التضخم في مصر - أرشيفية

خارطة طريق كويتية لحل الأزمة مع قطر وارتفاع التضخم في الصحف المصرية


١١ أغسطس ٢٠١٧ - ٠٧:١٤ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها خارطة طريق" كويتية" لحل الأزمة مع قطر، وارتفاع معدل التضخم السنوي، وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

الحكومة تطلق حوارًا مجتمعيا حول الإصلاح الاقتصادي الأسبوع المقبل رئيس الوزراء لـ "الأهرام": حزمة تشريعية أمام البرلمان لتلبية احتياجات المواطنين

كشف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عن أن الحكومة ستطلق الأسبوع المقبل حوارا مجتمعيا لمناقشة القضايا التي تشغل الرأي العام، وعلي رأسها الإصلاح الاقتصادي ومنظومة الدعم وتحسين الأحوال المعيشية. وقال في تصريحات لـ "الأهرام"، إنه سيتم عقد سلسلة من اللقاءات مع رؤساء النقابات المهنية ورموز المجتمع المدني والكتاب والصحفيين.

وأضاف شريف إسماعيل أن الحكومة حريصة علي الاستماع لآراء واقتراحات أكبر عدد ممكن من ممثلي فئات المجتمع، وإطلاعهم علي سياسات الحكومة اقتصاديا واجتماعيا، والتي تهدف إلي حماية محدودي الداخل وتشجيع النمو الاقتصادي والصادرات وتحقيق الاستقرار المجتمعي ومواجهة الإرهاب.

وأشار إلى أن الحكومة انتهت من إعداد حزمة من مشروعات القوانين، لتلبية احتياجات المواطنين والتيسير عليهم، تمهيدا لعرضها علي البرلمان في دورته التشريعية الجديدة، أوائل أكتوبر المقبل، وأوضح أن الأجندة تشمل قوانين التأمين الصحي والإدارة المحلية والتنظيمات النقابية وتفعيل دور مراكز الشباب، بالإضافة إلي مكافحة الجرائم الإلكترونية وتنظيم الصحافة والإعلام والشهر العقاري والنقل النهري.

الدكتور مصطفى السيد عالم الكيمياء ورئيس مدينة زويل لـ "الأهرام": إقتربنا من إعلان النتائج النهائية لعلاج السرطان..المؤامرة على علماء الشرق الأوسط وهم كبير ..و"نوبل" لا تشغلني

- المجانية  بريئة  من جرم تدني التعليم.. وفساد المنظومة والدروس الخصوصية هما السبب

- افتقدنا صرامة المدرس وهيبة طابور الصباح.. وعلينا تطبيق قواعد الانضباط التربوية

- مدارس المتفوقين  لا تتبع مدينة زويل  من قريب أو بعيد

- في كوريا علموا أولادهم فى الشوارع بسبب نقص الإمكانات 

- زويل تحمل الكثير فى سبيل رغبته القوية لمساعدة بلده والرئيس السيسي أنصفه

- نحلم بأبحاث تقوم عليها صناعات  تستوعب الملايين وتصدر للخارج


 
فتح العالم الكبير الدكتور مصطفى السيد عالم الكيمياء ورئيس جامعة زويل  خزانة عقله وقلبه لـ "الأهرام" في حوار أقل ما يوصف به أنه حوار العالم العاشق لوطنه المنتظر له نهضة علمية واقتصادية على أحر من الجمر .

د. مصطفى السيد تحدث بصراحة شديدة حول فساد منظومة التعليم فى مصر وتراجع دورالجامعات ،، وتحسر على القيم التى رحلت عن المدرسة المصرية التى فقدت هيبتها ، بدءا من طابور الصباح .

أهالي قرية الجبل الأصفر يستغيثون بعد قرار الزراعة بطردهم

المتحدث بإسم الوزارة: يسقط حق الانتفاع بالمنازل بمجرد خروج العامل للمعاش

ليست هناك عقوبة أشد من الطرد من مكان عشت فيه حياتك لمدة تزيد على نصف قرن فهو بمنزلة الحكم بالاعدام ..ورغم ان العيشة لا تمت للادمية بصلة والحياة بلا أى مظهر للسعادة فلكى يحصل الاهالى على كوب ماء نظيف صالح للشرب عليهم قطع مسافة كيلو مترين سيراً على الأقدام بل ويدفعون مقابل حصولهم على هذه الشربة ،وإذا مرض أحدهم وعجزت الطرق البدائية عن علاجه فعليهم تحمل مشقة 5 كيلو مترات لأقرب مستشفى وهو أصلاً غير مؤهل لاستقبال الحالات الحرجة أو حتى العادية فيضطرون للذهاب إلى أماكن بعيدة عنهم لإسعاف مرضاهم هذه المقدمة تكشف ماساة اهالى قرية مزرعة الجبل الاصفر الذى أصاب سكانها الفشل الكلوى وأمراض الكبد.

بداية الحكاية يرويها أهالى القرية القريبة من منطقة الخانكة بالقليوبية قائلين: منذ عام 1913 كانت وزارة الزراعة تلح على عمالها ان يستقروا فى هذه البيوت المبنية من الطين اللبن وارتضوا بها لتقوم الحياة بهذه الأرض حتى مات منهم من مات وبقى منهم البعض يواجه المتاعب وقسوة الحياة بمرها وحلوها ورغم كل الظروف الصعبة التى عاشوا فيها إلا أنهم الان مهددون بالطرد والتشرد وليس المهم إلى أين سيذهبون فهذا لا يعنى وزارة الزراعة ولا يهمها ماذا سيحدث لهم ولكن المهم أن يخرجوا لأن سكنهم الإدارى إنتهت مدته بإنتهاء مدة خدمتهم وليس لهم الحق فى الإقامة أكثر من ذلك.


"خارطة طريق" كويتية لحل الأزمة مع قطر.. وتحذيرات بعزلها في حال رفضها

كشف أحمد الجار الله رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، أن بلاده ستضع قريبا خارطة طريق لحل الأزمة القطرية مع الدول الأربع المقاطعة للدوحة مشيرا إلى أنه فى حال رفض قطر لهذه الخارطة إذا ما قبله الرباعى فإنها ستترك وشأنها.

ولفت - فى حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس إلى هذه الخارطة تهدف الى إنقاذ قطر من غرق مؤكد خاصة وأن العالم كله ضد الإرهاب وتمويله والتمويل القطرى للإرهاب بات مكشوفا ومعلنا، موضحا أن قطر تعاقب نفسها ظنآ منها أنها تغيظ الآخرين.

في سياق متصل، أعلن سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي، خلال سلسلة تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن قطر على صلة بأحداث المسورة في العوامية بمحافظة القطيف موضحا أنها استغلتها من أجل تمرير "أجندة إيرانية"، وقال إن "مجموع المواد المرصودة من الإعلام المملوك لقطر وعلى رأسها قناة الجزيرة، عما تصفه بـ(القمع) و(المذابح) فى العوامية، تجاوزت 94 مادة".

وتابع: "تذكرون حين قلت لكم عن دعم سلطات الدوحة للإرهابيين في العوامية بالمال والسلاح؟ وها هم اليوم يدعمونهم على رؤوس الأشهاد".

وأضاف: "الأوامر من هذه السلطات لتمرير الأجندة الإيرانية صدرت لجميع صحف إعلام الظل المملوك لهما، وكذلك صحفهما الرسمية كما أن تغطية صحف قطر لأحداث المسورة لا تسر أحداً من المحيط إلى الخليج، إلا القوات الإيرانية الموجودة في قطر، رغم أنهم لا يقرأون بالعربية".


المصري اليوم

أزمة جزيرة الوراق تدخل مسار "الحل الودي"


قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الاجتماع الذى عقده مع أهالى جزيرة الوراق، الثلاثاء الماضى، يأتي للوقوف على أسباب الأزمة ومحاولة حلها بكل الطرق، بما يحفظ هيبة الدولة ومؤسساتها، ويلبى مطالب مواطني الجزيرة، ويحقق ما تريده الحكومة من تطوير الجزيرة بالشكل الذي يليق بمصر.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"المصري اليوم": "انتظروا بشرة خير سيعلن عنها إن شاء الله فى الجزيرة، الأحد المقبل، وما لمسته من الأهالى يؤكد حرصهم على البلد وحبهم لها، واجتماعى بهم جاء من حرصى على الاستماع إلى مشاكلهم وجها لوجه دون وسيط، كما جاء اتصال الرئيس بالأهالي من خلال هاتفى، حرصاً منه على الاستماع لآراء الأهالى وطمأنتهم بنفسه، بأنه لا ضرر لأحد، وهو التزام لكافة مؤسسات الدولة".

وأشار الوزير إلى أنه مستمر في التواصل المباشر مع الأهالي لحين انتهاء الأزمة، بما يحقق تنمية الجزيرة والرخاء والتنمية لأهلها، وكافة مؤسسات الدولة حريصة على تحسين الأحوال المعيشية للأهالى بعد أن رصدت الأجهزة الحكومية معاناتهم الشديدة، لافتاً إلى أن مخطط تنمية وتطوير الجزيرة فى مصلحتهم ولن تسمح الدولة بضرر أي مواطن منهم.

في سياق متصل، طالب عدد كبير من أهالي الجزيرة بالإفراج عن الشباب المقبوض عليهم خلال الاشتباكات التي وقعت بين أهل الجزيرة وقوات الشرطة، خلال تنفيذ حملة إزالة المباني المخالفة بها، في ١٦ يوليو الماضى، وعددهم ٨ شباب، معربين عن أملهم فى الإفراج عنهم قبل عقد المؤتمر المقرر بالجزيرة، بعد غد، بحضور اللواء كامل الوزير، والمهندس الذى وضع خطة تطوير الجزيرة، وعدد من قيادات المحافظة، لعرض خطة التطوير على الأهالي.

التضخم يسجل مستوى قياسياً ويصل لـ ٣٤٫٢%

ارتفع معدل التضخم السنوي إلى ٣٤.٢%، خلال يوليو الماضي، مقابل ٣٠.٩% خلال يونيو، بعد قرار رفع أسعار الوقود نهاية الشهر قبل الماضي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل التضخم الشهري ارتفع ٣.٣% عقب زيادة أسعار المواد البترولية التى أثرت على الأسعار.

ورصد الجهاز زيادة أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض ٥.٤%، والخضروات ٢.٩%، واللحوم والدواجن بنسبة ٢.٠%، والحبوب والخبز ١.٨%، والدخان ٨.٦%، وأسطوانات البوتاجاز ٢٤.٩%، وخدمات النقل ٤.٦%، والرعاية الصحية ٩.٢%.

وقالت الدكتورة عاليا المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن معدل التضخم الحالى هو الأعلى الذي تشهده مصر على مدى ١٠٠ عام، وأن هذا المعدل ستكون له آثار سيئة على معدلات الفقر، وحذرت من "تنامي معدل الفقر الحالي ليصل إلى ٣٥%، مقابل ٢٧.٨% حالياً"، طبقا للبيانات الرسمية.
وأضافت أن معدل طباعة النقود ارتفع ليتراوح بين ٧٠ و٨٠ مليار جنيه سنوياً، بعد أن كان يتراوح بين ٨ و١٢ ملياراً قبل ٢٠١١.

وقالت سعاد مصطفى، رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات الاقتصادية والمالية، إن زيادة أسعار الوقود مؤخراً هي السبب.


خريطة طريق كويتية لحل الأزمة الخليجية

قالت مصادر خليجية إن المبادرة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، التي بعثها أمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، إلى كل من مصر والسعودية وقطر والإمارات والبحرين وسلطنة عمان، خلال الساعات الـ٧٢ الماضية، شملت عرضًا كويتيًا باستضافة قمة تجمع زعماء الدول المذكورة، بضمانة من أمير الكويت، ونقلت وكالة "الأناضول"، التركية، عن مصادر خليجية، قولها إن الوفد الكويتى رفيع المستوى الذى حمل تلك الرسائل يعكس أهميتها، حيث إنها المرة الأولى الذى يوفد فيها أمير الكويت وزير خارجيته، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتى، وزير الإعلام بالوكالة، الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح معاً، فى الجولة، حيث جرت العادة فى المرات السابقة أن يرسل أحدهما، وربط المصدر توقيت المبادرة الكويتية بالزيارة التى يعزم أمير الكويت القيام بها إلى الولايات المتحدة، فى ٦ سبتمبر المقبل.

وقال رئيس تحرير صحيفة "السياسة" الكويتية، أحمد الجار الله، إن الوساطة الكويتية تضع "خارطة طريق" لحل الأزمة القطرية مع دول المقاطعة، واعتبر الجار الله، فى تغريدات على "تويتر" أن "تجاهل قطر لهذه الخارطة معناه أن الكويت ستترك قطر وشأنها وتنسحب من الوساطة"، وتابع: "قطر تعاقب نفسها ظنا منها أنها تغيظ الآخرين تصريحات ومكابرة وقرارات يعانى منها شعب قطر"، وأشار الجار الله إلى أن جماعة الإخوان تركز فسادها الآن فى قطر بعد طردهم من مصر والسعودية والإمارات، وبعد انكشاف أمرهم فى الكويت والبحرين، ووصف الجار الله خارطة الطريق الكويتية بـ"خشبة إنقاذ قطر من الغرق"، مؤكدا أن العالم كله ضد الإرهاب وتمويله "والتمويل القطري للإرهاب مكشوف ومعلن"، وحذر قطر من أن تلقى مصير إيران، قائلا: "عناد إيران منذ أكثر من ٣٠ سنة دمرها، ووصفت أنها دولة مارقة، إيران تدمرت اجتماعيا واقتصاديا، عملتها تتداول بالكيلو، قطر.. احذري".

وذكرت صحيفة "القبس"، الكويتية، أن هناك مشروع حل جدياً للأزمة، يشمل "إعلان مبادئ نهائى مع بعض التفاصيل الخاصة بحلحلة عقد معينة"، ونقلت عن مصادر قولها: "إن هناك ضمانات قُدمت لأطراف الأزمة، على أن تكون كويتية وأمريكية- أوروبية معاً إذا اقتضى الأمر"، ونوهت إلى أن المبادرة الكويتية تتضمن "تهدئة شاملة للخطاب الإعلامى المتشنج وإيقاف الحملات، بخاصة التى تتعرض لها مصر وبعض الدول الخليجية، والاتفاق على إخراج ملف الإخوان من السخونة التى أخذها، والتبرؤ من قياديين عليهم مآخذ من بعض الدول، وبحث إخراج بعضهم إلى تركيا" ، وأكدت المصادر أن الأزمة تسير فى طريق التسوية والحل من حيث المبدأ.


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق