دونالد ترامب - الرئيس الأمريكي

وقفة لعلماء "الوقف السني" بالعراق ضد قرار ترامب بشأن القدس


٠٧ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٢:٢٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

بغداد - نظم عدد من علماء ديوان الوقف السُني بالعراق، وقفة احتجاج، اليوم الخميس، ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.وفي كلمة له خلال الوقفة التي جرى تنظيمها أمام جامع "أم القرى" بالعاصمة بغداد، قال رئيس الديوان عبد اللطيف الهميم "رسالتي إلى ترامب، أن قراراكم الظالم الجائر يؤذن بظهور جيل أسوأ من تنظيم داعش".

وأوضح الهميم أن "شعوبنا خاضعت حربا ضروسا قدمنا فيها عشرات الآلاف كي تتحرر الأرض من دنس داعش الإرهابي، لذا قراركم هذا موجه ضد الأمة الاسلامية".

وردد علماء ديوان الوقف السني (مؤسسة رسمية تتولى تنظيم أمور السُنة بالبلاد) هتافات، خلال الوقفة، تندد بقرار ترامب.

وأعلن ترامب، في خطاب متلفز من البيت الأبيض، أمس الأربعاء، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية من عواقب الخطوة.

ولم يقتصر اعتراف ترامب على الشطر الغربي التابع لإسرائيل بموجب قرار التقسيم الأممي عام 1947، ما يعني اعترافه أيضا بتبعية الشطر الشرقي المحتل منذ عام 1967 إلى الدولة العبرية. ويمثل هذا أيضا تأييدا ـ لم تسبقه إليه أي دولة ـ لموقف إسرائيل التي تعتبر القدس "الموحدة" عاصمة لها.واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة "القدس عاصمة موحدة وأبدية" لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.فيما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات المجتمع الدولي.

(وكالات)


الكلمات الدلالية دونالد ترامب ترامب

اضف تعليق