الرئيس عبدالفتاح السيسي

تعديل فترة الرئاسة ومتابعة منتدى شباب العالم في صحف القاهرة


٠٨ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٥٥ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة - سلطت الصحف المصرية -الصادرة صباح اليوم الأربعاء- الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إجراء أي تعديلات على الدستور، ولا سيما فترات الرئاسة، ومتابعة فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم في شرم الشيخ.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

السيسي: لست مع إجراء أي تعديلات على الدستور خلال الفترة الحالية

أنا مع الالتزام بفترتين رئاسيتين الواحدة منهما 4 سنوات.. إطار زمني لعقد الانتخابات الرئاسية في مارس أو أبريل المقبلين

الرئيس السيسي يتحدث خلال جلسة تحديات وقضايا تواجه شباب العالم

في جلسة المنتدى "تحديات وقضايا تواجه شباب العالم"

السيسي: الإرهاب أخطر قضية تواجه العالم وتؤدي إلى تدمير الأمم والمستقبل

راهنت على وعي المصريين عند اتخاذ قرار الإجراءات الاقتصادية.. والمصارحة السبيل الوحيد للتقدم دور

المجتمع في رعاية الأبناء تراجع.. وأخشى تشرذم سلوكياتنا وأخلاقنا

المشكلة في مصر ليست امتلاك البنية الأساسية ولكن الإدارة الجيدة


نواجه تحدي الإرهاب منذ 4 سنوات بالتوازي مع تحقيق التنمية في ملفات التعليم والصحة عندما يصل الدخل من قطاع السياحة إلى 15 مليار دولار سنويا يتم ضربها حتى تعود إلى الصفر

 المواطن لم يشهد تحسنا في الدخل منذ 50 عاما والنمو السكاني أهم الأسباب

تحقيق فرصة عمل حقيقية في مصر يتكلف من 100 ألف إلى مليون جنيه تناول القضايا دون معرفة حقيقية يدمر الدول ولا يساعدها



أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن النمو السكاني غير المتوازن من أهم المشاكل والتحديات التي تواجه مصر، وقال -في مداخلته خلال جلسة- "تحديات وقضايا تواجه شباب العالم.. سبل المواجهة لصناعة المستقبل" ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ أمس، إن النمو السكاني غير المتوازن يؤثر سلبا على جهود التنمية، مشيرا إلى أن مصر تشهد نموا سكانيا 2.5 مليون نسمة سنويا.


خلال لقائه مجموعة من الشباب النابغين والجاليات المصرية بالخارج

السيسي: أطلقنا مبادرة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة ٢٠٠ مليار جنيه.. نعمل على إصلاح منظومة التعليم بشكل جذري وشامل

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية الدور الذي يضطلع به الشباب حول العالم في إيصال الصورة الحقيقية لما تشهده مختلف الدول من تطورات حتى يمكن تعظيم الاستفادة من الخبرات والتجارب المختلفة للدول في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات القائمة.

 جاءت تصريحات الرئيس، خلال عقد لقاء مفتوح مع مجموعة من الشباب النابغين وشباب الجاليات المصرية المقيمين في الخارج على هامش فعاليات منتدى شباب العالم.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس تطرق إلى ما يُسفر عن الارهاب من أضرار اقتصادية كبيرة وتأثيره السلبي على قطاعات مثل السياحة وما توفره من فرص عمل كثيرة، فضلاً عما تستلزمه مكافحة الارهاب من تخصيص موارد مالية للتدابير الأمنية كان يمكن الاستفادة بها في مجالات تنموية أخرى حال عدم وجود مثل هذا الخطر، وهو ما يعكس ما يمثله الارهاب من وسيلة لتدمير الدول يجب التصدي لها بكل حزم.

كما تناول الرئيس الأزمات القائمة بالمنطقة وما يتم بذله من جهود للتوصل إلى تسويات سياسية لها، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على الدولة الوطنية ومؤسساتها ومقدرات شعوبها‪.

وفيما يتعلق بما تقوم به الدولة من جهود من أجل تشجيع الشباب على الابتكار وريادة الأعمال، أشار الرئيس إلى المبادرة التى تم إطلاقها لتوفير 200 مليار جنيه من البنوك بفائدة 5% متناقصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سعياً لتشجيع الشباب على إنشاء مشروعاتهم، مشيرا إلى أهمية استفادة الشباب من الآليات المتوفرة وبلورة أفكار مبتكرة تساعدهم على تحقيق أحلامهم.

وأضاف الرئيس أن الدولة تعمل على إصلاح منظومة التعليم بشكل جذرى من خلال إطلاق برنامج شامل للإصلاح التعليمي، مشيرا إلى الأهمية القصوى التى يمثلها التعليم، لاسيما فى ضوء التحاق أكثر من 22 مليون تلميذ بمراحل التعليم الاساسى المختلفة، بالإضافة إلى وجود أكثر من 3 ملايين طالب بالجامعات. وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس خلال اللقاء عن حرصه على الاستماع إلى آراء ومقترحات شباب العالم بكل حرية بشأن أهم القضايا التى يهتمون بها وسُبل التعامل مع التحديات المختلفة والمتنوعة التى تواجه عالم اليوم، مؤكداً إيمانه العميق بامكانات الشباب وما يتمتعون به من طموح وحماس وقدرة كبيرة على الابتكار‪.


في جلسة "تعزيز مشاركة الشباب في صنع واتخاذ القرار"

المتحدثون يستعرضون تجاربهم الناجحة في الابتكار وريادة الأعمال

قابيل: نسير بشكل أسرع من المتوقع نحو تمكين الشباب

الجارحي: الدولة تعمل على تهيئة المناخ الاقتصادى لدمج الشباب في مجال الأعمال

تحت عنوان "تعزيز مشاركة الشباب في صنع واتخاذ القرار" عقدت أمس جلسة نقاشية ضمن فاعليات منتدى شباب العالم المنعقد في مدينة شرم الشيخ، حيث استعرض الشباب المشارك في الجلسة آخر التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في السنوات الأخيرة، ومدى تأثيرها على المجتمعات المختلفة، ودور الشباب في حل العديد من المشكلات التي تواجه مجتمعاتهم من خلال تمكنهم من إيجاد حلول مبتكرة للقضاء على مشكلات كثيرة مثل التعليم والبطالة وحقوق المرأة، وذلك في حضور وزراء المالية والتربية والتعليم والصناعة والتجارة والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة.

المتحدثون في الجلسة استعرضوا تجاربهم الناجحة فى الابتكار وريادة الأعمال والخروج من الأنماط والقوالب الروتينية، وطالبوا دول العالم المختلفة بالتخلى عن التعامل مع الأشخاص على أساس أعمارهم وعدد سنوات توظيفهم، وإعطاء الفرصة للكفاءات التى تستحقها، وضرب أحد المتحدثين مثلا بالرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون باعتباره أصغر رؤساء العالم سنا ولكن الشعب الفرنسى أعطاه الفرصة نظرا لما يتمتع به من كفاءة.

البرلمان يوافق على قانون لتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا.. حظر تداولها أو استيرادها إلا بعد الحصول على تصريح من وزارة الدفاع

وافق مجلس النواب على مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا وتداولها والاتجار فيها، ويهدف مشروع القانون إلى حماية الأمن القومى ومواجهة جماعات الظلام والتدمير بكل شجاعة لينعم كل مواطن على أرض مصر بالأمن والاستقرار.

وأرجأ الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس أخذ الموافقة النهائية عليه لعدم اكتمال النصاب القانونى مشيرا إلى أن هذا القانون يتعلق بحرية من الحريات العامة وهى حرية التجارة.

ومن جانبه أوضح اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، أن مشروع القانون يتعلق بتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا ولاسلكيا "طائرات بدون طيار"، مشيرا إلى أنه لم يتضمن حظرا "لألعاب" الأطفال .

وأضاف أن القانون تضمن ضوابط محددة للآليات التى يتم استخدامها فى الإضرار بالأمن القومي، وليس حظرا كاملا لكل الطائرات دون طيار، مشيرا إلى أن القانون أعطى الجهة المختصة وهى وزارة الدفاع السماح باستخدام بعض الطائرات وفق المعطيات المحددة.

وبشأن تساؤلات النواب عن لعب الأطفال، قال شاهين إن القانون لم يتضمنها من قريب أو من بعيد، ولكن لما هو يضر الأمن القومى فقط وشدد على أنه لايوجد حظر للعب الأطفال فى قانون تنظيم الطائرات المحركة آليا.


ترامب يؤيد إجراءات الرياض ضد الفساد

السعودية تتهم إيران بالاعتداء عليها وتعتبر سلطات لبنان "حكومة إعلان حرب"

محمد علي الزعيم المدعوم من إيران وسط حرسه في صنعاء

الحوثيون يهددون بضرب مطارات السعودية والإمارات وواشنطن تتهم طهران

ترامب: الملك سلمان وولي عهده "يعرفان ما يفعلانه".. والذين يحاكمون "ابتلعوا ثروات البلد"


 
 اتهمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إيران أمس بانتهاك قرارات الأمم المتحدة من خلال تزويد المتمردين الحوثيين في اليمن بصواريخ. وقالت إن نظام طهران يؤكد مرة جديدة الازدراء بشكل كامل بالتزاماته الدولية.

وقد هدد المتمردون الحوثيون في اليمن أمس بضرب مطارات وموانئ السعودية والإمارات، وقالوا عبر "المجلس السياسي الأعلى" التابع لهم: إن إرادتنا لن تنكسر وكل المطارات والموانئ والمنافذ والمناطق ذات الأهمية بالنسبة لهم ستكون هدفا مباشرا للسلاح اليمني المناسب.
وأكدوا "لن نقف مكتوفي الأيدي وسندرس خيارات أكبر وأشد حسما للحيلولة دون المزيد من حصار الشعب اليمني وتجويعه أو إذلاله".
يأتي ذلك بعد ساعات من اتهام ولى العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان إيران أمس بتزويد المتمردين الحوثيين فى اليمن بالصواريخ، معتبرا أن هذا الأمر يمثل "عدوانا عسكريا ومباشرا من النظام الإيراني" ضد المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن ولى العهد قوله فى اتصال هاتفى مع وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون "إن ضلوع النظام الإيرانى فى تزويد ميليشيات الحوثيين التابعة له بالصواريخ يعد عدواناً عسكرياً ومباشراً من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة".


في حواره مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية

السيسي: أي رئيس يحترم شعبه ومبادئه لن يظل في منصبه ضد إرادة الشعب

نحن في حالة حرب ضد الإرهاب ونحرص على عدم الإضرار بالمدنيين


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الأوضاع الاقتصادية في مصر تتحسن بدرجة كبيرة .

وقال -في مقابلة حصرية أجراها مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية"- "إن الأوضاع الاقتصادية فى مصر تتحسن بالطبع بدرجة كبيرة، فلقد أطلقنا مشروعات كثيرة، بدأت بمشروع قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية، مع تخصيص 15 مليون فدان للزراعة، وإنتاج الأسماك، وإقامة شبكة كبيرة من الطرق".

وأضاف: "كل هذه المشروعات للبنية الأساسية تعمل بها أعداد هائلة من العمال، حيث توفر هذه المشروعات فرص عمل لنحو 3 ملايين شخص على مدى ثلاثة أعوام ونصف العام، وهو ما يمثل جزءا كبيرا من حل مشكلة البطالة، ويجب ألا ننسى أنه يوجد فى مصر أكثر من 60 مليون شخص دون سن الأربعين أغلبهم من الشباب، وأن توفير عمل لملايين الشباب أمر ليس باليسير فى دولة مثل مصر".

وحول الانتخابات الرئاسية القادمة، قال الرئيس السيسى "إننا نتحدث عن إطار زمنى لعقد انتخابات الرئاسة المصرية خلال مارس أو ابريل المقبل، وأود أن أقول خلال هذه المقابلة إن هناك تطورا كبيرا للغاية فى مصر فيما يخص وضع الرئيس، وما يجب أن نضعه فى الاعتبار انه ليس هناك رئيس سوف يتولى السلطة دون ارادة الشعب المصري، ولن يستطيع أيضا أن يواصل لفترة أخرى دون إرادة هذا الشعب ، وفى كلتا الحالتين فهى 8 سنوات، وأنا مع الالتزام بفترتين رئاسيتين مدة الواحدة منهما 4 أعوام، ومع عدم تغيير هذا النظام، أقول إن لدينا دستورا جديدا الآن ، وانا لست مع إجراء أى تعديل فى الدستور فى هذه الفترة".


الجمهورية

الشباب في جلسة محاكاة مجلس الأمن بحضور السيسي:

الإرهاب لا دين ولا وطن .. ويجب محاربته

ممثل مصر: نخوض حرباً شرسة ضد قوى الظلام.. وحققنا نجاحات بارزة بفضل صمود الشعب

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهرأمس جلسة نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي ضمن فعاليات منتدي شباب العالم المقام في مدينة شرم الشيخ.

وقامت مجموعة من شباب العالم بالمشاركة في نموذج المحاكاة والذي يتكون من 15 عضوا 5 أعضاء دائمين ولهم حق النقض الفيتو وهم "روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و10 غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة وتكون عضويتهم لمدة عامين: مصر وإثيوبيا والسنغال وبوليفيا وإيطاليا والسويد وكازخستان وأورجواي وأوكرانيا واليابان.

وأعطى الرئيس السيسي إشارة ببدء نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة.

وقام رئيس الجلسة من الشباب المشاركين بالبدء بنموذج المحاكاة. وأعطي الكلمة لمقرر الجلسة لتلاوة أسماء الأعضاء الحاضرين الذي أجري تصويتا لاعتماد جدول أعمال الجلسة التي تتناول محاربة التهديد للسلام والأمن بسبب الأعمال الإرهابية. والحرب السيبرانية وتهديدها للدول. والهجرة غير الشرعية وأوضاع المهاجرين.

كما قام رئيس المجلس من الشباب بإعطاء الكلمة لممثل بوليفيا.

وقال ممثل بوليفيا "إنه في نطاق الجهود المشتركة لكل دول أعضاء مجلس الأمن لمحاربة الإرهاب يجب التشديد علي أن الإرهاب لا يجب ربطه بدين أو جنسية أو حضارة معينة. مشددا علي أن بلاده تنهض بثقافة السلام ويجب أن يتم احترام حقوق الإنسان وحقوق الأبرياء خلال الحرب ضد هذه التنظيمات الإرهابية".

.. غادة والي بجلسة "التجربة المصرية في استضافة اللاجئين":

55% من لاجئي العالم تصدرهم 3 بلدان.. والوافدون لمصر من 59 دولة

سامي الأحمد: "شكراً يا مصر" مبادرة تقدير لأم الدنيا لاحتوائها الباحثين عن حقهم في الحياة

الجاسم: "سلام علي مصر العروبة والسلام".. "ادخلوها آمنين"

أكدت د. غادة والي. وزيرة التضامن أن أعداد اللاجئين حول العالم يتجاوز 22.5 مليون لاجئ أغلبهم من 3 بلدان فقط وهم سوريا وجنوب السودان وأفغانستان بنسبة 55% تستقبلهم العديد من الدول حول العالم بنسب متفاوتة علي رأسهم مصر والأردن. مشيرة الي أن مصر بها لاجئين من 59 دولة عربية وإفريقية تعاملهم معاملة أبناء البلد وتمنحهم نفس الحقوق بداية من الرعاية الصحية والمستشفيات والتعليم وغيرها من الخدمات المدعومة كأبناء البلد.

وأضافت وزيرة التضامن خلال كلمتها بجلسة "التجربة المصرية في استضافة اللاجئين" أن مصر لا تبني مخيمات للوافدين ولا تفرض عليهم الإقامة الجبرية في مكان معين وانما تمنحهم الحرية الكاملة في الحركة والانتقالات بين المحافظات المختلفة. مستشهدة بأن أكثر من 40 ألف طفل يتعلمون في المدارس الحكومية وأكثر من 14 ألف في الجامعات المصرية. علاوة علي العلاج في المستشفيات الحكومية وتسهيل سبل الإقامة في جميع المحافظات.

كما أن الحكومة تتعاونپ مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات التابعة للأمم المتحدة لتقديم كافة الخدمات الإنسانية والاجتماعية للوافدين إضافة الي القروض لإقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتي بلغت خلال العامين الماضيين الي 157 مليون جنيه لمنظمات المجتمع المدني لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين.

وأوضحت أن الفرق بين مصر وغيرها من البلاد في التعامل مع اللاجئين أن هناك تقديراً واحتراماً للأشقاء العرب كما أن هناك احترام للتاريخ والتراث الثقافي للشعوب. مؤكدة أن المصري يقتسم "لقمة العيش" مع ضيفه مهما كانت الصعاب والظروف الاقتصادية.


الرئيس في نقاش مفتوح مع الشباب النابغين:
 
مصر لديها تجربة رائدة في السلام

لدي إيمان عميق بالشباب وقدراته.. هم الأمل والقوة والطموح

مواجهة الايرهاب ليست أمنية فقط.. ولكنها مواجهة ضد الفقر والجهل وطرق التفكير المتطرفة

مشارك يمني لـ"الرئيس": "أحسد المصريين على الدعم الذي يتلقونه من سيادتكم"

مشروعات البنية الأساسية تغير الواقع وتصنع فرص عمل عديدة وسريعة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقاء مفتوح مع مجموعة من الشباب النابغين حول العالم.

وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب في بداية اللقاء عن حرصه علي الاستماع إلي آراء ومقترحات شباب العالم بكل حرية بشأن أهم القضايا التي يهتمون بها وسُبل التعامل مع التحديات المختلفة والمتنوعة التي تواجه عالم اليوم. مؤكداً إيمانه العميق بامكانات الشباب وما يتمتعون به من طموح وحماس وقدرة كبيرة علي الابتكار.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن شباب من جنسيات مختلفة طرحوا خلال اللقاء استفسارات وتعليقات إزاء قضايا متنوعة. حيث أشار أحد الشباب الفلسطيني إلي الدور الذي تقوم به مصر في إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. مستفسراً عن آفاق التوصل إلي حل عادل وشامل لتلك القضية.

كما أثار أحد شباب اليمن المستجدات في بلاده. مستفسراً عن سُبل التوصل إلي تسوية سلمية للأزمة هناك.

واقترح أحد الشباب الأفارقة عقد منتدي مماثل للشباب الافريقي لمناقشة القضايا والتحديات المتعلقة بالقارة.

پواستفسر أحد الشباب المصريين مقيم بالصين عن سُبل التصدي لما يتم تداوله من أخبار مغلوطة سواء في الإعلام أو علي أدوات التواصل الاجتماعي.


المصري اليوم

حصاد اليوم الثالث لـ"منتدى شباب العالم": الرئيس يحسم الجدل: 1 أرفض تعديل "مدة الرئاسة"


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي احترامه للدستور الذي ينص على شغل رئيس الجمهورية منصبه لفترتين رئاسيتين فقط، مدة الواحدة ٤ سنوات، وأنه لن يستطيع أن يواصل فترة رئاسية جديدة دون إرادة الشعب.

وقال السيسي، في حوار لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، على هامش منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، إنه مع الالتزام بالفترتين الرئاسيتين ويؤيد عدم تغيير هذا النظام، رغم أن الدستور يمنح الحق للبرلمان والرئيس فى أن يطلبا إجراء تعديلات على الدستور.

وأضاف أنه لن يستطيع أى رئيس أن يظل فى السلطة أكثر من الوقت الذى يسمح به الدستور والقانون، والشعب هو الذى يقرر ذلك فى النهاية، وأنه لا يناسبه كرئيس أن يبقى يوماً واحداً فى السلطة دون إرادة الشعب، موضحاً أن هذا ليس مجرد كلام يقوله فقط أمام شاشات التلفزيون، بل قيم يعتنقها ومبادئ يحرص عليها، وأن أى رئيس يحترم شعبه ومبادئه لن يستمر يوماً واحداً فى منصبه ضد إرادة شعبه.


٢ "العفو الرئاسي": قائمة جديدة بعد المنتدى

قال طارق الخولي، عضو مجلس النواب، ومحمد عبدالعزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، وكريم السقا، أعضاء اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية لبحث حالات السجناء المستحقين للعفو، إن اللجنة أوشكت على الانتهاء من قائمة جديدة للمحبوسين وتسليمها لرئاسة الجمهورية فى أقرب وقت ممكن، بعد أن تعقد اللجنة اجتماعاً عقب انتهاء منتدى شباب العالم الذى يُعقد فى شرم الشيخ بجنوب سيناء، لوضع اللمسات النهائية على القائمة، وفرز الأسماء جيداً وتطبيق المعايير عليها.

وأضافوا، فى تصريحات خاصة لـ"المصري اليوم"، على هامش المنتدى، أن هناك زيادة فى عدد من تشملهم القائمة، إذ تضم حالات صحية وعددا كبيرا من الطلاب والفتيات، لكنهم رفضوا الإفصاح عن العدد النهائى.

وأشار الأعضاء إلى أن صلاحيات الرئيس فيما يخص إصدار قرارات بالعفو تأتى طبقا للدستور والقانون، لافتين إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد استمرار عمل اللجنة.

كان الرئيس السيسى أعلن فى كلمته بجلسة التجربة المصرية فى صناعة المستقبل، ضمن فعاليات المنتدى، أمس الأول، موافقته على العفو عن الشباب المحبوسين ممن تنطبق عليهم الشروط، وفقًا لصلاحياته.


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق