أرشيفية

اليوم الملايين يترقبون ظاهرة "القرن"


٢١ أغسطس ٢٠١٧ - ٠٦:١٠ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

واشنطن - يثير كسوف الشمس النادر الذي سيكون مرئيًا اليوم الإثنين من الساحل إلى الساحل في جميع أنحاء الولايات المتحدة حماسة الجميع من علماء الفلك في وكالة ناسا إلى تلاميذ المدارس الذين سيسمح لهم بالخروج لمشاهدته.

وكانت آخر مرة شهدت فيها الولايات المتحدة كسوفًا كليًا للشمس هي في فبراير 1979 أما آخر مرة شهدت فيها الولايات المتحدة كسوفا كليا للشمس في أنحاء البلاد من الساحل إلى الساحل فقد كانت قبل 99 عامًا.

وحدث ذلك تحديدًا في 8 يونيو 1918 وكان يمكن مشاهدة الكسوف من واشنطن إلى فلوريدا حسب ما نقلت صحيفة " الأهرام" .

وعلى الرغم من أن الكسوف سوف يتسبب في ظلام جزئي على الأقل في نهار الإثنين عبر الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، يتركز الكثير من الإثارة في نطاق يمتد عبر 14 ولاية من أوريجون إلى ساوث كارولينا.

وتجمعت حشود بالفعل في المدن والبلدات القريبة من "منطقة مسار الكسوف الكلي"، وهو نطاق بعرض 100 كيلومتر تقريبا، حيث سيحجب القمر أشعة الشمس تماما. وتوقع علماء الفلك حدوث ظلام دامس وانخفاض في درجات الحرارة.

وقال بريان كارلستروم، المسئول في "إدارة المتنزهات الوطنية"، "سوف يقف شعر مؤخرة رأسك، وسوف ينتابك شعور مختلف عندما يصل الكسوف إلى أقصاه... الأمر يوصف بأنه سلمي وروحاني ومبهج وصادم".

وتقول ناسا: إن الكسوف الكلي للشمس، ظاهرة تحدث كل 375 عامًا تقريبا في أي موقع.

وشجع علماء الفلك الراغبين فعلاً في مشاهدة الظاهرة، على الوصول إلى مسار الكسوف الكلي.

وتم تسجيل مشكلات مرورية بالفعل في ولاية أوريجون شمال غربي البلاد ، حيث يبدأ ضوء الشمس في التلاشي بعد الساعة العاشرة صباحا (1700 بتوقيت جرينتش).

 ويمر الكسوف بعد ذلك بالجزء القاري من الولايات المتحدة على مدار ساعتين تقريبا.

وتم الترويج لظاهرة الكسوف منذ شهور ليس فقط من جانب علماء الفلك، بل ومنظمو متابعة الحدث في البلدات والمدن، كما رتبت القنوات الإعلامية الوطنية لتغطية خاصة.

وأدى "الكسوف العظيم في أمريكا" إلى حملة كبيرة على الإنترنت لتسويق النظارات الخاصة بمتابعة الظاهرة والطوابع التذكارية والقمصان التي تحمل كلمة "الكسوف".

وحذرت المسئولين من النظر مباشرة إلى ظاهرة الكسوف حتى في مناطق الكسوف الجزئي.

 وطرحت ناسا ووكالات أخرى أمريكية نظارات مزودة بخصائص حماية خاصة لاستخدامها خلال فترة الظاهرة، وأصدرت إرشادات حول كيفية المشاهدة بطريقة آمنة.


الكلمات الدلالية كسوف كلي كسوف الشمس

اضف تعليق