مشهد من العرض

المرأة المكافحة وتعقيدات الحياة في "صح النوم"


٢١ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:١٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية
القاهرة - عن النص المسرحي "نوبة صحيان" للكاتب الإيطالي داريو فو الحاصل على جائزة نوبل، قدمت الممثلة والمخرجة المصرية دعاء حمزة عرضها الأخير تحت عنوان "صح النوم"، وهو عرض مونودراما تقوم ببطولته وإخراجه.

وتُرجم النص إلى العربية بواسطة منحة البصراوي، بينما تولت حمزة عمليه إعداده مسرحياً ليكون ملائماً للجمهور المصري أو بالأحرى تمصيره. قدم العرض أخيراً في مؤسسة دوار بوسط القاهرة وهي إحدى المؤسسات المستقلة الناشئة والمعنية بالثقافة وإتاحة المجال للتجارب المسرحية الجديدة.

تسلط المسرحية الضوء على المرأة المكافحة والتعقيدات الحياتية التي تعترضها من خلال فترة زمنية صغيرة مقتطعة من أحد الأيام العادية في حياة واحدة من النساء المهمشات والكادحات. يحمل العرض الكثير من التساؤلات غير المعلنة المتعلقة بالمرأة والضغوط الحياتية التي يتم فرضها عليها من قبل المجتمع والزوج والأسرة والبيئة المحيطة. تدور أحداث المسرحية

خلال تلك الساعات القليلة التي تفصل بين استيقاظ الزوجة المفاجئ من نومها مبكراً وحتى عودتها إلى النوم من جديد، يوغل النص في أدق التفاصيل والمشاعر، مشاعر المرأة هنا هي خليط ما بين الإحباط والهوس والرضا.


الكلمات الدلالية الكاتب داريو فو صح النوم

اضف تعليق