أزمة اللاجئين في أستراليا

الجارديان: أستراليا تدفع تعويضات بـ 70 مليون دولار للاجئين


٠٦ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٢:٤١ م بتوقيت جرينيتش

رؤيـة

كانبرا - كشفت صحيفة "جارديان" البريطانية، عن أن قاضيا أستراليا وافق على دفع حكومة البلاد أكثر من 70 مليون دولار تعويضًا لما يقرب من 2000 لاجئ وطالب لجوء في أحد مراكز الاحتجاز، بسبب احتجازهم في جزيرة مانوس بشكل غير قانوني وفي ظروف خطيرة ومضرة.

ووصفت الصحيفة البريطانية، في تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، أن هذا الاتفاق يعد أكبر تسوية في مجال حقوق الإنسان بأستراليا، ناقلة قول كاميرون ماكولاي، القاضي بالمحكمة العليا الأسترالية، إنه وافق على التسوية التي تم التوصل إليها مع الحكومة والقائمين على مركز الاحتجاز الإقليمي في جزيرة مانوس.

كانت الحكومة الأسترالية قد سوّت دعوى جماعية أقامتها شركة محاماة "سلاتر وجوردن Slater and Gordon" باسم 1905 لاجئين وطالبي لجوء احتُجزوا على الجزيرة، وذلك بدلاً من الاستمرار في محاكمة تستغرق 6 أشهر، من شأنها أن تتضمن تقديم أدلة أمام المحكمة من المحتجزين بشأن عمليات قتل داخل مركز الاحتجاز، واعتداء جنسي وجسدي ممنهج، وعلاج طبي غير مناسب تسبب في إصابة وموت حالات.

وكانت المحكمة العليا في "بابوا" غينيا الجديدة، قد حكمت في أبريل 2016 بأن مركز الاحتجاز "غير قانوني ومخالف للدستور"، وما زال المركز يعمل حتى الآن، ويضم ما يقرب من 900 رجل، لكن من المقرر إغلاقه في أكتوبر هذا العام.


اضف تعليق