جامعة الدول العربية

دول المقاطعة تحاسب قطر في الجامعة العربية


١٣ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياحية، وكان أبرزها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله وزير الخارجية الياباني تارو كونو، فضلا عن تصريحات وزير الخارجية سامح شكري بشأن مستجدات أزمة قطر على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

السيسي: علاقات مصر واليابان قوية وواعدة

نقدر التجربة اليابانية.. وتعزيز التعاون في مجال التعليم

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي قوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر واليابان، مشيرا إلي ما يكنه الشعب المصري من احترام وتقدير للشعب الياباني، معربا عن تطلعه إلي تطوير أوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة، خاصة عقب زيارة رئيس الوزراء الياباني للقاهرة في 2015 وزيارة الرئيس السيسي لليابان في 2016،حيث أكدت الزيارات المتبادلة إدراك الجانبين أهمية العلاقات الثنائية التي تستند إلي تاريخ طويل من التعاون المشترك،وأشاد بالتعاون القائم مع اليابان في مجال تطوير التعليم، والحرص علي الاستفادة من النموذج الياباني في هذا المجال.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس وزير الخارجية الياباني تارو كونو، بحضور سامح شكري وزير الخارجية،وسفير اليابان بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن كونو قدم التعازي للرئيس في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع أمس الأول في سيناء، معرباً عن إدانة بلاده هذا العمل الإجرامي، ووقوف الشعب الياباني بجانب مصر في جهودها للقضاء علي الإرهاب واقتلاعه من جذوره. وأعرب الرئيس في هذا الصدد عن تقديره للمشاعر الطيبة التي أبداها الوزير الياباني.

وأضاف علاء يوسف أن كونو أكد اعتزاز بلاده بالعلاقات الوثيقة بين البلدين ، وتقدير الشعب الياباني للحضارة المصرية العريقة.

كما أكد كونو حرص بلاده علي تعزيز الشراكة مع مصر في المجالات المختلفة، مشيداً في هذا الإطار بالتعاون القائم بينهما بتطوير التعليم، واهتمام القاهرة بإنشاء عدد من المدارس اليابانية.

رئيس الوزراء يتابع المشروعات الخدمية لتلبية احتياجات المواطنين

تابع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مع وزراء التجارة والصناعة، والبترول، والنقل، ملفات العمل خلال هذه المرحلة، والمشروعات والبرامج التى يتم تنفيذها فى العديد من قطاعات الوزارات الثلاث، لخدمة المواطنين وتوفير احتياجات التنمية.

حيث التقى إسماعيل بالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، لبحث النتائج الإيجابية لمشاركة مصر في القمة التاسعة لتجمع "البريكس" التي عقدت بالصين الشهر الجاري، وأكد إسماعيل على أهمية التنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ توجيهات السيد عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والعمل على زيادة مستوى التعاون خلال الفترة المقبلة بين مصر والدول الأعضاء فى تجمع "البريكس"، للاستفادة من القدرات الاقتصادية الكبيرة التى تتمتع بها هذه الدول في تعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات، هذا إلى جانب الإسراع في تنفيذ ما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الصين، والمضي قدماً في دفع التعاون بين البلدين وتنفيذ المشروعات المشتركة وزيادة حركة التبادل التجاري.

وعرض وزير التجارة والصناعة خلال اللقاء أبرز نتائج الفعاليات التى جرت على هامش قمة تجمع "البريكس" وفي مقدمتها معرض الصين والدول العربية الذي شاركت به مصر باعتبارها ضيف شرف المؤتمر، حيث تم الاتفاق على افتتاح مركز ثقافي دائم لمصر بالصين يمثل واجهة لدفع حركة السياحة والتبادل الثقافي المشترك.

الشريف: تخصيص 250 مليون جنيه كمرحلة أولى لتحقيق التنمية المستدامة

حدد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية 4 برامج للإسراع في التنمية لتحقيق انطلاقة اقتصادية واجتماعية، وفي مقدمة هذه البرامج توصيل الصرف الصحى للقرى المحرومة من خدماته، وكذلك الخدمات الصحية وقد تم تخصص 250 مليون جنيه كمرحلة أولى يستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن، ويغطي البرنامج ما يزيد على 4 آلاف وحدة صحية بالإضافة إلى توفير المنافذ لبيع السلع بأسعار معقولة، مضيفا أن هذه البرامج تنفذ من خلال 10 محاور فى إطار خطة تتبناها الوزارة هدفها إحداث تغيير كامل فى خريطة المحافظات، لتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الأول للادارة المحلية الذي حمل عنوان "الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد" والذي نظمته وزارة التنمية المحلية بحضور عدد من الوزراء والمحافظين، وأكد الشريف انتهاء الوزارة من اعداد مخططات التنمية التى ترتكز فى اعداد مخططات للاسراع بالتنمية على مستوى كل محافظة، وكل اقليم لتحقيق انطلاقة اقتصادية واجتماعية فى كل المحافظات بناء على الميزات النسبيه والتنافسية لكل منها، واطلاق الطاقات المحلية للمشاركة فى صياغة الاهداف التنموية لكل محافظة ومدينة ومركز وقرية بهدف ترسيخ العدالة الاجتماعية، وإيجاد برامج ومشروعات للقضاء على فجوات التنمية في القرى المصرية.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن هذه الأهمية تكمن في كونها آلية وقائية استباقية ضد الفساد، كما أنها ترفع القدرة التنافسية للدولة، وتُحسن أداء مؤسساتها، فضلًا عن تحقيق التنمية من خلال إدارة الموارد الاقتصادية والاجتماعية للدولة بشكل أكثر كفاءة.

شكري: لا مصلحة في إضعاف الجامعة العربية.. وأبو الغيط: يجب الحفاظ على وحدة سوريا

بحث وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم أمس بالقاهرة برئاسة دولة جيبوتى، 28 بندا تم رفعها من قبل المندوبين الدائمين حول مستجدات الأزمات فى المنطقة والتحرك العربي على الساحة الدولية للتصدى لمحاولات إسرائيل الحصول على عضوية مجلس الأمن الدولي إلى جانب إقرار خطة للتصدي للتغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية بهدف الحصول على أصوات القارة الإفريقية فى الأمم المتحدة.

وقال سامح شكري وزير الخارجية إن الواقع الإقليمي الصعب في المنطقة وما يشهده من أوضاع سياسية وأمنية مؤلمة مع تصاعد الصراعات التى تمزق بعض دولنا العربية قد فتحت الباب لتدخلات دولية وإقليمية تحاول رسم مستقبل شعوب وحدود دولنا.وأوضح شكرى، خلال الاجتماع الوزارى الذى شهد تراجعا فى عدد مشاركات وزراء الخارجية، حيث شارك 10 وزراء للخارجية، و4 وزراء دولة، فى حين اقتصر التمثيل لبقية الدول على مستوى وكلاء الوزارة أو المندوبين، أنه و بالرغم مما تواجهه الجامعة العربية من مصاعب لا تعكس ضعفاً بها بقدر ما تعد انعكاساً لمجمل الأوضاع فى منطقتنا العربية، فإن الجامعة العربية تظل القاطرة التى لا غنى عنها لحمل مصير أمتنا. وشدد شكرى على أنه لا مصلحة لأحد فى هدم الجامعة العربية أو إضعافها أو تهميش دورها.

وأشار شكري إلى أن مصر من ناحيتها عازمة بإرادة شعبها وتصميم قيادتها على المساهمة بدور فاعل فى حل الأزمات التي تمر بنا، وتجلى ذلك فى إعلائها لواء محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، والاستمرار فى جهودها لدعم قضية العرب المركزية ودفع عملية السلام فى الشرق الأوسط.

وقال إن مصر طرحت مبادرتها على مجلس الجامعة العربية لإنشاء إطار تشاوري بين الجامعة العربية ومجلس الأمن تأمل أن يرى النور بعد استكمال آليات تنفيذه. وشدد على أن تفشى خطر الإرهاب والفكر المتطرف بجميع صوره فى مجتمعاتنا لايقتصر تأثيره على أمنها بل تعداه ليطال أسس دولنا وسلامة نسيجها الوطني.

وأكد شكري أن مصر وهى تواجه مع شقيقاتها العربيات الإرهاب الأسود تؤكد انها لن تتسامح أو تتهاون مع من يرتزقون من دماء شعوب منطقتنا أياً كانوا، ومن يبنى دوره على حساب مستقبلها.ومن جانبه قال أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن إسرائيل،تسعى إلى العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، وهى الدولة الأكثر انتهاكا لقرارات مجلس الأمن وللشرعية الدولية بوجه عام، بل هى دأبت على التشكيك فى نزاهة المنظمة الدولية وحيادها.

كما أعلن أبو الغيط عن رؤية الجامعة العربية لحل الأزمة السورية الراهنة، من أربع نقاط، مؤكدا على أن المرحلة الحالية من الأزمة السورية تتطلب من النظام العربى تقييم الموقف بصورة دقيقة ومسئولة وواقعية.

وأكد أبو الغيط على أن المرتكزات الأربعة التى قدمها لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، تأتى من منطلق هو مصلحة الشعب السورى أولا وأخيراً، لافتا إلى أن هذه النقاط يمكنها أن تشكل منطلقات للتفكير العربى بشأن الأزمة السورية فى المرحلة المقبلة.

الجمهورية

200 مليار جنيه تخرج من "تحت البلاطة"

عامر: 19 مليارا لتمويل المشروعات الصغيرة ضمن مبادرة "المركزي"

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي أن البنوك جذبت 200 مليار جنيه كودائع ومدخرات جديدة من تحت البلاطة بعد طرح أوعية ادخارية بعائد متميز.

وقال: إن مبادرة المركزي الأخيرة لضم الاقتصاد غير الرسمي ساهم في تمويل اكثر من 17 الف مشروع بإجمالي تمويل 19 مليار جنيه تقريباً.

وأضاف خلال جلسة التعريف بالتحالف الدولي للشمول المالي الذي سيعقد غداً بشرم الشيخ ان حجم الاقراض المصرفي يمثل 40% من الايداعات والمركزي يعمل علي زيادتها لتمويل المشروعات الصغيرة ضمن المبادرة.

كما أوضح أن مصر حققت الاستقرار النقدي والمالي عبر الإصلاحات الاقتصادية التي تمت مؤخراً وأن حجم التنازلات عن العملات الاجنبية من تحرير الصرف ارتفعت إلي 30 مليار دولار.

وأشار إلى أن وزارة المالية تعد دراسة حالياً عن حجم الاقتصاد غير الرسمي لتحديده والتعامل معه تمهيداً لضمه إلي الاقتصاد الرسمي.

وأكد أن البنك المركزي انضم إلي التحالف الدولي للشمول المالي في 2013 إلي الخطوات الهامة التي اتخذتها مصر عن طريق المجلس الاعلي للمدفوعات برئاسة الرئيس السيسي لدفع نمو المدفوعات الالكترونية وطرح مبادرات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب مبادرة التمويل متناهي الصغر والتي تستهدف تمويل 20 مليون مواطن من 8 ملايين حالياً ودفع تحويل الاموال عبر الهواتف المحمولة التي تصل حاليا إلي 9 ملايين مشترك.

وأفاد أن حركة تغييرات مجالس إدارات البنوك العامة ستعلن 25 سبتمبر الحالي وتتضمن تغييرات في بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والعقاري المصري العربي.

للتأكد من استعدادتها للعام الدراسي الجديد وحفاظاً علي صحة وسلامة الطلاب

الرقابة الإدارية تشن حملات مفاجئة علي المدن الجامعية

إحالة 94 مسئولاً ببني سويف للتحقيق بسبب الغياب والتقصير في تقديم الخدمات

6 أبنية مغلقة بـ "جنوب الوادي" وسوء حالة الغرف في دمياط لعدم إجراء الصيانة

عطل في جهاز إنذار الحرائق وتنميلات بالجدران ومحابس الحمامات غير صالحة بالدقهلية

سيارتا إسعاف الأزهر بالقاهرة بدون تجهيزات ومسعفين وفشل تجربة الدفاع المدني

عدم وجود أطباء وتوصيلات كهربائية خارجية بأسيوط والشرقية

في القاهرة شنت هيئة الرقابة الإدارية أمس حملات علي المدن الجامعية.

في بداية الجولة أكدت هدي فوزي مدير عام المدن الجامعية لجامعة الأزهر أن المدينة تحتوي علي مبني اداري وملعب وصالة جمانيزيوم ومكتبة وقاعة للندوات الثقافية وصالة لأجهزة الحاسب الآلي و8 مبان سكنية تستوعب حوالي 7 آلاف طالبة يوجد مبني منها تحت الصيانة بالاضافة إلي المطبح والمطعم التي تجري بهما اعمال الصيانة ايضا. واشارت إلي أنه يوجد سكن خارجي عبارة عن عمارتين بالقرب من الجامعة لتسكين الطالبات المستجدات تحت اشراف المدينة الجامعية. وأن تأمين المدينة الجامعية تقع مسئوليته علي أمن الجامعة واحدي الشركات الخاصة. وأنه يوجد مناقصة للتعاقد مع احدي شركات النظافة قبل بداية العام الدراسي.

تبين للحملة وجود سيارتي إسعاف دون تجهيزات فلا يوجد بداخلهما أي اجهزة أو أدوية كما أنه لا يوجد مسعفون وأن السيارتين يتم استخدامهما في نقل الحالات إلي المستشفي دون أي وسائل اسعاف. كما يتم استخدامهما في الاغراض الاخري الخاصة بالمدينة كشراء ونقل المستلزمات وهو ما اعترضت عليه حملة الرقابة الإدارية.

مميش في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" من هامبورج:

شركات ألمانية تنضم لمنظومة الإنتاج بمحور قناة السويس

ميناء شرق بورسعيد علي خريطة المنافسة العالمية.. بفضل أحدث النظم التكنولوجية

البنك الألماني: متفائلون بالاقتصاد المصري.. وندعمه بضخ استثمارات جديدة

الاستفادة من التفوق الأوروبي في النقل البحري وصناعة السفن وتطوير الموانئ والطاقة

صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. رئيس المنطقة الاقتصادية بأن بعض الشركات الالمانية ستنضم قريباً إلي منظومة الانتاج بالمنطقة الاقتصادية من اجل الاستثمار والاستفادة من الحوافز الاستثمارية في مصر.

كشف الفريق مميش خلال زيارته إلي ألمانيا التي بدأت بمدينة وميناء هامبورج. في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" عن أن هناك دعماً تحصل عليه المنطقة الاقتصادية من سلطات ولاية بافاريا الالمانية لتشجيع وتمويل اقامة مراكز تدريب العمالة المصرية لتكون قادرة علي مواكبة التطور المهني لسوق العمل والارتقاء بالمنظومة الفنية داخل المشروعات الصناعية.

اشاد مميش بالكفاءات المصرية قدرتها علي إدارة العمل بالقناة والموانئ المصرية وفق احدث النظم التكنولوجية الامر الذي يعزز من المكانة المتميزة لقناة السويس كأحد المرافق الحيوية لحركة التجارة الدولية والملاحة البحرية علي مستوي العالم مما يساهم في وضع ميناء شرق بورسعيد علي خريطة المنافسة العالمية.. مشيراً إلي تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي علي أهمية مواصلة عملية تطوير هيئة قناة السويس والمنطقة المحيطة بها بما يساهم في دفع الاقتصاد الوطني في مختلف القطاعات ويوفر فرص عمل اضافية لأبناء الشعب.

وخلال زيارته لألمانيا التي استهلها بمدينة وميناء هامبورج. التي رافقه فيها السفير ابراهيم سلطان القنصل العام المصري. ووفد من ممثلي قطاعات الاستثمار والبيئة اعلن مميش ان الزيارة التي تشمل 4 مدن المانية. تهدف بشكل رئيسي إلي جذب مزيد من الاستثمارات للمنطقة الاقتصادية للقناة.

وقال إن الزيارة تأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه مع الجانب الالماني خلال المنتدي الاقتصادي المصري الالماني بحضور الرئيس السيسي في برلين يونيو الماضي ومشاركة المنطقة الاقتصادية حيث تم خلاله عرض فيلم مفصل للمستثمرين ــ بمقر اقامة الرئيس ــ أمام المستثمرين واصحاب الشركات المحلية والعالمية.

المصري اليوم

"يوم حساب" قطر في الجامعة العربية

شن رباعي المقاطعة العربية "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" أمس، هجوماً عنيفاً على قطر، وأعلن رفضه تقاربها مع إيران، وشدد على التمسك بالمطالب الـ١٣ لفك الحصار عنها، وشهدت الجلسة الافتتاحية للدورة الـ١٤٨ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب- حساباً عسيراً لقطر، ومشادات عنيفة بين رباعي المقاطعة وممثل قطر.

وادعى وزير الدولة القطرى للشؤون الخارجية، سلطان المريخي، خلال الاجتماع الذى ترأسته جيبوتي أن أزمة بلاده مفتعلة، مهاجما إجراءات دول الرباعي والتي استمر فى وصفها بـ"دول الحصار"، معتبراً أن مقاطعة الدول الأربع لبلاده حصار جائر وغير مشروع، وكرر نفى بلاده دعم الإرهاب، وفيما يتعلق بإيران قال: "أقسم بالله إنها أثبتت أنها دولة شريفة".

فى المقابل، أعلن سامح شكري، وزير الخارجية، رفضه ما تضمنته كلمة "المريخي"، وقال: "نحن لا نقبل بما تحدث به مندوب قطر، ونعتبر كلامه خارجا لا يجب أن يثار، وأسلوبه غير مقبول".

وأضاف: "مصر تعرضت لإرهاب بتمويل قطرى، وسقط شهداء من أبناء مصر، وهذه حقوق لن تضيع، فنحن شعوب يمتد تاريخنا لـ٧ آلاف سنة، وعندما نتكلم، نتكلم عن حقائق، وعندما نتصرف نتصرف بمسؤولية".

وقال سفير السعودية لدى القاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، أحمد عبدالعزيز قطان، إن الإجراءات التي اتخذتها بلاده والإمارات والبحرين ومصر ضد قطر هي إجراءات سيادية، وتمت بناء على السياسات الخطأ التي تمارسها الحكومة القطرية، على مدى سنوات طويلة فيما يتعلق بدعم الإرهاب وتدخلها فى الشؤون الداخلية للدول الأخرى.


الآلاف يشيِّعون جنازات "شهداء سيناء"

شيَّع آلاف المواطنين فى المنوفية والدقهلية، أمس، جنازات عدد من ضحايا حادث استشهاد ١٨ من قوات الشرطة فى شمال سيناء أمس الأول، ففى المنوفية شيَّع أهالى قرية كفر داوود، التابعة لمركز السادات، جنازة الشهيد النقيب أحمد فهمى مدكور. وردد المشيِّعون هتافات منها: "لا إله إلا الله.. الإرهاب عدو الله"، و"إلى جنة الخلد يا شهيد".

وفى الدقهلية، شيَّع المئات من أهالى مدينة المنصورة ومركز أجا جثمان الشهيد أمين شرطة عمرو السعدنى من مسجد النصر بمدينة المنصورة. وبكت أمه نادية محمد مصطفى على الجثمان وهى تردد: "هتسيبنى لمين يا عمرو؟! ده انت سايب وراك ٨ ولايا يا ضنايا، هنعمل إيه من بعدك؟!، ياريتهم قتلونى أنا وسابوك يا ابنى، منهم لله الكفرة".

فى سياق متصل، بدأت النيابة العامة التحقيق فى الحادث، وتم تشكيل فريق لمعاينة موقع التفجير وزيارة المستشفى لسؤال المصابين، وأصدرت قراراً بندب خبراء الأدلة الجنائية لإجراء معاينة تصويرية لمكان التفجير وسؤال المصابين وشهود العيان. وطالبت النيابة الأجهزة المعنية بسرعة تحديد هوية الانتحارى الذى اقتحم مركبات الشرطة بعد التحفظ على أجزاء من أشلاء جثته، وسرعة ضبط وإحضار باقى المتورطين فى الحادث.


السفير الإيطالي الجديد يصل القاهرة غداً

يصل السفير الإيطالي الجديد لدى مصر، جيام باولو كانتيني، إلى القاهرة، غداً، ومن المنتظر أن يقدم أوراق اعتماده للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الأيام المقبلة، فيما يتوجه السفير المصري الجديد لدى إيطاليا، هشام بدر، إلى روما، بعد غد، لتولى مهام منصبه.

كان الوزير المفوض ستيفانو كاتاتني، تولى منصب قائم الأعمال في السفارة منذ سحب إيطاليا سفيرها السابق ماوريتسيو مسارى، بعد حادث مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، وقالت مصادر مسؤولة بالسفارة إن كاتاتني سيعود إلى موقعه مرة أخرى بعد وصول السفير.

وقالت السفارة الإيطالية بالقاهرة، إن "كانتيني" عمل فى أول ديسمبر ١٩٨٨ كسكرتير أول تجارى فى البعثة الإيطالية فى أديس أبابا، ثم سكرتير أول فى البعثة الإيطالية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك فى أول أغسطس ١٩٨٩، وبعدها ترقى إلى مستشار مفوضية فى أول مايو ١٩٩٣، وكمستشار فى نفس البعثة فى أول أكتوبر ١٩٩٣، ثم عاد للوزارة فى المكتب الثامن فى الإدارة العامة للشؤون السياسية فى ٣١ يناير ١٩٩٤.

النائب العام يأمر بالتحقيق فى شحنة "قمح الخشخاش"

كلف المستشار نبيل صادق، نيابة البحر الأحمر، برئاسة المستشار حامد النجار، بالانتقال لميناء سفاجا البحرى للبدء التحقيق فى واقعة احتواء شحنة قمح فرنسى مستورد تزن ٥٩ ألف طن مختلط ببذور مخدر الخشخاش الممنوع تداوله وزراعته ودخوله إلى مصر. ومن المقرر سماع أقوال عدد من مسؤولى الحجر الزراعى والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والتحفظ على المستندات الخاصة بفحص الشحنة وإخطار المباحث والأمن الوطنى. كانت نتائج الفحص المعملى للشحنة أظهرت وجود ثمار لنبات الخشخاش المخدر بها، وخاطبت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، رئيس مباحث ميناء سفاجا البحرى للتحفظ على الشحنة.

فيما أظهرت النتائج الخاصة بتقرير قسم الفلورا، التابع لمعهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة، والتى أجراها الدكتور عبدالحليم عبدالمجلى والمهندسة أمانى مصطفى والمهندسة فاطمة سامى- أن العينة التى تم فحصها من شحنة القمح المستورد والتى وصلت لميناء سفاجا البحرى تحتوى على بذور ناضجة وغير ناضجة لمخدر الخشخاش الممنوع تداوله وزراعته ودخوله لمصر، وتم إخطار الحجر الزراعى والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بنتائج الفحص المعملى التى تمت، وتبين أن العينة التى وصلت للمعمل لفحصها تحمل كود الرسالة رقم ١٥٥/ ٢٠١٧. وتسلم مسؤولو الحجر الزراعى بسفاجا نتائج تقرير الفحص المعملى التى قام بها خبراء قسم الفلورا بمعهد "بحوث البساتين" التابع لوزارة الزراعة لعينة شحنة القمح الفرنسى التى وصلت ميناء سفاجا البحري منذ أيام.

السعودية تعلن إحباط مخطط "داعشي" لاستهداف وزارة الدفاع

وجَّهت أجهزة الأمن السعودية ضربة جديدة لتنظيم "داعش" بإحباط مخطط إرهابى له كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع بالرياض، بعملية انتحارية بالأحزمة الناسفة، فيما تمكَّنت رئاسة أمن الدولة، خلال الفترة الماضية، من رصد أنشطة استخباراتية لمجموعة من الأشخاص لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة بهدف إثارة الفتنة، وتم القبض عليهم بشكل متزامن، وهم سعوديون وأجانب، ويجرى التحقيق معهم والإعلان عن نتائج التحقيقات فى وقت لاحق.

قال مصدر مسؤول فى رئاسة أمن الدولة، فى بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية مساء أمس الأول، إن السلطات اعتقلت إرهابيين قبل مهاجمتهما "مقرين لوزارة الدفاع فى الرياض، وصادرت حزامين ناسفين وتسع قنابل يدوية وأسلحة نارية وبيضاء".
وأضاف: "اتضح من التحقيقات الأولية أنهما من الجنسية اليمنية، وألقى القبض على سعوديين ويجرى التثبت من علاقتهما بالانتحاريين".

وأوضحت مصادر أمنية لصحيفة "الرياض" السعودية أن مجموعة التجسس لها تاريخ طويل في التواصل والإسهام فى أنشطة مشبوهة تضر بأمن المملكة، إضافة إلى أنها تشارك بصفة مستمرة في المؤتمرات واللقاءات والندوات المشبوهة.



اضف تعليق