وزير الخارجية المصري سامح شكري

في صحف القاهرة.. مصر تتحرك لنزع فتيل أزمة لبنان وشهادة دولية بتعافي الاقتصاد


١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٤١ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها، شهادة دولية بشأن تعافي الاقتصاد المصري، وتحركات مصرية بشأن إحتواء أزمة لبنان.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

شهادة دولية جديدة بتعافي الاقتصاد المصري

إسماعيل: ملتزمون ببرنامج الإصلاح.. وتطوير الصناعات كثيفة العمالة..الملا: 4 مليارات جنيه وفرا في دعم الوقود ولا زيادة في أسعاره قبل يونيو

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اهتمام الحكومة بتطوير الصناعات المختلفة، خاصة الصناعات النسجية التي تمتلك مصر فيها ميزة نسبية عالية، حيث توجد لدينا جميع مراحل إنتاجها من زراعة القطن وصولا إلى المنتج النهائي.

وقال -خلال افتتاحه أمس الدورة الثانية لمعرض "دستنيشن إفريقيا" المخصص للتصدير، والذي تشارك في أعماله 75 شركة مصرية بجانب 10 شركات من 4 دول إفريقية- إن الحكومة ستعمل على التوسع في زراعة القطن المصري طويل التيلة مع بدء تنفيذ مشروع تطوير المحالج بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية.

 وأضاف أن الحكومة تدعم خطط التوسع الاستثماري للقطاع الخاص خاصة في الصناعات الكثيفة العمالة مثل الصناعات النسجية التي يمكن التوسع بها وتطويرها خاصة في مجالات التصميم والتسويق.

وشدد على التزام الحكومة بالبرنامج الإصلاحي الاقتصادي والاجتماعي حيث نسير في تنفيذه بخطوات منتظمة، مشيرا إلى أن نتائج مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي مع بعثة صندوق النقد الدولي بشأن الشريحة الثالثة للقرض مشجعة.

وفي شهادة دولية جديدة بعد تقرير صندوق النقد الدولي بأن برنامج الإصلاح المصري بدأ يؤتي ثماره وتحسن مناخ الاستثمار رفعت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها للاقتصاد المصري من مستقر إلى "إيجابي" باعتباره خطوة مهمة لتدعيم الثقة في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وهو ما اعتبره عمرو الجارحي، وزير المالية، تطورا إيجابيا سيسهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وخفض تكلفة التمويل لكل من الدولة وجميع المؤسسات، بالإضافة إلى القطاع الخاص.


في المؤتمر الثاني لـ "الأهرام الاقتصادي"

سحر نصر: تأسيس مركز خدمات المستثمرين خلال أسابيع ويضم ٧٠ جهة

سحر نصر وإلى يسارها سلامة وخميس وإلى يمينها جبر وأدهم خلال افتتاح المؤتمر

سلامة: المؤتمر يتزامن مع التطور الإيجابى للاقتصاد المصرd

محمد فريد خميس :مصر لديها مستقبل واعد بعد الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة


أكدت د سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن الوزارة تتحرك سريعا في تأسيس مركز خدمات المستثمرين والذي سوف ينتهي خلال الأسابيع القليلة المقبلة و٧٠ جهة من مختلف الوزارات و الهيئات و المؤسسات ذات الصلة بالمستثمرين مشيرة إلى أن المركز به 30 جهة حاليا.

وقالت خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثانى لمجلة الأهرام الاقتصادي نياية عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والذي عقد أمس تحت رعايته بعنوان فرص الاستثمار والنمو والتشغيل أن الخريطة الاستثمارية جاءت شاملة لجميع القطاعات بهدف تحسين مناخ الاستثمار وساهمت فيها كل المحافظات.

وأضافت الوزيرة لقد حاولنا تفادي لمشاكل فيما يخص جاهزية الأرض، مؤكدة أن ٧٠% من المشاكل كانت تخص جاهزية الأرض.

وأشارت إلى أن المناطق الحرة الخاصة خطوة جيدة استطعنا تحقيقها والنص عليها في قانون الاستثمار الجديد مؤكدة أن قانون الاستثمار الجديد يحارب البيروقراطية التي لها صلة بالفساد الإداري من خلال وضع أطر محددة من الحكمة والشفافية والمساءلة والالتزام بعدد معين من الأيام يتم بعدها الموافقة أو تتم الموافقة تلقائيا.

في ختام منتدى الاستثمار والشراكة المصرية التونسية

إسماعيل: ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 4.2% رغم الصعوبات.. الشاهد: تكثيف اللقاءات بين المستثمرين لدعم التعاون بين البلدين وذلك بحضور عدد من الوزراء من الجانب المصري، وأعضاء الوفد الوزاري التونسي، وعدد من رجال الأعمال من الجانبين المصري والتونسي.

وأوضح المهندس شريف إسماعيل -رئيس مجلس الوزراء في كلمة نقل خلالها للحضور- تحيات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتمنياته للعلاقات المصرية التونسية بالتقدم والازدهار، وللمشروعات والاستثمارات من رجال أعمال البلدين بالنجاح والنمو في جميع المجالات.

وأكد رئيس الوزراء أن الاقتصاد المصري استطاع رغم كل الصعوبات والتحديات التي مررنا بها خلال السنوات القليلة، أن يحقق معدلات نمو إيجابية، وذلك في ضوء الاستقرار السياسي والأمني الذي شهدته وتشهده البلاد، حيث ارتفع معدل النمو الاقتصادي إلى 4.2% في العام المالي 2016/ 2017، وتأمل مصر في تحقيق معدلات نمو أعلى في العام القادم.

مضيفأً أن الفترة الحالية تتطلب بذل كل جهد ممكن من أجل دفع العلاقات المشتركة مع أشقائنا من الجمهورية التونسية نحو الأمام، وإعطاء الأولوية لإشراك القطاع الخاص الوطني ورجال الأعمال في البلدين، وحثهم على المساهمة في تمويل عمليات التجارة والاستثمار والتصنيع المشتركة.

في جولة تبدأ اليوم

شكري ينقل رسائل شفهية من الرئيس لقادة 6 دول عربية

يبدأ وزير الخارجية سامح شكري اليوم، جولة عربية تشمل كلاً من الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية، سينقل خلالها رسائل شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قادة تلك الدول، فضلا عن بحث العلاقات الثنائية، والتشاور حول تطورات الأوضاع في المنطقة.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن جولة شكري تأتى فى إطار التشاور الدائم بين مصر والأشقاء العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة، خاصة في ظل ما يشهده المسرح السياسي في لبنان من تطورات  فضلا عن تنامي التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة بشكل عام، مما يقتضي تكثيف التشاور والتنسيق بين مصر والأشقاء في الدول العربية.

وأضاف أن الوزير سيؤكد خلال المباحثات الثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية، موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة وتأثيراتها المحتملة على الأمن القومي العربي، كما ينقل رؤية مصر وتقييمها لكيفية التعامل مع تلك التحديات، فضلاً عن تأكيد سياسة مصر الثابتة والراسخة التي تدفع دائما بالحلول السياسية للأزمات وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار.

الليلة مصر تواجه غانا في ختام مشوار تصفيات المونديال

يخوض المنتخب الوطني الأول لكرة القدم اليوم مباراته الأخيرة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال روسيا العام المقبل في المجموعة الخامسة، وذلك عندما يواجه نظيره الغاني في الجولة السادسة والأخيرة وفي المباراة التي ستجمع بينهما على استاد مدينة كيب كوست الغانية عند الساعة الخامسة والنصف بتوقيت القاهرة الثالثة والنصف بتوقيت غانا، ويقودها الحكم السنغالي مالانج ديديو.

وإذا كانت مباراة مصر وغانا تعد من المباريات النارية بين المنتخبين دائما إلا أنها هذه المرة تأتي بنكهة مختلفة للفريقين، حيث تأتي بعد إعلان تأهل الفراعنة لنهائيات مونديال كأس العالم المقبل بروسيا من هذه المجموعة وإخفاق فريق النجوم السوداء ليكون الموقف واضحا لكن ورغم كل ذلك فإن كل منتخب منهما سيحاول تحقيق الفوز على الآخر، لإنهاء مسيرته في التصفيات بمستوى يليق.

وقد شهدت التصفيات الأفريقية وجود كل من مصر وغانا ضمن منتخبات المجموعة الخامسة والأخيرة، التي ضمت معهما أيضا كلا من أوغندا والكونغو، ومع شراسة المنافسة تمكن المنتخب الوطني من تحقيق هدفه وأمله بالتأهل للمونديال العالمي وجاء ذلك عقب تحقيق الفوز الغالي والثمين على منتخب الكونغو في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة، بينما ودعت غانا هذه التصفيات بتعادل سلبي أمام أوغندا في الجولة نفسها، وقد ظهر المنتخب الغانى بمستوى غير متوقع خلال المباريات الخمس التي لعبها ولم يتمكن سوى من حصد ست نقاط فقط عن طريق تحقيق الفوز في مباراة واحدة، وخسارة واحدة أخرى، والتعادل في ثلاث أخرى.

الجمهورية

السيسي على الصفحة الرسمية للرئاسة:

شباب مصر كنز الأمة وثروتها

فخري يزداد بكم يوماً بعد يوم.. رسمتم وشباب العالم لوحة إنسانية رائعة علي أرض وطننا الغالي

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمة علي الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية عن تقديره واحترامه لشباب مصر العظيم الذي يثبت كل يوم أنه كنز الأمة وثروتها.

أضاف الرئيس قائلا: "يزداد فخري بكم يوماً بعد يوم.. لقد رسمتم وشباب العالم لوحة إنسانية رائعة علي أرض وطننا الغالي وحققتم لمصر إنجازا يليق بها".

الشاب أحمد جمال مطر الذي كرمه الرئيس في منتدي الشباب:

البشرية تودع السرطان.. قريباً

اكتشاف علمي لمحاصرة الخلايا المصابة فقط.. ويقلل من الآثار الجانبية للعلاج

بدأت دراساتي من حيث انتهي الآخرون.. والتجارب دخلت حيز التنفيذ بعد جهد

العالم لا ينقصه السلام.. والإعلام مطالب بتسليط الضوء علي صناعة غير المعروفين

أتمني الالتحاق بكلية الطب.. وأنصح الشباب باستغلال كل الموارد المتاحة - وعدم تعليق المشاكل علي شماعة الدولة


تابعه الملايين في منتدي شباب العالم وهو يعرض تجارب إنسانية لاربعة نماذج من أربع دول تؤكد أن الإنسانية هي المشترك الأعظم الذي يجمعنا. وأنه بالعمل الإنساني يمكن للبشرية أن تحقق السلام الحقيقي وتسمو فوق أي اختلافات أو خلافات.. من الهند وماليزيا إلي أسبانيا.. وما بينهما طاف الشاب المصري أحمد جمال مطر 4 دول قدم منها نماذج لأعمال استهدفت رفع المعاناة عن الإنسان أياً كان لونه أو جنسه أو دينه أون نوعه..

وأضف إلى هذا الفيلم الذي تابعه الملايين في مختلف أنحاء العالم في حفلي افتتاح وختام منتدى الشباب.. فإن أحمد نفسه لديه تجربة انسانية يسعي من خلالها لايجاد حل جديد وعلاج مختلف لمرض السرطان اللعين يعتمد علي محاصرة الخلايات المصابة فقط. دون أن يؤثر علي الخلايات السليمة.. وقد حصل بالفعل علي براءة اختراع لهذا المنهج العلمي الجديد في التعامل مع السرطان الذي مازال يقع في دائرة التجارب. وينتظر أن يتم اقراره بعد سلسلة من التجارب الأخري تقدر بنحو 4 سنوات حتي يتم الوثوق من امكانية تطبيقه علي الكائنات البشرية..

السفير محمد غنيم نائب مساعد وزير الخارجية لـ"الجمهورية":

مصر حققت إنجازاً كبيراَ في مكافحة الهجرة غير الشرعية

تنسيق شامل مع كافة الأجهزة لتأمين الحدود

بشهادة أوروبا لم تغادر سواحلنا مركب هجرة واحد خلال عام

أكد السفير محمد غنيم نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر. ان مصر حققت انجازا كبيرا في مجال خفض اعداد الهجرة غير الشرعية عبر السواحل المصرية. خلال العام الحالي لتصل الي اقل المعدلات. ونعمل علي تأمين الحدود علي امتداد الجانب الغربي. لتقليص العمليات الاجرامية. ونقوم بالتنسيق مع كافة الاجهزة من اجل تمويل وتدريب الكوادر وتزويدها بالاجهزة الحديثة. للسيطرة علي هذه الحدود. ونعمل علي مساعدة المصريين في أوروبا والمهاجرين بتقنين اوضاعهم. وتم عمل مبادرة ليتم تأهيلهم وتدريبهم ليستطيعوا التكيف مع المجتمعات الجديدة.

وحول استضافة مصر للاجتماع الثلاثي الاول من نوعه للعمليات الاقليمية الرئيسية في مجال الهجرة علي مستوي القارة الافريقية. وهي عملية الرباط وعملية الخرطوم ومبادرة الاتحاد الافريقـي لمكافحة ومنع الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين في منطقة القرن الافريقي. شارك في الاجتماع الثلاثي ممثلو الدول الافريقية الأعضاء في عمليتي الخرطوم والرباط بالاضافة الي مبادرة الاتحاد الافريقي فضلا عن الشركاء من الجانب الاوروبي وممثلي المنظمات الدولية المعنية بالهجرة واللجوء.

أجرت "الجمهورية" حوارا مع السفير غنيم في مدينة الاقصر الساحرة. للاطلاع علي أهم توصيات "اعلان الاقصر" واخر مستجدات مكافحة الهجرة غير الشرعية في مصر.


لدى استقباله لوفد صيني.. د. عصام خليل:

السيسي مرشحنا في الانتخابات الرئاسية المقبلة

نتطلع إلى دعم بكين لمصر.. في كل المجالات

استقبل حزب "المصريين الأحرار" برئاسة الدكتور عصام خليل. رئيس وفد الصداقة الصيني "وانغ شوفنغ" والذي حرص على بدء زيارته الحالية للقاهرة بلقاء حزب المصريين الأحرار.

شارك في اللقاء عدد من قيادات "المصريين الأحرار" منهم النائب خالد عبد العزيز. وأعضاء من الهيئة البرلمانية للحزب. والمكتب السياسي والهيئة العليا للحزب وأمين الشباب.

وخلال اللقاء رحب الدكتور عصام خليل. بزيارة الوفد الشيوعي الصيني إلي مقر حزب المصريين الأحرار بالقاهرة. معرباً عن سعادته بهذا اللقاء ومقدماً الشكر لدولة الصين الشعبية والحزب الشيوعي الصيني لمواقفه الداعمة لمصر في كل اللحظات التي مرت بها البلاد علي المستوي السياسي والاقتصادي.

أشار خليل إلي أن الشعبين الصيني والمصري يتفقان في الحضارة الممتدة عبر التاريخ. متمنياً زيادة التعاون بين البلدين.

وأعرب خليل عن سعادته بما ينجزه الحزب الشيوعي الصيني وبما يفعله تجاه توحيد دولة الصين وقومياتها المختلفة.

كما أثني علي إجادة الحزب الصيني استغلال الموارد البشرية الهائلة من تعدادها السكاني وتحويلها إلي ماكينات إنتاج والعمل علي بناء اقتصاد حقيقي يقوم علي الصناعة والزراعة. والتصدير.

وطالب خليل الوفد الصيني بتقديم الدعم لمصر ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي في كل المجالات وبخاصة مساعدة مصر في مجال مكافحة الإرهاب والنمو الاقتصادي وكذلك سياستها الخارجية. مؤكداً علي الدعم الكامل من المصريين الأحرار للرئيس السيسي لتولي الرئاسة فترة ثانية. وقال: "نعد أول كيان سياسي أعلن ذلك منذ 3 أشهر. بحضور ممثل عن الصين. ونحن نعلم مدي شعبية الرئيس لدي الشعب المصري. ولكننا سنكون أحد الأضلاع الأساسية في الحملة الانتخابية للرئيس".

المصري اليوم

مصر تتحرك لنزع فتيل "أزمة لبنان"
يبدأ سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، جولة عربية موسعة، تشمل الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية، وتتناول تطورات الأوضاع فى دول المنطقة، وعلى رأسها الأزمة فى لبنان.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى للوزارة، إن جولة "شكري" تأتى فى إطار التشاور الدائم بين مصر وأشقائها العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع فى المنطقة، خاصة فى ظل ما يشهده المسرح السياسى فى لبنان.

وأضاف أبوزيد، فى بيان، أمس، أن شكرى سينقل رسائل شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى قادة الدول العربية التي تشملها الجولة، وإجراء مباحثات ثنائية مع نظرائه بها.

وأشار إلى أن "شكري" سيؤكد خلال الجولة موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربى فى مواجهة التحديات المختلفة التى تشهدها المنطقة وتأثيراتها المحتملة على الأمن القومى العربى، ونقل رؤية مصر وتقييمها كيفية التعامل مع التحديات، فضلاً عن التأكيد على سياستها، التى تدفع بالحلول السياسية للأزمات، وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار.

"الجيش" يدمر ١٠ سيارات مسلحة على الحدود الليبية

دمرت القوات الجوية، أمس، ١٠ سيارات دفع رباعى محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة على خط الحدود الغربية، كما قضت على العناصر الإرهابية الموجودة بداخلها.

وفى شمال سيناء، لقي ٤ تكفيريين مصرعهم، وأصيب آخرون في تبادل لإطلاق الرصاص مع حملة أمنية من قوات الجيش والشرطة، جنوب مدينة الشيخ زويد، وحرقت القوات ودمرت سيارة دفع رباعى، وبعض البؤر الإرهابية، وألقت القبض على ٢٢ مشتبهاً بهم، رداً على استشهاد ضابط ومجند و٩ سائقين فى هجوم إرهابى بمركز الحسنة بوسط سيناء.

وقالت مصادر إن القوات الجوية قصفت سيارة من طراز كروز، بعد ورود معلومات بتحركات للعناصر التكفيرية بمحيط مدينة الحسنة، حيث قتل ٦ إرهابيين كانوا يستقلونها، ومن المرجح تورطهم فى حادث الحسنة، وتمكنت القوات من اكتشاف ٧ عبوات ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات، ٥ منها فى منطقة الشيخ زويد، وعبوتان، جنوب العريش، دون إصابات أو خسائر.

وفى المنيا، شيع آلاف المواطنين من أهالى مركزى العدوة ومغاغة جثمان عيد هنرى لبيب، ٦١ سنة، سائق، أحد شهداء الهجوم الإرهابى بوسط سيناء، حيث ردد المشيعون هتافات تطالب بالثأر من الإرهاب.


وزير الخارجية يبدأ اليوم جولة عربية في ٦ دول لمواجهة تصاعد الأزمة اللبنانية

يبدأ سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم جولة عربية تشمل كلاً من الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية، حيث تتناول الجولة بحث العلاقات الثنائية مع تلك الدول، والتشاور حول تطورات الأوضاع فى دول المنطقة، وعلى رأسها الأزمة فى لبنان.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، إن جولة شكرى تأتى فى إطار التشاور الدائم بين مصر وأشقائها العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع فى المنطقة، خاصة فى ظل ما يشهده المسرح السياسى فى لبنان من تطورات، وتنامى التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة بشكل عام.

وأضاف أبوزيد، فى بيان، أمس، أن وزير الخارجية سينقل رسائل شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى قادة الدول العربية التى تشملها الجولة، فضلا عن إجراء مباحثات ثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية.

وأشار متحدث الخارجية إلى أن شكرى سيؤكد خلال الجولة موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربى فى مواجهة التحديات المختلفة التى تشهدها المنطقة وتأثيراتها المحتملة على الأمن القومى العربى، ونقل رؤية مصر وتقييمها لكيفية التعامل مع تلك التحديات، فضلاً عن التأكيد على سياستها التى تدفع بالحلول السياسية للأزمات وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار.


"قابيل": مجموعة عمل "مصرية- يونانية" لتعزيز الاستثمارات

اتفقت مصر واليونان على وضع آلية جديدة لتعزيز وتنمية التعاون الاقتصادى بين البلدين، تضمن انسياب حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنه سيتم تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ خطة تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة، وأن تبدأ باكورة عملها بترتيب زيارات لمجتمع الأعمال اليونانى إلى مصر، للتعرف على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة وإقامة شراكات مع نظرائهم من رجال الأعمال المصريين. وأضاف، خلال جلسة مباحثات مع ديمتريس باباديمتريو، وزير الاقتصاد والتنمية اليونانى، أمس، ضمن سلسلة اللقاءات التى يعقدها على هامش زيارته للعاصمة اليونانية أثينا، للمشاركة فى القمة العربية- الأوروبية نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر واليونان تواجهان تحديات غير مسبوقة متعلقة بالتنمية والتعافى من أزمات اقتصادية شاقة.

وتابع أن الإصرار على تبنى برامج إصلاح اقتصادى جذرى يعكس قدرة البلدين على اجتياز جميع الصعوبات والتغلب على كل المعوقات فى طريق النمو والتقدم.
وأشار "قابيل"، خلال اللقاء الذى حضره فريد منيب، سفير مصر لدى اليونان، والمستشار التجارى منال عبد التواب، رئيس المكتب التجارى المصرى بأثينا، إلى أهمية زيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين كى ترقى لمستوى العلاقات السياسة المتميزة التى تربط القاهرة وأثينا. وقال إن حجم التجارة بين مصر واليونان بلغ خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضيين ٨٩٤.٥٣ مليون يورو، كما ارتفع حجم الصادرات المصرية غير البترولية بنسبة ٣٩% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر مقارنة بنفس الفترة من ٢٠١٦. وأضاف الوزير أن إجمالى قيمة المشروعات الاستثمارية اليونانية فى مصر بلغ ١٥٥ مليون دولار فى ١٦٠ مشروعاً.


"ستاندرد آند بورز" ترفع نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري إلى "إيجابي"

أعلنت مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني، أمس الأول، رفع النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من "مستقر" إلى "إيجابي"، مع الإبقاء على التصنيف الائتمانى عند درجة -B، ورحب عمرو الجارحي، وزير المالية، بالقرار، معتبرا إياه خطوة مهمة لتدعيم الثقة في برنامج الإصلاح الاقتصادي، وسيسهم فى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية للبلاد، وخفض تكلفة التمويل لكل من الدولة وكافة المؤسسات، بالإضافة إلى القطاع الخاص. وأكد وزير المالية وجود إرادة سياسية داعمة لاستكمال تنفيذ برنامج الإصلاح الوطنى الشامل الذى يتضمن إجراءات مالية وهيكلية متوازنة، وبما يحقق الاستقرار الاقتصادى والاستدامة المالية على المدى المتوسط مع التوسع فى الإنفاق على البنية التحتية وبرامج الدعم الأكثر استهدافاً للفئات الأولى بالرعاية.

ويعتبر قرار مؤسسة ستاندرد آند بورز المراجعة الإيجابية الأولى من نوعها منذ بدء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري فى عام ٢٠١٦، ويعكس احتمالية كبيرة لرفع درجة التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى خلال الاثنى عشر شهرا المقبلة، خاصة مع استمرار الحكومة فى تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية والمالية والنقدية.
 


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق