الصحيفة

أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية اليوم الإثنين


١٨ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٢:٠٤ م بتوقيت جرينيتش
الصحيفة

رؤية – محمود سعيد

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة، اليوم الإثنين، عددًا من القضايا العالمية والعربية، منها الاضطرابات والتظاهرات المتوقعة في فرنسا للمطالبة بوقف قانون العمل الجديد والجدل حول إصلاحات الحكومة الفرنسية، والخلافات الدائرة بشأن استفتاء استقلال إقليم كردستان، وملف المصالحة الفلسطينية وجهود الوساطة المصرية بين فتح وحماس.

حيث سلطت صحيفة "لوموند" الضوء على الطرق والأساليب التي يستخدمها الروس في سوريا لفرض قرارتهم على نظام الأسد بل على كل سوريا، وتدخلها الذي أنقذ النظام من السقوط في 2015، وتحدثت عن نجاح موسكو في فرض مناطق خفض التوتر في غالب أنحاء سوريا، ونشرها لقوات الشرطة الروسية على غالب الجبهات القتالية.

الكاتب الفرنسي سيريل لوي كتب في صحيفة " لوفيغارو" تحت عنوان "حركة حماس على استعداد للمصالحة مع حركة فتح"، أن عدم قدرة الحركتين المتنافستين على قبول تقاسم حقيقي للسلطة بينهما، أدى إلى انهيار محاولات التقارب وفشل المصالحة بينهما، وبالتالي توقفت العملية الديمقراطية لمدة عشر سنوات.

وكانت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أعلنت صباح أمس الأحد حل "اللجنة الإدارية" التي شكلتها في آذار/مارس الماضي لإدارة الشؤون في قطاع غزة.

وتساءل الكاتب الفرنسي: هل هذا التنازل خطوة تكتيكية مؤقتة أم خطوة أولى نحو مصالحة حقيقية؟، وتابع" جميع محاولات المصالحة السابقة  باءت بالفشل".

وأكد لوي، أن قادة فتح يرحبون بخطوات حماس، إلا أنه أشار أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن سيلتقي الأربعاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يتعبر حماس جماعة غرهابية، وهو الأمر الذي قد يعقد جهود المصالحة الفلسطينية.

فيما أفردت صحيفة "ليكيب" الرياضية، تحت عنوان "مكسب غالي" أن نادي باريس سان جيرمان، كان محظوظا في هدفيه على أولمبيك ليون، ولكنها أشارت أن هذا الانتصار جاء ليزيد التوترات بين نيمار وإديسون كافاني بعد المشادة التي وقعت بينهما على من يسدد ضربة الجزاء التي أهدرها كافاني.  


   

الصحيفة الصحيفة

اضف تعليق