الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الشأن الداخلي يتصدر عناوين الصحف المصرية


١١ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٨:٢٨ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها مطالبة السيسي بمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، تصريحات وزير الدفاع خلال مشروع رعد 28، ولقاء السيسي بمسؤول ألماني، وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام
السيسي يطلب زيادة معدلات النمو وترشيد الإنفاق
تطوير "تكافل وكرامة" لحماية الفئات الأكثر احتياجا

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، والعمل علي خفض معدلات العجز والدين في الموازنة العامة للعام المالي ٢٠١٧-٢٠١٨، وزيادة معدلات النمو والإيرادات وترشيد الإنفاق. وشدد الرئيس- خلال اجتماعه أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحي وزير المالية- علي استمرار تطوير برامج الحماية الاجتماعية والدعم النقدي المباشر، خاصة "تكافل وكرامة"، لتصل لمستحقيها من الفئات الأكثر احتياجا والأولي بالرعاية.


وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن وزير المالية عرض المؤشرات الأولي لأداء الموازنة العامة للدولة، خلال العالم المالي الحالى 2017/ 2018، وتناول تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، خاصة خطوات خفض عجز الموازنة من 10.9%، عام 2016/ 2017، إلي 9.3-9.5% العام الحالي 2017/ 2018.

وأكد الجارحي أن المرحلة الأولي لبرنامج الإصلاح، ارتكزت علي علاج المشكلات الأساسية، وعلي رأسها تصحيح أوضاع سعر الصرف وإعادة توجيه دعم الطاقة، مبينا أن الجهود جارية علي قدم وساق، لرفع معدلات التشغيل وتحسين مستوي الخدمات العامة، وتبني سياسات مالية وضريبية جاذبة للاستثمار، وخفض نسبة الديون للناتج الإجمالي، لافتا إلي مواصلة تنفيذ المشروعات القومية، بهدف إنشاء مجتمعات جديدة وتحقيق طفرة في مستوي حياة المواطنين. وأوضح أن الحصيلة الضريبية خلال الربع الأول من العام المالي 2017-2018 تخطت 100% من الحصيلة المستهدفة، مشيراً إلي أنها بلغت 464 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2016 -2017، مقابل 352 مليار جنيه في العام المالي 2015 -2016 بنسبة نمو نحو 32%.

وزير الدفاع خلال المشروع "رعد 28": القوات المسلحة قادرة على التصدي لأي تهديدات

شهد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية "رعد 28" الذي تنفذه إحدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ويتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة .

وألقى اللواء أركان حرب شريف فهمى بشارة قائد المنطقة الغربية العسكرية كلمة أشار فيها الى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الدعم الدائم والمستمر للمنطقة وتزويدها بأحدث الأسلحة والمعدات ليظل رجالها فى اعلى درجات الكفاءة القتالية والاستعداد القتالى لحماية بوابة مصر الغربية بالتعاون مع كل الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة بكل الشجاعة والاخلاص.

وقد تضمنت المرحلة الرئيسية دفع المفارز الميكانيكية والمدرعة لإدارة أعمال القتال وتدمير العدو في مواجهتها والسيطرة على قريه حدودية وتطهيرها من العناصر الإرهابية بالتعاون مع القوات الجوية، وتحت ستر وسائل وأسلحة الدفاع الجوي، وبمساندة المدفعية والمقذوفات الموجهة المضادة للدبابات والهليكوبتر المسلح، وفقا لمنظومة متكاملة بالتعاون مع الاسلحة المشتركة والافرع الرئيسية لتدمير الإحتياطات وإرباك وتدمير مراكز القيادة للعناصر الارهابية واستعادة السيطرة على المنطقة وتأمينها بالتعاون مع عناصر الوحدات الخاصة.

البرلمان يشن هجوما عاصفا على الحكومة

عبد العال: خطوات الحكومة متأخرة و حضورها "باهت"

في ثاني جلسات انعقاده أمس خلال دورته الجديدة شن مجلس النواب هجوما عنيفا ضد الحكومة ، ووجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب انتقادات لها حول مشكلة صناديق تسجيل الأدوية قائلا إن هذه الصناديق تكرس لفكرة الاحتكار ويبدو أنه لا يوجد انتباه من الحكومة لهذا الأمر ويبدو أن الحكومة مسترخية ، كما أن حضورها في الجلسات "باهت".

وأضاف خلال مناقشة المجلس أمس عددا من البيانات العاجلة أن الحكومة لا تعمل كما يعمل رئيس الجمهورية، وخطواتها متأخرة دائما، كما انتقد انخفاض سعر توريد قصب السكر مشيرا إلى أن ذلك سيتسبب فى مشكلة للمحافظات المنتجة له.

وكان النائب محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر قد شن هجوما حادا على احتكار انتاج الدواء فى مصر فيما يعرف بـ "صناديق تسجيل الأدوية" مؤكدا أن هناك احتكارا لبعض الشركات بإنتاج الدواء فى مصر نتج عنه ارتفاع أسعار الأدوية بشكل جنونى ، ونقصه فى الأسواق وذلك على الرغم من وجود شركات قادرة على إنتاج تلك الأدوية وطرحها بالأسواق بأسعار أفضل ، كما طالب بسرعة إنشاء هيئة سلامة الدواء برئاسة رئيس الجمهورية.

وزير الصحة:

فيروس "الضنك" ضعيف جدا.. والخزانات من أهم أسباب انتشاره

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، أن فيروس حمى "الضنك" الذي أصاب عددا من أبناء البحر الأحمر خاصة بمدينة القصير، من الفيروسات الضعيفة جدا، وأن نسبة المصابين من هذا المرض بالمدينة وفقا للإحصائيات لا تتعدى 5%، وأن من أهم أسباب انتشار هذا المرض المياه الراكدة وخزانات مياه الشرب القديمة، مشيرا إلى أنه تم الدفع بالعديد من الفرق الطبية لزيارة القصير.

جاء ذلك خلال قيامه أمس يرافقه اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، والدكتور عمرو قنديل، مساعده للطب الوقائي، وقيادات مديرية الصحة بالمحافظة، بزيارة مستشفى القصير المركزى والوقوف على حالة المرضى ومتابعة الاجراءات التى اتخذت بهذا الشأن، حيثى تفقد الوزير جميع اقسام المستشفى لمتابعة وجود الأطباء وطاقم التمريض، والوقوف على استعدادات المستشفى لاستقبال الحالات واتخاذ الاجراءات اللازمة.

وحرص عماد الدين على الاستماع الى المواطنين الموجودين بالمستشفى والاطمئنان على بعض المرضي، واكد انه تمت محاصرة مشكلة البعوض التى ضربت مدينة القصير أخيرا من خلال ردم المستنقعات وتجمعات المياه بالمدينة بنسبة 95%.

وأضاف الوزير أن محافظ البحر الأحمر أخبره بأن هناك نحو 300 سوداني دخلوا البلاد، وسوف يتم إجراء تحاليل طبية لهم ولا يستبعد أن يكونوا سببا فى وصول هذا المرض لمصر، لأن مصر ليست حاملة ولا حاضنة لهذا المرض، وأنه تمت زيادة عدد فرق الطب الوقائى التى تعمل بالمدينة لتصل إلى 111 فريقا من مختلف التخصصات فى هذا المجال، وأنه كلف أطباء المستشفى بإجراء تحاليل لأى مريض يشكو من أى أعراض متعلقة بهذا الشأن قبل إعطائه أدوية.

الجمهورية
بأمر "التموين".. السعر "إجباري" على السلع الغذائية

عقوبات رادعة للمخالفين ومصادرة المضبوطات.. ومهلة حتى نهاية العام لتصريف الإنتاج

تطوير منظومة التجارة الداخلية و12 منطقة لوجستية وأسواق جديدة

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي قراراً بإلزام كافة الجهات والشركات المنتجة والمستوردة "لمنتجات تعبأ محلياً" والمصنعة والمعبأة والموردة للسلع الغذائية بتدوين سعر البيع للمستهلك على كل عبوة باللغة العربية وبخط واضح لا يقبل الإزالة أو المحو. ويحظر القرار على كافة الجهات المذكورة التي تتعامل في تداول السلع الغذائية الاتجار والتوزيع والتخزين والعرض والبيع لعبوات هذه السلع دون أن يكون مدونا عليها سعر البيع للمستهلك.. ووفقاً للقرار يتم منح مهلة تنتهي في 31 ديسمبر القادم لكافة الجهات التي تتعامل على هذه السلع لتصريف منتجاتها غير المدون عليها سعر البيع للمستهلك على أن يتم الإعلان للمواطنين عن أسعار بيع هذه السلع خلال فترة المهلة على واجهة محلاتهم ومكان عرض السلعة بخط واضح وظاهر.

ونص القرار علي أن كل مخالفة لأحكام هذا القرار يعاقب عليها بالعقوبات الرادعة المنصوص عليها بالمادة 9 من المرسوم بقانون رقم 163 لسنة 1950 وفي جميع الأحوال تضبط الكميات موضوع المخالفة ومصادرتها.

أكد وزير التموين اهتمام الدولة بتطوير وتحديث منظومة التجارة الداخلية وبناء قدرات الأسواق وجعلها أكثر كفاءة وفعالية وجذب المزيد من السلاسل التجارية الدولية والإقليمية وتوطين العلامات التجارية والترويج للفرص التجارية المتاحة.

السيسي في لقاء وزير التعاون الاقتصادي الألماني:

الاستفادة من الخبرات الألمانية في التعليم والتدريب المهني

جيرهارد مولر يهنئ الرئيس بالتأهل للمونديال

ويشيد بإنجاز محطة الكهرباء في وقت قياسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الدكتور جيرهارد مولر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني. وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. والسفير الألماني بالقاهرة.

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أشاد بعلاقات التعاون القوية والوثيقة مع ألمانيا. معرباً عن الحرص علي مواصلة تعزيز تلك العلاقات علي مختلف الأصعدة. لاسيما علي الصعيدين الإنمائي والاقتصادي. ورحب الرئيس في هذا الإطار بانعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون الإنمائي بين البلدين معرباً عن التطلع لأن تسهم هذه الاجتماعات في التوصل إلي خطوات ملموسة لدفع التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة.

من جانبه وجه وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني التهنئة للرئيس علي وصول المنتخب المصري لكرة القدم لنهائيات كأس العالم. كما أكد اهتمام بلاده بتطوير الشراكة مع مصر. خاصة في ظل دورها المحوري ومكانتها الإقليمية وما تتمتع به من حضارة وتاريخ عريقين. معرباً عن الحرص علي تكثيف التعاون في المجالات المختلفة بما يعزز من استفادة مصر من البرامج التنموية التي توفرها بلاده والاتحاد الأوروبي.

أضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول بحث عدد من مجالات التعاون الثنائي بين البلدين. خاصة سبل تطوير التعاون في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. حيث أكد الرئيس حرص مصر علي الاستفادة من الخبرات الألمانية المشهود لها بالكفاءة في هذا المجال. وقد أكد الوزير الألماني أهمية ربط عملية التعليم بخطط الاستثمار والتنمية. معرباً عن حرصه علي دفع التعاون مع مصر وتبادل الخبرات معها في مجال التعليم وتأهيل العمالة المدربة لتلبية احتياجات سوق العمل والمساهمة في توفير فرص عمل جديدة.

 وزير الدفاع يشهد المشروع التكتيكي "رعد 28" بالذخيرة الحية

"صبحي": كل الإجراءات للسيطرة علي الحدود

قبائل مطروح نبت أصيل من شعب مصر.. نقدر عطاءهم لدعم القوات المسلحة

قال الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. إن القوات المسلحة حريصة علي اتخاذ التدابير والإجراءات التي تكفل السيطرة الأمنية الكاملة علي الحدود البرية والساحلية.

جاء ذلك خلال حضوره المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية "رعد 28" التي تنفذه إحدي وحدات المنطقة الغربية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ويتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكري انتصارات أكتوبر المجيدة.

ونقل القائد العام تحية وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة وتهنئته بالذكري 44 لانتصارات أكتوبر المجيدة. واعتزازه بالجهود والتضحيات التي يبذلها أبطال ومقاتلو القوات المسلحة للحفاظ علي أمن مصر القومي.

وأثني الفريق أول صدقي صبحي علي الجهد الذي يبذله رجال المنطقة الغربية العسكرية في حماية الأمن القومي المصري علي الاتجاه الغربي. مؤكداً حرص القوات المسلحة علي اتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي تكفل السيطرة الأمنية الكاملة علي الحدود البرية والساحلية. ودعم القدرة القتالية والإدارية والفنية للوحدات والتشكيلات علي مواجهة كافة صور التهديدات والعدائيات المحتملة ومنع عمليات التهريب والتسلل عبر الحدود المصرية.

وزير الدفاع في المشروع التكتيكي "رعد 28" بالذخيرة الحية

قادرون علي حماية الأمن القومي.. وحدودنا "تحت السيطرة"

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية "رعد 28" التي تنفذه إحدي وحدات المنطقة الغربية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ويتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكري انتصارات اكتوبر المجيدة.

نقل القائد العام تحية وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة وتهنئته بالذكري 44 لانتصارات أكتوبر المجيدة واعتزازه بالجهود والتضحيات التي يبذلها أبطال ومقاتلوا القوات المسلحة للحفاظ علي أمن مصر القومي.

وأثني الفريق أول صدقي صبحي علي الجهد الذي يبذله رجال المنطقة الغربية العسكرية في حماية الأمن القومي المصري علي الاتجاه الغربي.مؤكدا حرص القوات المسلحة علي اتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي تكفل السيطرة الأمنية الكاملة علي الحدود البرية والساحلية ودعم القدرة القتالية والإدارية والفنية للوحدات والتشكيلات علي مواجهة كافة صور التهديدات والعدائيات المحتملة ومنع عمليات التهريب والتسلل عبر الحدود المصرية.

المصري اليوم

مصر تحتشد للجولة الثالثة من معركة "يونسكو"


تقدمت السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو بصوت واحد فى الجولة الثانية من انتخابات المنظمة التى جرت فى فرنسا أمس.

وحصلت خطاب على ١٢ صوتاً مقابل ١١ فى الجولة الأولى، بينما رفع المرشح القطرى رصيده إلى ٢٠ صوتاً وحصدت المرشحة الفرنسية ١٣ صوتاً، فيما حصل المرشح الصينى على ٥ أصوات.

وأعلن رئيس المجلس التنفيذى، مايكل واربز، انسحاب مرشح أذربيجان، فولاد بلبل أوجلو، قبيل بدء الجولة الثانية من الانتخابات، لينحصر السباق بين ٦ مرشحين.

من جانبها كثفت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، جهودها لدعم السفيرة مشيرة خطاب فى الجولة الثالثة.

وقالت خطاب في تصريحات تليفزيونية، أمس الأول، إنها كانت تتوقع النتيجة لأنها كانت ضمن أقوى ٣ مرشحين، وتابعت أن بعض الدول فى أفريقيا لم تعطِ صوتها لمصر، مشددة على أن المعركة لها شقان، الأول يتعلق بكفاءة المرشح، والثانى سياسى.

أسامة القواسمي عضو وفد "فتح" في مفاوضات القاهرة: نريد حكومة لا تُحاصَر دولياً.. وقرار الحرب لن يكون بيد أى فصيل

قال القيادي الفلسطيني، أسامة القواسمي، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الفلسطينية، أحد أعضاء وفدها فى القاهرة، إن جولة المحادثات الحالية مع حركة حماس تجرى بضمانات مصرية. وأضاف أن مصر تسعى لإنهاء الانقسام بشكل جدّي، حتى يتم قطع الطريق أمام رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتيناهو الذي يتخذ الانقسام ذريعة لإفشال أى عملية سياسية.

وتابع القواسمى، فى حوار لـ"المصري اليوم"، أن الاجتماعات الحالية تبحث تمكين حكومة الوفاق من أداء دورها فى قطاع غزة، تمهيداً لحل أزمات القطاع، خاصة فى قطاع الكهرباء وما يتعلق بالموظفين، وتمهيدا لرفع القيود المفروضة على غزة.

وقال إن القاهرة هى التى ستعمل على حل مشكلة معبر رفح، وإنهم لن يتطرقوا إلى موضوع سلاح المقاومة فى الجولة الحالية من المفاوضات


اضف تعليق