الصحف المصرية

إجراءات جديدة لخفض سعر الدولار الأبرز في صحف القاهرة


٠١ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٤:٥٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - استحوذ الشأن المحلي على عناوين الصحف المصرية الصادرة الجمعة.

وأبرزت جريدة "الأهرام" إعلان وزارة المالية عن استقبال مصر نحو 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة، وهو ما يعزز الآمال بزيادة معدل النمو وتراجع معدلات البطالة والتضخم خلال النصف الأول من عام 2018، ويعكس حالة نشاط غير مسبوق في بنية الاقتصاد القومي.

وأكد الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، أن الأداء الاقتصادي، خلال آخر ربع مالي، تبشر بخفض معدلات البطالة لأقل من 11٫5% بحلول منتصف العام المقبل، مع تراجع أكبر في معدلات التضخم، لتتراوح بين 14 و15%، بدلا من نحو 30% خلال آخر ربع مالي.

وقال إن الحكومة تدرس عددا من الإجراءات لتعزيز النشاط الاقتصادي وخفض الأسعار، خاصة بعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي عددا من المشروعات الزراعية ومزارع الأسماك، لافتا إلى فتح المجال بشكل أكبر أمام ضخ استثمارات مباشرة جديدة، لزيادة الإنتاج وتوفير السلع والخدمات، وخفض سعر الدولار أمام الجنيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن البنك الأهلي المصري رصد 100 مليار جنيه، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتدعيم مشاركتها في الناتج المحلي الإجمالي، وقال محسن إسماعيل، نائب مدير مجموعة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، إن محفظة تمويل هذا النشاط قفزت من 4 ملايين جنيه عام 2010 إلى نحو 37.5 مليار جنيه خلال العام الحالى، منها 13 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى لتيسير تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما كشف المهندس حسن الشافعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بجمعية رجال الأعمال المصريين عن مبادرة لمساندة المشروعات الصغيرة، تتمثل في شراء كبري الشركات المصرية منتجات المشروعات الصغيرة ومساعدتها على تسويقها داخليا وخارجيا.

وفي تطور مهم، كشف البنك الأوروبي للتنمية عن فتح خطوط ائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بالتعاون مع عدد من البنوك العاملة بالسوق المصرية، بجانب تقديمه منحة لتمويل الخدمات الاستشارية التي تحتاجها تلك المشروعات حتي نسبة 70% من التكلفة.

كما أبرزت "الأهرام" تصريح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الجهاز المركزي للتعمير ممثلاً في جهاز تعمير سيناء، ينفذ عدداً كبيراً من المشروعات التنموية المختلفة بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، بتكلفة 4.8 مليار جنيه، بخلاف المشروعات الأخرى التي تنفذها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومشروعات الإسكان الاجتماعي.

وقال "مدبولي" إنه يجرى تنفيذ مشروعات بتكلفة 3.2 مليار جنيه، في شمال سيناء تشمل، إنشاء 19 تجمعاً بدوياً تنموياً جديداً، ويتم التنفيذ بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتمويل سعودي ومشروعات طرق باجمالى أطوال 47 كم بالعريش وبئر العبد، وأعمال تدعيم وتوصيل التيار الكهربائي للتجمعات البدوية ببئر العبد ونخل والحسنة، وإنشاء 30 عمارة جديدة بالمساعيد بالعريش، و57 منزلاً بدوياً بقرى 6 أكتوبر وصدر الحيطان ووادى الحاج، بجانب إنشاء مدرستين ومبنى خدمي، وقرية شباب الخريجين بوادى التكنولوجيا. وأضاف أنه يجرى تنفيذ مشروعات بتكلفة 1.6 مليار جنيه في جنوب سيناء، وتشمل إنشاء 7 تجمعات بدوية تنموية جديدة، ومشروعات طرق بإجمالي أطوال 34 كم، وأعمال، وإنشاء عمارتين للأولى بالرعاية بمدينة طابا، وإنشاء 80 منزلاً بدوياً بقرى سانت كاترين والطور، بجانب مشروع تطوير المنطقة العشوائية بالرويسات، ويتم به توصيل المرافق لـ 600 قطعة أرض، إضافة إلى عدد من المشروعات تشمل طرقا بشرم الشيخ والطور وأبوزنيمة وأبورديس.

وكذلك أبرزت إعراب مصر عن قلقها البالغ من جراء التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، وذلك في بيان لوزارة الخارجية.

وأشارت الصحيفة إلى تصريح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى مشاورات مكثفة، أمس، مع عدد من وزراء الخارجية الأوروبيين، على هامش الدورة الخامسة لقمة الاتحاد الأفريقي-الاتحاد الأوروبي بأبيدجان حاليا، مستعرضا الفرص الاستثمارية بمصر، وجهود القاهرة لحل أزمات الشرق الأوسط.

فيما أبرزت جريدة "الجمهورية" مواصلة القوات المسلحة والداخلية أمس ضرباتها الناجحة لأوكار الإرهاب في سيناء ثأرا لشهدائنا من المصلين في حادث تفجير مسجد الروضة ببئر العبد.

واهتمت بإعلان المتحدث العسكري تمكن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني من ضبط مخزن تابع للعناصر التكفيرية بوسط سيناء به مقذوفات مضادة للدبابات وكميات كبيرة من مادة شديدة الانفجار تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة وأحزمة ناسفة وقذائف هاون.

وقال المتحدث في بيان أمس إنه في إطار الجهود المكثفة للقوات المسلحة لدحر الإرهاب من شمال ووسط سيناء تمكنت القوات ايضا من اكتشاف وتدمير 3 أوكار ودراجتين ناريتين خاصة بالعناصر التكفيرية بوسط سيناء مؤكدا مواصلة قوات انفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية بوسط سيناء.

كما أعلنت القوات المسلحة نتائج جهود قوات حرس الحدود على مدي نوفمبر الذي انتهي امس. وأكدت- في بيان- تمكن عناصر حرس الحدود من ضبط 81 قضية على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة خلال نوفمبر بينها اكتشاف وتدمير نفقين اثنين لتهريب الأسلحة والذخائر والأفراد على الشريط الحدودي بشمال سيناء وضبط 23 محاولة تهريب عقاقير مخدرة تقدر بقرابة 416 كجم من الحشيش و8134 كجم بانجو و225 كجم بودرة الحشيش و12.410 كجم الأفيون و170 كجم من البذور المخدرة و15 كجم القنب الهندي و4 ملايين و417 ألفا و200 قرص مخدر.

كما أسفرت الجهود عن اكتشاف وتدمير زراعات للمخدرات تقدر مساحتها بنحو 33 فدانا و6 قراريط للبانجو و19 فدانا و6 قراريط الخشخاش.

وأسفرت جهود التأمين على الاتجاهات الحدودية عن ضبط 21 واقعة تسلل وهجرة غير شرعية والقبض على 413 من جنسيات مختلفة وضبط 34 قضية تهريب بضائع غير خالصة الرسوم الجمركية بإجمالي 70 ألفا و948 قاروصة سجائر و2420 عبوة تبغ و1400 رأس ماشية وأغنام ومواد غذائية ومنتجات أخرى وضبط 3 قضايا للتنقيب عن خام الذهب بإجمالي 8 أجهزة تنقيب و2000 كجم حجارة مخلوطة بالذهب الخام وضبط 61 عربة و116 متهما في قضايا التهريب ومن المطلوبين في أحكام قضائية وتم تسليم المضبوطات والتي تقدر قيمتها المالية بما يوازي مبلغ 182 مليونا و891 ألف جنيه إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

أما جريدة "الأخبار"، فأبرزت مطالبة 96 عضوا بالكونجرس الأمريكي باتخاذ خطوات ملموسة لاعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية أجنبية، وأكدوا ذلك في رسالة وجهوها إلى ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي، وجددوا فيها طلبهم الذي سبق أن أرسلوه للوزير، وأوضحوا أن عدد المؤيدين للمطلب يتزايد أسبوعيا، وكان عدد الموقعين على الرسالة السابقة 64 نائبا، زاد عليهم 32 آخرون وقعوا على الخطاب الجديد.

وفي رسالتهم التي حصلت الأخبار على نسخة منها، أكد الموقعون أن الوزير ربما يعرف أن 64 عضوا بالكونجرس تبنوا مشروع قانون بهذا الخصوص داخل أروقة المجلس، ودعوا إلى اعتبار الجماعة منظمة إرهابية بموجب تعريف الإرهاب في القانون الأمريكي، وأضافوا أنهم يعتقدون بشكل قوي أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تقوم بتصنيف الجماعة تصنيفا شاملا، لكن إذا لم تكن البلاد مستعدة الآن لهذه الخطوة فعلي الأقل يجب أن يتم التصنيف بناء على تقييم الجماعة في كل دولة على حده، وضرب النواب مثالا بمصر والسعودية والإمارات، بعد قيامها بأعمال تتفق مع تعريف القانون الأمريكي للإرهاب، وخاصة في المادة 212 من قانون الهجرة والجنسية، والمادة 140 من قانون التفويض في العلاقات الخارجية.

وأكد أعضاء الكونجرس الموقعون على الطلب أنهم يعتقدون أن بلدهم يجب أن تتخذ إجراءات وتعترف بالقرارات التي اتخذتها هذه الدول باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية، في أقرب وقت ممكن.

وقال الموقعون إن حكومات هذه الدول المحترمة اتخذت قرارها باعتبار الجماعة منظمة إرهابية، وإذا اتخذت واشنطن قرارا باعتبارها جماعة إرهابية، فإن ذلك سوف يسمح بإقرار حظر مالي وحظر سفر ضد الأفراد المرتبطين بالأنشطة الإرهابية، التي تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.. وأوضح الأعضاء أن اعتراف بلادهم بقرارات مصر والسعودية والإمارات، سوف يحقق هدفين، أولهما تحييد وإضعاف الأشخاص الذين طالهم القرار، وثانيهما إرسال إشارة قوية لبقية الدول التي بها أفراد الجماعة لاتخاذ قرار مماثل.

وضرب الأعضاء مثلا بما قامت به الولايات المتحدة من اعتبار منظمات بعينها مجموعات إرهابية مثل أنصار الشريعة في بني غازي، وأنصار الشريعة في درنة وأنصار الشريعة في تونس وكلها قرارات منفصلة. واعتبر أعضاء الكونجرس الموقعون أن هذه القرارات في الدول الأخري الخاصة بجماعة الإخوان هي خطوة تكاملية ومؤثرة في الحرب العالمية ضد الإرهاب، وأكدوا أن هذا هو الوقت المناسب لاتخاذ إجراءات ضد الجماعة.

كذلك اهتمت الصحف ببدء أجهزة الدولة في تنفيذ خطة شاملة لتطوير منطقة بئر العبد وفي مقدمتها قرية الروضة حيث تم تكليف مجموعة عمل من مجلس المدينة لإعادة تأهيل مسجد الروضة والمنطقة المحيطة به وتم إزالة الأتربة والأحجار وإعادة طلاء المسجد تمهيداً لأداء صلاة الجمعة اليوم.

وقامت مجموعة أخرى من جهاز تعمير سيناء برئاسة المهندس مصطفي عايش بالمرور على المباني الحكومية ومتابعة تنفيذ خطة التطوير المقررة والتي من ضمنها إنشاء مزرعة نموذجية بقرية الروضة على مساحة ٣٠ فدانا لتوفير فرص عمل جديدة لأبناء القرية.

وقامت وحدة الشؤون الاجتماعية بتسجيل أسماء الشهداء لبدء صرف المعاش الاستثنائي من وزارة التضامن الاجتماعي وقيمته ١٥٠٠ جنيه حسب تصريحات غادة والي وزير التضامن، علاوة على صرف قيمة التعويضات العاجلة من صندوق الإغاثة.

في سياق متصل، ذكرت الصحف أن غادة والي وزيرة التضامن بحثت خلال اجتماعها مع مسئولي عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية التنسيق على خطة العمل العاجلة التي تتضمن مساهمة الدولة والمجتمع المدني في تطوير قرية الروضة.. وأعلنت والي أن فريقا من 15 باحثا انتهوا من حصر 420 أسرة من أهالي القرية من مجموع 490 أسرة لحصولهم على المعاش الاستثنائي وأظهرت الإحصائيات أن ٦٢٪ من الأسر لديها شهداء ومصابون في الحادث الإرهابي.
   


الكلمات الدلالية صحف مصرية

اضف تعليق