السيسي يكرم المنتخب المصري

السيسي يكرم المنتخب ويفتتح مركز دولي للمؤتمرات في صحف القاهرة


١٠ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٦:٥٦ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها تكريم السيسي للمنتخب بعد التأهل لكأس العالم 2018، واففتاح مركز المؤتمرات والمعارض، وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام
أسعدتم قلوب 100 مليون مصري
السيسي يكرم لاعبي المنتخب.. وشكر خاص لمحمد صلاح

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بجهود المنتخب الوطني لكرة القدم وتأهله إلى مونديال روسيا ٢٠١٨، معربا عن احترامه وتقديره لهم ولجهودهم.

وقال الرئيس، في حديثه للمنتخب خلال تكريمه في الندوة التثقيفية التي نظمتها القوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر: "تمكنتم خلال ساعة من إسعاد قلوب 100 مليون مصري، ويجب أن تعلموا أن كل حاجة حلوة بتفرح شعب مصر الذي يستحق أن يفرح"‪.

وقدم السيسي التهنئة للاعبي الفريق الذين قدموا مثلاً متميزاً لقدرة أبناء الشعب وشبابه على تحقيق الإنجازات التي تعكس حضارته وتاريخه العريق، وطالبهم بالمزيد من النجاحات والإنجازات لرفع اسم مصر عالياً وإسعاد الشعب المصري العظيم.

كما وجه الرئيس التحية للاعبين، معربا عن شكره الكبير للاعب محمد صلاح قائلا: "صلاح كان عليه ضغط شديد في آخر أربع دقائق من المباراة أثناء تسجيل ضربة الجزاء أمام الـ100 مليون مصري".

كما أعرب عن تقديره لجميع اللاعبين بقوله: "أسجل التقدير والاحترام لكم جميعا فى شخص محمد صلاح، كما أشكر المدرب العظيم كوبر.. وكان لابد أن نسعد بكم ونشكركم.. وسعدنا بكم ونأمل أن تمتعونا إن شاء الله فى مباريات المونديال".

وعقب ذلك صافح، الرئيس السيسي جميع اللاعبين والجهاز الفني، ووزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز، وأعضاء اتحاد كرة القدم.

وتبادل الحديث بشكل سريع مع نجم منتخب مصر السابق وعضو اتحاد الكرة الكابتن مجدى عبدالغنى، كما التقط صورة تذكارية تجمعه بلاعبي المنتخب الوطني والجهاز الفني‪.

السيسي يفتتح مركز المؤتمرات والمعارض "المنارة" ويشهد الندوة التثقيفية 26

استمرارا للجهود المبذولة لدعم مقومات التنمية الحضارية على أرض مصر افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة مركز المؤتمرات والمعارض الدولية والذي يعد أحد الصروح الثقافية الكبرى التى أقامتها القوات المسلحة وفقا لأحدث النظم التقنية والتكنولوجية، وذلك تزامنا مع احتفالات الشعب المصرى وقواته المسلحة بالذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة.
ومن داخل المسرح الكبير بمركز المؤتمرات شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة وقائع الندوة التثقيفية السادسة والعشرين التى نظمتها ادارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان "اكتوبر.. انشودة النصر"، والتي تضمنت العديد من الفقرات التى تستعرض البطولات والتضحيات الممتدة لابناء مصر فى الدفاع عن الوطن جيلا بعد جيل.

حضر وقائع الندوة المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقا، والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الأسبق، والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمحافظين وأعضاء مجلس النواب ورجال الدين الإسلامى والمسيحي، وعدد من الشخصيات العامة رموز الفكر والثقافة والاعلام، وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة وأبناء محافظتى شمال وجنوب سيناء.

اجتماعات فتح وحماس في القاهرة لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية

تنطلق اليوم مباحثات المصالحة الفلسطينية بين حركتي "فتح" و"حماس" اللذين وصل وفداهما إلى القاهرة أمس.

وقد فتحت السلطات المصرية أمس معبر رفح البري خصيصا لعبور وفدي الحركتين من قطاع غزة إلى أراضيها، وسط تصريحات من مسئولي حركتي "فتح" و"حماس" تؤكد ضرورة إنجاز المصالحة.

ومن جانبه، قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس أمس إن لقاءات المصالحة مع حركة "فتح" في القاهرة ستبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. وتشارك بها جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس وفتح.

وأضاف الحية: "ندعو كل الفصائل الفلسطينية إلى أن يكونوا شركاء بهذه الحكومة لأنها ستمثل كل أطياف الشعب الفلسطيني، لتؤسس للانتخابات الوطنية العامة".

يأتى ذلك فى وقت، دمرت فيه قوات الاحتلال الاسرائيلي موقعاً تابعاً لـحركة "حماس" في قطاع غزة، بعدأن أطلق مسلحون من غزة صاروخا صوب إسرائيل. كما أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمى فى الخليل، وأقرت إنشاء ٣٨٠٠ وحدة استيطانية بالضفة الغربية.

"قاهرة المعز" لم تعرف النوم.. والجماهير تحتفل في الشوارع والميادين

جماهير غفيرة شهدتها شوارع المحروسة بعد التأهل لروسيا

كادت قلوب المصريين تتوقف عندما سجَل منتخب الكونغو لكرة القدم هدف التعادل ضد مصر فى الدقائق الأخيرة من مباراتهما ضمن التصفيات الإفريقية، التي احتاج فيها منتخب الفراعنة إلى الفوز لضمان بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 28 عاما.

إلا أن حظ "الفراعنة" كان وافرا هذه المرة، واستطاع نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح تسجيل هدف الفوز بركلة جزاء في الوقت بدل الضائع، ما دفع الملايين إلى الاحتفال في منازلهم وفي شوارع المحافظات المختلفة بالحدث الذي طال انتظاره، عودة مصر إلى مونديال كرة القدم بعد غياب ناهز ثلاثة عقود.

وتأهل المنتخب المصري إلى النهائيات بفوزه على الكونغو 2-1 بهدفين لصلاح، على استاد برج العرب في الإسكندرية في الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من تصفيات المجموعة الإفريقية الخامسة، ليتقدم بفارق أربع نقاط عن أوغندا قبل الجولة الأخيرة من التصفيات.

تجديد الثقة في كوبر لقيادة الفراعنة.. وزيادة راتبه

بشكل نهائي، حسم اتحاد كرة القدم برئاسة المهندس هاني أبوريدة رئيس موضوع قيادة هيكتور كوبر في مونديال روسيا 2018 حيث رفض فكرة رحيل الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة.

وقال رئيس اتحاد الكرة مندهشا، إن الشعب المصري ليس غداراً، وكيف لمدرب أسعدنا وأهلنا لكأس العالم بعد غياب 28 سنة أن نتخلى عنه. وكشف أبوريدة عن أن كوبر لديه عروض كثيرة ومغرية، لكنه سوف يقود المنتخب في المونديال وقرار اتحاد الكرة التمسك بكوبر حتى نوفر جو الاستقرار للمنتخب للمرحلة المهمة المقبلة.

وأكد أنه سعيد بتمسك لاعبي منتخب مصر باستمرار هيكتور كوبر على رأس الإدارة الفنية ولاعبو منتخب مصر يحملون تقديرا لكوبر وهم حريصون على نقل ذلك لي دائما وكذلك كوبر معجب بشخصية اللاعب المصري المتواضع ويقول دائما هذا أفضل شيء في حياتي.

كما أكد اتحاد الكرة ثقته الكبيرة في الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة هيكتور كوبر الذي حقق المنتخب تحت مسئوليته الفنية ما هو مطلوب منه، مع تقديره لجميع الانتقادات التي وجهت إليه والتى يعتبرها نابعة فى الأساس من فرط حرص الكرويين على مسيرة منتخب بلادهم، فضلا عن الكثير من الانتقادات البناءة التى ستوضع فى عين الاعتبار بكل تأكيد من أجل ظهور أفضل للكرة المصرية في المونديال.

الجمهورية
رجال الرقابة الإدارية يلاحقون المفسدين
ضربات قاصمة للفساد.. تتوج بأحكام رادعة

المشدد 3 سنوات لاستشاري المخ.. و8 سنوات لرئيس شركة إنشاءات والسجن والعزل لمحصل كهرباء العباسية

وجه رجال هيئة الرقابة الإدارية ضربات قاصمة لمافيا الفساد التي تحاول عرقلة جهود أجهزة الدولة لتحقيق الشفافية والنزاهة. حيث نجحوا في ضبط العديد من وقائع الفساد والرشوة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمواجهة كافة أوجه الفساد للقضاء عليه.

نجح أعضاء الرقابة بقيادة الوزير محمد عرفان رئيس الهيئة. في ضبط العشرات من الفاسدين والمرتشين قبل قيامهم بإهدار الملايين من أموال الدولة. مستغلين مواقعهم الوظيفية دون النظر للمصلحة العليا للوطن.

توجت جهود هيئة الرقابة الإدارية. والتي جاءت بناء علي تحريات دقيقة وأدلة اتهام دامغة. بالعديد من الأحكام القضائية التي مثلت انتصارا لقيم العدالة والنزاهة الوظيفية. حيث حكمت محكمة جنايات الجيزة حضوريا علي "ح. أ. م" استشاري المخ والأعصاب بمعهد ناصر التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بالسجن المشدد 3 سنوات. وذلك بعد طلبه مبلغ 5 آلاف جنيه علي سبيل الرشوة مقابل قيامه بتقديم موعد إجراء عملية جراحية لأحد المرضي علي نفقة الدولة.

كما حكمت محكمة جنايات القاهرة حضوريا علي "م. أ" رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لإحدي الشركات التي تعمل في مجال الإنشاءات بالسجن المشدد لمدة 8 سنوات. وتغريمه مبلغ 660 ألف جنيه ومصادرة مبلغ الرشوة. وحكمت علي كل من "س. م". "ع. ع" مساعدي مدير عام قطاع الخبراء بأحد البنوك العقارية بالسجن المشدد 5 سنوات لكل منهما. وتغريمهما متضامنين مبلغ 490 ألف جنيه.

وترجع أحداث القضية إلي ورود معلومات تفيد طلب كل من "م. أ". "س. م". "ع. ع" مبالغ مالية علي سبيل الرشوة من رئيس مجلس إدارة شركة مقاولات مقابل استغلالهم سلطات وظيفتهم في تسهيل إجراءات إسناد واستلام الأعمال. وصرف قيمة مستخلصات بحوالي 8 ملايين جنيه عن مشروعات جاري تنفيذها بالعين السخنة والمسندة من البنك لشركة المقاولات التي يرأس مجلس إدارتها "ع. م".

بحضور رئيس الوزراء ووزير الدفاع وكبار رجال الدولة
السيسي يشهد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة
"الشعب هو البطل".. من أول جيش نظامي حتي حرب أكتوبر

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الندوة التثقيفية التي تنظمها ادارة الشئون المعنوية التابعة للقوات المسلحة وذلك بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية الجديد بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة وذلك بمناسبة ذكري انتصارات أكتوبر المجيدة وحضر الندوة رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ووزير الدفاع والانتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول صدقي صبحي والسيدة جيهان السادات حرم الرئيس الراحل محمد أنور السادات وعدد من كبار رجال الدولة وبدأت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ أحمد تميم المراغي.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن إمكانات مركز المؤتمرات والمعارض الدولية الجديد "المنارة" الذي اقيم علي مساحة 70 ألف متر مربع في القاهرة الجديدة ويضم مسرحا يستوعب 1670 مشاهدا على مساحة 5 آلاف متر مربع ومزود بجميع الإمكانات من غرف الإخراج والمونتاج بالاضافة إلي قاعة المائدة المستديرة المزودة بأحدث وسائل الصوت والصورة والترجمة الفورية والدوائر التليفزيونية المغلقة.
كما يضم المركز قاعة للمؤتمرات مقامة على مساحة 900 متر مربع وتستوعب 219 مشاركا ويعقد فيها المؤتمرات للأغراض كافة ولجميع الفئات والأطياف وقاعة السينما الكبري المقامة على مساحة 900 متر مربع وتتسع لنحو 474 مشاهدا بأحدث نظم العرض السينمائي ثلاثي الأبعاد كما توجد منطقة للعرض المكشوف لإقامة المعارض.

وعقب كلمة السيدة جيهان السادات في الندوة التثقيفية التي تنظمها ادارة الشئون المعنوية التابعة للقوات المسلحة بمركز المؤتمر والمعارض الدولية الجديد بالتجمع الخامس تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "الشعب هو البطل" ويتناول دور الشعب المصري عبر التاريخ في بناء القوات المسلحة للدفاع عن أرضه ومكتسباته وذلك بمشاركة عدد كبير من الفنانين المصريين وتناول الفيلم الحقب الزمنية التي مرت بها مصر منذ بدء الحقبة الفرعونية.. تكوين أول جيش نظامي في التاريخ وصناعة السفن والأسلحة الحربية ثم حقبة الثورة العرابية وثورة 52 والرؤية الواحدة للشعب والجيش والعدوان الثلاثي وصمود الجيش والشعب في مواجهة الحروب وتلاحم الشعب والجيش ورفض الشعب لتنحي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والإصرار على الحرب حتي الانتصار في 1973 وانسحاب الجيش الاسرائيلي من أمام الجيش المصري كما تناول الفيلم استكمال المسيرة بإعادة افتتاح الرئيس السادات لقناة السويس وحرصه على إكمال مسيرة التنمية وفي 15 يناير 2011 نزل الجيش لتأييد الشعب ومطالبه وحمايته وفي 30 يونيو 2013 استرد الجيش والشعب ما تم الاستيلاء عليه من قبل الإخوان.

 
الرئيس مع المحاربين القدماء في المعرض الفني:

جاهزون لمساعدة من يرتقي بعمله وتصديره للخارج

والي: شركة للتصدير ومعرض دائم بكل محافظة

كامل الوزير: القوات المسلحة نفذت 1338 مشروعاً في كافة المجالات

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس معرضا فنيا لجمعية المحاربين القدماء. بمركز المؤتمرات الدولي الجديد بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة. ضم المعرض منتجات جلدية ومشغولات خزفية وزجاجية وخشبية وقسما خاصا للأطراف الصناعية. كما تفقد الرئيس السيسي معرضا لمنتجات أسر الشهداء. ثم تفقد الرئيس السيسي معرض الشباب والأسر المنتجة. واستمع لشرح مفصل من وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي عن منتجات المعرض.

قالت الوزيرة: "إننا لدينا 5 معارض صغيرة.. بها 5 منتجات "سجاد. حرير. الصدف. الخزف. والأثاث". مشيرة إلي أن هناك تخطيطا لعمل شركة لتصدير تلك المنتجات إلي الخارج. بالإضافة إلي معرض يقام في كل محافظة لتلك المنتجات.. ونوع العمل هذا يقبل عليه المقيمون ذات القدرة الشرائية العالية. والسائحون. وعلق الرئيس السيسي. خلال الجولة التفقدية بمعرض الشباب والأسر المنتجة.. قائلا إن الدولة علي استعداد لمساعدة كل من يرغب في الارتقاء بعمله وتصديره للخارج.

من جانبه. قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير إن الهيئة تم تكليفها اعتبارا من 30 يونيو 2014 بتنفيذ 2097 مشروعا بإجمالي تكلفة مليار و185 مليون جنيه لخدمة كافة مجالات التنمية الشاملة بالدولة. لافتا إلي أنه تم الانتهاء من تنفيذ 1338 مشروعا ويجري تنفيذ 759 مشروعا.

وأضاف الوزير أن وزارات الإسكان والنقل والكهرباء والصحة والري تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات التي لا تقل أهمية عن المشروعات التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة.

ولفت إلى أنه في مجال الطرق كلفت الهيئة الهندسية بتنفيذ 73 طريقا بطول 4063 كيلومترا طوليا حيث تنفذ الهيئة الهندسية مشروعات الطرق في المناطق الجبلية والصحراوية التي يصعب علي الشركات العادية الوصول إليها. ومن أهم تلك الطرق هو طريق الإسماعيلية - العوجة. طريق النفق - النقب. طريق شرق بورسعيد - شرم الشيخ. طريق بني سويف - الزعفرانة. طريق الجلالة - الدائري الإقليمي. طريق محور المشير أحمد إسماعيل - روض الفرج - الضبعة. طريق شلاتين - سهيل. طريق الواحات - الفرافرة. طريق سيوة - جغبوب.

وفي مجال الكباري والأنفاق أشار الوزير إلي تنفيذ 271 كوبري ونفق سيارات ومشاه. أهمها كباري طريق القاهرة - إسكندرية الصحراوي. كباري محور روض الفرج - الضبعة. كوبري بنها - كوبري ونفق سعد الشاذلي. كباري الطريق الدائري الإقليمي بالكامل. وكباري الطريق الدائري الأوسطي. كباري العاصمة الإدارية الجديدة. كباري نجع حمادي. نفق التلاتيني. كوبري الشيخ عيسي بأسوان.

وبشأن الأنفاق أسفل قناة السويس.. قال كامل الوزير "إن الهيئة كلفت من الرئيس السيسي بتنفيذ 7 أنفاق أسفل قناة السويس. بالإضافة إلي النفق الحالي. مشيرا إلي أنه جار تنفيذ 4 أنفاق.. بينهما نفقان جنوبي بورسعيد. كما كلفت بتطوير ورفع كفاءة 5 موانئ تجارية دولية. وهي ميناء العريش ودمياط والسخنة والغردقة وشرق بورسعيد".

وأضاف كما تم تكليفنا بتطوير ورفع كفاءة 10 مطارات مدنية ومدني عسكري مشترك مثل مطار "العريش والمليز والقطامية والقاهرة الدولي وغرب القاهرة وبرج العرب ومطروح برنيس ومطار الدخل". وبخصوص الرعاية الصحية.. قال الوزير "قمنا بإنشاء وتطوير 213 مستشفي ومركزا طبيا ووحدة صحية أهمها مستشفيات رفح. والشيخ زويد. والعريش. وبئر العبد. ونخل وأبورديس والطور. علاوة علي ثلاثة مستشفيات بالأقصر وتطوير معهد القلب القومي ومستشفي أسوان العام.

السيسي.. يعفي المسكن العائلي من الضرائب
الشارع: قرار إنساني يصب في صالح المالك والمستأجر

أجمع المواطنون والخبراء على أن توجيهات رئيس الجمهورية بخصوص تعديل قانون الضريبة العقارية قرار صائب ويصب في مصلحة المواطن والدولة ويهدف للتخفيف عن الأسر البسيطة التي تعيش في عقار واحد بحيث يكفي قيام صاحب العقار بتقديم صورة بطاقته الشخصية وصور بطاقات أبنائه مع إقرار بإقامتهم بباقي الوحدات لإعفائة من الضريبة.

في البداية يقول سمير حلمي جورج "صاحب عقار" توجيهات رئيس الجمهورية بإعفاء ملاك العقارات من دفع ضريبة عن عقاره القاطن به وأولاده من القرارات الصائبة ويعتبر خطوة لرفع المعاناة عن المواطن والغاء جميع الاجراءت المعقدة لاثبات انه عقار سكني وليس تجاري ويصبح الاثبات عن طريق البطاقة الشخصية فقط دون رسوم مناشداً تطبيقه علي ارض الواقع حيث يقوم بدفع 4 آلاف جنيه ضريبة عقارية سنوياً وعند العمل بهذا القرار سيتم اعفائي من الدفع مما سيعود بالنفع علي الاسرة في ظل ارتفاع الاسعار الجنوني.

ويضيف محمد محمد عثمان "موظف" إن سيادة الرئيس همه الشاغل هو شعبه وخاصة محدودي الدخل ويحاول بشتي الطرق رفع معاناتهم وحمايتهم من جشع وطمع اصحاب العقارات في ظل ارتفاع الاسعار وزيادة الاعباء المادية فهذا القرار يعتبر من القرارات الجيدة ويجب تطبيقها بأسرع وقت لانه يعود بالنفع علي المستأجر قبل المالك.

ويري عادل طه "محاسب" ان قرار الضريبة العقارية الذي تشرع الدولة في تنفيذه هو طوق نجاة بالنسبة لاصحاب العقارات والمستأجرين فما المانع من ان استفيد وافيد الدولة من القيمة الايجارية التي احصل عليها اما في حالة سكني واولادي بالعقار فلا استفيد بشئ فلماذا ادفع ضريبة علي العقار؟!

ويؤكد علي سمير "موظف" ان مثل هذة القرارات تصب في مصلحة المواطنين سواء بطريق مباشر او غير مباشر فلابد من عمل حصر شامل للشقق وتقييمها عن طريق لجان متخصصة والتمييز بين اصحاب العقارات علي حسب القيمة الايجارية مطالباً بتقديم المزيد من القرارات التي تحمي المستأجرين من جشع وطمع الملاك.


روسيا تشتري ٣٠% من حقل "ظهر"

أعلنت شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، أنها اشترت ٣٠% من مشروع حقل "ظهر" المصري للغاز، من شركة "إيني" الإيطالية، بقيمة ١.١٢٥ مليار دولار، فيما لاتزال "إيني" تملك ٦٠% من المشروع، و"بريتيش بتروليوم" ١٠%.

كانت "روس نفط" اتفقت مع "إيني" في ديسمبر ٢٠١٦ على شراء ٣٠% من الحقل، مع وجود إمكانية لشراء ٥% إضافية، وتم التوقيع مؤخراً، وتعد "روس نفط" من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية لأسواق الشرق الأوسط وأوروبا لما تمتلكه من خبرة طويلة فى مجال تطوير الحقول البحرية.


واعتبرت الشركة أن الصفقة تعزز وضعها فى السوق بأوروبا والشرق الأوسط، وقال المدير التنفيذى لها، إيجور سيتشين، إن الصفقة تفتح للشركة مجالاً لتعزيز أوضاعها فى منطقة واعدة ذات أهمية استراتيجية، ويوسع إمكانيات الجانب التجارى للشركة ويسمح بتعزيز التعاون القائم مع مصر.


معركة "اليونسكو" بلا حسم.. مشيرة خطاب تدخل جولة الإعادة

لم يتمكن أي من المرشحين على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) من حسم الانتخابات لصالحه في الجولة الأولى، حيث لم يحصل أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات.

وحصلت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر، على ١١ صوتا، فيما حصلت مرشحة فرنسا أودريه أزولاي على ١٣ صوتا، مقابل ١٩ صوتا للمرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري. كما نال فيرا خوري لاكويه من لبنان ٦ أصوات، وكيان تانج من الصين ٥ أصوات، فيما حصل كل من الأذربيجاني فولاد بلبل أوجلو والفيتنامي فام سان شاو على صوتين لكل منهما.

وتستمر الانتخابات اليوم فى جولة ثانية، ومن الممكن أن تستمر حتى الجولة الرابعة، ويفوز بمنصب المدير العام من يحصل على أغلبية مطلقة (٣٠ صوتا)، وإذا تعذر ذلك، فتعقد جولة خامسة وأخيرة بدون شرط الأغلبية المطلقة هذه المرة.

من جانبها، كتبت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، فى عددها الصادر هذا الأسبوع، أنه فى الوقت الذى تشتعل فيه معركة انتخابات اليونسكو على منصب المدير العام، يضاعف المرشح القطرى حمد الكواري هباته السخية تجاه ممثلي الدول الأعضاء المكلفين بالتصويت.
وكشفت "جون أفريك"، التي تصدر في العاصمة الفرنسية باريس، أن ١٢ ممثلا من أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، والبالغ عدهم ٥٨، لبوا "الدعوة الأميرية" لزيارة الدوحة، إلا أن ١٠ منهم فقط سافروا بالفعل.

كما كشفت أن المرشح القطري دعا فى ٣٠ سبتمبر مندوبي ١٢ دولة بالمجلس التنفيذي بمطعم "لا تيراس"، الذي يبعد خطوات عن مقر اليونسكو بباريس، حيث تم حجز صالون خاص لهم، بهدف استمالتهم وضمان الحصول على دعمهم.


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق