الغواصة 209

انضمام الغواصة الألمانية للأسطول البحري وملف سد النهضة في الصحف المصرية


٢٠ أبريل ٢٠١٧ - ٠٨:٣٥ ص بتوقيت جرينيتش



إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الخميس، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بالدكتور وركنيه جيبيو وزير خارجية إثيوبيا، ووصول الغواصة الألمانية "209" إلى ميناء الإسكندرية، بالإضافة إلى فرض حظر تجوال في بعض مدن محافظة شمال سيناء.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

مصر لا تتآمر على أحد وعلاقاتها متوازنة

السيسي: ضرورة التوصل إلى توافق حول قواعد ملء سد النهضة

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن سياسة مصر الخارجية تقوم على تأسيس علاقات متوازنة ومنفتحة على جميع الدول، وأنها لا تتآمر ولا تتدخل فى شئون الدول الأخرى، بل تسعى إلى البناء والتعاون والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة فى الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد ـ خلال استقباله، أمس، الدكتور وركنيه جيبيو وزير خارجية إثيوبيا ـ أهمية التفاعل الإيجابى مع الشركة التى تُنفذ الدراسات الخاصة بسد النهضة، لإنهائها فى أقرب وقت، والوصول إلى توافق على قواعد ملء السد، تبعا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس أكد ضرورة مواصلة التعاون بين البلدين من أجل الاستخدام الأمثل للموارد المائية المشتركة فى حوض النيل، بما يراعى إنجاز التنمية لكل الدول، دون الافتئات على الحق فى الحياة، أو الإضرار بالاستخدامات القائمة بالفعل.

وأضاف علاء يوسف أن وزير الخارجية الإثيوبى نقل إلى الرئيس تحيات رئيس الوزراء الإثيوبي، وسلّمه رسالة خطية منه، تتضمن حرص الجانب الإثيوبى على تطوير العلاقات مع مصر على مختلف الأصعدة، مؤكدا التزام بلاده بتحقيق المصالح المشتركة للشعبين وعدم الإضرار بمصالح مصر، مبينا أن السنوات الثلاث الماضية تعكس توافر إرادة سياسية حقيقية لدى قيادتى وشعبى البلدين لتعزيز التفاهم المشترك وأواصر التعاون بين دول حوض النيل، لاسيما فى ضوء ما يجمع بين مصر وإثيوبيا من تاريخ مشترك ومصير واحد. حضر اللقاء وزير الخارجية سامح شكري، والسفير الإثيوبي بالقاهرة.

السيسي يستقبل أسرة الشهيد أحمد صلاح الدين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس أسرة شهيد القوات المسلحة المقدم أحمد صلاح الدين مالك، الذى استشهد خلال عملية دهم لعناصر إرهابية فى سيناء الشهر الماضي، وسبق أن استشهد شقيقه الرائد إسلام صلاح الدين مالك الضابط بوزارة الداخلية. وحرص الرئيس على توجيه رسالة شكر وعرفان لأسرة الشهيدين بالنيابة عن كل المصريين، مؤكداً أن مصر لا تنسى أبناءها الأبطال الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن، لينعم أبناؤه بالحرية والأمن والاستقرار.

من جانبهم، أعرب أفراد أسرة الشهيدين عن تقديرهم لحرص الرئيس على الالتقاء بهم وتأكيد رعاية الدولة لهم، موجهين رسالة لكل المصريين بأن مصر ستظل قوية وعظيمة، ولن تسقط أبداً مادام ظل أبناؤها الأوفياء يحمونها بأرواحهم.

الغواصة "209" تنضم لتشكيلات القوات البحرية

استمرارا لجهود القوات المسلحة فى دعم وتطوير القدرات القتالية والفنية للوحدات والتشكيلات والأفرع الرئيسية وفقاً لأحدث النظم العالمية، وصلت الى الاسكندرية صباح أمس أول غواصة مصرية حديثة من طراز "209/1400" المانية الصنع، وذلك إيذانا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية لتعزيز قدرتها على تحقيق الأمن البحرى وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية فى البحرين الأحمر والمتوسط، وتوفير حرية الملاحة البحرية الآمنة ودعم أمن قناة السويس كشريان مهم للتجارة البحرية الدولية، ولتكون قوة ردع لتحقيق السلام فى ظل التهديدات والتحديات التي تشهدها المنطقة.

والغواصة الجديدة القادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري، وتصل سرعتها إلى 21 عقدة، ويتراوح طولها بين 60 و73 متراً، وبإزاحة تصل إلى 1400 طن، لها القدرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات، وتم تزويدها بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات، وتعد بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية، وتدعم قدرتها على حماية الأمن القومى المصري.

"حظر التجوال" ليلا بشمال سيناء ووسطها

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بحظر التجوال فى عدد من المناطق بشمال سيناء، ووسطها، لمواجهة التنظيمات الإرهابية بسيناء. وحدد القرار المنطقة من تل رفح مرورا بخط الحدود الدولية حتى العوجة غربا،ومن غرب العريش حتى جبل الحلال وشمالا من غرب العريش مرورا بساحل البحر حتى خط الحدود الدولية فى رفح وجنوبا من جبل الحلال حتى العوجة على خط الحدود الدولية.

وتبدأ ساعات حظر التجوال من السابعة مساء، حتى السادسة من صباح اليوم التالي، فيما عدا مدينة العريش والطريق الدولى من الساعة الواحدة صباحا حتى الخامسة من صباح اليوم نفسه، أو لحين إشعار آخر.

الجمهورية 

السيسي .. يتلقي رسالة خطية من رئيس الوزراء الإثيوبي .. خلال لقائه مع جباييه: إثيوبيا .. تلتزم بعدم الإضرار بمصالح مصر
الرئيس: نرفض الافتئات علي حق الحياة أو الإضرار بالاستخدامات القائمة للمياه


تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس رسالة خطية من رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ماريام ديسالين تتضمن تأكيد وحرص بلاده علي تطوير وتعميق علاقاتها مع مصر علي مختلف الأصعدة. جاء ذلك خلال استقبال السيسي أمس لوزير خارجية اثيوبيا الدكتور ورقينه جباييه بحضور سامح شكري وزير الخارجية بالاضافة الي السفير الاثيوبي بالقاهرة حيث تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.. وذلك حسبما صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. 

ورحب الرئيس السيسي بوزير الخارجية الاثيوبي وطلب نقل تحياته الي ديسالين. مؤكدا اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع اثيوبيا في مختلف المجالات وتعزيز التعاون بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين. وأشاد باللقاءات المتعددة التي تمت مع رئيس الوزراء الاثيوبي وآخرها علي هامش قمة الاتحاد الافريقي الأخيرة في أديس أبابا.. مشيرا الي ما يسهم به التنسيق المستمر بين البلدين حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في بناء أسس متينة لعلاقات تعاون ممتدة بين الجانبين.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه الي عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة قريبا واستقبال رئيس الوزراء الاثيوبي في مصر لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية علي مختلف المستويات.. مؤكدا علي أن سياسة مصر الخارجية تقوم علي تأسيس علاقات متوازنة ومنفتحة علي جميع الدول. وشدد علي أن مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شئون الدول الأخري بل تسعي الي البناء والتعاون والتوصل الي تسويات سياسية للأزمات القائمة بالشرق الأوسط وأفريقيا.

احتفال مهيب بوصولها إلي الإسكندرية

أحدث الغواصات الألمانية 209 .. في قواتنا البحرية

الغواصة الجديدة يزيد مداها علي 11 ألف ميل.. بسرعة 21 عقدة في الساعة

احتفلت القوات البحرية أمس بدخول الغواصة الحديثة طراز تايب 1400/209 ألمانية الصنع الخدمة بالقوات المسلحة لتعزيز قدراتها علي تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط وتوفير حرية الملاحة البحرية الآمنة ودعم أمن قناة السويس كشريان مهم للتجارة البحرية الدولية.والغواصة الجديدة قادرة علي الابحار لمسافة 11 ألف ميل بحري وتصل سرعتها إلي 21 عقدة ويتراوح طولها من 60:73 مترا وبإزاحة تصل الي 1400 طن لها القدرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات وتم تزويدها بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات وتعد بمثابة اضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية. 

وتعتبر الغواصة الجديدة هي الأولي من أصل 4 غواصات حديثة تم التعاقد علي استلامها مع الجانب الألماني. وتم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة علي الغواصة الجديدة في توقيت قياسي. وفقا لبرنامج متزامن بكل من مصر وألمانيا للإلمام بأحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا الغواصات. بذل خلالها رجال القوات البحرية الجهد والعرق في العمل والتدريب ليكونوا جديرين بالثقة التي أولاها الشعب المصري لهم. 

وتنفيذ كافة المهام التي تسندها القيادة العامة للقوات المسلحة لهم بكل كفاءة واقتدار.

كانت الغواصة قد غادرت ميناء كيل بألمانيا في 28 مارس الماضي بصحبة الفرقاطة المصرية "سجم اسكندرية" والأبحاث لمسافة 3644 ميلا بحريا لمدة 22 يوما مرت خلالها عبر عدد من الممرات والقنوات الملاحية الدولية "قناة كيل. ونهر البة ببحر الشمال ومضيق دوفر والقناة الإنجليزية بالمحيط الأطلنطي ومضيق جبل طارق ومضيق بنتلاريا بالبحر المتوسط" وصولا إلي رأس التين بالإسكندرية. يأتي ذلك في إطار خطة القوات المسلحة علي تنفيذ استراتيجية شاملة لتطوير وتحديث الاسطول البحري لتعزيز الأمن والاستقرار في مناطق عمل القوات البحرية ودعم قدرتها علي مواجهة التحديات والمخاطر الحالية في المنطقة.

تحت قيادة الرئيس السيسي

10 قطع بحرية كبري تنضم لأسطولنا خلال 24 شهراً

حاملتان لطائرات الهليكوبتر طراز ميسترال.. الفرقاطة "فريم".. و4 من سفن الصواريخ الفرنسية طراز جونيد


تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.. القائد الأعلي للقوات المسلحة.. حصلت القوات البحرية خلال 24 شهرا مضت علي حوالي 10 من القطع البحرية الكبري.. التي تمكنت من تجديد شباب أسطولنا البحري.. وزيادة قدراته القتالية والتكنولوجية.. بما يتوافق مع ما هو موجود لدي أكبر القوي البحرية في العالم. 

كانت الفرقاطة الفرنسية المتطورة من طراز فريم هي البداية الأولي لخطة تطوير قواتنا البحرية.. وقد انضمت لأسطولنا مع افتتاح قناة السويس الجديدة في .2015 

وقد سبق الحصول علي هذه الفرقاطة - تحيا مصر - أن تعاقدت قواتنا البحرية مع فرنسا علي الحصول علي أربعة من زوارق الصواريخ طراز جونيد.. وهي أقرب إلي الفرقاطات الصغيرة.. بتكنولوجيا متطورة. 

وتعاقدت مصر أيضا علي أربع غواصات ألمانية من طراز 209 دولفين.. تم استلام الاولي أمس والثانية سوف تصل أواخر العام الحالي ..2017 كما حصلت مصر علي زورق صواريخ روسي الصنع من طراز مولينا.

المصري اليوم

الرئيس لإثيوبيا: يجب التوافق على قواعد ملء سد النهضة


شدد الرئيس عبدالفتاح السيسى على ضرورة الوصول إلى التوافق على قواعد ملء سد النهضة، وفقاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم، ومواصلة التعاون بين مصر وإثيوبيا، من أجل الاستخدام الأمثل لمجمل الموارد المائية المشتركة فى حوض النيل، بما يراعى تحقيق التنمية لكل الدول، دون الافتئات على الحق فى الحياة، أو الإضرار بالاستخدامات القائمة بالفعل.

وأكد- خلال استقباله وزير خارجية إثيوبيا، وركنيه جيبهو، أمس، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، والسفير الإثيوبى بالقاهرة- أهمية التفاعل الإيجابى مع الشركة التى تُجرى الدراسات الخاصة بالسد، لإنهائها فى أقرب وقت. وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى للرئاسة، إن وزير الخارجية الإثيوبى نقل إلى الرئيس تحية رئيس الوزراء الإثيوبى، وسلّمه رسالة مكتوبة منه تضمنت تأكيده وحرصه على تطوير وتعميق علاقاته مع مصر على مختلف الأصعدة، فيما رحب وزير خارجية إثيوبيا بما تم إحرازه من تقدم خلال السنوات الثلاث الماضية على مسار العلاقات الثنائية بين البلدين.

"البحرية" تحتفل بتسلم غواصة ألمانية جديدة: قوة ردع حاسمة

احتفلت القوات البحرية، أمس، بوصول الغواصة ألمانية الصنع من طراز "S ٤١"، "٢٠٩ -١٤٠٠"، إلى ميناء الإسكندرية، والتي رافقها خلال رحلة الوصول للمياه الإقليمية المصرية عدد من القطع البحرية المنضمة حديثاً للقوات البحرية.

وقال اللواء أركان حرب أحمد خالد، قائد القوات البحرية، إن الغواصة مسلحة تسليحاً قوياً، وقادرة على العمل فى سرية تامة وعلى مسافات بعيدة عن حدود مصر، ولفترات زمنية طويلة دون الحاجة لدعم، وهى تعتبر سلاحا استراتيجيا وقوة ردع حاسمة بأى صراع مسلح.
وأضاف، فى تصريحات، أن امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة يتطلب تكلفة تشغيل عالية، لكن التكلفة تعتبر صغيرة مع الوضع فى الاعتبار أن القوات تقوم بتأمين مصادر الثروات القومية بأعالى البحار، مثل حقول الغاز والبترول، بالإضافة إلى أن التنمية تحتاج لقوات عسكرية قوية تحميها.

وتابع أنه تم الاتفاق على عقود الصيانة والتأمين الفنى للغواصة من خلال عقود متكاملة بين الجهات المختصة بالقوات البحرية، والشركة المصنعة للغواصة، كما تم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الغواصة الجديدة فى وقت قياسى، حيث أبحر الطاقم المصرى بالغواصة من ألمانيا إلى مصر بمفردهم لمسافة أكثر من ٣٦٠٠ ميل فى ظروف جومائية صعبة، منبهاً إلى أنه جرى التعاقد على صفقة الغواصات عام ٢٠١١، وجار تجهيز الغواصة الثانية للإبحار إلى مصر فى الربع الأخير من العام الجارى، وجار أيضاً إعداد وتجهيز طاقمها.

الرئيس لوزير خارجية إثيوبيا: يجب التوافق على قواعد ملء السد وفقاً لـ"إعلان المبادئ"

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية التفاعل الإيجابي مع الشركة التى تُنفذ الدراسات الخاصة بسد النهضة، لإنهائها فى أقرب وقت، وأنه يجب الوصول إلى التوافق على قواعد ملء السد وفقاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم.

وشدد، خلال استقباله وزير خارجية إثيوبيا، ورقينه جباييه، أمس، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، والسفير الإثيوبى بالقاهرة، على ضرورة مواصلة التعاون بين البلدين من أجل الاستخدام الأمثل لمجمل الموارد المائية المشتركة فى حوض النيل، بما يراعى تحقيق التنمية لكل الدول، دون الافتئات على الحق فى الحياة، أو الإضرار بالاستخدامات القائمة بالفعل.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الخارجية الإثيوبى، نقل إلى الرئيس تحية رئيس الوزراء الإثيوبى، وسلّمه رسالة منه تضمنت تأكيد وحرص الجانب الإثيوبى، على تطوير وتعميق علاقاته مع مصر على مختلف الأصعدة، فيما رحب وزير خارجية إثيوبيا بما تم إحرازه من تقدم خلال السنوات الثلاث الماضية على مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى ما يعكسه ذلك من توافر إرادة سياسية حقيقية لدى قيادتى وشعبى البلدين، تستهدف تعزيز التفاهم المشترك وأواصر التعاون بين دول حوض النيل، ولاسيما فى ضوء ما يجمع بين مصر وإثيوبيا من تاريخ مشترك ومصير واحد. 

وأوضح المُتحدث الرسمى أن الرئيس رحب بوزير الخارجية الإثيوبى، وطلب نقل تحياته إلى رئيس الوزراء الإثيوبي "هايلي ماريام ديسالين"، مؤكداً اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع إثيوبيا فى مختلف المجالات، وتعزيز التعاون بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، وأشاد باللقاءات المتعددة التى تمت مع رئيس الوزراء الإثيوبى، مشيراً إلى ما يساهم به التنسيق المستمر بين البلدين حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى بناء أسس متينة لعلاقات تعاون ممتدة بين الجانبين.

 


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق