روبرت موجابي

زمبابوي: موجابي كان سيرفض لقب سفير النوايا الحسنة


٢٤ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٦:٢٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

هراري - ذكرت وسائل إعلام في زيمبابوي، الثلاثاء، أن الرئيس موجابي لم يتلق أي بلاغ رسمي من منظمة الصحة العالمية بتعيينه سفيرا للنوايا الحسنة، مضيفة أنه كان سيرفض التعيين الذي تم إلغاؤه.

وألغت منظمة الصحة العالمية قرارها، الأحد، تعيين الرئيس البالغ من العمر 93 عاما سفيرا لمكافحة الأمراض بعد أن أثار ذلك انتقادات وغضبا في أنحاء العالم.

وقال المتحدث باسم موجابي، جورج شارمبا لصحيفة "هيرالد" الزيمبابوية: "فوجئ الرئيس بتعيينه سفيرا للنوايا الحسنة من جانب منظمة الصحة العالمية".

وأضاف "لم يرد شيء، لا شفهيا ولا خطيا، من منظمة الصحة العالمية، يوحي بأنها ترغب بتعيين الرئيس سفيرا للنوايا الحسنة فيما يتعلق بالأمراض غير المعدية"، مشيرا إلى أن موجابي علم بالأمر من نشرات الأخبار.

وصرح قائلا "بأي حال، لم يكن ليلبي الدعوة فيما لو وصلته".

وألغى تيدروس أدهانوم جيبريسوس، وزير الصحة الأثيوبي السابق الذي عين مديرا لمنظمة الصحة العالمية في تموز/يوليو الماضي، قراره تعيين موجابي سفيرا للنوايا الحسنة للأمراض غير المعدية في إفريقيا، بعد أن واجه انتقادات حادة.

وأثار التعيين غضب الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان والأحزاب المعارضة التي تتهم موغابي بممارسة إجراءات قمعية وتزوير الانتخابات والمسؤولية عن الخراب الاقتصادي في البلاد.


اضف تعليق