صورة لمحمد بن سلمان في لبنان

صحيفة فرنسية: ما مخاطر اندلاع صراع بين السعودية وإيران ؟


١٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود سعيد

باريس - سلطت صحيفة "لاكروا" الفرنسية، مساء اليوم الإثنين، الضوء على التوتر والتصعيد غير المسبوق بين السعودية وإيران، وتساءلت في تقرير لها، عن مخاطر اندلاع صراع بين البلدين.

وقالت الصحيفة الكاثوليكية، إن الرياض اتهمت طهران بـ "العدوان المباشر" بعد اطلاق صاروخ على مطار الرياض الدولي على يد متمردين حوثيين يمنيين مدعومين من طهران. ومنذ ذلك الحين، ارتفعت النبرة بين العاصمتين.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن مايكل يونج مدير التحرير في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، ومحرّر مدوّنة "ديوان" في كارنيجي المعنيّة بشؤون الشرق الأوسط، قوله "إن هذه الدول لا تريد المخاطرة بالدخول في حرب قد تعرضها لمخاطر".

وتابع يونج في حوار مع "لاكروا": "ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يستفيد من تركيز إدارة ترامب على احتواء إيران في المنطقة، وهو موقف مختلف تماما عن موقف إدارة أوباما الذي أعطى بحسب "السعوديون" هامش كبير للمناورة لطهران".

أما "كليمنت ثيرم" الباحث في برنامج الشرق الأوسط بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (إيس) في لندن، فقال إن "إيران تأخذ التهديدات السعودية على محمل الجد".

وتابع: "في الخليج، لا أحد يريد الحرب، إيران مهتمة بالوضع الراهن، ولكن يجب أن تتعامل مع عدم القدرة على التنبؤ بالمملكة العربية السعودية، ومنذ اندلاع الثورة في إيرن، وخريطة إيران هي استمراريتها الاستراتيجية، كما أن لإيران  سياسة مزدوجة: من ناحية "الواقعية الدفاعية" لضمان بقاء الدولة، والدفاع عن حدودها، ومن ناحية أخرى "الواقعية الهجومية" منذ الربيع العربي حيث عملت على التدخل في الصراعات الإقليمية بذريعة مكافحة الإرهاب. ويبدو أن طهران شعرت أنه من مصلحتها المشاركة في الحروب الإقليمية بعيدا عن حدودها، وخاصة في سوريا".

 


اضف تعليق