أول مركز للخط العربي بموريتانيا

إنشاء أول مركز للخط العربي في موريتانيا


١١ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٤٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية
نواكشوط - أعلنت مجموعة من الخطاطين الموريتانيين عن إنشاءِ أول مركز من نوعه للخط العربي في موريتانيا، تحت مسمى "مركز ابن مقلة للخط العربي والزخرفة الإسلامية".
 
وقالت المجموعة -في بيان نشرته صحيفة "أقلام" الموريتانية- إن المركز يسعى لإحياء هذا الفن الأصيل في موريتانيا التي عرفت بكونها منارة العلم والأدب في المغرب العربي، وتضم مكتباتها آلاف المخطوطات، التي تدل على ما وصل إليه الأجداد من تقدم في مجال الخط والمخطوط، على الرغم من قسوة الظروف التي عاشوا فيها.
 
وأضاف البيان، "لئن كانت الظروف التي عاشها الأجداد، قد طبعتها البداوة والبعد عن المدنية، التي يعد "فن الخط" أحد صناعاتها، فإن بلادنا اليوم تحتاج إلى نهضة في هذا المجال، أسوة بغيرها من الدول العربية والإسلامية، وانطلاقا من تلك الاعتبارات، فقد تداعت نخبة من الخطاطين الموريتانيين، إلى إنشاء هذا المركز، ليكون منارة للفنون الإسلامية عموما والخط العربي.
 
وسوف يسعى المركز إلى إحياء الخط العربي، عبر إقامة المعارض والدورات والورش، كما يسعى إلى التعاون مع المؤسسات التعليمية، من أجل اعتماد مادة الخط العربي في المدارس الموريتانية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".


اضف تعليق