الجيش المصري - أرشيفية

هجوم سيناء الإرهابي يتصدر صحف القاهرة


١٢ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٣٩ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن استشهاد 18 من أبناء القوات المسلحة، ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بالفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بالإضافة إلى توجيه الرئيس إلى سرعة تنفيذ مشروعات المدن الجديدة.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

الرئيس: العلاقات العسكرية محور رئيسي للتعاون بين مصر وأمريكا

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة التي تعد محورًا رئيسيا للتعاون القائم بين البلدين، مرحبا، في هذا الإطار، بانطلاق التدريب المصري ـ الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2017" الذي بدأ في العاشر من الشهر الحالي ويستمر حتى 20 سبتمبر الحالي بقاعدة "محمد نجيب" العسكرية.

وأشار الرئيس إلى ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين، خاصة في ظل الظروف التى تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود، من أجل التصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بحضور الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس استعرض، خلال اللقاء، الجهود التى تبذلها مصر فى مكافحة الإرهاب على الأصعدة المختلفة، من خلال تبنى إستراتيجية شاملة تراعى فيها الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، بجانب العسكرية والأمنية، سعيا لاقتلاع تلك الآفة من جذورها، ومواجهة التهديدات التى تفرضها على مصر والمنطقة والعالم بأسره، فضلا عن التصدى للدول والجهات التى تدعم الإرهاب وتموله، مع ضرورة مواجهة جميع المنظمات الإرهابية دون انتقائية.


السيسي يوجه بتنفيذ مشروعات المدن الجديدة وفقا لأحدث المعايير العالمية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس بضرورة تنفيذ المشروعات الخاصة بإنشاء المدن الجديدة وفقا لأحدث المعايير العالمية، لتسهم في إبراز الوجه الحضاري لمصر، وبحيث تمثل مجتمعات عمرانية حديثة ونماذج تنموية متكاملة، مع أهمية الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشروعات.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الدكتور مصطفى مدبولي عرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات الاسكان الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء حتى الآن من 235 ألف وحدة سكنية، وبحلول منتصف العام المقبل سيبلغ عدد الوحدات التي تم الانتهاء منها 500 ألف وحدة.

وأضاف وزير الإسكان أن 140 ألف وحدة سكنية من الوحدات التي تم الانتهاء منها قد تم تخصيصها بالفعل، مشيراً إلى أنه تم الإعلان عن بدء طرح كراسات شروط حجز للوحدات الأخرى في مختلف المحافظات.

تعزيز التعاون مع قبرص واليونان في استصلاح الأراضي والاستزارع السمكي

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في اجتماع لمتابعة التعاون مع قبرص واليونان في عدد من القطاعات أمس اهتمام مصر بتعزيز التعاون القائم مع البلدين ، والعمل على تطويره في ضوء العلاقات المتميزة مع الدولتين، والإمكانات المتاحة لإقامة مشروعات مشتركة.

وصرح السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن الاجتماع الذى ضم وزيرى الاتصالات والزراعة وممثلى عدد من الجهات المعنية تناول مراجعة الموقف الخاص بعدد من المشروعات المشتركة المطروحة بين الأطراف الثلاثة، وذلك فى مجالات الاتصالات وريادة الأعمال، حيث تمت الإشارة الى مشروع انشاء ثلاثة مراكز للاتصالات فى كل من الدول الثلاث تكون متخصصة فى بناء القدرات وريادة الأعمال يتم من خلالها تدريب المهنيين من البلدان الثلاثة على المهارات الإلكترونية المعترف بها دولياً، وزيادة فرص تنمية المهارات الرقمية للقوى العاملة بكل منها عبر برامج التدريب وتبادل الخبرات وكذلك بحث فرص دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتناول الاجتماع بحث موقف مشروعات استصلاح الأراضى والاستزراع السمكي، وإعادة تدوير المخلفات، والتعاون فى المجال السياحي فى ضوء توافر العديد من المقومات المتميزة فى هذا الصدد، فضلاً عن المقترحات الخاصة بالتعاون فى مجال الربط الكهربائى بين الدول الثلاث خاصة مع توجيه الحكومة المصرية للتوسع فى مجال انتاج وتصدير الطاقة والربط الكهربائى مع مختلف الدول.

وكان رئيس مجلس الوزراء قد شهد توقيع اتفاقية بين وزارة الاسكان وإحدى الشركات لتنفيذ عقد انشاء مدينة متطورة على مساحة 3 آلاف فدان بـ6 أكتوبر بتكلفة استثمارية تبلغ 150 مليار جنيه، تستوعب 200 الف مواطن فى 40 الف وحدة سكنية بكل المستويات.

انخفض التضخم.. والأسعار في زيادة مستمرة

على الرغم من تراجع معدلات التضخم بنحو 1.2% للشهر الثالث على التوالى ، طبقا لبيانات البنك المركز المصري وجهاز الإحصاء، فإن أن أسعار بعض السلع والخدمات في مصر مازالت مرتفعة ، ولم يشعر المواطن بآثار هذا التراجع فى حياته اليومية، رغم ان نظريات الاقتصاد تؤكد أن معامل التضخم يقاس وفقا للأسعار، إذا ارتفعت الأسعار ارتفع معامل التضخم، وإذا انخفضت انخفض.

وعلى أرض الواقع فان هذا لم يحدث فمازالت أسعار السلع والخدمات فى زيادة مستمرة رغم انخفاض معدلات التضخم، ويرجع ذلك الى أن البنك المركزي المصري وضع مؤشرًا لقياس التضخم استبعد منه بعض السلع التي تتحدد أسعارها إداريًا، بالإضافة إلى بعض السلع التي تتأثر بصدمات العرض المؤقتة، والتى لن تعبر عن أسعارها الحقيقية وتتصف بأنها الأكثر تقلبًا.

وفي هذا السياق أكدت الدكتورة بسنت فهمي وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب أن تراجع معدلات التضخم يشير إلى ان الناتج القومى الاجمالي زاد نسبيا، وان هناك بعض السلع انخفضت أسعارها إلا أنها من السلع غير المؤثرة في حياة المواطنين بشكل مباشر، ولهذا لم يشعر المواطن بآثار انخفاض معدلات التضخم، مشيرة إلى أن الاقتصاد المصرى يحتاج لقرابة العام حتى يجنى المواطن آثار برامج الإصلاح الاقتصادى ، التى بدأت تنفيذها الحكومة.

ويرى الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادى أن بدء الانخفاض التدريجى للتضخم يعكس بداية جنى ثمار خطوات الاصلاح، ونجاح السياسيات النقدية.


الأهلي يستعد للترجي بحثًا عن الهدف الثالث

غضب شديد من حكم مباراة الجيش.. والبدري: أخطاؤه غير مقبولة!

حدد الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بعد غد الخميس موعداً للدخول في معسكر مغلق ببرج العرب استعداداً لمواجهة الترجي التونسي في ذهاب دور الــ16 لدوري الأبطال الإفريقي المقرر لها السبت المقبل فيما ستقام مواجهة الإياب بعدها بأسبوع بملعب رادس الشهير.

وطلب حسام البدري المدير الفني الدخول في معسكر مغلق مبكرا لزيادة معدلات التركيز لدى لاعبيه قبل تلك المباراة المهمة والصعبة، حيث باتت هي الهدف الثالث للبدري الذي حصد لقب الدوري والكأس ويسعى للأميرة السمراء. وفرض البدري حظراً إعلامياً على لاعبيه قبل تلك المباراة خاصة مع قوة المنافس الذي حصد لقب دورى أبطال العرب الذي أقيم في شهرى يوليو واغسطس بمصر، بل ولديه مجموعة مميزة من اللاعبين بجانب قيادة فنية لشيخ المدربين فوزي البنزرتي.

فيما يعود الفريق للتدريبات بصفوف مكتملة باستاد مختار التتش بعد أن قاد الجهاز الفني مباراة ودية أمام الجونه لمجموعة اللاعبين التى لم تشارك في مواجهة طلائع الجيش التي أنتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 في منافسات المرحلة الاولى للدوري.


الجمهورية

الرئيس يستعرض مشروعات الإسكان الاجتماعي والمياه والصرف في اجتماع مع اسماعيل ومدبولي وأمير

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس اجتماعا مع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء بحضور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجهورية للتخطيط العمراني.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن د. مدبولي عرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي. مشيراً إلي أنه تم الانتهاء حتي الآن من 235 ألف وحدة سكنية وبحلول منتصف العام المقبل سيبلغ عدد الوحدات التي تم الانتهاء منها 500 ألف وحدة وأن 140 ألف وحدة التي تم الانتهاء منها تم تخصيصها بالفعل مشيراً إلي أنه تم الاعلان عن بدء طرح كرسات شروط حجز للوحدات الأخري في مختلف المحافظات.

أشار الوزير إلي أن البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري وفرت حتي الآن حوالي 8.5 مليار جنيه للمتقدمين للحصول علي وحدات بالاسكان الاجتماعي.

كما عرض مدبولي آخر المستجدات علي صعيد جهود تطوير المناطق العشوائية حيث تم الانتهاء من بناء 22 ألف وحدة جديدة لأهالي تلك المناطق. ليصل إجمالي ما تم الانتتهاء من تنفيذه حتي الآن حوالي 100 ألف وحدة بنهاية العام الحالي. بالاضافة إلي 53 ألف وحدة أخري جاري العمل على الانتهاء منها.

وأكد الرئيس أهمية العمل علي إنشاء كيانات متكاملة تشمل المرافق والخدمات اللازمة بما يساهم في توفر حياة لائقة للمقيمين فيها والارتقاء بأوضاعهم المعيشية.



وخلال استقباله قائد القيادة المركزية الأمريكية:

"النجم الساطع" ترجمه عميقه للتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة التي تعد محوراً رئيسياً للتعاون بين البلدين. ورحب بانطلاق تدريبات "النجم الساطع 2017" المشتركة بقاعدة محمد نجيب العسكرية من 10 إلي 20 سبتمبر الجاري. ومدي ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق للتعاون العسكري بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس للفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية. بحضور الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بالإضافة إلي القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

صرح علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسي استعرض خلال اللقاء الجهود التي تبذلها مصر علي صعيد مكافحة الإرهاب علي الأصعدة المختلفة. من خلال تبني استراتيجية شاملة تراعي فيها الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بجانب العسكرية والأمنية. سعياً لاقتلاع تلك الآفة من جذورها. ومواجهة التهديدات التي تفرضها علي مصر والمنطقة والعالم بأسره. فضلاً عن التصدي للدول والجهات التي تقوم بدعم الإرهاب وتمويله. مع ضرورة مواجهة كافة المنظمات الإرهابية دون انتقائية.

وأضاف المتحدث أن "جوزيف" أكد حرص بلاده علي استمرار تطوير علاقات الشراكة مع مصر وتعزيز التعاون معها. معرباً عن ترحيبه باستئناف تدريبات النجم الساطع. ومؤكداً أهميتها في تعزيز جهود البلدين في مواجهة التحديات المشتركة وعلي رأسها خطر الإرهاب. وأشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بمحورية دور مصر في المنطقة. مؤكداً التزام الولايات المتحدة بتعزيز علاقاتها الاستراتيجية معها. كما أعرب عن تقديره للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب. مشدداً علي أهمية هذا الدور في تعزيز الأمن والاستقرار الاقليميين.

 
الرئيس في كلمه للقمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي:

البحث العلمي والتكنولوجيا ركيزة اساسية للتقدم

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي. أن مصر القديمة كانت منذ بزوغ الحضارة الإنسانية مهداً لفكرة العلوم والابتكار ذاتها. وعلي أرضها برع الفراعنة في إهداء العالم اختراعات وأفكار مازال أثرها موجوداً في كل بقعة من بقاع الأرض. فتعددت الإسهامات المصرية والإسلامية القديمة في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا. مثل: الرياضيات. والهندسة. والعمارة. والطب. والجراحة. والتشريح. والفلك. وحساب الزمن. والكيمياء. والعلوم الدقيقة. وغير ذلك مما لا يتسع الوقت لذكره. ولكن تستوعب لوحة العصر الحديث دراسات الباحثين في علم المصريات. التي مازالت تتوالي لاكتشاف ودراسة الأثر الخالد الذي أهداه هذا الوطن العظيم إلي الإنسانية جمعاء.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي أمام القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي. في كازاخستان: في مصر اليوم نجد أنفسنا مطالبين أكثر من أي وقت مضي بتجديد قيمة العلم والابتكار والتكنولوجيا في حياتنا واستلهام عظمة ماضينا الخالد لتأسيس واقع جديد لا يقل عما صنعه أجدادنا. وانما يزيد عليه. ولذا نجد أنفسنا أمام ضرورة حتمية تقضي بأن تتبوأ العلوم والتكنولوجيا مكانتهما في الدول الإسلامية الحديثة. وتصبحا علي قمة هرم أولوياتنا ومنظوماتنا القيمية كثقافة ومنهج تفكير وليس فقط كممارسة عملية. فلا يمكن لأمة تطمح في مستقبل أفضل لأبنائها إلا أن تضع العلوم والتكنولوجيا في مكانتهما المستحقة إيماناً بأن هذا هو الطريق الأكثر فاعلية لتحقيق ما يصبو إليه المجتمع من نمو اقتصادي مستدام وتنمية شاملة.

أضاف الرئيس. أن مصر تحرص في العصر الحديث علي أن يكون البحث العلمي والتكنولوجيا هما الركيزة الأساسية في قيادة التنمية والتقدم. فمصر أولت في الدستور الجديد أهمية خاصة لدعم البحث العلمي ووضع أسس ومعايير لاختيار الكفاءات وتشجيع المبدعين من أعضاء هيئات التدريس والمراكز البحثية وتبادل الخبرات مع دول العالم المختلفة. وفي سبيل تحقيق ذلك نص الدستور علي تحديد نسبة كافية للبحث العلمي من الناتج القومي وتقديم الدعم اللازم للمراكز والمعاهد البحثية. بالإضافة إلي التزام الدولة بتحويل الدراسات والأبحاث العلمية إلي تطبيقات ملموسة علي أرض الواقع لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع.

المصري اليوم

١٨ شرطياً ينضمون لقوافل شهداء سيناء

استشهد ١٨ شرطياً، وأصيب ٥ آخرون فى انفجار عدد من العبوات الناسفة أثناء مرور دورية أمنية على طريق القنطرة- العريش غرب المدينة بمنطقة بئر العبد في شمال سيناء، أمس.

صرح مسؤول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية بأنه أثناء مرور القوات اشتبهت في إحدى السيارات أثناء محاولة قائدها اقتحام خط سير القوات، فتعاملت القوات مع السيارة، ما أدى لانفجارها، وأعقب ذلك تبادل إطلاق نار مع بعض العناصر الإرهابية التى كانت مختبئة بالمنطقة الصحراوية المتاخمة للطريق، فتم الدفع بقوات تعزيز وفرض طوق أمني وتمشيط المنطقة.

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى إن إرهابيين- رجحت انتماءهم إلى تنظيم أنصار بيت المقدس- زرعوا عدداً من العبوات الناسفة بجانب الطريق، وفجروها عند مرور دورية أمنية بها ٤ مدرعات تقل عشرات الضباط وأفراد الشرطة، وعقب التفجير تدخل مسلحون وتبادلوا إطلاق النار مع قوات الأمن.

وانتقلت سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث لنقل الشهداء والمصابين، فأطلقت العناصر التكفيرية النار على سيارتي إسعاف، ما أسفر عن إصابة سائقى السيارتين والمسعفين بشظايا متفرقة بالجسد، بجانب تضرر السيارتين نتيجة الطلقات النارية.

السيسي: علاقاتنا العسكرية مع واشنطن محور للتعاون

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول جوزيف فوتيل، أمس، بحضور الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، على أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية والحفاظ على المؤسسات الوطنية ببعض الدول التى تشهد أزمات فى المنطقة، وصون سيادتها ووحدة أراضيها ومُقدرات شعوبها، حتى يمكن استعادة الاستقرار في "الشرق الأوسط"، وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: "الرئيس أكد أهمية العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة، والتى تعد محوراً رئيسياً للتعاون القائم بين البلدين، ومرحباً فى هذا الإطار بانطلاق فعاليات التدريب المصرى- الأمريكي المشترك (النجم الساطع ٢٠١٧) والذى يقام خلال الفترة من ١٠ إلى ٢٠ سبتمبر الجاري، بقاعدة محمد نجيب العسكرية، مشيراً إلى ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم".

واستعرض الرئيس، خلال اللقاء، الجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب، من خلال تبني استراتيجية شاملة تراعى فيها الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بجانب العسكرية والأمنية، سعياً لاقتلاع تلك الآفة من جذورها، ومواجهة التهديدات التى تفرضها على مصر والمنطقة والعالم بأسره، فضلاً عن التصدى للدول والجهات التى تدعم الإرهاب وتموله، مع ضرورة مواجهة كافة المنظمات الإرهابية دون انتقائية.

وزير الصحة: قانون التأمين الصحي يدخل حيز التنفيذ العام المقبل

أعلن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، أن العام المقبل سيشهد دخول قانون التأمين الصحي الشامل حيز التنفيذ، بعد الانتهاء من صياغته وإحالته إلى مجلس النواب، تمهيداً لإقراره فى دور الانعقاد المقبل، وإعداد مقترح جديد لتحديد أسعار الخدمات الطبية بالقطاع الخاص لعرضه على البرلمان.

وقال، خلال تفقده مستشفى أبوالمنجا المركزي بشبرا الخيمة في القليوبية بعد تطويره بتكلفة ٥٠ مليون جنيه، إن القانون يهدف إلى مواجهة فوضى ارتفاع أسعار الخدمات بالقطاع الخاص والوحدات الطبية الخاصة إلى حد لا يتحمله البسطاء.

وطالب عماد الدين إحدى الممرضات بقياس الضغط له في قسم الطوارئ والاستقبال لاختبار جهاز القياس، وكلف مدير المستشفى بمتابعة الخدمات المقدمة، والتأكد من توافر الأدوية وصرفها للمرضى، ومعاملتهم بطريقة حسنة، ووجه الأطقم الطبية بالمستشفى بالعمل على تقديم أفضل خدمة للمرضى، وأصدر تعليمات بتطوير المبنى القديم وربطه بالجديد تسهيلًا على المرضى.

وقال الدكتور هشام إسماعيل، مدير المستشفى، لـ"المصري اليوم"، إن القوة الاستيعابية للمستشفى قبل التطوير كانت بسيطة لقلة عدد غرف الاستقبال في المبنى القديم، وبعد التطوير اتسع المبنى وزاد عدد غرف الاستقبال، وأصبح المستشفى قادراً الآن على إسعاف المريض منذ دخوله، وحجز ٧ مرضى في وقت واحد، موضحاً أن المستشفى يستقبل يوميا نحو ١٠٠٠ مريض في العيادات الخارجية.

وتفقد الوزير قسم الحضانات بمستشفى الأطفال التخصصى في مدينة بنها، واستمع إلى شكاوى النواب والمواطنين حول أزمة نقص الحضانات وعدم توافرها، وأكد أنه سيتم دعم المستشفى بعدد من الحضانات، مشيراً إلى تلقيه طلباً من النائب جمال كوش، ووعد بحل الأزمة قريباً.
ووجه بتوفير آلات جراحية للعظام، وجهاز crm، ومراجعة جميع الأجهزة الطبية بالمستشفى للتأكد من جاهزيتها للعمل. وقال عماد الدين إن المستشفى تم تجهيزه وفقاً لمعايير الجودة العالمية، ويضم أحدث الأجهزة الطبية، لافتاً إلى ضرورة توافر الكوادر الطبية من مختلف التخصصات.


وزير الخارجية يبحث مع نظيره الياباني التعاون الثنائي والقضايا الدولية

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، أمس، وزير خارجية اليابان "تارو كونو" في أول زيارة له عقب توليه مهام منصبه مؤخرا، حيث أجرى الوزيران مباحثات تناولت التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية، سامح شكري، استهل اللقاء بتقديم التهنئة لوزير خارجية اليابان على توليه مهام منصب وزير الخارجية، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وهو ما عكسته زيارة السيد رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" للقاهرة في يناير ٢٠١٥، وزيارة السيد رئيس الجمهورية لطوكيو في ٢٨ فبراير ٢٠١٧، والتى تضمنت إلقاء سيادته كلمة أمام البرلمان اليابانى كأول رئيس مصري وعربي يتحدث أمام البرلمان اليابانى، فضلا عن العديد من الزيارات المتبادلة الناجحة.

وأشار أبوزيد إلى أن اللقاء تناول التعاون الثنائى بين البلدين، حيث شكر وزير الخارجية الجانب اليابانى لدعم مصر في مشروع المتحف المصري الكبير، معربا عن تطلع مصر لمشاركة رئيس الوزراء الياباني في افتتاح المتحف، فضلا عن دعم اليابان لمركز القاهرة الدولى للتدريب على تسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام منذ عام ٢٠٠٨ من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، كما أعرب الوزير شكري عن تطلع مصر لدعم اليابان للسفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر وأفريقيا لمنصب مدير عام اليونسكو.
 


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق