الصحف المصرية

"تفاصيل الانتخابات الرئاسية ومشاريع السيسي" يتصدران اهتمامات الصحف المصرية


٠٩ يناير ٢٠١٨ - ٠٥:٥٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة - أبرزت الصحف المصرية -في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء- عددا من القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي، كان أبرزها "إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية تفاصيل العملية الانتخابية، وافتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات، وفوز الأهلي على الزمالك في القمة 115".

"الأهرام"

وتصدر صحيفة "الإهرام" إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية تفاصيل العملية الانتخابية المقبلة، تحت عنوان: "الوطنية للانتخابات" تعلن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2018.. بدء الاقتراع 16 مارس في الخارج.. و26 في الداخل.

وقالت الصحيفة، في خبرها، إن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة ونائب رئيس محكمة النقض، أعلن، أمس عن انطلاق الانتخابات الرئاسية وتفاصيل الجدول الزمني الخاص بإجراءات الترشح ومواعيد الاقتراع حيث تجرى الانتخابات فى خارج مصر أيام الجمعة والسبت والاحد الموافق 16، 17، 18 مارس المقبل، على أن تجرى الانتخابات داخل البلاد أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء الموافق 26، 27، 28 مارس المقبل.

وقال لاشين -خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقد بالهيئة العامة للاستعلامات- إن تلقي طلبات الترشح سيبدأ يوم السبت  20 يناير الجاري، وحتى الإثنين 29 من الشهر ذاته في الساعة التاسعة صباحا، وحتى الخامسة مساء، عدا اليوم الأخير حتى الساعة الثانية ظهرا.

وفي الشأن الدولي، أبرزت الصحيفة تحت عنوان رئيسي: "مشاهدة " المواقع الإباحية تفضح برلمان بريطانيا.. واستقالة معارض نرويجى لـ"التحرش"

وقالت: "تواصلت فضائح التحرش الجنسي التي تلاحق عددا من الساسة ومشاهير عالم الفن في عدد من دول العالم، ففي الوقت الذي اضطر نائب رئيس حزب معارض نرويجي إلى تقديم استقالته بسبب اتهامه بالسلوك غير المناسب، كشفت معلومات رسمية بريطانية عن أن هناك ٢٤ ألف مشاهدة للمواقع الإباحية داخل برلمان المملكة المتحدة".

وأشار تقرير حكومي بريطاني، إلى أن هناك حوالى ٢٤٤٧٣ مشاهدة للمواقع الإباحية على الإنترنت، بمعدل ١٦٠ مشاهدة يوميا، من أجهزة يستخدمها النواب والموظفون في مجلس العموم البريطاني، منذ الانتخابات العامة الماضية.

يأتى ذلك بعد الفضيحة الجنسية التي هزت ويستمينستر، واضطرت تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا إلى إقالة نائبها داميان جرين.

وبناء على طلب من وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، وفرت لجنة حرية تداول المعلومات بيانا يظهر ارتفاعا فى محاولات زيارة المواقع الإباحية في شهر سبتمبر الماضي، حيث وصلت نسبة محاولات الدخول على المواقع الإباحية إلى أكثر من ٩ آلاف محاولة من كل من مجلسي العموم واللوردات.

واحتفلت الأهرام بفوز الأهلي على الزمالك، أمس، في القمة 115 تحت عنوان: "لا جديد.. فاز الأهلي وخسر الزمالك.. حامل اللقب يضرب الأبيض بثلاثية نظيفة دون رأفة!".

وعن تفاصيل المباراة، ذكرت: "حقق الأهلي فوزا مستحقا على منافسه التقليدي الزمالك قوامه ثلاثة أهدف دون مقابل، في اللقاء الذي جرى بينهما مساء أمس باستاد القاهرة ضمن منافسات الجولة السابعة عشرة من الدوري الممتاز لكرة القدم".

وتقدم مؤمن زكريا بهدف للأهلى بعد دقيقتين من كرة مباغتة، وأضاف عبد الله السعيد الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة 42، وعزز وليد أزارو فوز فريقه بالهدف الثالث فى الدقيقة 53، بينما أهدر باسم مرسى ضربة جزاء في الدقيقة 32.

جاءت المباراة متوسطة المستوى من جانب الفريقين ولم يرق الأداء فيها للمستوى المطلوب.

تفوق حسام البدري صاحب الخبرة على إيهاب جلال الذي أدار أمس أول مباراة قمة له. وكان جلال يتمنى أن تكون بدايته مع الزمالك موفقة بتفجير مفاجأة أمام فارس الدوري، إلا أن البدري ومن قبله دفاع فريقه تسببا في إفساد حلمه الذي مات قبل أن يولد في استاد القاهرة على يد الثلاثي مؤمن والسعيد وأزارو.

لعب البدري بذكاء شديد معتمدا على بناء حائط دفاعى قوي انهارت أمامه كل محاولات فريق إيهاب جلال قليل الخبرة، وظهر لاعبوه لا حول لهم ولا قوة ليتضح فارق الخبرة بين لاعبي الفريقين.

"الجمهورية"

وتحدثت صحيفة "الجمهورية" عن افتتاح الرئيس أمس الإثنين عددا من المشروعات التنموية العملاقة في قطاعات الصناعة والطرق والكباري والإسكان والمياه.

وتابعت: "وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي وزارة الصناعة والتجارة بسرعة الانتهاء من مشروع الـ4 آلاف مصنع للصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتي ستنفذها وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيرا إلى ضرورة إتاحتها للشباب خلال ستة أشهر أو سنة على الأكثر".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التوجيهات جاءت خلال افتتاح الرئيس أمس الإثنين عددا من المشروعات التنموية العملاقة في قطاعات الصناعة والطرق والكباري والإسكان والمياه.

واهتمت الصحف بمطالبة الرئيس السيسي الحكومة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بزيادة العمل في المناطق الصناعية المحددة لإنشاء الـ4 آلاف مصنع خلال هذه المرحلة نظرا لأنها ستسهم في توفير 40 ألف فرصة عمل ، وأشارت إلى أن الرئيس وجه الحكومة كذلك بأن تعرض عليه أماكن تنفيذ الـ4 آلاف مصنع ومخططها الزمني، حتى يتم حل جميع المعوقات أمام عمليات التنفيذ.

وبشأن المصانع المتعثرة، أشارت إلى تصريحات الرئيس التي أكد فيها أن الدولة ستقدم الدعم لها حتى تعود للعمل والإنتاج مرة أخرى، متابعا: "بخصوص المصانع المتعثرة، عايز أطمن المصريين أننا منتبهون للنقطة دي، وسنساعد المصانع المتعثرة على التشغيل، وإذا أرادت وزارة الصناعة الدعم فى ذلك سنقدمه لها فورا".

"الأخبار"

أبرزت جريدة الأخبار تأكيد سامح شكري وزير الخارجية أن بعض التصريحات الصادرة مؤخرا من الجانب السوداني تثير القلق وتدل على أن مسار العلاقات المصرية السودانية يحتاج إلى تصويب، وأن مفاوضات سد النهضة فنية بالأساس وما تم فيها حتى الآن لا يعبر عن مراعاة للمصالح المشتركة.

وقال إن مصر ليس لديها رغبة في إثارة أي توترات في العلاقات مع السودان واثيوبيا بسبب مفاوضات سد النهضة وان ذلك يتم وفق وجود إرادة سياسية لدي الأطراف الأخري وهو ما تراقبه وتقيمه مصر، وأضاف إن مصر لم تتلق ردا من السودان أو اثيوبيا حول مقترح اشراك البنك الدولي كطرف فاصل في المفاوضات الفنية للسد.

وأشارت الصحيفة إلي أن ذلك جاء خلال مؤتمر صحفي لسامح شكري وزير الخارجية مع سيمون كوفني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتجارة الايرلندي، عقد أمس في قصر التحرير.. وقال شكري ان قرار استدعاء السفير السوداني من القاهرة يتم تقييمه لاتخاذ القرار المناسب بشأنه وأكد حرص مصر علي العلاقات مع السودان نظرا لطابعها التاريخي والخاص، وأشار الي ان زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي لمصر مازالت محل ترتيب وقيد الإعداد.

وحول العلاقات المصرية الأيرلندية، أكد شكري أن الجانبين يعملان علي استعادة وتيرتها الطبيعية الوثيقة نظرا لتاريخ أيرلندا في دعم القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الايرلندي إن الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة ودبلن ستعود قريبا، وانه يتوقع تضاعف عدد السياح الأيرلنديين القادمين لمصر خلال الفترة المقبلة.

كما أبرزت الأخبار مواصلة أجهزة إنفاذ القانون بشمال سيناء جهودها المكثفة في تتبع أعضاء الجماعة الإرهابية وأوكارهم تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطهير سيناء من الكوادر والعناصر الإرهابية، وأشارت إلى نجاح أجهزة الأمن في استهداف وكر للجماعة الإرهابية بمنطقة الريسة بالعريش حيث اتخذوا من أحد الشاليهات مأوي لهم للانطلاق لارتكاب عملياتهم الإرهابية بمدن سيناء وحددت القوات الشاليه وانطلقت أجهزة إنفاذ القانون وتمكنت من القضاء علي 8 من الإرهابيين من أنصار بيت المقدس بعد معركة بالرصاص وقد عثر داخل الشاليه علي أسلحة وذخائر وعبوات ناسفة.

"المصري اليوم"

أبرزت الصحيفة موافقة مجلس النواب المصري على تعديلات بعض أحكام قانون العقوبات، قائلة: "وافق مجلس النواب، أمس الاثنين، من حيث المبدأ على تعديلات بعض أحكام قانون العقوبات والمقدم من الحكومة ومشروع آخر مقدم من عدد من النواب بنفس التعديلات، بعد خلاف مع الحكومة حول صياغة المادة 283 وحذف جملة "مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد" من المادة، ونصت المادة بعد التعديل على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 7سنوات كل من أخفى طفلا حديث العهد بالولادة أو أبدله بغيره أو عزاه زورا إلى غير من والديه".

ونشرت الصحيفة تصريحات وزير الدفاع المصري صدقي صبحي، خلال لقائه لعدد من أعضاء هيئة التدريس ودارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وأكد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أن الجيش المصري سيظل ركيزة للقيم والمبادئ، ونموذجًا للعمل بكل تفانى وإخلاص من أجل الوطن.

وقال “صبحى” خلال لقائه لعدد من أعضاء هيئة التدريس ودارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا، الإثنين، أن “ما تقوم به القوات المسلحة من مهام لدعم جهود البناء والتنمية واقتلاع جذور الإرهاب والتطرف يشكل حائطا منيعا ضد المخططات التى تستهدف أمن مصر وأمتنا العربية”، مشيرًا إلى أن “مصر تمتلك قوات عصرية تمتلك من أسباب القوة ما يمكنها من الوفاء بمهامها ومسئوليتها تحت مختلف الظروف”.

"الشروق"

وأبرزت جريدة "الشروق" إلقاء وزاة الداخلية، أمس، القبض على 13 إرهابيا من أعضاء حركة "حسم" الإرهابية.

وقالت: "ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على 13 من المشتبه فى انتمائهم لحركة (حسم الإرهابية)، وتدمير 26 عشة، عثر بداخلها على أدوات وأوراق تؤكد وجود بعض الإرهابيين وعزمهم تنفيذ بعض العمليات العدائية داخل البلاد".

وقال مصدر أمنى فى وزارة الداخلية للصحيفة، أن أكثر من 22 فريقا أمنيا، تم تشكيلهم من إدارات البحث الجنائى والأمن العام والأمن الوطنى والقوات الخاصة، بالتنسيق مع مديريات الأمن فى المحافظات التى شملتها الحملات “القاهرة والجيزة وبني سويف”، جاءت الحملات، طبقا لتوجيهات وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، بتوجيه حملات استباقية إلى المناطق الجبلية والزراعية والشقق المفروشة في المحافظات السابقة؛ لملاحقة أعضاء حركة “حسم” الإرهابية، وإغلاق المناطق الحدودية لتلك المحافظات بكمائن ثابتة ومتحركة، فضلا عن تمشيط المناطق الزراعية والصحراوية وفحص الشقق السكنية.


اضف تعليق