جمعة الغضب

جمعة الغضب.. 8 إصابات واعتقالات ودهس جندي صهيوني


٢٠ يناير ٢٠١٨ - ٠٤:٥٦ ص بتوقيت جرينيتش

 رؤية

القدس المحتلة - تواصلت الفعاليات والمسيرات، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رفضًا لقرار ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، للجمعة الثامنة على التوالي.

ميدانيا:

أريحا:


نشرت وسائل إعلام عبرية فيديو مصور ادعت به زعم سائق فلسطيني تنفيذ محاولة دهس جندي إسرائيلي صباح اليوم الجمعة، قرب جسر اللنبي الواصل مع الأردن.

وزعم الإعلام العبري أن مركبة فلسطينية قامت بالتقدم باتجاه جنود الاحتلال المتمركزين في منطقة "المغطس" السياحية في وادي الأردن، ما أسفر عن إصابة جنود الاحتلال وإلحاق أضرار بمركبة إسرائيلية كانت في المكان، فيما سلم السائق نفسه على المعبر.

قطاع غزة:

أصيب 8 فلسطينيين برصاص الاحتلال  في المواجهات على نقاط التماس مع قوات الاحتلال على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة في جمعة الغضب السابعة.

وقال الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة أن ستة من الشبان أصيبوا برصاص الاحتلال قرب مقبرة الشهداء شرق مخيم جباليا فيما أصيب اثنان قرب موقع نحل عوز العسكري شرق حي الشجاعية بغزة.

ونقل الجرحى إلى مشفى الشفاء بغزة والمشفى الإندونيسي بجباليا حيث وصفت جراحهم بالمتوسطة نتيجة إصابتهم في الأطراف.

ووصل عشرات الشبان -رغم الأحوال الجوية العاصفة- إلى نقاط التماس في خانيونس والبريج وسط قطاع غزة إضافة إلى غزة وجباليا وهم يحملون أعلام فلسطين قبل أن يبادر جنود الاحتلال بإطلاق النار عليهم.

وجاءت التظاهرات استجابة لدعوة من الفصائل الفلسطينية بالتظاهر رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالاد ترامب اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

- ودعت حركة الجهاد الإسلامي الأمة العربية والإسلامية إلى دعم الشعب الفلسطيني والمقاومة ضد قرار ترامب ماديا ومعنويا.

جاء ذلك خلال مسيرة حاشدة دعت لها حركة الجهاد الإسلامي في جمعة الغضب السابعة شرق قطاع غزة والتي انطلقت من كافة مساجد مدينة غزة إلى مفترق الشجاعية.

نابلس:

أصيب شابان وطفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية اللبن الشرقية، جنوب مدينة نابلس اليوم الجمعة.

وقال مراسلنا: إن طفلا لا يتجاوز عمره الستة أعوام أصيب برصاصة معدنية في عينه وشابين آخرين في المواجهات "العنيفة" التي تشهدها القرية منذ ساعات ما بعد ظهر اليوم.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه منازل الفلسطينيين القريبة من مدخل القرية.

الخليل:

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الجمعة، مواطنة من مدينة الخليل بعد تفتيشها أثناء دخولها الحرم الإبراهيمي الشريف.

وقالت مصادر أمنية، لمراسلنا، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت المواطنة منتهى إبراهيم علي أبو حمدية (32 سنة) من مدينة الخليل، وذلك بعد أن أوقفتها على مدخل الحرم الإبراهيمي الشريف، بزعم حيازتها سكينا.

قلقيلية:

اندلعت مواجهات بين الشبان الغاضبين في مدينة قلقيلية مع جنود الاحتلال بالقرب من الحاجز الجنوبي والحاجز الشمالي.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ، منذر نزال، إنّه تمت معالجة إصابة بالرصاص فيما اصيب العشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

-كما أصيب العشرات بحالات اختناق في مواجهات في بلدة عزون بمحافظة قلقيلية.

-وأصيب 3 شبان بجروح خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة، لمسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية السلمية المنددة بالاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 15 عاما لصالح مستوطني "قدوميم" الجاثمة عنوة على أراضي القرية.

وذكر منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، أن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة، باستخدام الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة 3 شبان في الأطراف السفلية عولجوا ميدانيا من قبل طاقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأشار شتيوي، إلى أن المسيرة انطلقت رغم الأجواء العاصفة والباردة، تأكيدا على استمرار المقاومة الشعبية، وتنديدا بالاستيطان وبقرارات الإدارة الأمريكية المتعلقة بالقدس الشريف.

القدس:

قوات الاحتلال تغلق مداخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة وسط انتشار مكثف.

اعتقلت قوات الاحتلال ظهر اليوم أربعة شبان أتراك من شارع الواد بالقدس القديمة.

وأوضح أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة شبان أتراك أثناء سيرهم في شارع الواد بالبلدة القديمة، واقتادتهم للتحقيق في مركز شرطة باب السلسلة.

ومنذ إعلان ترامب القدس عاصمة إسرائيل الشهر الماضي استهدفت قوات الاحتلال المصلين الأجانب الوافدين إلى الأقصى، بالاعتقال والاعتداء والإبعاد عن الأقصى أو بترحليهم عن كامل الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الأيام الماضية خاصة عقب صلاة الجمعة في الأقصى مجموعة من المسلمين من تركيا وأوزبكستان وأمريكا، بحجة المشاركة في الوقفات الاحتجاجية على قرار ترامب.

واعتقلت القوات كذلك اثنين من المصلين الأتراك فور خروحهم من الأقصى عبر باب المجلس ليرتفع عدد المعتقلين اليوم إلى ستة أتراك.

جنين:

اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة، أربعة شبان خلال اقتحام بلدة اليامون غرب مدينة جنين.

وذكرت مصادر محلية وأمنية، أن الاحتلال داهم منزل المواطن عزمي عبد القادر فريحات، واعتقل ولديه جهاد، وعبد القادر، بالإضافة إلى صديقين من مدينة جنين كانا في ضيافة العائلة هما: يحيى نعمان أبو الهيجاء، ومصطفى الكرم.

وقالت المصادر ذاتها إن الاحتلال أجرى عمليات تفتيش دقيقة في منزل المواطن فريحات، كما صادر العديد من أجهزة الاتصال الخليوي، بالإضافة إلى تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالمنزل.

وأضافت: كما داهم جنود الاحتلال بيت المواطن رمزي غنمة الواقع مقابل الصالة الملكية في الحارة الشرقية من البلدة، دون اعتقال أحد من داخله.

دوليا:

الدنمارك:


نظم حزب القائمة الموحدة (الحمر والخضر) - مدينة يورينج يوم أمس الخميس، وقفة تضامنية مع فلسطين، بمشاركة ملتقى الجالية الفلسطينية في الدنمارك والرابطة الفلسطينية في مدينة ألبرج.

ورفع المشاركون الإعلام الفلسطينية واليافطات المؤيدة للحق الفلسطيني والمطالبة باعتراف الدنمارك بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وتخلل الوقفة إلقاء كلمات، ركزت على حق شعبنا في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

سلوفاكيا:

عبر رئيس اللجنة الأوروبية البرلمانية لوبوش بلاها، خلال استقباله بمكتبه بالبرلمان السلوفاكي اليوم الجمعة، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية السلوفاكية عطا الله قبيعة، عن سعادته لموقف بلاده (سلوفاكيا) الداعم للقضية الفلسطينية والرافض لإعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، باعتباره يتناقض مع قرارات الشرعية الدولية.



اضف تعليق