الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

فوز المنتخب ومباحثات السيسي يتصدران الصحف المصرية


٠٦ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٧:٥٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته بقمة "البريكس"، بالإضافة إلى فوز مصر على أوغندا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

السيسي يطالب بمشاركة الدول النامية في الاقتصاد العالمي وفق رؤيتها الوطنية.. مصر لديها ما تقدمه لـ"البريكس" خاصة محور قناة السويس

اتفاقيات مع الصين لتنفيذ القطار الكهربائي والقمر الصناعي

في كلمته أمس أمام قمة زعماء دول تجمع "البريكس" التي اختتمت أعمالها بمدينة شيامين بالصين، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي تعزيز مشاركة الدول النامية في الاقتصاد العالمي حسب رؤيتها هي، ووفق أولوياتها الوطنية وظروفها الخاصة.

وأشار الرئيس إلي أهمية توفير التمويل الكافي لمشروعات البنية الأساسية بالدول النامية في ظل اقتصاد دولي عادل وشفاف، وضرورة ألا تبقي مسألة التمويل هذه مسئولية الدول النامية وحدها دون سائر أطراف المجتمع الدولي.

وأكد الرئيس السيسي أن مصر لديها ما تقدمه لمجموعة دول "البريكس" بما تمتلكه من إمكانات حالية ومستقبلية، ونوه بصفة خاصة إلي محور قناة السويس الذي يتم تحويله حاليًا ليضم مناطق صناعية وتكنولوجية ولوجيستية عملاقة ستخدم حركة الصناعة والنقل والابتكار، إقليميًا وفي إفريقيا ودوليًا.

وقد شهد برنامج الرئيس السيسي أمس لقاءات عديدة مع زعماء البريكس، حيث التقي الرئيس الصيني شي جين بينج. وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة إن الرئيسين استعرضا المشروعات المشتركة بين البلدين، كما شهدا توقيع عدد من الاتفاقيات بشأن تنفيذ القطار الكهربائي الذي يربط بين مدينة السلام بالقاهرة ومدينة العاشر من رمضان، وأيضًا اتفاقية أخري لتنفيذ القمر الصناعي المصري "سات 2"، واتفاقية للتعاون بين وزارتي الداخلية بالبلدين.

خلال مباحثاته مع رئيس وزراء الهند

السيسي يدعو مجتمع الأعمال الهندي إلى زيادة استثماراته في مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع الهند في جميع المجالات، بما يسهم في تعميق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين.

ورحب الرئيس باللقاء برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مجدداً عقب اللقاءات المتعددة التي جمعتهما وآخرها في زيارته نيودلهي العام الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي أمس مع رئيس وزراء الهند على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس".

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن رئيس وزراء الهند أشاد خلال اللقاء بالزخم الذي شهدته العلاقات بين البلدين على مدى العامين الماضيين، مؤكداً قوة علاقات الصداقة الوثيقة التي تربط بينهما، وحرص الهند على دفع وتعزيز التعاون مع مصر على الأصعدة المختلفة، خاصة في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي استعرض خلال اللقاء برنامج النمو الاقتصادي المستدام الجاري تنفيذه، مشيدا بوعى الشعب المصري وتفهمه للأعباء الناتجة عن هذا البرنامج.

كما استعرض المشروعات القومية الجاري تنفيذها، والإجراءات التي تم تبنيها لتشجيع الاستثمار في مصر، معرباً عن تطلعه لقيام مجتمع الأعمال الهندي بزيادة استثماراته في مصر.

ومن جانبه، أكد رئيس وزراء الهند تثمينه للجهود المصرية في دفع عملية التنمية وتشجيع الاستثمار، والتي أسهمت في إقبال الشركات الهندية على العمل في مصر، حيث بلغ حجم استثماراتها نحو 3 مليارات دولار، كما أكد أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك، والعمل على زيادة التبادل التجاري والتعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي.

الحكومة توافق على العقد الرئيسي لمحطة الضبعة النووية
أكد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس أنه تم الانتهاء من العقد الرئيسى لمحطة الضبعة النووية، موضحا ان هناك عقدا للمحطة وآخر للصيانة والمتبقى العقد الخاص بالوقود وسيتم وضع حجر الأساس في أقرب وقت.

وتوقع إسماعيل زيادة الاحتياطي النقدي خاصة في ظل وجود تحسن في ميزان المدفوعات بشكل عام وزيادة الصادرات وتقليل الواردات وزبادة الإنتاج مشيرًا إلى أن السياسات الحالية تؤدي إلى تحسن الاقتصاد المصري بشكل كبير وانخفاض التضخم في منتصف 2018.

وأضاف أن مجلس الوزراء سيناقش خلال اجتماعه اليوم قانون المرور الجديد من مختلف الجهات ليكون متكاملا لتحقيق الانضباط في الشارع المصري.

كما سيناقش المجلس الضوابط واﻻجراءات الخاصة بالقانون رقم 144 لسنة 2017 فى شأن تقنين اأراضي، وهو ما يضمن حصول الدولة على كامل حقوقها دون تهاون وﻻ تفريط.

وقبيل مغادرته مقر مجلس الوزراء أكد اسماعيل استمرار حملات ازالة التعديات على املاك وأراضي الدولة دون توقف.

وحول لجنة وحدة الصين ، أكد رئيس الوزراء انها تجتمع بشكل دورى وقبل سفر رئيس الجمهورية إلى الصين عقدت اللجنة اجتماعا لتحديد مجالات التعاون والمشروعات الجارى تنفيذها والمحتمل تنفيذها فى مجالات النقل والتجارة والصناعة والاسكان والكهرباء مضيفا انه تم توقيع عقد القطار المكهرب من مدينة السلام والعاشر حتى العاصمة الادارية الجدبدة بجانب تنفيذ مشروعات سكنية واستثمارية بالعاصمة الادارية الجديدة بجانب مشروعات هيئة قناة السويس وغيرها وسوف تجتمع اللجنة مرة اخرى للتأكد من تنفيذ المشروعات طبقا للمسار المحدد لها .

أشلاء بشرية على طريق أسيوط.. تثير لغزا

مسؤول بمدينة القوصية: دفنا 14 جوالا لبقايا بشرية ولا نعرف سرها!

هل تشير هذه العظام والجماجم الى مافيا تجارة العضاء البشرية؟

جماجم وعظام بشر على الطريق.. أشلاء اختلطت بالرمال والتراب..لا أحد يعرف هويتها.. لم أصدق أذنى عندما سمعت المعلومة من أهالى القوصية.. قررت السفر الى المكان قطعت ما يقرب من 4 ساعات على الطريق الصحراوى الغربى وعند كمين القوصية اخذنا طريق مير القوصية باتجاه الشرق، وعلى بعد 5 كيلومترات وجدت نفسي على طريق ملىء بالقمامة وبقايا مواد البناء وعلى جانبي الطريق وجدت ثلاثة أكوام صغيرة متفرقة يبدوانها منذ فترة تعود الى شهرين اوأكثر .

الأكوام بها جماجم لصغار وكبار وبها أكياس قماشية تبدو عليها آثار التراب المتيبس بالدماء، وتخرج من بعضها عظام وهياكل بشرية.. شاهدت ذلك بعينى ولو لم أذهب إلى هناك ما كنت صدقت أي رواية ..حاولت مع الدليل نبش ما بداخلها ولم أتحمل المنظر، الصورة منشورة للتوثيق برفقة هذا الموضوع.. وقفت على الطريق أسال المارة فمنهم من رفض الحديث خوفا، ومنهم من قال لا أعرف شيئا، وآخرون تركونا هرباً.. ذهبت الى اهالى قرية الخريجين القريبة من المكان، ففوجئت بهم جميعا يعرفون الموضوع ويقولون "حسبنا الله ونعم الوكيل" لقد مات ضمير الناس الى درجة إلقاء أشلاء الجثث على الطريق.. حاولت أن أفهم بهدوء فقالوا لي لقد اكتشف الموضوع أحد المواطنين "الغلابة" الذي يمر على أكوام القمامة ويفتش بها لجمع الأخشاب والأكياس والبلاستيك وغيره، وفوجئ هذا الرجل بأكياس وأجولة من النوع الجيد، فأخذ يفرغ ما بها وكانت المفاجأة ان بها أجزاء جثامين وجماجم فانزعج الرجل وهرب على الفور.

مصر تقترب من حلم المونديال
المنتخب يهزم أوغندا بهدف "صلاح" ويستعيد الصدارة
بجدارة واستحقاق، استعاد المنتخب الوطني صدارة المجموعة الخامسة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا بعد فوزه على أوغندا بهدف دون رد في مباراة عصيبة ، أحرز هدف المباراة الوحيد النجم محمد صلاح بعد مرور 6 دقائق من بداية المباراة.

وقدم المنتخب الوطني عرضا أفضل بكثير من مباراته السابقة في كمبالا، ونجح هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب في علاج الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون فتحقق الفوز بسهولة.

واستحق أحمد فتحي لقب رجل المباراة الأول ويأتي بعده محمد عبدالشافى الذي لعب واحدة من أفضل مبارياته في السنوات الأخيرة.

وقدم حارس أوغندا، أفضل حارس في إفريقيا، مباراة كبيرة وأنقذ فريقة من هزيمة ثقيلة وكان السبب الأول في الخروج بالمباراة بهدف وحيد.

واحتشد في استاد برج العرب أكثر من 70 ألف متفرج كانت لهم الكلمة الأولى في تحقيق الفوز، وساهموا في مؤازرة اللاعبين خاصة في الأوقات الصعبة التي كثف فيها "الأوناش" من هجماتهم.


الجمهورية

وزير الأوقاف:

2000 جنيه للإمام المجدد وألف للمتميز

35 مليوناً حصيلة "صكوك الأضاحي"

قنوات ومواقع الإرهاب تبث الأكاذيب وتشوه الإنجازات

أعلن الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف أنه تم تخصيص مكافأة ألفي جنيه للفائز في مسابقة الإمام المجدد وألف جنيه لمن ينجح في مسابقة الإمام المتميز. وأكد أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بهذه المسابقة. مشيرا إلي أن أسئلة مسابقة "مدرسة المسجد الجامع" موضوعة علي الموقع الرسمي للوزارة.. وحصول المتسابق علي 80% شرط أساسي للنجاح بالرغم من صعوبة الأسئلة.

أشار الوزير خلال لقائه بقيادات مديرية أوقاف بني سويف - بمسجد يوسف الصديق - بقرية صفط راشيد. مركز ببا ببني سويف "مسقط رأسه". إلى أن الوزارة جمعت نحو 35 مليونا و200 ألف جنيه من عائد بيع صكوك الأضاحي. لافتا إلى أنه تعاقد مع وزارة التموين لتوفير 400 طن من اللحوم.

وخلال اللقاء. شن د. مختار جمعة هجوما حادًا على وسائل الإعلام المرئية والمقروئة الصادرة عن الدول التي وصفها بأنها "راعية للإرهاب". بهدف هدم الدول التي خرجت عن مسار مخططهم الفوضوي في المنطقة العربية والشرق الأوسط.. وطالب الهيئة الوطنية للصحافة بالتصدي للقنوات والمواقع الإرهابية التي تبث الأكاذيب والشائعات وتشوه الرموز الوطنية وتهون من الإنجازات وتعمل علي تصويرها علي أنها إخفاقات. وذلك في إطار مخططات الهدم التي تعد من أخطر الحروب التي تواجهها الدولة المصرية.

وأعلن الوزير افتتاح مركز لتدريب الأئمة بمحافظتي أسوان والأقصر الأسبوع المقبل لتدريب الأئمة ومديري الإدارات.

وأشار إلى أن سياسة الوزارة في الفترة الحالية تنتهج أسلوب اللقاء المباشر بين الوزير مع أئمة المساجد ومديري الإدارات. لمناقشة المشاكل وحلولها. إضافة إلى التأكيد على نظام وطبيعة وأسلوب العمل داخل الوزارة.

السيسي في اجتماع الحوار مع الأسواق الناشئة على هامش "بريكس"

نطبق برنامجاً طموحاً للتنمية.. والشباب ركيزة الإصلاح

المصريون يستكملون بجدية بناء المستقبل رغم التحديات

محور القناة والمناطق الصناعية.. منافذ جديدة للتفاعل الاقتصادي بين دولنا

مبادرة الحزام والطريق تعيد الروابط التجارية بين الشرق والغرب

تجربة "البريكس" جديرة بالمحاكاة.. ومصر تقدر أهمية التجمع وخصوصيته

الشعب المصري يحمل كل تقدير واحترام لشعوب المجموعة

إصلاح جذري للسياسات المالية والنقدية

مجموعة اتصال مصغرة من دول المنتدي لتنفيذ الأهداف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن العالم يواجه تحديات جسيمة تتطلب العمل الجماعي لمواجهتها مؤكدا أننا نتفق مع رؤية "البريكس" في ضرورة توفير التمويل المالي اللازم للبنية الأساسية.

أضاف الرئيس السيسي ــ خلال كلمته في اجتماع الحوار مع الأسواق الناشئة والدول النامية حاليا بمدينة شيامن الصينية أن مصر تري أن تجربة "البريكس" جديرة بالمحاكاة موجها الشكر لقادة دول قمة "بريكس" وأكد السيسي أن الشباب ركيزة الإصلاح في مصر.

 والمصريون يطبقون برنامجا طموحا للتنمية الاقتصادية كما أن شعوب دول البريكس دعمت الشعب المصري منذ عقود كما استعرض رؤية مصر وسبل تعزيز دول العالم النامية في النظام الاقتصادي العالمي وفيما يلي نص كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماع الحوار مع الاسواق البازغة والدول النامية.

فخامة الرئيس شي جين بينج رئيس القمة التاسعة لتجمع البريكس أصحاب الفخامة زعماء دول التجمع والدول الصديقة.

أتقدم لكم فخامة الرئيس جين بينج ولبلدكم الصديق. بأسمي عبارات الشكر والتقدير علي هذه الدعوة الكريمة التي وجهتموها لمصر. للمشاركة في قمة تجمع البريكس التاسعة. وكذا علي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

إنه ليشرفني أن أتواجد بينكم اليوم في الصين ذات الحضارة العريقة.. تلك الحضارة التي تشهد علي صلابة وإرادة شعب عظيم. مزج حضارته بكل صور الحداثة والتقدم في عصرنا الحديث.. وكما نشأت الحضارة المصرية علي ضفاف النيل العظيم. وسجلت أمجادها علي اوراق البردي نشأت الحضارة الصينية علي ضفاف النهرين الأصفر والأزرق وقدمت للعالم الكثير من المنجزات العظيمة.. وما بين حضارتي الشرقين الادني والأقصي. تقدمت الإنسانية وخطت خطوات واسعة للأمام.

..وفي لقاء مع تاريندا:

تعزيز التعاون بين مصر والهند

لجنة وزارية مشتركة.. زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص مصر علي تطوير علاقات التعاون مع الهند في جميع المجالات بما يسهم في تعميق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين جاء ذلك خلال المباحثات التي اجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وذلك علي هامش اعمال قمة تجمع "بريكس" بمدينة شيامن الصينية.

صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير علاء يوسف بأن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي أعربا عن ترحيبهما بالتعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات وخاصة في مجال تدريب وتأهيل العمالة وحرصهما علي تعزيز التعاون في المجالات التكنولوجية وبناء القدرات.

أضاف السفير علاء يسوف أن الجانبين اتفقا على عقد اللجنة الوزارية المشتركة من اجل الإعداد الجيد لزيارة رئيس الوزراء الهندي للقاهرة وأشار إلى أن الرئيس رحب بالالتقاء برئيس الوزراء الهندي مجدداً عقب اللقاءات المتعددة التي جمعتهما واخرها خلال زيارته لنيودلهي في العام الماضي من جانبه.

أشاد رئيس وزراء الهند بالزخم الذي شهدته العلاقات بين البلدين علي مدي العامين الماضيين مؤكداً قوة علاقات الصداقة الوثيقة التي تربط بينهما وحرص الهند علي دفع وتعزيز التعاون مع مصر علي الاصعدة المختلفة خاصة في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية وقال المتحدث الرسمي إن الرئيس السيسي استعرض خلال اللقاء برنامج النمو الاقتصادي المستدام الجاري تنفيذه مشيداً بوعي الشعب المصري وتفهمه للأعباء الناتجة عن هذا البرنامج.

كما استعرض الرئيس المشروعات القومية الجاري تنفيذها والاجراءات التي تم تبينها لتشجيع الاستثمار في مصر معرباً عن تطلعه لقيام مجتمع الاعمال الهندي بزيادة استثماراته في مصر وثمن رئيس وزراء الهند الجهود المصرية في دفع عملية التنمية وتشجيع الاستثمار والتي اسهمت في اقبال الشركات الهندية على العمل في مصر إذ بلغ حجم استثماراتها نحو 3 مليارات دولار مؤكدا أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك والعمل علي زيادة التبادل التجاري والتعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي وذكر المتحدث الرسمي ان اللقاء تطرق ايضاً إلي التنسيق القائم بين البلدين في المحافل الدولية إذ أعرب الجانبان عن أهمية استمرار التشاور للتنسيق بين مواقف البلدين إزاء الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


قمة مصرية ــ صينية في شيامن

اتفاقيتان للتعاون ومذكرة تفاهم.. لتنفيذ "مصر سات 2" والقطار الكهربائي

"بينج" يشيد بجهود التنمية.. ويدعم الاستثمار بمحور القناة

سحر نصر: الصين رائدة في تكنولوجيا الفضاء

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي لقاء قمة صباح أمس والرئيس الصيني شي جين بينج وذلك علي هامش اجتماعات مجموعة البريكس المنعقدة حالياً بمدينة شيامن الصينية.

تم خلال اللقاء بحث سبل دعم أواصر التعاون المشترك بين البلدين والعلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية. حضر لقاء القمة أعضاء الوفدين المصري والصيني.

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس الصيني استهل اللقاء بالترحيب بالرئيس في زيارته الرابعة للصين. مشيراً إلي أن ذلك يؤكد حرص الجانبين علي تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط بينهما. كما أشاد الرئيس "بينج" بالنتائج الإيجابية والملموسة للجهود التي بذلتها مصر من أجل دفع عملية التنمية واستعادة الاستقرار. مؤكداً دعم بلاده لتلك الجهود وحرصها علي تطوير العلاقات مع مصر في المجالات المختلفة. كما أكد الرئيس الصيني دعم بلاده للدور الهام الذي تقوم به مصر علي الساحتين الإقليمية والدولية. مشيراً إلي أنها تعد من أهم الدول العربية والأفريقية والإسلامية. ومنوهاً لما تشهده مواقف الدولتين من توافق في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. خاصة فيما يتعلق بالحوكمة الاقتصادية العالمية وسبل تعزيز التنمية الاقتصادية العالمية.

أضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن شكره لدعوة الرئيس الصيني لحضور اجتماعات قمة تجمع "بريكس" وما تعكسه من عمق روابط الصداقة والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين. مشيراً إلي الخطوات التي تقوم بها مصر لتطوير البنية التحتية حتي تساهم في تنفيذ مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصيني لدعم وتعزيز حركة التجارة العالمية.

المصري اليوم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه يُولِى اهتماما وتقديرا كبيرين للمعلمين، مشددًا على أنهم أهم عنصر في العملية التعليمية، وأن جميع برامج الوزارة تستهدف تدريبهم لنقل علمهم ومناهجهم بشكل جيد للطلاب.

يأتى ذلك بعد أن كانت حالة من الغضب قد اجتاحت جموع المعلمين، اعتراضاً على تصريحات منسوبة لوزير التعليم نُشرت في إحدى الصحف القومية، وصف خلالها المعلمين بأن "نصفهم حرامية".

وأضاف "شوقي"، خلال مؤتمر صحفي، أمس، أنه سيتم تفعيل لجنة لمكافحة الفساد الموجود بالوزارة.

وأوضح: "توجد عناصر فساد فى ديوان ومديريات الوزارة، ولكن التعميم خطأ جسيم، وأُحمِّل نفسى مسؤولية محاربة الفاسدين، لأن الحكومة لن تسمح بوجودهم، فلن نتستر على فساد، ولن نهادن انعدام الكفاءة وخلل العدالة في التوزيع".

وتابع: "الوزارة تعمل على إعادة تشكيل فريق العمل بداخلها، والمعلمون هم اللاعبون، ونهدف للوصول لكأس العالم، ولازم (الاستاد يشيل الملعب واللاعبين)، وبالتالى يجب تأهيل المعلمين وبناء مدارس بجودة محددة".

وأكد "شوقي" أن الوضع الحالى للمعلمين سيئ مادياً ومهنياً، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع دراسة يجرى إعدادها لزيادة دخل المعلمين، وأن الأموال الناتجة عن استرداد أراضي الدولة سيتم توجيهها لزيادة دخل المعلمين وإصلاح البنية التحتية للمدارس، لكن لن يتم الإعلان عن المشروع قبل انتهائه.


فعاليات ختام "بريكس": لقاءات مع قادة الدول.. وتوقيع ٤ وثائق تعاون

شهد اليوم الختامى لأعمال القمة التاسعة لمجموعة "بريكس"، (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا)، فى مدينة شيامن الصينية، أمس، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى ترأس وفد مصر، العديد من الأحداث.

قال الرئيس الصينى، شى جين بينج، إن دول "بريكس" يجب أن تعزز التنسيق بشأن المسائل العالمية المهمة، وتسرع فى إصلاح الهيكل الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلى أنها حققت تقدما سلسا في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون في أمن الإنترنت، وأن القمة العاشرة لـ"بريكس" ستعقد في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا عام ٢٠١٨.

واجتمع قادة "بريكس" مع قادة ٥ دول نامية، مع بدء اليوم الختامى، وهي مصر وغينيا والمكسيك وطاجيكستان وتايلاند، الذين تمت دعوتهم، في إطار منتدى عملية "بريكس بلاس"، التي تتطلع إلى إشراك الاقتصادات النامية الأخرى في الحوار، وشهد قادة "بريكس" توقيع ٤ وثائق حول التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والابتكار والجمارك، وكذا حول التعاون الاستراتيجي بين مجلس أعمال "بريكس" وبنك التنمية الجديد.

وعقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤتمرا صحفيا تناول فيه أبرز القضايا المطروحة على الساحة الدولية، مثل علاقة بلاده مع الإدارة الأمريكية الجديدة وأزمتي كوريا الشمالية وسوريا، ووصف الرئيس الروسي السؤال الذي طرح عليه من أحد الصحفيين حول ما إذا كان أمله قد خاب فى نظيره الأمريكي دونالد ترامب بـ"السذاجة".

وقال بوتين إن ترامب ليس خطيبته ليخيب أمله فيه، وتابع: "نحن منخرطون فى أنشطة الدولة وكل بلد له مصالحه الخاصة، وعن العلاقات الروسية الأمريكية، قال بوتين إنه من الصعب الحوار مع أشخاص يخلطون بين النمسا وأستراليا، في إشارة للرئيس الأمريكى الأسبق جورج دبليو بوش الذي خلط في إحدى زيارته لأستراليا فى عام ٢٠٠٧، بين أستراليا والنمسا، نظرا لتشابه نطقهما باللغة الإنجليزية، فيما قال إن أي قرار تتخذه الولايات المتحدة بإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية سيؤجج الصراع فى شرق أوكرانيا، وربما يدفع الانفصاليين الموالين لروسيا إلى توسيع نطاق حملتهم هناك، وقال بوتين إنه بإمكان روسيا تقليص عدد الدبلوماسيين الأمريكيين، غير أنها لا تعتزم تنفيذ ذلك فى الوقت الحالي".


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق