الصحف المصرية

قرارات جديدة لشيخ الأزهر الأبرز في الصحف المصرية


٠٢ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٣٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح السبت، العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والدولي والإقليمي، كان من أبرزها توافد الآلاف من أبناء قرية الروضة ببئر العبد على الصلاة بمسجد القرية بمشاركة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، واللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، ولفيف من القيادات العسكرية والسياسية والتنفيذية والشخصيات العامة وشيوخ قبائل سيناء في ذكرى مرور أسبوع على الحادث الإرهابي الذي أدمى قلوب الجميع.

الأهرام
وقالت صحيفة (الأهرام)، إنه بعد أسبوع واحد، نفضت قرية الروضة ببئر العبد في شمال سيناء عن ثوبها ركام الإرهاب الأسود الذي استهدفت رصاصاته الغادرة المصلين الآمنين بمسجدها، وأعلن أهلها التحدي، متمسكين بالحياة والسلام، رافضين مخططات التخريب والتكفير التي زرعتها قوى دولية في سيناء، للنيل من مصر وشعبها، حيث نظم أهالي القرية وقفة أمام المسجد الذي شهد الحادث المأساوي، مؤكدين وقوفهم صفا واحدا خلف الدولة، لدحر قوى الشر.

وأضافت أنه في كلمته عقب صلاة الجمعة بمسجد القرية، أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن من قتلوا المصلين في مسجد الروضة خوارج وبغاة ومفسدون في الأرض، وتاريخهم في سفك دماء المسلمين معروف، حيث وصفهم النبي (ص)، بأوصاف، مثل حداثة السن، في إشارة إلى جهلهم وطيشهم وسفاهة عقلهم وسوء فهمهم، وحذر من الاغترار بمظهرهم وحفظهم القرآن الكريم، فقراءتهم له تنتهي عند حركات شفاههم ولا تتجاوزها.

وقال شيخ الأزهر إن النبي (ص)، أمر بتعقبهم وقتلهم، ووعد من يقتلهم بالثواب العظيم يوم القيامة، لأنهم مفسدون في الأرض، مطالبا ولاة الأمر شرعا ودينا بأن يسارعوا في تطبيق شرع الله عليهم، لأنهم ساعون في الأرض خرابا، وذلك لحماية أرواح الناس من شرهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن أهالي الشهداء أكدوا أن مصابهم جلل، وأن ما يهون عليهم هو هذا الحضور الكريم الذي يؤكد أن هناك من يهتم بهم، معبرين لشيخ الأزهر عن سعادتهم بكلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء على الإرهاب خلال ثلاثة أشهر.

وأكد اللواء جمال عبدالباري، مساعد وزير الداخلية للأمن العام، أن الوزير مجدي عبدالغفار وجه بوجود قيادات الوزارة في المحافظة، لتأمين الأهالي، وحمايتهم من العناصر الإرهابية.

وقالت الصحيفة إن سامح شكري، وزير الخارجية، أكد أن الهجمة الإرهابية الأخيرة على مسجد الروضة التي أدت إلى خسارة 311 من الأرواح منهم 27 طفلا هي هجمة بربرية همجية لا يمكن أن تقبل بأي حال من الأحوال ولابد أن تشدد من عزمنا على المقاومة وأن يقف إلى جانبنا العالم بأسره لمواجهة هذه القوى الإرهابية بنفس درجة العزم التي تم بها مواجهة داعش، ومن الضروري مواجهة الأيديولوجية وراء هذه المجموعات.

وأكدت الصحيفة أن عددا من الجامعات المصرية تقدمت في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، الصادر عن (التايمز)، حيث حلت جامعة بني سويف في تصنيف المراكز من 401 إلى 600 في مجال العلوم الفيزيائية.

وأشارت إلى أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة جاءت على رأس الجامعات المصرية في التصنيف، تليها جامعة بني سويف ثانيا، وحلت في المراكز من 801 إلى 1000 على الترتيب جامعات عين شمس والإسكندرية وأسيوط والقاهرة والمنصورة وجنوب الوادي وقناة السويس.

وقالت إن جامعة القاهرة جاءت في الترتيب السادس بين الجامعات المصرية بعد كل من الأمريكية وبني سويف وعين شمس والإسكندرية وأسيوط، كما حلت جامعة عين شمس في تصنيف المراكز من 401 إلى 500 في العلوم الطبية.

وأشارت إلى أن تصنيف "التايمز" يعتمد على طرق التدريس، والنشاط البحثي للجامعة، وعدد الاقتباسات من الأبحاث، بالإضافة إلى عدد من الاعتبارات العالمية.

الجمهورية

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن مسجد الروضة رد أمس بأسمى معاني الإرادة والوطنية والعزيمة والإصرار على دحر فلول الإرهاب.. والانتصار على التكفيريين والأيادي الآثمة التي اغتالت البراءة على سجادة الصلاة.. حيث فتح المسجد أبوابه للمصلين أمس لأداء صلاة الجمعة.. وتوافد الآلاف من أبناء القرية على الصلاة بمشاركة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية واللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ولفيف من القيادات العسكرية والسياسية والتنفيذية والشخصيات العامة وشيوخ قبائل سيناء في ذكرى مرور أسبوع على الحادث الإرهابي الذي أدمى قلوب الجميع.

وأضافت الصحيفة أن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الذي أم المصلين، أكد أن القتلة خوارج الزمان مفسدون في الأرض تجرأوا على الله ورسوله وسفكوا الدماء الطاهرة في بيت الله وأننا جميعا نقف صفا واحدا مع الدولة حتى يتم القضاء على هؤلاء المجرمين.

وأشارت إلى أن شيخ الأزهر اتخذ عدة قرارات في مقدمتها تعليم أبناء قرية الروضة على نفقة الأزهر حتى التخرج وإقرار معاش شهري ورحلة حج لأمهات وزوجات الشهداء وإنشاء معهد أزهري ابتدائي وإعدادي وثانوي لأبناء الروضة والقرى المجاورة.

وأكدت الصحيفة أن وزير الأوقاف قرر من جانبه تعديل اسم مسجد الروضة إلى روضة الشهداء استجابة لمطالب أهالي قرية الروضة، وعقب الصلاة زار شيخ الأزهر ووزير الأوقاف ومفتي الجمهورية المصابين بمستشفيات الإسماعيلية.

وقالت إن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بحث مع مسئولي دار الهندسة لندن الموقف التنفيذي للمخطط العام والوقوف على آخر المستجدات لمخطط المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خاصة الخاص بتشغيل محطات حاويات جديدة في شرق بورسعيد بعد تنفيذ وتسليم الأرصفة الجديدة لتعمل بجانب المحطات الحالية ومحطات البضائع العامة ومحطات إصلاح وصيانة السفن كما بحث في اليوم الرابع لزيارته لندن آخر المستجدات بشأن إقامة المناطق اللوجستية للمنطقة الاقتصادية والاستفادة من حركة مرور السفن والملاحة البحرية في الموانيء التابعة للمنطقة.

وأكد مميش أن معدلات التنفيذ في البنية التحتية وإنشاء الأرصفة والانتهاء من المنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمناطق الصناعية التابعة للمنطقة الاقتصادية تسير بأسلوب فائق في العمل تبعا للمخطط الذي وضعته دار الهندسة.

أخبار اليوم

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن مصر تحدت الإرهاب الأسود، وأكدت أنه لن يمنع المصريين من الحياة وإقامة شعائرهم، وأدى حشد شعبي ورسمي كبير صلاة الجمعة أمس في جامع الروضة الذي شهد الجريمة الإرهابية البشعة التي وقعت الأسبوع الماضي.

وأضافت أنه تقدم المصلين الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف كما شارك في الصلاة اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء والقيادات العسكرية والسياسية والتنفيذية وشيوخ قبائل سيناء وعدد من الشخصيات العامة والفنانين.

وقالت الصحيفة إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء انتقل إلى غرفة عادية بعد نجاح الجراحة التي أجراها في مستشفى شيرورجشيه بمقاطعة هايدلبرج بولاية ادن فورتمبيرج التي تقع جنوب غرب ألمانيا وتبعد 80 كيلومترا من مدينة فرانكفورت الألمانية، بعد أن مكث عدة أيام في غرفة العناية المركزة قبل أن يسمح له طبيبه المعالج الانتقال إلى غرفة عادية وترافق رئيس الوزراء في المستشفى السيدة زوجته وولده كريم وابنته ياسمين وزوجها.

وأشارت إلى أن لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية برئاسة المستشار الدكتور محمد ياسر أبوالفتوح قررت التحفظ على 20 شركة مملوكة للجماعة وإسناد إدارة خمس شركات منها إلى شركة أخبار اليوم للاستثمار، كما تحفظت اللجنة على أموال 14 من العناصر المنتمية للجماعة الإرهابية.

وقالت إن جامعة القاهرة قررت إنهاء خدمة 5 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لائتمانهم لجماعة الإخوان المحظورة، شمل القرار كلا من: الدكتور رشاد محمد على البيومي أستاذ بكلية العلوم والدكتورة باكينام رشاد حسن الشرقاوي أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والتي عملت مستشارا للمعزول محمد مرسي والدكتور عصام الدين عبدالحليم حشيش أستاذ بكلية الهندسة، والدكتور أحمد محمد الزهيري أستاذ بكلية الزراعة والدكتور عبدالرحمن عمر الشبراوي أستاذ بكلية الصيدلة.

وأضافت أن وزير الخارجية سامح شكري استعرض مع فيدريكا موجيريني نائب رئيس المفوضية الأوروبية الجمود الذي يعتري المسار الفني لسد النهضة، مشيرا إلى محورية وأولوية إتمام الدراسات الخاصة بالتأثيرات المحتملة للسد، وفقا للإطار الزمني المحدد لضمان الاستفادة بتوصيات تلك الدراسات خلال عملية ملء خزان السد وتحديد أسلوب تشغيله وهو الأمر الذي يقتضي إدراك الجانب الأثيوبي لأهمية عامل الوقت في هذا الشأن.

الشأن الدولي

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة أكد أن أي حل عادل يجب أن يضمن أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة المستقلة، وقال إن عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية سيبقي حالة التوتر والفوضى والعنف سائدة في المنطقة والعالم.

وأضاف أبوردينة أن الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار الاعتراف بدولة فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة وعدم شرعية الاستيطان هو الذي سيخلق المناخ المناسب لحل مشاكل المنطقة وإعادة التوازن في العلاقات العربية الأمريكية، موضحا أن الرئيس محمود عباس مازال ملتزما بسلام عادل قائم على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية والعربية وأساسها مبادرة السلام العربية.

وقالت الصحيفة إن مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة أحجم عن وصف الحصار الذي يفرضه التحالف العربي على اليمن بأنه انتهاك للقانون الدولي، وقال في الوقت نفسه إن على التحالف رفع الحصار بالكامل لتجنب حدوث مأساة إنسانية مؤكدا أنه تم رفع جزء منه فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من ناحية أخرى قتل أمس 3 من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح في هجوم من قبل قوات الحوثيين على منزل طارق صالح أحد أقارب صالح كما حاصرت القوات منزل هشام شرف عضو الحزب ووزير الخارجية في الحكومة المتمركزة في صنعاء.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن الوفد الحكومي السوري بقيادة بشار الجعفري انتقد أمس في ختام المرحلة الأولى من جولة مفاوضات جنيف خطاب المعارضة الاستفزازي وطرحها شروطا غير واقعية بطلب تنحي الرئيس بشار الأسد، وانسحاب الوفد دون أن يحسم إذا ما كان سيعود الأسبوع المقبل لاستئناف المحادثات أم لا، جاء ذلك ردا على بيان للمعارضة في مؤتمرها الأخير بالرياض.

وأضافت الصحيفة أن مصدرا رفيع المستوى بالأمم المتحدة بفيينا أعلن عن تقرير سري أعده مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة مفاداه أن بقايا ٤ صواريخ باليستية أطلقها المتمردون الحوثيون اليمنيون على مناطق في السعودية العام الحالي من تصميم وتصنيع إيران، وأضاف التقرير أن المراقبين تفقدوا قاعدتين عسكريتين سعوديتين لفحص بقايا الصواريخ التي جمعتها السلطات السعودية بعد الهجمات، كما تفقد المراقبون ٤ نقاط ارتطام خلفها الهجوم الأخير وتم رصد بقايا أخرى للصواريخ فيها.

ومن جانبها، قالت صحية (أخبار اليوم)، إن تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة يواجه أزمة بسبب عدم التوافق على ائتلاف موسع بين المحافظين والاشتراكيين بقيادة الحزب المسيحي الديمقراطي، وذلك بعد أن كانت مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي والمعروف باسم جامايكا قد فشلت بعد انسحاب الحزب الديمقراطي الحر منه في الوقت الذي أصر فيه الحزب الاشتراكي على عدم التراجع عن موقفه الرافض للانضمام للتحالف مع حزب ميركل بعد أن تسبب هذا الرفض في ارتفاع شعبيته.
 


الكلمات الدلالية صحف مصرية

اضف تعليق