ترامب

إسرائيل تفوز بمناقصة "جدار أمريكا" على الحدود مع المكسيك


١١ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠١:٢٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

واشنطن - بعد إشادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتجربة إسرائيل في بناء الجدران العازلة، فازت شركة إسرائيلية بأول مناقصة أعلنتها هيئة الجمارك الأمريكية لبناء جدار عازل على الحدود مع المكسيك.

وأوضحت صحيفة " يديعوت أحرونوت " أن شركة " Elta North America"،  الفرع الأمريكي لـ " Israel Aerospace Industries" ، أُدرجت على القائمة القصيرة للشركات المرشحة لتنفيذ مشروع بناء الجدار، الذي يصر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تشييده لوضع حد لتدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود.

وعلى المرحلة الأولى، فازت الشركة، بجانب 3 شركات أخرى بأول مناقصة لتطوير نماذج من الأجهزة الابتكارية التي من المقرر تزويد الجدار بها، إذ ستحصل كل شركة من الشركات الأربع على منح مالية تتراوح بين 300 ألف دولار و500 ألف دولار لتطوير هذه الأجهزة.

ويريد ترامب بناء جدار طوله 3200 كم على الحدود مع المكسيك. وسبق له أن أقر بأنه اقتنع بضرورة الإقدام على هذه الخطوة بعد أن قال له رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الجدران العازلة التي شيدتها إسرائيل على الحدود مع مصر والأراضي الفلسطينية تحقق أهدافها.

ومن المتوقع أن يصبح مشروع الجدار العازل على الحدود مع المكسيك من أكبر مشاريع البنية التحتية الأمنية في التاريخ بتكلفة ستتراوح بين 15 و25 مليار دولار.

ويواجه ترامب صعوبات في حشد التمويل الضروري للمشروع، الذي يثير تحفظات لدى العديد من الجمهوريين ورفضا قطعيا في صفوف أغلبية الديمقراطيين.

حتى الآن خصصت الحكومة الأمريكية في الميزانية لعام 2018، ثلاثة مليارات دولار  للمشروع، إذ من المقرر توجيه ثلث هذا المبلغ لتطوير أجهزة ذكية سيتزود بها الجدار، بما في ذلك أجهزة رادار مطورة قادرة على رصد أشخاص وسيارات.

(وكالات)


الكلمات الدلالية ترامب دونالد ترامب

اضف تعليق