البنك الدولي - أرشيفية

البنك الدولي يتوقع انخفاض عجز الموازنة بمصر لـ8.8%


١٢ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٥:٣٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

واشنطن - توقع البنك الدولي، أن ينخفض عجز الموازنة العامة في مصر إلى 8.8% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2017/2018، مشيرًا إلى أن ذلك بفضل إصلاح نظام دعم منتجات الطاقة، وزيادة العائدات الضريبية.

 وأضاف البنك، في تقرير له، أنه ينتظر أيضًا أن يتقلص عجز حساب المعاملات الجارية إلى 4.6% من إجمالي الناتج المحلي في العام المالي الحالي، مشيرًا إلى أنه قد تتراجع معدلات الفقر لأسباب، منها زيادة تدابير الحماية الاجتماعية في موازنة العام المالي الحالي، وزيادة مخصصات بطاقات التموين الذكية ومخصصات برنامج التحويلات النقدية.

 وقال التقرير، إنه مع استمرار زخم الإصلاحات التي تطبقها الحكومة المصرية من المتوقع أن ينتعش النشاط الاقتصادى وأن تتقلص الاختلالات بدرجة أكبر، مشيدًا بقانون التراخيص الصناعية، مؤكدًا أنه إذا حسن تطبيقه سيؤدى لتحسين مناخ الأعمال وتعزيز النمو فى الأمد المتوسط.
 
 وتوقع البنك الدولي، أن يسجل معدل نمو الاقتصاد المصري 4.5% خلال السنة المالية 2017/2018، وصولاً إلى 5.3% في عام 2019.
 
 كما توقع التقرير تراجع معدل التضخم لـ23.3% فى 2017، وإلى 22.1% فى 2018، وصولاً إلى 14% في عام 2019.
 
 
 
لكن لفت البنك إلى أنه إذا استمر ارتفاع معدل التضخم فإنه قد يتطلب تشديد السياسة النقدية، وقد يؤثر على النمو الاقتصادي، وحذر من أن أي تباطؤ أو انتكاسة في إصلاح أمور المالية العامة أو تراجع النمو قد يقوض استدامة الدين والقدرة على تحمل خدمة أعبائه.


الكلمات الدلالية مصر البنك الدولي

اضف تعليق