الصحيفة

أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية اليوم الثلاثاء


١٢ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٢:٤٥ م بتوقيت جرينيتش
الصحيفة

رؤية – محمود سعيد
تناولت الصحف الفرنسية الصادرة، اليوم الثلاثاء، عددًا من القضايا العالمية والعربية، منها تداعيات إعصار إيرما وخصوصا على جزيرة سان مارتان الفرنسية الواقعة في الكاريبي، والاضطرابات والتظاهرات في فرنسا المطالبة بوقف قانون العمل الجديد، والحراك الشعبي في كتالونيا الإسبانية، واستفتاء كردستان العراق المرتقب، والمجازر بحق المسلمين الروهنجيا.

حيث قالت صحيفة "20 دقيقة" الفرنسية: إن الاحتجاجات العمالية تتصاعد، بعد 4 اشهر فقط من تولي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سدة الرئاسة، ورأت الصحيفة أن على ماكرون التحرك ومواجهة امتحان الشارع، الذي تحرك لإيقاف تصويت البرلمان الفرنسي على قانون العمل الجديد، ولا سيما حجم التعويضات المهنية، في حالة الفصل التعسفي.

من ناحية أخرى انتقدت الصحيفة، فشل الحكومة الفرنسية في مواجهة إعصار إيرما الذي ضرب بعض الجزر الفرنسية في الكاريبي.

أما صحيفة "لوفيجارو": فقالت إن قانون العمل الجديد هو "امتحان النار"، أيضا سلطت الضوء على تخطيط الحكومة الفرنسية لزيادة التدقيق الأمني لعمليات التحقق من الهوية عبر الحدود مع الدول المجاورة.

فيما سلطت صحيفة "لوموند" أو "العالم" الفرنسية الضوء على معركة الاستفتاء على استقلال كتالونيا، والمظاهرات المليونية التي سار فيها الكتالونيين حاملين أعلام إقليمهم وذلك في ذكرى بسط السلطات الإسبانية سيطرتها على الإقليم، واعتبرت الصحيفة أن هذه المظاهرات الحاشدة كانت بثابة دفعة قوية، وجرعة من الهواء النقي للحكومة الكاتالونية، التي تسعى إلى إعادة تأكيد شرعية الاقتراع. 


   

الصحيفة الصحيفة

اضف تعليق