أرشيفية

إنشاء أكبر محطة عالمية للخيول في مصر


٠١ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٢٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - أعدت الحكومة المصرية ممثلة في  وزارة الزراعة، جميع  الدراسات الفنية لإنشاء أول محطة عالمية للخيول في الشرق الأوسط ، يتم تنفيذها بمدينة ‏6‏ أكتوبر من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، للنهوض بإنتاج الخيول في مصر بدلا من محطة الزهراء للخيول، حيث يعتمد المشروع على  دعم  مباشر من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

يأتى ذلك بسبب تاثير الزحف العمراني الشديد على محطة الزهراء للخيول، التى أنشئت كمزرعة ملكية عام 1928 على مساحة 74 فدانا وتعرضت خلال العقود الماضية للتآكل فى المساحة، حتى وصلت لـ50فدانا .

ومن المقرر أن  تحمل المحطة  الجديدة للخيول، نفس الاسم السابق لمزرعة الزهراء للخيول العربية الحالية والتي  سيتم نقلها إلى المحطة العالمية الجديدة بدلا من المقر الحالى في شارع أحمد عصمت بحى عين شمس القاهري، ومن المقرر أن تكون خيول محطة الزهراء هي  البنية الأساسية التى سيتم إنشاء المحطة  الجديدة من خلالها، بدعم فني عربي.

وقال نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صفوت الحداد، إن المحطة العالمية  للخيول ستضم  معملا دوليا لتنسيب الخيول للحفاظ على السلالات الجيدة، وكذلك إنشاء مدرسة فنية لتخريج المدربين والمتخصصين في تربية الخيول، بالإضافة إلى إكاديمية عليا للتدريب على الفروسية، وصناعة الخيول ستبدأ من حدوة الخيول وحتى  سروج الخيول،كما يتم إنشاء مستشفى دولي لعلاج الخيول وفنادق لإقامتها في وقت تنظيم المهرجانات الدولية وكذلك فنادق لإقامة الزائرين من المتسابقين والجمهور لتنشيط السياحة التى تستخدمها دول أوروبية وعربية ويمكن تنميتها لتنفيذ مزيد من الاستثمارات وسيتم انشاء مصنع لإنتاج الوقود الحيوى البايوجاز لإنتاج الطاقة النظيفة من مخلفات الخيول، بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمي ووزارات التجارة والصناعة والبيئة والاسكان.

وأكد صفوت الحداد، أن مدينة الخيول ستشمل تجميع المربيين الراغبين فى المشاركة في المشروع ، حيث سيتم تخصيص  مساحات 5 أفدنة  تشمل مزرعة بها فيلا ، كما سيتم إنشاء أول مدرسة فني صناعى للخيول في الشرق الوسط مثل  المغرب لتوفير فرص عمل ، ومدرسة للفيروسية  وتراك على درجة عالمية من حيث الجودة والسابقات للخيول ، وصالة مغطاة وورشة للخيول ،وعيادت خارجية  للخيول، ومنطقة حجرية للخيول المعدة للتصدير .

وكشف تقرير  لوزارة الزراعة، أن محطة الخيول العالمية التى يجرى عملها ستشمل موقعا لسباق الخيول، وعرضا لخيول الجمال، وفندقا لإيواء الخيول، فضلا عن متحف للخيول العربية الأصيلة يرصد تاريخها فى مصر والمنطقة العربية.

وستضم منتجعات سياحية فاخرة لمربي الخيول، وقصور لأمراء عرب، من مشاهير العالم في  تربية الخيول، على أن  يتم ربط جميع مواقع محطة الخيول، من خلال نظام للنقل الطائر بـ"التلفريك".

وأكدت مصادر  بوزارة الزراعة حسب ما نقل موقع " اليوم السابع" أن تكلفة البنية الرئيسية  لإنشاء المحطة العالمية للخيول بتمويل ذاتي من الحكومة،  والاعتماد على خطة تنمية وتطوير الخيول، من خلال مركز بحثي متخصص في مجال الخيول العربية الأصيلة، وتطبيقات العلوم في الحفاظ على جينات الخيول العربية.
 


الكلمات الدلالية مصر خيول

اضف تعليق