الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصري

مصر.. اكتشاف أثري لمقبرتين من عصر تحتمس الأول


٠٩ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٨:١٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - أعلن وزير الآثار المصري، الدكتور خالد العناني، السبت، عن اكتشاف رجال البعثة الأثرية المصرية لمقبرتين من عصر الملك تحتمس الأول.  

وأضاف وزير الآثار المصري، في مؤتمر صحافي عالمي بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربي في محافظة الأقصر، أن المقبرتين بداخلهما ألوان مميزة، وأقنعة ومومياوات مميزة، وأكثر من 500 تمثال أوشابتي.

وفي هذا الصدد، استعدت محافظة الأقصر بصورة كبيرة لهذا الحدث العالمي، للإعلان عن اكتشاف مقبرتين جديدتين تعودان لإثنين من كبار رجال الدولة الفرعونية في العصور القديمة.

تأتي المقبرتان الجديدتان كنتاج لعمل البعثة الآثرية المصرية في الأقصر بقيادة الدكتور مصطفي وزيري، رئيس البعثة المصرية، حيث نجحت البعثة في الكشف عن مقبرة لـ"أوسرحات" مستشار أو قاضي المدينة في الأسرة 18 بعصر الدولة الحديثة، ومقبرة "أمنمحات" صائغ الذهب للإله آمون بالأسرة 18 أيضًا، وقيل وقتها إنه يجري البحث عن شواهد وأختام جنائزية لمقابر جديدة في نفس المنطقة بعد العثور على أختام لعدد من الأسماء المتوقع وجود مقابر لها، وهم (الكاتب "ماعتي" - شخص يدعى "بنجي" - شخص يدعى "رورو" - الوزير "بتاح سس").

وكشفت مصادر بحسب "اليوم السابع"، أن المقبرتين الجديدتين تقعان في محيط مقبرتي أوسرحات وأمنمحات وبالأخص في المنطقة التي تم استكمال البحث والتنقيب فيها، حيث أعلن أحد الآثريين التوصل لمدخل مقبرة جديدة في الأسابيع الماضية، وتضم المقبرتين اللتين تعودان لاثنين من كبار رجال الدولة بالأسر من 18 حتى 21 بالعصور الحديثة، عدد من المومياوات والأقنعة الجنائزية والتماثيل الأوشابتي الصغيرة، وكذلك أدوات وأواني متروكة مع المومياوات، بجانب نقوش ملونة على جدران وأروقة المقبرتين وجدار مطلي بالذهب بصورة ستبهر العالم أجمع.


اضف تعليق