السيسي في تنزانيا

زيارة السيسي إلى تنزانيا ومقتل عناصر إرهابية في صدارة الصحف المصرية


١٥ أغسطس ٢٠١٧ - ٠٦:٠٥ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد - سهام عيد

القاهرة - سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الأخبار على الساحة السياسية، وكان أبرزها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تنزانيا، فضلا عن مقتل عناصر إرهابية في القليوبية.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

الرئيس: حريصون على تعزيز الاستقرار في إفريقيا

مصر وتنزانيا تتطلعان نحو المستقبل بثقة وتفاؤل

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص مصر على التشاور المستمر مع تنزانيا، بغرض تعزيز الاستقرار وتحقيق السلم والأمن في القارة الإفريقية والتنسيق في مختلف القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس، في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التنزاني جون ماجوفولي ــ عقب جلسة مباحثات مشتركة في العاصمة دار السلام، في مستهل جولته الإفريقية التي تشمل رواندا والجابون وتشاد.

وقال الرئيس السيسي إن مصر وتنزانيا تنظران نحو المستقبل بثقة وتفاؤل لتلبية تطلعات شعبيهما نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وأن مصر تولي اهتماما خاصا بتعزيز التبادل التجاري الثنائي وزيادة الاستثمارات المشتركة.

وأكد الرئيس السيسي، أهمية اتخاذ جميع الإجراءات والخطوات اللازمة لتيسير وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين، والمشروعات المشتركة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، خاصة في مجالات الزراعة والصناعة والصناعات الدوائية والطاقة والثروة المعدنية.

الإرهاب يفاجئ العالم في بوركينا فاسو

مقتل ١٨ وإصابة آخرين في هجوم واحتجاز رهائن بمطعم تركي

فاجأ الإرهاب أمس العالم بهجوم في بوركينا فاسو الواقعة في غرب أفريقيا، قريبا من معاقل الجماعات المتطرفة في نيجيريا ومالي، حيث شن مسلحون مجهولون عملية مسلحة على مطعم تركى في العاصمة البوركينية واجادوجو تم خلالها احتجاز رهائن، قبل أن تتدخل قوات الجيش، وتنهي العملية تماما، ولكن بعد أن تسبب ذلك في مقتل وإصابة 18 بينهم فرنسى وتركى واثنان من المسلحين، وإصابة آخرين.

وكان أربعة مسلحين قد وصلوا في سيارة دفع رباعى إلى المنطقة التي يقع فيها مطعم "عزيز اسطنبول" في وسط العاصمة واجادوجو، وهاجموا المطعم، واحتجزوا رهائن بداخله لساعات، لكن قوات الأمن تمكنت من قتل اثنين من المسلحين، بينما لاذ الآخران بالفرار، ولم تعلن أى جهة مسئوليتها عن الهجوم حتى الآن.

ومن جانبه، صرح ريمي داندجينو وزير الإعلام بأن قوات الأمن سيطرت على الأوضاع في المنطقة، وقال متحدث باسم قوات الدرك الوطني لوكالة الأنباء الألمانية إن من بين الجرحى ثلاثة من قوات الأمن.

ووصل وفد حكومي يضم بول كابا ثيبا رئيس الوزراء إلى موقع الهجوم للوقوف على الأوضاع.


مميش في تصريحات لـ "الأهرام":

تنمية 92 كيلو مترا بالشراكة مع موانىء دبي وربط المشروع بالعاصمة الإدارية

مميش ونصر خلال استعراض مشروع مراحل تطوير المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

كشف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية بمنطقة القناة ـ في تصريحات خاصة لـ "الأهرام" عن أن شركة التنمية الرئيسية المشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس ومجموعة مواني دبي العالمية ـ التي وافق الرئيس عبد الفتاح السيسى أخيرا على إقامتها ـ ستقوم بتطوير مساحة 92 كيلو متر مربع بمنطقة العين السخنة، حيث ستقوم هيئة موانئ دبي بدور المطور وتجهيز البنية التحتية وجذب المستثمرين.

منبها إلى ان قانون المناطق الاقتصادية الخاصة يتيح إنشاء أكثر من شركة تنمية رئيسية بالمنطقة، وإن الشراكة ستكون بنسبة 51% للهيئة الاقتصادية و49% لمجموعة مواني دبي .

وأوضح أن المشروع سيرتبط بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وسيتم تخصيص الارض بنظام حق الانتفاع، وستكون هناك حياة مجتمعية، مع العمل على ربط المنطقة بخط للسكك الحديدية يبدأ من الإسكندرية ويقطع منطقة العين السخنة وتتولى تنفيذه وزارة النقل .

ونبه إلى أنه لن تكون هناك منافسة بين ميناء دبي والمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ، مشيرا إلى ان لكل منطقة السوق الخاص بها، كما أن هناك رغبة لدى هيئة موانئ دبي في نقل قصة نجاحها إلى منطقة أخرى أكثر نجاحا .

وأضاف أننا نسير في اتجاهين رئيسيين في المنطقة الأول حل مشاكل المستثمرين ومن خلاله نرسل رسالة للعالم بقدرتنا على حل مشاكل الاستثمار، والثاني العمل على جذب استثمارات جديدة،.


انتحاري يفجر نفسه أثناء اقتراب قوات الشرطة منه.. ومقتل إرهابيين بالقليوبية

تمكن قطاع الأمن الوطني من إحباط عملية إرهابية بعد استيلاء 3 ارهابيين على سيارة نقل بالإكراه بطريق ديروط الفرافرة وأثناء محاصرة القوات لهم بالمنطقة الجبلية اطلقوا عليهم الرصاص بكثافة، مما اضطر قوات الشرطة، مبادلتهم إطلاق النار وأثناء القبض عليهم قام أحدهم بتفجير نفسه عن طريق حزام ناسف لتحقيق خسائر فى صفوف القوات.

وبفحص جثة الانتحاري تبين أنها لأحد العناصر المتطرفة بسيناء، ويتبع خلية الإرهابى عمرو سعد، التى ارتكبت عمليات مسلحة و انتحارية لاستهداف الكنائس ورجال الشرطة وأمر االلواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بتمشيط المنطقة الجبلية لضبط باقي الإرهابيين.

وأعلنت وزارة الداخلية أنه استكمالا لملاحقة عناصر البؤرة الارهابية التي يتولى مسئوليتها القيادي "عمرو سعد" المتورطة في تنفيذ تفجير كنائس: البطرسية بالعباسية ومارجرجس بالغربية والمرقسية بالإسكندرية، والتعدى على كمين النقب بالوادي الجديد وأتوبيس المسيحيين بدير الأنبا صموئيل بالمنيا، ومحاولة الهروب من أفراد المرور الأمني بمركز إسنا بالأقصر، فقد كشفت معلومات الأمن الوطني عقب استهداف وكر البؤرة بالمنطقة الجبلية بمركز أبو تشت، أنه تم وضع خطة لتمشيط تلك المنطقة، وتم رصد ثلاثة منهم قاموا باستيقاف سيارتي نقل بطريق ديروط الفرافرة والاستيلاء على إحداهما واشتبهت القوات فى شخص يختبئ خلف تبة بالقرب من الطريق وأثناء اقتراب القوات منه بادرهم بإطلاق الأعيرة النارية مما اضطرهم لإطلاق النيران عليه وأثناء محاولته استخدام حزام ناسف كان بحوزته انفجر فيه ولقي مصرعه وعثر بحوزته على بندقية آلية وحقيبة بداخلها 4 خزن آلية ومبلغ 2750 جنيها و3 هواتف محمولة وبطاقة رقم قومي وجواز سفر باسم عبد الله محمد أحد العناصر الهاربة والمرصود ارتباطه بكوادر العناصر التكفيرية الإرهابية بسيناء وبعرض صورته على سائقي السيارتين اللتين تم استيقافهما أكدا أنه أحد الجناة الذين حاولوا سرقة السيارة وباشرت النيابة التحقيق.

الجمهورية

نصر ومميش ناقشا الخطة الاستثمارية لمجموعة موانئ دبي

جولة مشتركة إلى فيتنام وسنغافورة خلال أيام لجذب المستثمرين

استعرضت د.سحر نصر. وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة بالإسماعيلية أمس. الخطة الاستثمارية لمجموعة موانئ دبي العالمية. إنشاء مناطق متكاملة الخدمات والمناطق السكنية والترفيهية. ومتابعة لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي. لبدء تنفيذ هذه المشروعات في أسرع وقت.

ناقش الجانبان. ترتيبات جولة خارجية مشتركة تشمل فيتنام وسنغافورة خلال أغسطس الجاري. لجذب المستثمرين في ضوء ما يتضمنه قانون الاستثمار الجديد من الحوافز والضمانات لراغبي الاستثمار في المنطقة الاقتصادية للقناة. التي ستضمها الخريطة الاستثمارية للدولة.
أشارت د.سحر نصر إلي أن تطوير موانئ بمنطقة التنمية بقناة السويس والارتقاء بخدماتها. يعد ضمن الخطوات الفعالة والضرورية لتحفيز المستثمرين وجذب مزيد من الاستثمارات.

أكد مميش أن تحقيق التنمية الشاملة يتطلب توفير مناخ استثماري مدعوماً ببنية تشريعية تضمن تحقيق مصالح الدولة وتصب في صالح المستثمر. لافتاً إلي اتخاذ خطوات جادة في هذا الصدد.

أعرب عن تقديره للجهد الذي تبذله الوزارة لدفع عجلة الاستثمار بمنطقة القناة في إطار خريطة الدولة الاستثمارية. مؤكداً أهمية تضافر جهود مختلف المؤسسات وتعاونها لتحقيق التنمية المنشودة وتغيير مستقبل المنطقة بما يعود بالنفع علي الاقتصاد ويسهم في توفير فرص عمل للشباب.. كما أن تنمية سيناء هي الوسيلة المثلي للحفاظ علي أمن واستقرار هذه البقعة الغالية من أرض الوطن. واستعرض مميش ونصر التطورات المتعلقة بمشروعات التنمية وفرص الاستثمار المتاحة وسبل تذليل العقبات أمام المستثمرين.

صبحي وحجازي يلتقيان رئيس هيئة الأركان الأردني
التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا تناول اللقاء تطورات الأوضاع علي الساحتين العربية والاقليمية وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط في ضوء المساعي المشتركة لكلا البلدين لتعزيز مجالات التعاون المشترك ومواجهة التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة.

وكان الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد استقبل الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

وعقد الجانبان لقاء تضمن مناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات العسكرية المتميزة التي تجمع القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين وسبل دعم وتعزيز آفاق التعاون العسكري والتدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.
من جانبه اشاد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية بجهود مصر وقواتها المسلحة في محاربها الإرهاب والتطرف ودورها الداعم للأمن والاستقرار بالمنطقة.

انتهاء التدريب المشترك "اليرموك 3"

اختتمت فعاليات التدريب المصري الكويتي المشترك "اليرموك 3" والذي شاركت فيه عناصر من القوات الجوية المصرية والكويتية واستمر علي مدار عدة أيام في مصر.

تضمنت المرحلة الرئيسية للتدريب. والتي شهدها الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية المصرية واللواء الركن طيار عبدالله الفودري قائد القوات الجوية الكويتية. تنفيذ العديد من الانشطة والفعاليات التي تهدف إلي دعم وتعزيز التعاون والتنسيق بين القوات الجوية من الجانبين. وقياس مدي جاهزية واستعداد القوات لتنفيذ عمليات جوية مشتركة ضد الاهداف المعادية. وخلق بيئة غنية بالمهارات والتكتيكات الجوية الحديثة ونقل وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم بين جميع القوات المشاركة.

وقام قائدا القوات الجوية المصرية والكويتية بتفقد عدد من القوات المشاركة في التدريب من الجانبين. كما تفقدا المعرض الأرضي للطائرات واستمعا إلي شرح تضمن مراحل الاعداد والتخطيط للأنشطة والمهام التدريبية المخططة التي تم تنفيذها خلال التدريب. وأشادا بالمستوي المتميز والقدرات الفنية والمهارية و الثقة بالنفس التي يتمتع بها الطيارين والاطقم الفنية والتي أظهرت المهارة الفائقة والدقة في تنفيذ المهام المكلفين بها.

تضمنت المراحل الاولي للتدريب عقد مجموعة من الماضرات لتوحيد المفاهيم القتالية وتبادل الخبرات التدريبية وتنفيذ العديد من طلعات التعارف والاستطلاع للقوات المشاركة. وتنفيذ العديد من طلعات التعارف والاستطلاع للقوات المشاركة. وتنفيذ العديد من طلعات التعارف والاستطلاع للقوات المشاركة. وتنفيذ العديد من طلعات الهجوم والدفاع عن الاهداف الحيوية بمختلف أساليب القتال الجوي باشتراك مجموعة من احدث الطرازات لطائرات الجانبين. والتخطيط لكيفية صد هجوم جوي معادي بالاستفادة من امكانيات مراكز القيادة والسيطرة المشتركة وطائرات الإنذار المبكر. بمايساهم في تحقيق اقصي استفادة ممكنة من التدريب وصقل مهارات مجموعات القيادة والسيطرة علي سرعة رد الفعل وتخطيط وإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية.

المصري اليوم

حادث القطارين يدهس "الخطوط غير الآمنة"

اعتبر هشام عرفات، وزير النقل، أن دخول القطاع الخاص في منظومة تشغيل السكك الحديدية، أصبح ضرورة، وهو ما يتطلب تعديل القانون للسماح للشركات الاستثمارية الكبرى بالمشاركة في المنظومة والعمل على تطويرها من خلال إيجار السيارات أو نقل البضائع، وهو أمر موجود في كثير من دول العالم.

وأضاف، خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أمس، أنه اتفق مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الاستثمار بالقطاع والعمل على تقليل العنصر البشري في إدارته، لافتًا إلى أن ٩٠% من القضبان في حاجة إلى تغيير، والكيلو متر الواحد يتكلف ٦ ملايين جنيه، وأنه يرغب فى تطوير ٥٦٠ مزلقانًا، بتكلفة ٢ مليار، ومن الضروري أن تكون موازنة الوزارة ١٠ مليارات جنيه سنويًا، لافتًا إلى أن تطوير الخطوط الطوالى يحتاج ٤٥ مليار جنيه، وتحتاج باقي الخطوط ١٠٠ مليار.

وتابع عرفات أن حادث قطاري الإسكندرية لن يتكرر، وسيتم تفعيل التكنولوجيا فى جميع مراحل إدارة المنظومة، ونقل التجارب الأوروبية، وإلغاء بعض الخطوط حفاظًا على الأرواح، وتقليل زمن التقاطر إلى رحلة كل ٢٥٠ دقيقة.

السيسي من تنزانيا: مستقبلنا مشترك ومصر لا تتدخل في شؤون الآخرين

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره التنزاني جون ماجوفولي بالعاصمة التنزانية دار السلام، أمس، عدداً من الملفات، أبرزها مكافحة الفساد والإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة وتنامى الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة.

وناقش الجانبان سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في القطاعات المختلفة، فضلاً عن التشاور حول بعض القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وبحث الزعيمان، خلال اللقاء الذي يأتي في مستهل جولة السيسي الأفريقية، التي تشمل تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد، وتستغرق ٤ أيام سُبُل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والعمل على زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

وشدَّد السيسي على أن سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وانفتاح مصر على الجميع، وسعيها لإقامة علاقات متوازنة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، والانتقال إلى مرحلة تؤسِّس لآفاق أكثر تميزاً في مستوى العلاقة الاستراتيجية بين مصر ودول القارة.

انتهاء تشكيل "الوطنية للانتخابات": في انتظار تصديق الرئيس

قالت مصادر قضائية، إن المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، تسلم ترشيحات الهيئات القضائية بممثليها فى تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، ومن المنتظر إرسالها إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والذي يرسلها بدوره إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإصدار قرار التشكيل.

وتوقعت المصادر، أن يصدر قرار تشكيل الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار محمود الشريف، نائب رئيس محكمة النقض، نائباً للرئيس، وعضوية المستشارين محمود عبدالحميد، وأبوبكر مروان، الرئيسين بمحكمة الاستئناف، وفارس فام، وأحمد عبود، نائبي رئيس مجلس الدولة، ونادية الشهاوي، ومحمد أبوضيف، نائبي رئيس هيئة النيابة الإدارية، وعبدالسلام محمود الأمين، وهاني محمد على، نائبي رئيس هيئة قضايا الدولة.

وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات، بحسب الدستور، إدارة جميع الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية التي تجرى في البلاد وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها.

من ناحية أخرى، قالت المصادر إن مجلس القضاء الأعلى انتهى من فحص ٥٠ تظلماً من التظلمات التي قدمها القضاة على حركة التنقلات، في اليوم الأول للفحص، أمس، على أن تعلن النتيجة النهائية خلال أيام، مشيرة إلى أن معظم التظلمات بسبب المرض، ولذلك يتم فحص التظلمات استناداً إلى تقارير طبية، وعند التأكد من سلامة موقف المتظلمين يتم تعديل مكان النقل حسب الظروف المناسبة.

الفساد والإرهاب يتصدران مباحثات السيسي بتنزانيا

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي جلسة مباحثات مع نظيره التنزاني جون ماجوفولى بالعاصمة التنزانية دار السلام، أمس، فى مستهل جولته الأفريقية، التي تشمل تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد، وتستغرق ٤ أيام.

وبحث الزعيمان عدداً من الملفات، أبرزها: مكافحة الفساد والإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة وتنامى الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة، وسبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في القطاعات المختلفة، فضلاً عن التشاور حول بعض القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وشهد اللقاء التأكيد على ما يجمع بين مصر وتنزانيا من علاقات تاريخية ومتميزة والتطلع لتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات والعمل على زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

وأكد الرئيسان أهمية تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين في ظل التحديات المشتركة القائمة، خاصة خطر الإرهاب الذى يشكل تهديداً للقارة الأفريقية بأكملها، وأهمية تعزيز التعاون بين البلدين ونقل الخبرات في مجال مكافحة الفساد والإرهاب وانتشار التنظيمات المتشددة، والتأكيد على أن مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تعتمد فقط على المحاور الأمنية والعسكرية ولكن تشمل أيضاً الأبعاد الفكرية والدينية.

"الداخلية" تعلن مقتل إرهابيين جديدين من "حسم" بالقليوبية

أعلنت وزارة الداخلية مقتل ٢ من عناصر حركة "حسم" التابعة لجماعة الإخوان بالقليوبية، أمس، من المتورطين فى العملية الإرهابية التي استهدفت الشهيد إبراهيم العزازي، ضابط الأمن الوطنى، يوم ٧ يوليو الماضي.

وقالت الوزارة في بيان: "تم تتبع باقي كوادر (حسم) المتورطة في حادث استشهاد ضابط الأمن الوطني، التي أسفرت عن مصرع إرهابيين، صباح أمس الأول، حيث أكدت المعلومات اتخاذهم من إحدى المزارع بمنطقة أرض التين دائرة مركز الخانكة مكاناً للاختباء".

وتابعت: "حال اقتراب القوات من المزرعة فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها بكثافة، ما دفعها إلى التعامل مع مصدرها، وأسفر عن مصرع كل من الإرهابيين الإخوانيين عبدالمنعم شحات عبدالمنعم محمد، حاصل على بكالوريوس نظم معلومات، يقيم قرية سندوة، وعمر علاء الدين عبدالرازق الحسيني جبر، طالب بكلية الطب، وهما من مركز الخانكة بالقليوبية، وعُثر بالمزرعة على بندقية آلية وفرد خرطوش محلى الصنع، وكمية من الذخائر مختلفة الأعيرة".

وعلى صعيد متصل، كشفت "الداخلية" عن تفاصيل مأمورية أمنية جديدة لملاحقة أحد أبرز المطلوبين أمنياً فى البلاد خلال الفترة الحالية، وهو عمرو سعد إبراهيم، قائد خلية تفجير الكنائس، إذ مشطت مناطق جبلية متاخمة لطريق ديروط – الفرافرة الصحراوي، ورصدت أحد العناصر المنتمية للخلية العنقودية الذي فجَّر نفسه باستخدام حزام ناسف.



الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق