاذ ما يراه على ضوء تقريري الحكم والمراقب, وسط توجهات بتشديد العقوبات وعدم الاكتفاء بلائحة العقوبات على الفيصلي ولاعبيه والتي تتراوح بين الغرامة الف وخمسمائة دولار والايقاف عام بل إن هناك اتجاها قويا داخله لتشديد العقوبة لتصل إلى حرمان الفريق الأردني من جائزة المركز الثاني والتي تصل إلى 600 ألف دولار, بالإضافة إلى فرض عقوبات مشددة على لاعبيه تصل إلى حد الايقاف والشطب وحرمانهم من المشاركة في النسخ المقبلة مع إبلاغ الاتحادين الآسيوي والقاري بالعقوبات. وقد تلقى المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة اتصالا هاتفيا من نظيره الأردني حديثة جمال الخريشا اعتذر له فيها عما جرى من أحداث مؤسفة في مباراة الفيصلي والترجي، وقد تعهد مسئولو الأردن بتحمل تكاليف الخسائر التي خلفتها الأحداث المؤسفة في استاد الإسكندرية. وكانت حالة من الصدمة سيطرت على الشارع الكروي العربي بعد المشهد الفج والمؤلم الذي حفلت به المباراة الترجي, فعلى الرغم من أن العرس العربي كان يسير بصورة تليق سواء من الناحية التنظيمية أو الفنية, جاء التابلوه المشوه للاعبي الفريق الأردني في الوقت الاضافي ليزيل تماما قصة نجاح هذا الكرنفال الكبير, ويضع علامة استفهام كبيرة حول مستقبله وسط دعوات بضرورة توقيع اقصى العقوبات على المتورطين فى المشهد القبيح.

نيوزويك: قطر تدعم "أسوأ الأسوأ" في ليبيا ويجب وضع حد لها

كشف تقرير لمجلة "نيوزويك" الأمريكية حجم تدخلات قطر فى ليبيا، واتهمتها بدعم ما وصفته بـ"أسوأ الأسوأ" من الميليشيات الإرهابية في ليبيا، مطالبة بضرورة وقف الدوحة عند حدها.

وأوضح جوناثان سكانزر كاتب التقرير، وهو خبير سابق في شئون تمويل الإرهاب بوزارة الخزانة الأمريكية ونائب رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية البحثية البارزة، أن انضمام حكومة الوفاق الليبية إلى مصر والسعودية والإمارات والبحرين فى مقاطعتها الدوحة وتأكيد وزير خارجيتها محمد الدايري أن الدوحة تأوى الإرهاب، يعكسان شكاوى قديمة عبرت عنها مرارا القوى غير الإسلامية في ليبيا عن علاقة قطر بالتكفيريين في هذا البلد.

وأشار الخبير الأمريكي إلى أن تقارير إعلامية أكدت أن قطر ترسل كميات هائلة من الأسلحة والأموال للإرهابيين التكفيريين المعادين للحكومة في ليبيا. وأضاف فى هذا الصدد أن تقرير الأمم المتحدة الشهير الصادر في مارس عام ٢٠١٣ كشف النقاب بوضوح عن أنه في عامي ٢٠١١ - ٢٠١٢ انتهكت قطر حظر السلاح الذى فرضته المنظمة الدولية لتوفير المعدات العسكرية للقوات المتحاربة، وتبين لاحقا أنها أرسلت العديد من الأسلحة والذخيرة والرحلات الجوية.

ونقل سكانزر ما جاء فى تقرير لمعهد "بيكر" الأمريكي للسياسة العامة من أن قطر طورت علاقات وثيقة مع كبار قادة الميليشيات التكفيرية الرئيسية في ليبيا مثل عبد الحكيم بلحاج، الذي كان قائدا للجماعة الإسلامية الليبية المسلحة عام ٢٠١١ وقائد فيلق طرابلس والتقى أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة مرتين من قبل وتم احتجازه من قبل المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" عام ٢٠٠٤.

الرئيس يصدق على قانوني الهيئة الوطنية للانتخابات وتنظيم أنشطة سوق الغاز واللائحة التنفيذية له خلال 6 أشهر
صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 198 لسنة 2017 فى شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، الذى سبق أن أصدره مجلس النواب خلال دور انعقاده السابق.

ونص القانون على أن الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية بالاستقلال الفني والمالي والإداري ويكون مقرها الرئيسي محافظة القاهرة ويجوز لها عند الضرورة أن تعقد اجتماعاتها في أي مقر تحدده ويجوز بقرار من رئيس الهيئة بعد موافقة المجلس إنشاء فروع لها في الداخل.

ونصت المادة الثالثة من القانون على أن تختص الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة على النحو الذي ينظمه هذا القانون ودون التدخل في أعمالها أو اختصاصاتها

كما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 196 لسنة 2017 بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز ، الذى سبق أن أقره مجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضي.

ويعمل بأحكام القانون في شأن تنظيم أنشطة سوق الغاز على ألا تسرى أحكامه على اتفاقيات الامتيازات البترولية الصادرة بموجب قانون وذلك مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 20 لسنة 1976 في شأن الهيئة المصرية العامة للبترول.

الجمهورية

مميش.. يوافق

مبني جديد للإرشاد بالمدخل الشمالي للقناة

ترميم "القبة الأثري" وتحويله لمزار عالمي

وافق الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس علي مبني عالمي للإرشاد بالمدخل الشمالي لقناة السويس ببورسعيد علي أن يتم تحويل المبني الإداري للهيئة "القبة الأثري" إلي متحف عالمي يحكي تاريخ حفر قناة السويس "علي نفقة الهيئة" بالتنسيق مع وزارة الآثار.

قال المهندس أحمد شوقي مدير التحركات بالهيئة لـ "الجمهورية" إنه سوف يتم تحويل المكاتب الإدارية لقسم التحركات ومراقبة الملاحة والقياس والرصد واستراحة مرشدي الهيئة إلي مبني الإرشاد الجديد الذي سيتم تنفيذه علي أحدث مستوي عالمي وتزويده بمختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة بما يليق والموقع المتميز للمدخل الشمالي للقناة واسم وسمعة هيئة قناة السويس ومع الاحتفاظ بإدارة الورش والإمدادات وجزء من الخزينة بالمبني القديم وجاري حالياً إعداد التصميمات النهائية بالإدارة الهندسية بالهيئة ومن المتوقع إسناد المشروع لإحدي الشركات الكبري خلال العام الجاري ومدة التنفيذ عامان.

أضاف أن هناك لجنة من وزارة الآثار وكلية الهندسة بجامعة القاهرة وإدارة الإشغالات بالهيئة تدرس ترميم مبني القمة الأثري المتهالك وإعادته إلي سابق عهده لتحويل المبني الذي يعتبر رمز لهيئة قناة السويس إلي مزار عالمي يحكي تاريخ القناة التي شهدت ثلاثة افتتاحات الافتتاح الأول في 17 نوفمبر 1869 ثم قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعد حرب 1967 بافتتاحها للملاحة للمرة الثانية في 5 يونيه 1975 وأخيراً قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس .2015

توقيع 3 اتفاقيات لشراء الطاقة.. بحضور رئيس الوزراء

شاكر: توفر متطلبات 80 ألف منزل وتخفض 156 ألف طن ثاني أكسيد كربون

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس توقيع ثلاثة اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية قدرة 120 ميجاوات ببرنامج تعريفة التغذية بنبان - محافظة أسوان. في إطار جهود الحكومة المصرية لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذي تم اعتماده لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتي 50 ميجاوات كجزء من برنامج أكبر لدعم الطاقة المتجددة وحضر التوقيع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. والسفير أحمد بن عبدالعزيز قطان سفير المملكة العربية السعودية. والسيد محمد بن عبدالله أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور. والمهندس جمال عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

أوضح شاكر أنه تم توقيع اتفاقيات شراء الطاقة بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة أكوا باور بهدف المشاركة في تطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل ثلاثة مشروعات محطات شمسية كهروضوئية بقدرة 120 ميجاوات. وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية.

ومن المتوقع أن تساهم المحطات الثلاث المزمع إنشاؤها بمدينة بنبان في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 156 ألف طن سنويا وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80 ألف منزل. وذلك عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في الربع الأخير من العام 2018 وهي أيضا سوف تساهم في تخفيض المخاطر وخلق فرص عمل من خلال الاقتصاد الأخضر وتحسين الموازين التجارية. التي يمكن أن تتصاحب مع توليد المزيد من الطاقة من مصادرها الجديدة والمتجددة.

رسالتان للسيسي وسالمان من أمير الكويت

قام مبعوث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أمس بزيارة السعودية لتسليم رسالة خطية من أمير الكويت إلي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن مبعوث أمير الكويت سيتوجه بعد السعودية إلي مصر لتسليم رسالة خطية من الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي. مشيرة إلي أنه يرافقه خلال زيارته للسعودية ومصر وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح.


نهاية عصر لجان الانتخابات: "الوطنية" تبدأ عملها اليوم

نشرت الجريدة الرسمية، أمس، تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم ١٩٨ لسنة ٢٠١٧ فى شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، الذى سبق أن أصدره مجلس النواب، على أن يبدأ العمل بالقانون بداية من اليوم، وانتهاء مهام وتشكيل لجنة الانتخابات البرلمانية، واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

ونصت المادة الثالثة من القانون على أن تختص الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة على النحو الذى ينظمه القانون، دون التدخل فى أعمالها أو اختصاصاتها.

وعلمت "المصري اليوم" أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بصدد عقد اجتماع عاجل خلال ساعات، لتحديد المخصصات المالية للهيئة، ومتابعة تشكيلها وقالت مصادر مسؤولة إن الاجتماع من المنتظر أن يحضره وزيرا العدل، وشؤون مجلس النواب، وممثل لوزارة المالية، لتحديد الاعتمادات المالية، ومقر الهيئة، مشيرة إلى أن إسماعيل فى انتظار إرسال محكمة النقض، ومحكمة الاستئناف، ومجلس الدولة، والنيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة، ترشيح ممثليها فى عضوية الهيئة.

في السياق نفسه، أجمعت الهيئات القضائية على أنه لم يتم التوافق حتى الآن على أسماء محددة لترشيحها لعضوية الهيئة الوطنية للانتخابات، فى ضوء ما نص عليه القانون بإلزام كل هيئة قضائية بترشيح ٢ من أعضائها، ولم تناقش المجالس العليا للهيئات الخمس، الأمر خلال اجتماعاتها الماضية، رغم تصديق الرئيس على القانون، فى أول أغسطس الجارى، وفضلت انتظار نشره فى الجريدة الرسمية، لبدء التحرك.

اجتماع رئاسي لبحث تحسين الرعاية الصحية وإنشاء مستشفيات جديدة

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية مواصلة جهود تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والمراكز الطبية، وإنشاء مستشفيات جديدة بمختلف أنحاء الجمهورية.

ووجه الرئيس، خلال اجتماع عقده أمس، بضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والصحة، والعدل، والطيران المدني، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية، باستمرار عمل اللجنة الوطنية المعنية بالشراء المجمع للأجهزة والمستلزمات الطبية للقيام بدورها في توفير الاحتياجات الطبية اللازمة للقطاع الصحي وفقاً لأفضل الأسعار.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: "الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات، منها جهود الحكومة فى تطوير منظومة الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين".

وأضاف أن الاجتماع تناول آخر المستجدات الخاصة بإجراءات تأمين المطارات المصرية، حيث أوضح شريف فتحي، وزير الطيران المدني، أن التأمين داخل المطارات وصل إلى أعلى المعايير الدولية، مشيراً إلى الحرص المستمر على تحسين مستوى الإجراءات الأمنية من خلال تدريب العاملين وشراء أحدث أجهزة التأمين وكاميرات المراقبة وفقاً للإمكانات المتاحة، مؤكداً أن تلك الإجراءات ستساهم في تعزيز مكانة المطارات المصرية على الصعيد الدولي، وشدد الرئيس على أهمية الاستمرار فى تطوير منظومة تأمين المطارات وتأهيل الكوادر العاملة وفقاً لأحدث التقنيات في هذا المجال.


الكلمات الدلالية غواصة الصحف المصرية

اضف تعليق